حقيقة تأثير حبوب سابوفين وبروفين على العقم

كثير من النساء، وتحديدا الفتيات، يعتقدن أن الأدوية المسكنة للألم، مثل بروفين أو سابوفين، المسكنة لألم الدورة الشهرية تسبب العقم. وفي هذا المقال، سنوضح حقيقة هذا الأمر.

تتبع هذه الأدوية، مثل بروفين وسابوفين، فئة من الأدوية تُعرف بـ”المسكنات ومضادات الالتهابات غير الاسترويدية” ويُختصر اسمها بـNSAIDs.

استعمالات هذه الأدوية:

  • تستخدم عادة لتخفيف آلام وأوجاع الدورة الشهرية، وهذه الحالة معروفة باسم “عسر الطمث الابتدائي”.

آلية التأثير:

  • تمنع الأدوية المنتمية لعائلة NSAIDs تكوُّن مادة تُسمى بروستاجلاندين (PROSTAGLANDIN)، والتي تلعب دورًا في إحداث الألم. وفي الوقت نفسه، تُعتبر هذه المادة مهمة في عملية التبويض (خروج البويضة من المبيض). وعليه، إذا تم تناول هذه الأدوية لفترات طويلة وبجرعات مرتفعة، فقد تؤدي إلى تقليل احتمالية حدوث الحمل.

تأثير العقم ارتجاعي:

  • يعني أن العملية الطبيعية للتبويض تعود إلى معدلها الطبيعي فور التوقف عن تناول الأدوية المنتمية لعائلة NSAIDs، ويُمكن حدوث الحمل بشكل طبيعي في هذه الحالة.

التأكيدات:

  • قرص تسكين ألم الدورة، مثل ابيوبروفين (بروفين) أو سابوفين، وأي أدوية أخرى من عائلة NSAIDs، لا تسبب العقم.
  • ولكنها إذا تم تناولها لفترات طويلة وبجرعات مرتفعة، فقد تؤدي إلى تقليل احتمالية الحمل، ولكن بمجرد التوقف عن تناولها يمكن حدوث الحمل بشكل طبيعي.

نصيحة للسيدات التي يمكن أن تحتاج لتناول المسكنات لفترات طويلة:

  • إذا كانت تعانين من حالة مرضية مزمنة تستدعي تناول هذه الأدوية، مثل حالات التهاب المفاصل، وتواجهين صعوبات في عملية الحمل، عليكِ إبلاغ الطبيبة أو الطبيب المختص بأنكِ تخططين للحمل وتتناولين أدوية مسكنة معينة، وسيقوم الطبيب المعالج باتخاذ الإجراءات اللازمة.

تأثير الأدوية المنتمية لـ NSAIDs على الرجال:

  • لا يوجد أي تأثير على مستوى خصوبة الرجال نتيجة تناولهم لهذه الأدوية.

في الختام:

  • يمكن للنساء تناول أقراص الابيوبروفين (بروفين، سابوفين) أو ديكلوفيناك أو أي دواء آخر من عائلة NSAIDs بواسطة الإناث، كعلاج للآلام خلال فترة الدورة الشهرية، دون أن يؤثر ذلك بأي شكل على خصوبتهن وقدرتهن على الإنجاب في المستقبل.
هل تسبب حبوب سابوفين او بروفين العقم ؟
هل تسبب حبوب سابوفين او بروفين العقم ؟

مقالات ذات صلة بسابوفين

قراءة أو تحميل نشرة سابوفين

سابوفين 400 و 600 ملجم اقراص و سابوفين شراب

سابوفين جنيور (الصغير) شراب خافض للحرارة، مسكن للألم، مضاد لأعراض الإلتهاب

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *