هايدرجين – محسن لاداء المخ والذاكرة

هناك نسبة من  الأفراد الذين تخطت اعمارهم سن الستين عاما ،  يبدون علامات وأعراض انخفاض مجهول السبب في القدرات العقلية ( مثل المهارات المعرفية و الشخصية  ، القدرة على الرعاية الذاتية ، المزاج ، الدافع الذاتى ) ، و يعمل هايدرجين أقراص على تخفيف بعض هذة الاعراض .

هناك مجموعة من الحالات لا تستجيب للعلاج بدواء هايدرجين أقراص ، و هذة الحالات هى الحالات التى تعانى من امراض محددة و معروفة السبب ، متعلقة بتدهور الحالة العقلية نتيجة التقدم فى السن ، مثل الزهايمر ، و مرض الخرف بأشكالة المختلفة .

قبل أن يصف الطبيب هايدرجين أقراص ، ينبغى علية ان يستبعد ان تكون علامات و اعراض الحالة او المرض ( تناقص القدرات العقلية ) ناشئة من حالة مرضية معروفة و يمكن علاجها .

هايدرجين أقراص لا يستخدم فى علاج مرض الذهان الحاد او المزمن ، بغض النظر عن مسببات الذهان PSYCHOSIS .

ينبغي بشكل مستمر ( و بصورة دورية )  اعادة تقييم حالة المريض الذى يعانى من أعراض انخفاض القدرات العقلية المجهولة السبب ، و أعادة النظر فى قرار استخدام هايدرجين أقراص بأستمرار و بصورة دورية ، و ذلك بناء على الاعراض التى قد تتطور أو بناء على الاستفادة من العلاج مع مرور الوقت .

يتم تقييم فاعلية هايدرجين أقراص بأستخدام مقياس تقييم خاص يعرف بأسم SCAG  ، و هى الاحرف الأولى من مصطلح  SANDOZ CLINICAL ASSESMENT _ GERIATRIC  ، و هذا المقياس عبارة عن اختبار يحتوى على عددة بنود ، و من خلال هذة البنود يمكن ملاحظة التغييرات الطفيفة و لكنها ذات دلالة ، و تستخدم الاحصائيات المجمعمة من   مقياس SCAG  لتقييم فاعلية هايدرجين أقراص عند نهاية الأسبوع  الثانى عشر ، و من البنود التى يشملها مقياس SCAG :

  1. اليقظة العقلية .
  2. الذاكرة الحديثة .
  3. الاكتئاب .
  4. الشهية .
  5. القلق و الخوف .
  6. التوجة العاطفى .
  7. الانطباع العام .
  8. التعاون .
  9. المشاركة و التفاعل الأجتماعى .

ما هى المادة الفعالة التى تتكون منها هايدرجين؟

تحتوى هايدرجين  على مجموعة من مركبات مادة تسمى ergoloid mesylates، و تكون على صورة كميائية :

  • تسمى ثنائى هيدرو إرجو كورنين dihydroergocornine mesylate.
  • ثنائى هيدروإرجوكريستين dihydroergocristine mesylate .
  • ثنائى هيدروإرجوكريبتين dihydroergocryptine .

موانع أستعمال هايدرجين؟

  • يمنع استعمال هايدرجين  فى الافراد الذين اظهروا حساسية سابقة لمكونات الدواء .
  • يمنع استعمال هايدرجين  فى الافراد الذين يعانون من حالة هذيان او هوس حاد او مزمن ، بغض النظر عن سبب هذا الهوس PSYCHOSIS .

أحتياطات استعمال هايدرجين

يجب محاولة التشخيص الدقيق للحالة لأستبعاد اى اسباب ممكنة لأنخفاض القدرات العقلية ، حيث ان هايدرجين   يوصف فى حالة انخفاض القدرات العقلية المجهولة السبب ( الغير معروفة السبب ) .

الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها دواء هايدرجين

لا يتسبب هايدرجين فى إحداث اعراض جانبية خطيرة ، و من الممكن ان يسبب غثيان عابر و اضطرابات فى المعدة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *