الباراسيتامول مسكن وخافض حرارة آمن خلال جميع مراحل الحمل

لم يتبين من الدراسات التى جرت على الإنسان و الحيوان بالباراسيتامول ما يدل على اى مخاطر بالنسبة للحمل أو تطور الجنين ، لذلك فأن تناول مادة البارسيتامول وفقا للجرعات الموصى بها لا يحمل أى تأثيرات سلبية على المراة الحامل أو الجنين .

إستعمال البارسيتامول آمن للنساء الحوامل عند تناولة بالجرعة الموصى بها فى أى مرحلة من مراحل الحمل .

هل يمكن تناول الباراسيتامول خلال فترة الحمل ؟
هل يمكن تناول الباراسيتامول خلال فترة الحمل ؟

نصائح هامة للأمهات الحوامل قبل أن تتناول الباراسيتامول

الباراسيتامول هو الخيار المفضل و الامثل لعلاج الألم الخفيف أو المتوسط الشدة خلال فترة الحمل ، ومع ذلك، كما هو الحال مع أي دواء يؤخذ أثناء الحمل، يجب استخدام الباراسيتامول بأقل جرعة فعالة ممكنة ، و لأقصر وقت ممكن.

إذا كانت الجرعة الموصى بها من الباراسيتامول لا تسيطر على الألم أو الأعراض الخاصة بك، فلا يجب تناول جرعات مرتفعة ، و فى هذة الحالة يجب طلب المساعدة الطبية من طبيبة التوليد.

يجب التاكيد على ان الأدوية المحتوية على البارسيتامول ما هى إلا مسكنات مؤقتة ، و ينتهى مفعولها بمرور الوقت ليرجع الألم لما كان علية قبل تناول الجرعة ، لذلك من الضرورى إستخدام العلاج المناسب لعلاج السبب الأصلى للحالة ، و عدم الإعتماد على الباراسيتامول كعلاج أساسى و وحيد للحالة .

بالرغم من الدلائل الشائعة عن امان إستخدام البارسيتامول فى الحمل ، إلا انة من الواجب أخذ النصيحة الطبية قبل استخدام مستحضر دوائى يحتوى على الباراسيتامول .

جدير بالذكر أن المستحضرات الدوائية التى تحتوى البارسيتامول ، قد تحتوى علية مركبا مع مواد او مركبات اخرى ، لذا يجب التأكد من ان المنتج ( المستحضر ) الدوائى الذى ستستخدمة الحامل يحتوى على مادة البارسيتامول فقط ( كمادة فعالة وحيدة ) ، و لا يحتوى على أى مواد فعالة أخرى.

جرعة الباراسيتامول للأمهات الحوامل

  • الجرعة المقترحة للأمهات الحوامل هى 1000 مجم من البارسيتامول كل 6 ساعات، أو 650 مجم  كل 4 ساعات.
  • الجرعة الواحدة القصوى من البارسيتامول هى 1000 مجم . والفاصل الزمنى بين الجرعات لا يجب أن يقل عن 4 ساعات
  • الجرعة اليومية القصوى من البارسيتامول يجب أن لا تزيد عن 4000 مجم فى اليوم الواحد .
  • يجب التنوية إلى أن الجرعات السابقة تنطبق على أى شكل دوائى يكون فية البارسيتامول ( أقراص ، كبسول ، شراب ، حقن ، تحاميل أو لبوست شرجية ) .

تحذيرات و إحتياطات خاصة عند إستخدام أدوية تحتوى على الباراسيتامول

  1. يجب عدم تجاوز حد الجرعة اليومية الموصى بها .
  2. لا يجب تناول الباراسيتامول بالتزامن مع اى أدوية أخرى تحتوى على البارسيتامول ( المعروف أيضا بــ أسيتامينوفين ) .
  3. فى حالة إستمرار أو إشتداد حالة الحمى ، او فى حالة ظهور أعراض جديدة ، يجب استشارة الطبيب المعالج ، حيث من الممكن ان تكون هذة الأعراض مؤشر على حدوث حالات خطيرة .
  4. قم بإستشارة الطبيب قبل استحدام البارسيتامول ، إذا كنت من المصابين بأمراض الكبد او تعانى من مشكلة فى الكلى .
  5. يجب إستشارة الطبيب قبل تناول الباراسيتامول ، إذا كنت من مدمنى الكحول ، حيث أن إدمان الكحول قد يزيد معدل مخاطر تسمم الكبد التى قد يسببها الباراسيتامول فى الجرعات المرتفعة.

إرشادات ونصائح للأمهات الحوامل

  • يجب أن يخزن الدواء المحتوى على الباراسيتامول فى درجة حرارة أقل من 30 مئوية .
  • لا تستخدم أدوية محتوية على البارسيتامول ، بالتزامن ( فى نفس الوقت ) ، مع أى أدوية أخرى تحتوى على البارسيتامول مثل أدوية البرد و الرشح و غيرها من الأدوية التى قد تحتوى على البارسيتامول مركبات مع مواد فعالة أخرى .
  • لا تتجاوز الجرعات الموصى بها من البارسيتامول ، و  التى فى العادة ما تكون مدونة فى النشرة الداخلية للمنتج .
  • لا تستخدم أدوية محتوية على البارسيتامول لمدة تزيد عن 3 أيام دون الرجوع غلى الطبيب .
  • بأى حال من الأحوال ، و تحت أى ظرف ، يجب أن لا تقل الفترة بين الجرعات عن 4 ساعات .
  • لا ينصح بتناول أقراص تحتوى على البارسيتامول للأطفال أقل من 12 سنة ( حتى و إن كانوا يستطيعون بلع الأقراص ) ، و يفضل لهم تناول أشربة البارسيتامول .
  • لا تتناول أدوية البارسيتامول إذا كنت تعانى من قصور شديد فى وظائف الكبد أو الكلى إلا بعد إستشارة طبيبك المتابع لحالتك .
  • يجب تناول الأدوية المحتوية على البارسيتامول بأقل جرعة ممكنة ، و لأقصر فترة ممكنة .
  • لا تستخدم الدواء المحتوى على البارسيتامول بعد تاريخ الإنتهاء المدون على العبوة الخارجية للمنتج ، و المطبوع على الشريط او الزجاجة .
  • يجب قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، كما يمكنك الإستفسار من طبيبك او من الصيدلى عما يلتبس عليك فهمة فى هذة النشرة .
  • بشكل عام يجب الإحتفاظ بالدواء بعيدا عن تناول الأطفال .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *