أكنوتين ۱۰ أو ۲۰ أو ٤۰ مجم لحالات حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة

أكنوتين، هو دواء في شكل كبسولات فموية، يتوافر في ثلاث عيارات (10، او 20 أو 40 ميليجرام). يُوصف أكنوتين لعلاج حب الشباب العقدي الشديد الذي لا يستجيب لأدوية حب الشباب الأخرى. جرعة أكنوتين تُحدد بحسب عوامل عدة اهمها وزن الجسم، يعمل أكنوتين على تجفيف الخلايا الدهنية المسببة لحب الشباب.

يُسبب أكنوتين جفاف الشعر والبشرة والشفتين والعينين، لذلك فإستعمال مرطبات الجلد والشفاة وقطرات تروية العين وشرب الكثير من الماء أمر ضروري خلال فترة المعالجة بكبسولات أكنوتين. كما أن هذا الدواء يُسبب تشوهات خلقية للأجنة إذا أخذتة المرأة الحامل لذلك يجب استبعاد الحمل قبل بداية العلاج خلال فترة المعالجة ولمدة شهرين بعد التوقف عن الدواء.

بالإضافة إلى انة قد يتسبب بعض المشاكل النفسية والعصبية (يُمكن ان تُؤثر على 1 من كل 7 أشخاص)، فيمكن ان يشعر المريض خلال فترة العلاج بالقلق أو الإكتئاب أو نوبات من الهلع، كما انة يزيد من مستويات الدهون (الكوليستيرول) في الدم، ولذلك سوف يطلب منك الطبيب إجراءات فحوصات لمستويات دهون الدم كل شهر.

أكنوتين ، يقلل من حجم ونشاط الغدد الدهنية في الجلد، مما يقلل من كمية الزهم التي يتم إنتاجها، و هذا يعنى أن يقل ازدهار البكتيريا المسببة لحب الشباب ، و بالتالى تقليل التهاب الجلد و حدة حالة حب الشباب .

دواء أكنوتين ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة ويجب أن يتم استخدامة تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية.

يوصف أكنوتين فقط فى حالة حب الشباب الحاد (مثل حب الشباب العقدى  أو حب الشباب المتكورة أو حب الشباب الذى يسبب ندبات و تشوهات للجلد ) التي لم تتحسن مع العلاج القياسي بالمضادات الحيوية عن طريق الفم والأدوية الموضعية.

حالة حب الشباب قد تزداد سوءا في بداية العلاج بــ أكنوتين ، ولكن فى العادة ، ما تبدأ الحالة فى التحسن فى  في غضون من 7 إلى 10 أيام من بداية العلاج ،  في معظم الحالات، و يتحقق التخلص الكامل أو شبة الكامل من حب الشباب فى دورة علاج تتراوح من 12 إلى 16 اسبوع من العلاج بــ أكنوتين .

فى العادة ما تبقى البشرة خالية من حب الشباب بعد الانتهاء من دورة العلاج بــ أكنوتين ، و لكن فى حالة حدوث انتكاسة بعد التوقف عن تناول أكنوتين ،فلا ينبغى أن تبدأ دورة علاج أخرى بــ أكنوتين حتى تمر ثمانية اسابيع على الاقل بعد التوقف عن الدورة الاولى.

نصائح وإرشادات

يُنصح باستعمال مراهم او كريمات مرطبة على الجلد و مرطب للشفاة خلال فترة العلاج بأستخدام أكنوتين، كما يجب تجنب استعمال اى مستحضرات جلدية مهيجة ( مثل كريمات التقشير ) خلال فترة العلاج. كذلك يُفضل تجنب التعرض الكثيف للشمس، لأن أكنوتين قد  يؤدى الى زيادة فى حساسية الجلد تجاة اشعة الشمس .

يجب تجنب ازالة الشعر بالشمع أو اى وسيلة من شأنها أن تسبب كشط للجلد  خلال فترة العلاج، وكذلك خلال 6 أشهر من بعد أيقاف العلاج. كما يتوجب تجنب استعمال العدسات اللاصقة خلال فترة العلاج و استبدالها بالنظارات الطبية و خصوصا اذا أدى استخدام أكنوتين الى جفاف العين، ويُنصح بإستعمال القطرات المرطبة للعين خلال  فترة العلاج .

يمكن ان يسبب أكنوتين اضطرابات مفاجئة فى الرؤية خلال فترة الليل ( التأثير على الرؤية الليلة ) لذلك يجب توخى الحذر عند القيادة او العمل على الالات الميكانيكية ليلا . كما يُنصح بإستعمال النظارات الشمسية خلال فترة الصباح لتقليل تأثير أشعة الشمس على العين. أخيرًا لا يجب التبرع بالدم خلال فترة العلاج , و بعد شهر من أيقاف العلاج.

ما هى جرعة أكنوتين؟

الجرعة الاولية المعتادة تتراوح بين نصف الى واحد مجم لكل واحد كيلوجرام من وزن الجسم كجرعة واحدة أو مقسمة على جرعتين يوميا، ويجب تناول جرعة أكنوتين مع وجبات الطعام , و ينبغى ان تبلع الكبسولة كاملة. ومع ذلك يُمكن للطبيب ان يُغير الجرعة بالزيادة او النقصان بناء على ردة فعل المريض للدواء و الاعراض الجانبية التى قد تظهر .

فى العادة ما يستغرق العلاج بأستخدام أكنوتين من 16 الى 24 أسبوع , و هذة الفترة  العلاجية فى العادة تكون كافية لمعظم المرضى , و يجب الانتظار لمدة 8 أسابيع بعد انتهاء الفترة الاولى اذا لزم الأمر الى اعادة للفترة العلاجية مرة أخرى

جرعة أكنوتين اليومية المعتادة تساوي وزن الجسم

قاعدة التجريع والحد الأقصى للجرعة  لدواء أكنوتين بالميليجرام ترتبط ارتباطا وثيقا بوزن جسم المريض بالكيلوجرام.

 يجب أن لا تتجاوز الجرعة اليومية بالميليجرام الوزن بالكيلوجرام ، بمعنى اذا كان وزن المريض 70 كيلوجرام ، فيجب ان لا تزيد جرعة أكنوتين عن 70 مجم فى اليوم الواحد ( اى لا يجب ان تزيد الجرعة عن 3 كبسولات من أكنوتين 20 مجم فى اليوم)

في بعض الحالات، يمكن أن تكون الجرعة اعلى  قليلا من هذة الجرعة المذكورة سالفًا. يجب عليك مناقشة طبيبك اذا قام بوصف أكنوتين بجرعة يومية بالميليجرام أعلى بكثير من وزنك .

جرعة مرضى القصور الكلوى

ليس هناك داعى لتعديل الجرعات .

جرعة مرضى القصور الكبدى

يوصى بتخفيض الجرعة بحسب نتائج أختبارات وظائف الكبد.

aCNOTIN
aCNOTIN

ضوابط إستعمال أكنوتين

أيزوتريتينوين ( أيزو – تريتى – نوين Isotretinone) هو اسم المكون النشط في كبسولات أكنوتين، وهو عقار ينتمي الى فئة من الادوية تسمى ريتينوييد (مشتقات كميائية من فيتامين أ)، يستعمل أكنوتين لمعالجة حالات حب الشباب البليغة مثل ( حب الشباب العقدى و حب الشباب الملتهب و حب الشباب المحتمل أن يؤدى الى ندبات نهائية).

يُوصف أكنوتين فقط عندما تصبح العلاجات التقليدية لحالة حب الشباب , مثل مضادات حيوية فموية او علاجات موضعية ( كريم او جل او مرهم او غسول ) غير فعالة بشكل كاف لعلاج حب الشباب. يجب ان يتم وصف أكنوتين من قبل طبيب لدية خبرة جيدة فى معالجة حب الشباب البليغ و المعقد , و فى استعمال الادوية المنتمية الى مجموعة الريتينوييد .

لا يستعمل أكنوتينلمعالجة حب الشباب الذى يحدث قبل سن البلوغ، كما لا ينصح بأستعمال أكنوتين قبل عمر 12 سنة.

هل أكنوتين يُسبب زيادة في الوزن؟

فى البداية يجب التأكيد على ان ردة الفعل تجاة دواء ما قد تختلف من شخص الى اخر ، و بالتالى قديؤثر تناول أكنوتين  على الافراد المتناولين لها بطرق مختلفة .
من المتوقع بشكل نظرى ان تتسبب كبسولات أكنوتين  فى تقليل الشهية ، الامر الذى قد ينعكس على الوزن ، و لكن الذى يحدث عمليا فى معظم الحالات  انة لا يحدث أى زيادة او نقصان فى الوزن نتيجة تناول أكنوتين  .
وردت تقارير عن انة قد تحدث زيادة فى الوزن و خصوصا فى الاناث و خصوصا فى الفئة العمرية من 10 الى 19 سنة ، و لكن هذا يحدث بشكل نادر ، و قد يكون هناك اسباب اخرى هى ما أدت الى الزيادة ، و لا يمكن التأكد من  وجود ارتباط بين زيادة الوزن و تناول أكنوتين  .
تفسير محتمل لزيادة الوزن مع أكنوتين: زيادة الوزن قد تحدث فى المرضى الذين يتناولون أكنوتين، لأنهم فى الفترة السابقة لتناول كانوا يمنعون انفسهم من تناول الأطعمة الدسمة او المقلية خوفا من زيادة استفحال حالة حب الشباب لديهم ، و عندما تناولوا أكنوتين ، فانهم عادوا لتناول ما يشتهون من الاطعمة التى كانوا يمنعون انفسهم عنها خوفا من زيادة حب الشباب ( مثل الشيكولاتة و منتجات الالبان الدسمة و الاطعمة المقلية الخ ) و هذا قد يفسر بشكل ما زيادة الوزن التى اصابتهم بعد تناول أكنوتين.
لا يوجد ارتباط مؤكد او مثبت حول تأثير أكنوتين  على الوزن بالزيادة او النقصان ، و ردة فعل كل مريض تختلف عن الاخر تجاة أدوية الأيزوتريتينوين ، و البعض أختبر بعض الزيادة فى الوزن (نسبة قليلة من المرضى فقط هم الذين اختبروا زيادة فى الوزن)  و البعض الاخر لم يشعر بأى اختلاف نهائيا ، كما اوردت نسبة قليلة اخرى انهم لاحظوا انخفاض فى شهيتهم بعد تناول أدوية الأيزوتريتينوين مثل +.

نواهي الإستعمال

لا يجب استعمال كبسولات أكنوتين في الحالات التالية:
  • لا يجب استعمال هذا الدواء نهائيا بواسطة الحوامل و المرضعات، كما لا يجب استعمال هذا الدواء فى النساء اللاتى ينتوين الحمل.
  • يُمنع استعمال أكنوتين فى النساء اللاتى فى عمر يسمح لهن بالحمل الا اذا كن يتبعن جميع التدابير من أجل تفادى حدوث الحمل .
  • لا يجب استعمال هذا الدواء فى حالات الحساسية لأحدى مكوناتة او حساسية للفول السودانى او الصويا .
  • أكنوتين ممنوع فى حالات قصور وظائف الكبد نتيجة مرض كبدى وخيم. أو اذا كانت نسبة الدهون ( كوليستيرول او دهون ثلاثية ) مرتفعة جدا فى الدم .
  • محظور وصف أكنوتين للمرضى الذين يشتكون من زيادة أو فرط فى فيتامين أ ( مستوى فيتامين أ مرتفع جدا فى الجسم )، وكذلك للأشخاص الذين يتناولون مضادات حيوية من فئة التتراسيكلين .

حب الشباب ♀ موسوعة المرأة الطبية

سعر أكنوتين

يتوافر أكنوتين في عيارين (10 ميليجرام و 20 ميليجرام و 40 ميليجرام )، العبوة تحتوي على 30 كبسولة،تكفي للإستعمال لمدة شهر. يتوافر أكنوتين في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسعر العبوة يختلف من دولة إلى اخرى- كلما زاد عدد سكان الدولة، كلما قل سعر العبوة، وبالعكس كلما قلت الكثافة السكانية للدولة يقل سعر العبوة.

  • يتراوح سعر العبوة 30 كبسولة من أكنوتين 10 ميليجرام بين 5 إلى 15 دولار امريكي، او ما يوازيها بالعملة المحلية
  • يتراوح سعر العبوة 30 كبسولة من أكنوتين 20 ميليجرام بين 10 إلى 30 دولار امريكي، او ما يوازيها بالعملة المحلية
  • يتراوح سعر العبوة 30 كبسولة من أكنوتين 40 ميليجرام بين 13 إلى 40 دولار امريكي، او ما يوازيها بالعملة المحلية

آراء المستخدمين لعقار أكنوتين

تؤثر الأدوية على الأشخاص بطرق مختلفة ، لذلك لا تستبعد عقار أكنوتين كحل محتمل لمشاكلك، كذلك لا تستبعد أنة قد لا يناسبك.

جاي – العمر 27 سنة – ذكر – استمر على أكنوتين لمدة تزيد عن  6 أشهر: هذا الدواء غير حياتي. في البداية ، اعتقدت أنه كان تغير للأفضل، كل ما أتمناة الأن أن يرجع بي الزمن ولا اتناول هذا الدواء أبدًا. طبيب الجلدية أخبرني أن “آثار علاج حب الشباب لهذا الدواء دائمة”! ولا توجد لة أي آثار جانبية دائمة…. بعد فترة وجيزة من بداية العلاج ، بدأت أشعر بتحسن في مظهر بشرتي، واعتقدت أني سأتحسن اكثر وأكثر… حتى بدأت أشعر بنوبات من الهلع والقلق، بالرغم من أني لم أكن قلقًا أبدًا في حياتي ولكني الآن أعاني من نوبات هلع أثناء جلوسي في المنزل.

في البداية لم اربط بين الأعراض ودواء أكنوتين، حتى ذكرت صديقة لي أنها تمر بشيء مشابه بشكل لافت للنظر (أخذت هى أيضًا أكنوتين). ثم قمت بالبحث على الأنترنت وتعمقت في الأدبيات الطبية وبدأت أسال الناس على منتديات الإنترنت، وفؤجئت ان كثير من الناس تضرروا من هذا الدواء.

أعتقد ان هذا الدواء هو سم بطيء المفعول، يقتل الخلايا في جسمك. في البداية يقتل هذا الدواء الغدد الدهنية التي تسبب حب الشباب ولا يتوقف عند هذا الحد. إنه يقتل الخلايا الموجودة في غدد الدماغ وخلايا أمعائك. يفضل أطباء الجلد استخدام مصطلح “يتقلص” لجعله يبدو أقل ضررًا إلى حد ما. إذا كان بإمكاني منع شخص واحد ، أو حتى إقناع شخص ما بقراءة هذا لإعادة النظر في أخذ هذا ، فستكون هذه المراجعة تستحق العناء.

أم لشاب كان يعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة – عمر الحالة 16 سنة – ذكر – أستمرت على أكنوتين لمدة تزيد عن 6 شهور: استمر ابني على أكنوتين لمدة 6 شهور، وكان في حالة صحية جيدة صحية البداية. ثم أصر الدكتور على إعطاءة 80 ميليجرام يوميًا، وكنت اعارضة لأني أعرف أن هذا الدواء له العديد من الآثار الجانبية. كان الدكتور غاضبًا من اقتراحاتي. وفي النهاية وصف لابني 40 ميليجرام مرة يوميًا. بعد بضعة أشهر ، لاحظت وجود بقع بيضاء حول شفته. اتصلت بالدكتور وأخبرته بمخاوفي، لأاني أعتقدت أنة بهاق وعندما ذهبنا للطبيب ، قال إنني كنت على حق أنه مصاب بالبهاق. أنا لا أوصي بهذا الدواء لأي شخص. انتشر البهاق في المنطقة المحيطة بعينه ومنطقة معصمه. بدأت رحلة ابني بالبحث عن علاج نهائي للتخلصمن حب الشباب وأنتهت الرحلة ببقع بيضاء على جلدة… كنت أتمنى لو قلت لا لـ أكنوتين.

أم لشاب كان يعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة – عمر الحالة 14 سنة – ذكر – استمر على أكنوتين لمدة 6 شهور:  كان هذا الدواء ، أكنوتين بمثابة تغيير لقواعد اللعبة بالنسبة لابني البالغ من العمر 14 عامًا. كان يعاني من تكيس شديد ، حب الشباب في جميع أنحاء وجهه بالكامل ، وبعد ستة أشهر على أكنوتين ، أصبحت بشرته صافية كما كانت عندما كان طفلاً. استخدمنا العديد من علاجات حب الشباب، لكن لم يعمل آي دواء نفس مفعول أكنوتين.

جودي – العمر 26 سنة – أنثى تعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة- استمرت على أكنوتين لمدة شهرين شهور: أشعر بالضيق أن جسدي لم يتفاعل بشكل جيد مع هذا الدواء لأنه عالج حب الشباب بشكل لا يصدق على مدار الشهرين الماضيين ، لكنني قررت مع طبيب الأمراض الجلدية أنه لا ينبغي أن أتناول أكنوتين بعد الآن.

الاعراض الجانبية الخفيفية مثل جفاف الشفتين والشعر يمكن السيطرة عليها والتعامل معها، ولكن منذ أن بدأت العلاج في أغسطس ، منذ ذلك الحين أعاني من نوبات هلع عشوائية وألم شديد في الصدر ينتشر في رقبتي وأضلعي وذراعي. ليس لدي أي تاريخ مع الأمراض العصبية أو الصحة العقلية ولم أختبر شيئًا كهذا من قبل ، لدرجة أنني تم نقلي إلى غرفة الطوارىء لإجراء فحص تخطيط القلب وفحص الدم لأنني كنت مقتنعة أني اعاني من نوبة قلبية… جربت التوقف عن أخذ الدواء بالرغم من نجاحها في علاج بشرتي، ولكن بعد إعادة أخذها بدأت نوبات الهلع مرة اخرى… أنا مستأءة لأن أكنوتين تسبب لي في هذة الآثار الجانبية الخطيرة، بالرغم من ان جميع أصدقائي لم يواجهوا أي مشاكل معه… لكن الأمر لا يستحق المجازفة، أفضل أن أعاني من بشرة سيئة على ان اعاني من نوبات الهلع مرة اخرى… إذا شعرت بأى أعراض قلق أو أى اعراض خطيرة اخرى، يجب عليك التفكير في التوقف عن أخذ أكنوتين.

جيني – 16 سنة – أنثى تعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة – استمرت على أكنوتين لمدة شهرين: لقد استخدمت أكنوتين عندما كان عمري 16 عامًا لعلاج حب الشباب الشديد. لكن اتضح أنه أسوأ قرار في حياتي. ظل حب الشباب يزداد سوءًا ولم يتحسن على الإطلاق ، فقد شكل تعفنًا .. كان وجهي كله عبارة عن قرحة كبيرة هائلة .. كنت أعاني من تشقق الشفتين والاكتئاب. ثم أصبت بمرض يسمى التهاب المفصل العجزي الحرقفي حيث كنت أعاني من ألم شديد واضطررت إلى كرسي متحرك لمدة شهر .. يرجى توخي الحذر عند استخدام هذا الدواء !!!! التقارير التي قراءتها على الانترنت تقول أن أكنوتين يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مع شخص واحد من كل 7 أشخاص ، وهذا يمثل مخاطرة كبيرة.

سولي – 19 سنة – ذكر يعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة – استمر على أكنوتين لمدة ثلاثة شهور: استغرق الأمر 3 أشهر ، وانتهيت من حب الشباب تمامًا، ولم تكن هناك آثار جانبية وخيمة وعلاجت حب الشباب السيئ الذي كنت أعاني منه لمدة 4 سنوات، الأن أنا أمارس كمال الأجسام وأتبع نظامًا غذائيًا صحيًا صارمًا 70٪ من اكلي بروتين ..أنا تجربتي إيجابية مع أكنوتين… حظًا سعيدًا وثق بنفسك!

روبز – 23 سنة – أنثى تعاني من حالة حب الشباب العقدي شديدة الصعوبة – استمرت على أكنوتين لمدة 6 شهور: من أفضل قرارات حياتي. كنت أفقد ثقتي بنفسي بسبب حب الشباب الشديد وذلك عندما بدأت أكنوتين. إختفى حب الشباب تمامًا من وجهى 6 أشهر !!! لقد مرت 7 سنوات ولم يعد حب الشباب لدي مرة أخرى!

أم لشابة عمرها 18 سنة كانت تعاني من حالة حب الشباب العقدي الشديد: بعد فترة وجيزة من بدء ابنتي في تناول أكنوتين، أصيبت بالاكتئاب الشديد ، وتغير مزاجها وسلوكها ، وكانت لديها أفكار انتحارية كل يوم. الدواء نفسه باهظ الثمن ولا يغطيه معظم شركات التأمين. وعليك أيضًا أن تقوم بالكثير من الفحوصات من أجل مواصلة العلاج .. مثل اختبارات الحمل بسبب عيوب خلقية يمكن أن يسببها أكنوتين ، واختبارات الدم كل شهر للتأكد من استقرار ضغط الدم ونسبة الكوليستيرول لديك .. كما يجب أن يُؤخذ أكنوتين مع نظام غذائي معين، ولديه عدد كبير من الآثار الجانبية الخطيرة.

طبيب الجلدية اصر على وصفة لابنتي حتى بعد أن أخبرتة أنه يجعل ابنتي غير مستقرة عقليًا بشدة، كان يقول أنه لا يوجد دليل قوي كافٍ لدعم حقيقة أنه قد يسبب اضطرابات المزاج والاكتئاب … حسنًا ربما هناك حاجة إلى مزيد من البحث بعد ذلك ، لأن الصحة العقلية والسلامة العامة لا تستحق التعويض! علاوة على الاكتئاب الحاد والأفكار الانتحارية ، أصيبت ابنتي أيضًا بإكزيما سيئة تشقق الشفتين التي لم تختف حتى بعد أسبوعين من التوقف عن تناول الدواء، بالإضافة إلى آلام في الظهر. لقد وجدت أيضًا أثناء إجراء بعض الأبحاث على الإنترنت ، أن بعض الآثار الجانبية يمكن ان تكون طويلة الأمد لأن بعض الأشخاص الذين كانوا يستخدمون أكنوتين يدعون أنهم توقفوا عن الدواء من 6 سنوات ولا يزالون يعانون من بعض الآثار الجانبية. هذا يخيفني ، وأنا سعيدة للغاية لأنني جعلت ابنتي تتوقف عن تناول أكنوتين… توخي الحذر فيما تقوم به وانتظم على إجراء الفحوصات اللازمة الخاصة بك ، واحرص على التشاور دائمًا مع مقدم الرعاية الصحية المعتاد الخاص بك.

أكنوتين بديل مكافىء لـ رواكوتان

فيبي- 40 سنة – عانت لفترة طويلة من حالة حب شباب معقدة: قرأت كثيرًا عن دواء أكنوتين قبل أن اضطر إلى استعمالة بالرغم من المخاطر التي قراءتها عنة، لأني كنت أعاني من حب الشباب السيئ منذ سن المراهقة، وبعد عدة عقود من استخدام المضادات الحيوية لعلاج الحالة ، وصلت إلى نقطة لم يعد هناك مفيد لحالتي. عند هذه النقطة كنت في الأربعينيات من عمري وكان كل وجهي مملوء بحبو كيسية حمراء ومؤلمة/ بالاضافة إلى ندوب في جميع أنحاء وجهي.

نصحني طبيب الأمراض الجلدية بتناول أكنوتين، لكنة طلب مني إجراء فحص دم شهريًا للحصول على الدواء، أظهر اختباري الأول ارتفاع الكوليسترول بشكل ملحوظ ، لكنه تراجع في النهاية. هذا هو أحد الآثار الجانبية للدواء. بخلاف الاختبارات الشهرية ، لم أواجه أي مشكلة – فلم يتساقط الشعر ، ولم اشعر بالاكتئاب ، وما إلى ذلك. الآن بعد مرور عامين على هذه الحقيقة ، ما زلت لا أعاني من مشاكل، لكن بين الحين والآخر ، أصاب ببعض النتوءات الصغيرة غير المهمة ، لكنها تختفي ولا تترك ندوبًا. كنت أتمنى لو علمت بهذا في وقت سابق … تؤثر الأدوية على الأشخاص بطرق مختلفة ، لذلك لا تستبعد عقار أكنوتين كحل محتمل لمشاكلك.

بلو – أنثى – 17 سنة – تعاني من حالة حب شباب عقدي: كنت أعاني من حب الشباب الكيسي الحاد في جميع أنحاء وجهي وأعلى ذراعي وكتفي وظهري. لقد جربت كل شيء ولم ينجح شيء ؛ كان هذا مرهقًا جسديًا وعاطفيًا. ثم بدأت في أخذ أكنوتين، وكانت النتائج مذهلة! بصرف النظر عن وجع العضلات الطفيف في الأسبوع الأول أو الأسبوعين من بدئه (والذي اختفى عندما تعود جسمي على الدواء وبعدما اكثرت من كمية الماء التي أتناولها) ، هذا بالاضافة إلى جفاف الجلد، ونزيف أنفي طفيف ، لم يكن لدي أي آثار جانبية اخرى. انخفض جفاف الجلد بمرور الوقت ، مع انتهاء مدة المعالجة بدواء أكنوتين ، لم يكن لدي أي حبوب، والآن وبعد مرور 7 أشهر لا توجد أى حبوب في وجهي وجسمي (فقط بثرة عرضية أو اثنتين)…. أكنوتين غير حياتي ، وانا سعيدة بالنتائج.

ماذا يجب أن تعرف عن أكنوتين

يجب استخدام أكنوتين  بحذر , و اتخاذ الاجراءات الاحتياطية اللازمة (من تعديل الجرعة  او اجراء فحوص معملية معينة ) فى الحالات التالية :
  • وجود سوابق اكتئاب أو اضطرابات نفسية أو عقلية أخرى .
  • وجود مشاكل فى الكلى .
  • وجود وزن زائد .
  • حالات مرضى السكر .
  • حالات مرضى ارتفاع مستويات الدهون فى الدم .

يجب التوقف فورا عن تناول علاج أكنوتين واستشارة الطبيب بسرعة فى الحالات التالية:

  • اذا اصبحت المتناولة حاملا أثناء فترة المعالجة او خلال الشهر الذى يلى أيقاف الأستخدام.
  • اذا شعر المتناول بالاعراض التالية ( صعوبات فى التنفس و حكة و طفح جلدى ) و هى أعراض التحسس لأحد مكونات الدواء .
  • اذا شعر المتناول خلل فى الرؤية الليلة و / أو اضطرابات بصرية .
  • اذا شعر المتناول بأى اضطرابات نفسية و بشكل خاص أعراض اكتئاب , أحساس بالحزن , أفكار انتحارية , ابتعاد عن الحياة الاجتماعية أو العائلية .
  • اذا حدث غثيان او تقيؤ او اسهال حاد مع دم فى البراز .
  • اذا تحول بياض عين المستخدم الى اللون الاصفر مع أحساس بالارهاق و التعب .

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات والفئات المرجعية: D10BA01 – الريتينويد لعلاج حب الشباب