نيورازين ۲٥ مجم أو ۱۰۰ مجم حبوب مهدئة ومضادة للتقيؤ

الكلوربرومازين هو المكون النشط فى أقراص نيورازين .هذا الدواء ينتمى إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الذهان ، و يستخدم في علاج الأمراض النفسية المختلفة، كما يستعمل نيورازين أحيانا فى السيطرة على الغثيان والقيء الناجمين عن  مرض عضال.

ما هى دواعى استعمال نيورازين؟

  1. مرض ذهاني مثل الفصام.
  2. الهوس الخفيف.
  3. علاج على المدى القصير لحالات القلق الشديد.
  4. علاج على المدى القصير لبعض الاضطرابات السلوكية .
  5. التوحد في مرحلة الطفولة.تعرف على المزيد عن مرض التوحد من الرابط هنا.
  6. الفصام في مرحلة الطفولة.
  7. الغثيان والقيء في مرض عضال (عندما تكون الأدوية الأخرى غير فعالة).
  8. الفواق ( الزغطة ) المستمرة .

كيف تعمل أقراص نيورازين؟

الكلوربرومازين ( المكون النشط فى أقراص نيورازين ) يعمل من خلال منع مجموعة متنوعة من المستقبلات في المخ ، وبخاصة مستقبلات الدوبامين.، و الدوبامين هو أسم مركب كميائى يفرز بواسطة الخلايا العصبية ، و يلعب دورا هاما في نقل الرسائل بين خلايا المخ ، كما أن مادة  الدوبامين تشارك في تنظيم المزاج والسلوك، من بين أمور أخرى.

مرض الفصام ( مرض ذهاني ) ، فى العادة ما ينجم عن فرط نشاط الدوبامين في المخ ، و الكلوربرومازين يمنع مادة الدوبامين من الوصول الى مستقبلاتها ، و هذا يمنع فرط نشاط الدوبامين في الدماغ.، مما يساعد على التحكم في مرض ذهاني.

نيورازين يعمل على تحسين الأفكار المضطربة، والمشاعر والسلوك في مختلف الظروف النفسية، بما في ذلك الفصام والهوس، والاضطرابات السلوكية التي تنطوي على العدوان أو التحريض أو الإثارة الشديدة.، و أقراص نيورازين  لها تأثير مهدئ وتسيطر على العدوان، الأوهام والهلوسة.

يستعمل الكلوربرومازين ، على المدى الطويل ، في حالات نفسية مثل الفصام. كما أنة يستخدم على المدى القصير للسيطرة على حالات القلق الشديد والسلوك المهتاج أو العنيف أو الخطير.

تؤثر أيضا أقراص نيورازين على مستقبلات الدوبامين في منطقة من الدماغ التى تتحكم في الغثيان والقيء، و لذلك تستخدم أقراص نيورازين  في بعض الأحيان فى السيطرة على  الغثيان والقيء ، عندما كانت الأدوية الأخرى المتاحة غير فعالة .

طريقة عمل نيورازين ، فى علاج الزغطة (الفواق ) غير معروفة

إرشادات الاستعمال

يمكن أن تؤخذ جرعة الـــ نيورازين مع أو بدون الطعام. جرعة نيورازين فى الغالب تعتمد على حالة متلقى العلاج ، لذلك من المهم اتباع التعليمات المعطاة من قبل الطبيب. .

إذا نسيت جرعة من نيورازين ، فيمكن تناولها وقتما تتذكز ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية للجرعة المنسية ،. في هذه الحالة يجب ترك الجرعة المنسية ( عدم تناول الجرعة المنسية ) و تناول الجرعة التالية كالمعتاد، و لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

إذا كنت تتناول جرعات مرتفعة من نيورازين ، و لفترة طويلة، على سبيل المثال فى حالات علاج الفصام، يجب أن لا تتوقف فجأة عن تناول الدواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك ، حتى لو كنت تشعر بأنك أفضل ، أو كنت تعتقد  أنك لا تحتاج إلى الدواء ، و ذلك لأن نيورازين  يسيطر على أعراض المرض لكنة لا يشفى منة ، و هذا يعني أنه إذا قمت بإيقاف استعمال  فجأة ، فأن الأعراض يمكن أن يعود.

التوقف المفاجىء عن نيورازين ، فى حالات نادرة ، قد يتسبب فى أعراض الانسحاب مثل الغثيان والقيء و صعوبة النوم  أو الرعشة. إذا كنت تتناول نيورازين لفترة طويلة ـ فينبغى أن يتم التوقف عن التناول بشكل تدريجى .

تحذيرات واحتياطات

نيورازين قد يسبب النعاس، لذلك لا تقم بممارسة انشطة تتطلب اليقظة الذهنية مثل قيادة المركبات او تشغيل الآلآت .

يجب تجنب شرب الكحول أثناء تناول نيورازين ، لأن ذلك يزيد من حدة النعاس الذى يسببة الدواء .

نيورازين ، أحيانا ، يسبب هبوط فى ضغط الدم ، عند الانتقال من وضعية الجلوس او الرقود إلى وضعية الانتصاب واقفا ، و لتلافى أو لتقليل حدة هذا العرض الجانبى ينبغى الانتقال من وضعية الجلوس إلى الوقوف ببطء .، و فى العادة ما يكون هذا العرض أكثر حدة فى المرضى كبار السن و عند بداية العلاج بــ نيورازين .

الجرعات العالية من نيورازين ، قد يجعل جلدك أكثر حساسية لأشعة الشمس ،  لذلك يجب تجنب تعريض الجلد لأشعة الشمس المباشرة أو المصابيح الشمسية حتى تعرف كيف يؤثر عليك الدواء ، و إذا لم تتمكن من تجنب أشعة الشمس يجب عليك استخدام كريمات  واقية من الشمس أو تأكد من حماية بشرتك بملابس واقية .

نيورازين ، يمكن أن يسبب فى حالات نادرة ، تفاعلات حساسية جلدية خطيرة عند ملامسة المادة الفعالة بشكل مباشر للجلد ، و لهذا السبب لا ينبغي كسر حبة نيورازين  أو سحقها ويجب تجنب أي اتصال لا لزوم لها من الأقراص مع الجلد.

من المستحسن أن تقوم باجراء فحوصات العين العادية بشكل منتظم إذا كنت تتناول نيورازين لفترات طويلة ، لأن الدواء يمكن أن يسبب أحيانا مشاكل في العين.، و عليك استشارة طبيبك إذا كنت تواجه أي اضطرابات في الرؤية خلال فترة علاجك بـــ نيورازين .

الأدوية المضادة للذهان ، مثل نيورازين ، ترتبط مع زيادة خطر الاصابة بجلطات فى أوردة الساق  (جلطة) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي). لهذا السبب، يجب عليك استشارة الطبيب فورا اذا كان لديك أي من الأعراض التالية، والتي يمكن أن تشير أن  لديك تجلط الدم: آلام و تورم  و أحمرار غير عاى فى ساق واحدة ، أو آلام في التنفس أو السعال،أو السعال مع الدم  أو ضيق التنفس المفاجئ.

يمكن أن تؤثر الأدوية المضادة للذهان ، مثل نيورازين ، في بعض الأحيان ، على قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارة الجسم الأساسية.، و هذة المشكلة فى العادة ما تحدث فى المرضى كبار السن ، و يمكن أن تؤدى إلى السكتة الدماغية  في درجات الحرارة المنخفضة للغاية أو المرتفعة للغاية ، و لذلك من  المهم تجنب الحالات أو الاجواء ذات الحرارة المتطرفة ( المرتفعة او المنخفضة للغاية ) .

نيورازين ، فى حالات نادرة ، قد يسبب اختلال ( انخفاض ) فى عدد خلايا الدم ، لهذا السبب يجب عليك استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه أي من الأعراض التالية: ظهور الكدمات غير المبررة أو نزيف، ظهور بقع أرجوانية على الجلد ، التهاب الحلق، قرحة الفم، وارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، والشعور بالتعب أو الاعياء لعام.، و طبيبك قد يرغب في إجراء اختبار دم لفحص خلايا الدم.

يجب استشارة الطبيب فورا إذا واجهت حركات غير طبيعية، وخصوصا في الوجه والشفتين والفك واللسان،أثناء علاجك بـــ نيورازين ، فقد تكون هذة الأعراض مؤشرا على آثر جانبى نادر يعرف باسم خلل الحركة المتأخر، وطبيبك قد يطلب منك التوقف عن تناول نيورازين ، أو سيقوم بانقاص الجرعة.

يجب استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجه الأعراض التالية أثناء تناول نيورازين : ارتفاع في درجة الحرارة، والتعرق، وتصلب العضلات، وزيادة سرعة التنفس والخمول ، فقد تكون هذه الأعراض بسبب آثر جانبى نادر معروف بـــ  المتلازمة الخبيثة للذهان، وربما يحتاج الأمر فى هذة الحالة الى التوقف عن العلاج .

يجب استعمال نيورازين بحذر فى الحالات التالية :

  1. كبار السن.
  2. انخفاض وظائف الكلى.
  3. انخفاض وظائف الكبد.
  4. كبار السن الذين يعانون من الخرف. ( فقد ثبت أن الأدوية المضادة للذهان تزيد من خطر الاصابة بالجلطة الدماغية في هذه الفئة  من المرضى.، و تجب الاشارة الى أن  الكلوربرومازين لا يوصى بة  لعلاج الاضطرابات السلوكية لدى الأشخاص المسنين الذين يعانون من الخرف).
  5. مرض شديد يؤثر على الشعب الهوائية أو الرئتين.
  6. أمراض القلب، مثل قصور القلب والمعاناة من النوبات القلبية مؤخرا، معدل ضربات القلب بطيئة جدا (بطء القلب) أو خفقان القلب (عدم انتظام ضربات القلب).
  7. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من نوع من أضطرابات ضربات القلب يسمى ( QT PROLONGATION ) .
  8. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات البوتاسيوم أو المغنيسيوم في دمائهم .
  9. فى حالات حجم السوائل فى الجسم ، على سبيل المثال بسبب العلاج مدر للبول، غسيل الكلى والإسهال والتقيؤ والجفاف.
  10. الأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر للاصابة بسكتة دماغية، على سبيل المثال تاريخ في الإصابة بالجلطات أو جلطة دماغية بسيطة (TIA)، والتدخين، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، أو نوع من عدم انتظام ضربات القلب يسمى الرجفان الأذيني.
  11. الأشخاص الذين لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم (الجلطات الدموية الوريدية)، على سبيل المثال في وريد الساق (الخثار الوريدي العميق) أو في الرئتين (الانسداد الرئوي).
  12. الأشخاص الذين يعانون من عوامل خطر أخرى تزيد من فرصة حدوث جلطة دموية ، على سبيل المثال التدخين، زيادة الوزن، تناول حبوب منع الحمل، المرضى أكبرمن 40 سنة ، اجراء عملية جراحية كبرى الأخيرة أو البقاء لفترة طويلة غير متحرك نتيجة أى حالة مرضية .
  13. مرض السكري.
  14. الصرع.
  15. المرضى بأى حالة تزيد من خطر حدوث التشنجات، مثل التلف في الدماغ أو الانسحاب من الكحول.
  16. مرض الباركنسون.( الشلل الرعاش ) .
  17. ضعف العضلات غير الطبيعي (الوهن العضلي الوبيل).
  18. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الجلوكوما ضيقة الزاوية ( الزرق ضيق الزاوية ) .
  19. الرجال الذين يعانون من تضخم غدة البروستات .
  20. اضطرابات الغدة الدرقية .
  21. ورم الغدة الكظرية (ورم القواتم).
  22. الاشخاص الذين لديهم حساسية من أدوية الفينوثيازين أخرى، مثل بروكلوربيرازين أو تريفلوبيرازين.
Neurazine tablets
Neurazine tablets

موانع الاستعمال

لا ينبغى استعمال نيورازين فى الحالات التالية :

  1. المرضى الذين يعانون من انخفاض الوعي، أو ردود فعل بطيئة أو النعاس بسبب الأدوية أو الأمراض  التي تقلل من النشاط في الجهاز العصبي المركزي.
  2. مرض شديد فى القلب والأوعية الدموية (أمراض القلب والشرايين).
  3. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من انخفاض في العدد المعتاد من خلايا الدم .
  4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

الحمل والرضاعة الطبيعية

لم تثبت سلامة نيورازين أثناء الحمل، و لا ينبغي أن يستخدم أثناء الحمل، وخاصة في الثلث الأول والثالث من الحمل ، ما لم تعتبر ذلك ضروريا  من قبل الطبيب.

إذا تم استخدام نيورازين  خلال الثلث الاخير من الحمل يمكن أن تتسبب في آثار جانبية أو أعراض انسحاب في الطفل بعد الولادة .

إذا أصبحت حامل خلال تناولك لاقراص نيورازين ، فمن المهم استشارة الطبيب على الفور للحصول على المشورة.، و إذا كنت تتناولين نيورازين لفترة طويلة من الزمن على سبيل المثال لعلاج الفصام، يجب أن لا تتوقفى فجاه عن أخذ الدواء ،  ما لم يخبرك طبيبك بذلك .

من المستحسن للامهات المرضعات اللواتى يحتجن للعلاج بــ نيورازين أن يتوقفن عن الرضاعة الطبيعية .

آثار جانبية محتملة

  1. النعاس.
  2. تحركات غير طبيعية لليدين، الأرجل والوجه والرقبة واللسان.
  3. القلق، والأرق (تعذر البقاء دون حركة لفترة ).
  4. انخفاض في ضغط الدم و الذي يحدث عند الانتقال من الاستلقاء أو وضعية الجلوس إلى الوقوف، مما يؤدي إلى الدوخة والدوار (نقص ضغط الدم الوضعي )
  5. فم جاف.
  6. انسداد الأنف.
  7. صعوبة في النوم (الأرق).
  8. الكوابيس.
  9. برولاكتين الدم العالي ، و هذا في بعض الأحيان قد يؤدي إلى أعراض مثل تضخم الثدي، وإنتاج الحليب، و اضطرابات الطمث و مشاكل في الحصول على الانتصاب.
  10. زيادة الوزن.
  11. عدم انتظام ضربات القلب.
  12. اليرقان (أخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي اصفرار فى العينين أو الجلد أثناء تناول هذا الدواء).
  13. الطفح الجلدي.
  14. زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية .
  15. تحول لون الجلد وأجزاء من العينين.إلى لون معدنى رمادي / بنفسجي من الجلد
  16. تعتم العدسة أو القرنية في العينين.
  17. زيادة مستويات السكر في الدم.
  18. انخفاض في عدد خلايا الدم البيضاء في الدم .
  19. التدخل في تنظيم درجة حرارة الجسم (وهذا هو أكثر شيوعا في كبار السن ويمكن أن يسبب السكتة الدماغية الحرارية في الطقس الحار جدا أو انخفاض درجة حرارة الجسم في الطقس البارد جدا).
  20. حركة لا إرادية فى اللسان والوجه والفم والفك، والتي قد تكون أحيانا مصحوبة بحركات لا إرادية في الذراعين والساقين (خلل الحركة المتأخر).
  21. ارتفاع في درجة الحرارة بالإضافة إلى انخفاض مستويات الوعي، شحوب، والتعرق وسرعة دقات القلب (متلازمة الذهان الخبيثة ).
  22. التشنجات.
  23. تجلط الدم في الأوعية الدموية (الجلطات الدموية الوريدية).
Neurazine tablet
Neurazine tablet

هل مدة النعاس طويلة التي يسببها دواء نيورازين؟

تختلف مدة النعاس بحسبب عدة عوامل منها الجرعة، و مدة الاستعمال، فعلى سبيل المثال فى الجرعات المرتفعة من المتوقع أن تزيد مدة النعاس التى يسببها نيورازين( تناسب طردى بين الجرعة و النعاس)، و كذلك قد يقل مفعول الدواء المنعس مع الاستعمال لفترة طويلة( مدة الاستعمال تتناسب عكسياً مع النعاس)، و فى كل الاحوال لا يجب زيادة الجرعة عن تلك التى حددها لك طبيبك و مراجعة الطبيب اذا كنت تشعر ان الاعراض الجانبية للدواء تزعجك.

نيورازين اقراص -النشرة الداخلية
نيورازين اقراص -النشرة الداخلية

نشرة معلومات المريض

نيورازين اقراص -النشرة الداخلية

نيورازين اقراص من إنتاج شركة مصر للأدوية ، القاهرة ، مصر. رمز المنتج المرجعي: N05AA01

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *