نيوروفيت حبوب فيتامين ب المركب

ما هو تركيب حبوب نيوروفيت؟

يحتوى القرص الواحد من نيوروفيت أقراص على المكونات التالية :

نيوروفيت اقراص -النشرة الداخلية
نيوروفيت اقراص -النشرة الداخلية

كيف تعمل حبوب نيوروفيت؟

  • أقراص نيوروفيت ( أقراص فيتامين ب المركب ) هامة فى الحفاظ على صحة الخلايا العصبية ، فأن فيتامين ب المركب يعمل على دعم و تعزيز عمليات التمثيل الغذائى ( الأيض أو الــ METABOLISM) داخل الخلايا العصبية ، الأمر الذى ينعكس بشكل ايجابى على وظيفة و صحة الخلايا العصبية .
  • من أشهر أستعمالات  أقراص نيوروفيت ( أقراص فيتامين ب المركب )  ، انها تُستعمل كعلاج داعم ( علاج تكميلى ، اى ليس علاج اساسى و وحيد ) فى الحالات المرضية التى تنتج من اختلالات فى الأعصاب او الخلايا العصبية .
  • يعتبر مفعول فيتامين ب المركب الذى يحتوية نيوروفيت اقراص ( المكون من تركيبة فيتامينات ب1 و ب 6 و ب 12 ) أقوى بكثير من مفعول هذة الفيتامينات منفردة .

ما هي إستعمالات حبوب نيوروفيت؟

فى الغالب يصف الأطباء نيوروفيت أقراص فى الحالات التالية :

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القنية فى العمود الفقرى .

كما يمكن أن يصف الأطباء حبوب نيوروفيت فى:

نيوروفيت اقراص -النشرة الداخلية
نيوروفيت اقراص -النشرة الداخلية

ما هي أضرار حبوب نيوروفيت؟

من غير المتوقع أن تسبب أقراص نيوروفيت أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها ( ثلاث مرات يوميا ). فى حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات أقراص نيوروفيت) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم .

ما هي موانع إستعمال نيوروفيت؟

يجب عدم تناول أقراص نيوروفيت فى حال وجود حساسية عالية معروفة تجاة أى من مكونات الدواء. تنوية هام : فى حال تناول اقراص نيوروفيت و ظهرت علامات التحسس ( فى العادة ما يحدث ذلك بعد الجرعة الاولى او الثانية أو الثالثة على الاكثر ) ، و تتمثل أعراض التحسس فيما يلى : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، حكة ، صعوبة فى البلع ، ضيق فى التنفس .

المأمونية خلال الحمل و الرضاعة الطبيعية

لا توجد خطورة من تناول أقراص نيوروفيت أثناء فترة الحمل و الرضاعة طالما تم تناولة طبقا للجرعات الموصى بها ( حتى ثلاث أقراص يوميا ) . قد يؤدى تناول أقراص نيوروفيت بجرعات مرتفعة إلى خفض إدرار الحليب .

تفاعل اقراص نيوروفيت مع الادوية الأخرى

يجب على المرضى الذين يعالجون بأى دواء يحتوى على مادة تسمى ( ليفودوبا أو L-DOPA ) عدم تناول أقراص نيوروفيت ، لانة يضعف مفعول الدوبا. جدير بالذكر أن الـ  L-DOPA ، يستخدم فى علاج مرض الشلل الرعاش ( مرض باركنسون ) ، و امراض عصبية أخرى .

ما هي جرعة حبوب نيوروفيت؟

جرعة أقراص نيوروفيت هى : قرص واحد ثلاث مرات يوميا. يجب بلع أقراص نيوروفيت دون مضغها ، مع كوب من الماء ، بعد وجبات الطعام .

إذا نسيت جرعة أقراص نيوروفيت: تناول الجرعة المنسية وقت تذكرها ، إلا إذا كان الوقت قد حان للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة يجب تجنب تناول الجرعة المنسية و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

ما هي أعراض الجرعات المفرطة؟

يمكن أن تحدث أعراض سلبية نتيجة تناول أكثر من 10 حبات من أقراص نيوروفيت، و أعراض تناول جرعات مفرطة من أقراص نيوروفيت  تشمل ما يلى :

  1.  تشنجات .
  2. تغير فى صورة الدم ( أى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) .
  3. التهابات جلدية .
  4. اكزيما .
  5. ظهور حب شباب .

نيوروفيت للإكتئاب

يلعب فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى(مكونات حبوب نيوروفيت) دوراً في إنتاج المواد الكيميائية في المخ التي تؤثر على الحالة المزاجية وغيرها من وظائف المخ. و هناك علاقة بين انخفاض مستويات فيتامينات ب و التعرض للاكتئاب. و أفضل طريقة للتأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين ب 12 وفيتامينات ب الأخرى هي تناول نظام غذائي صحي يتضمن مصادر المغذيات الأساسية. فيتامين ب متوفر في المنتجات الحيوانية مثل الأسماك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب قليل الدسم أو خالي من الدهون. ضع في اعتبارك أن دور فيتامينات ب في الاكتئاب ليس واضحًا وهناك حاجة إلى مزيد من البحث. ولا يمكن لأي مكمل أن يحل محل علاجات الاكتئاب التي أثبتت جدواها مثل مضادات الاكتئاب والإرشاد النفسي.

أدوية ذات صلة: تريفارول، فيتاسيد_ب، ميدفيتازين، أدوينيرف_بلس، نيوروروبين_فورت، نيوروفيت،نيوروتون، مليجا، ابيكوزيم، تراي_بي، كوبال_ف، بيكو_فورت، فيتامين_ب_مركب.

نشرة معلومات المريض

Patient_Information_Leaflet
نيوروفيت أقراص – النشرة الداخلية

لو أعجبك المقال، ادعمنا بكتابة تعليق في أسفل المقال، إما إذا كان عندك سؤال بخصوص هذا الدواء، فتفضل بالتواصل معنا من الرابط هنا. #فيتامينات_ب_المركب

❶ تواصل معنا – إذا كنت أحد المختصين و ترى أن المعلومات الواردة فى هذة الصفحة ، غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل فيشرفنا تواصلك معنا من الرابط هنا .

❷ أضف تقيمك – رأيك في موضوعات، مقالات و خدمات فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا . و كذلك نتمنى منكم متابعة صفحتنا على الفيسبوك ليصلك كل جديد عن الطب و الدواء.

موضوعات ذات صلة

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!