بيتاسيرك (بِيتَاهِيستِين) لعلاج أعراض داء مُنيير واضطرابات الإتزان

بيتاسيرك هو دواء يستخدم لعلاج أعراض مرض مُنيير. تشمل الأعراض:

  • دوخة (دوار).
  • رنين في الأذنين (طنين)
  • فقدان السمع
  • الشعور بالغثيان.

الاسم العلمي لهذا الدواء هو بِيتَاهِيستِين ثنائي هيدروكلوريد. يتوافر هذا الدواء في شكل أقراص فموية بعدة عيارات، ويجب أن يُصرف فقط بناء على وصفة طبية.

الحقائق الرئيسية

  • بيتاسيرك مناسب للبالغين فقط. عادة ما تكون الجرعة 3 مرات في اليوم ، مع ترك من 6 إلى 8 ساعات بين الجرعات.
  • تشمل الآثار الجانبية الشائعة الصداع والشعور بالغثيان أو عسر الهضم.
  • من الأفضل تناول جرعة بيتاسيرك مع الطعام أو بعده. بهذه الطريقة ، من غير المرجح أن تزعج معدتك.

موانع الاستعمال

يمكن تناول بيتاهيستين من قبل البالغين (الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر). لا يجب اعطاء بيتاسيرك للأطفال.

بيتاسيرك غير مناسب لبعض الناس. أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك:

  • فعل تحسسي تجاه البيتاهيستين أو أي أدوية أخرى في الماضي.
  • ارتفاع ضغط الدم بسبب ورم الغدة الكظرية.
  • كان لديك حاليًا او في أي وقت مضى قرحة في المعدة (تسمى أحيانًا القرحة الهضمية)
  • الربو

في الحالات السالفة قد يقرر طبيبك معالجتك بأدوية اخرى، أو مراقبتك عن كثب أثناء المعالجة أو إعطائك تعليمات خاصة للتعامل مع حالتك أثناء فترة المعالجة بـ بيتاسيرك.

كيف ومتى تأخذ بيتاسيرك

اتبع دائمًا تعليمات طبيبك حول كيف ومتى تتناول الدواء. من الجيد تناول أقراص بيتاسيرك بعد الوجبة، وهكذا سيكون أقل احتمالا لتهيج معدتك. جرعة البدء المعتادة هي 16 ملغ ، تؤخذ 3 مرات في اليوم. ويجب ترك 6 إلى 8 ساعات بين الجرعات.

عندما تكون الأعراض تحت السيطرة ، قد يقلل طبيبك من جرعتك إلى 8 ملغ ، تؤخذ 3 مرات في اليوم.

إذا تناولت جرعات زائدة من بيتاسيرك ، فإن هذا يمكن أن يجعلك تشعر بالغثيان أو النعاس ، أو يسبب لك آلام في المعدة.

إذا نسيت تناول جرعة من بيتاسيرك، فتناولها حالما تتذكرها. إلا إذا كان الوقت قد أصبح قريب للجرعة التالية ( متبقي أقل من 3 ساعات على الجرعة التالية)، في هذه الحالة ، تخطي الجرعة الفائتة وتناول جرعتك التالية في الوقت المعتاد.

لا تأخذ جرعتين في نفس الوقت. لا تأخذ جرعة إضافية لتعويض الجرعة المنسية.

الآثار الجانبية

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب بيتاسيرك آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها لدى الجميع. يُعد بيتاسيرك دواء آمن بشكل عام.

الآثار الجانبية الشائعة: تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص. عادة ما تكون خفيفة وتتوقف من تلقاء نفسها. تحدث إلى الصيدلي أو الطبيب إذا كانت الآثار الجانبية تزعجك أو لا تختفي، وتشمل:

  • الشعور بالغثيان. للتغلب على الغثيان ننصحك بتناول بيتاسيرك مع أو بعد وجبة أو وجبة خفيفة. قد يساعدك أيضًا أن تتجنب أن تأكل طعامًا غنيًا أو حارًا.
  • عسر الهضم (ارتجاع الحمض المعدي). للتغلب على عسر الهضم تناول بيتاسيرك مع الطعام أو بعده. إذا كنت تعاني من عسر هضم متكرر أو خموضة متكررة، فاتصل بطبيبك في أقرب وقت ممكن. إذا كنت بحاجة إلى شيء ما لتخفيف الانزعاج او الحموضة ، فحاول تناول مضاد للحموضة ، لكن لا تؤجل الذهاب إلى الطبيب.
  • انتفاخ أو آلام خفيفة في المعدة، لتقليل هذا الآثر الجانبي حاول تناول بيتاسيرك مع الطعام أو بعده. إذا استمرت هذه الأعراض في إزعاجك ، تحدث إلى طبيبك.
  • صداع، لتقليل الصداع تأكد من الراحة وشرب الكثير من السوائل. لا تفرط في شرب الكحول. يمكنك تناول المسكنات اليومية مثل الباراسيتامول. تحدث إلى طبيبك إذا استمر الصداع لفترة أطول من أسبوع أو إذا كان شديدًا.

الحمل والرضاعة

لا ينصح بعقار بيتاسيرك أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك ، قد يصف طبيبك بيتاهيستين إذا كانوا يعتقدون أن فوائد تناول هذا الدواء تفوق المخاطر. سيعتمد ذلك على عدد أسابيع حملك ولماذا تحتاجين إلى تناوله.

تحدثي إلى طبيبك إذا كنت حاملاً أو تحاولين الإنجاب. قد تكون هناك علاجات أخرى أكثر أمانًا لك.

لا توجد أبحاث كافية لمعرفة ما إذا كان بيتاهيستين يدخل في حليب الثدي. يُنصح عمومًا بعدم تناول هذا الدواء إذا كنت مرضعة.

اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة
اقراص بيتاسيرك لعلاج الدوار و الدوخة
بيتاسيرك أقراص
بيتاسيرك أقراص

بيتاهيستين – ملفات وسائط ذات صلة

أدوية أخرى ذات صلة

مقالات اخرى ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: N07CA01 ، Antivertigo preparations ، betahistine .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *