هيرجين ۲% سبراى موضعي – لعلاج تساقط الشعر

يحتوى هيرجين على مينوكسيديل والذي ينتمى إلى المجموعة الدوائية التى تعرف باسم موسعات الاوعية، والتي تؤثر على فروة الرأس لتساعد على نمو الشعر في المنطقة الصلعاء، وتستعمل لعلاج الصلع الشائع، الذي يتعلق بالسن أو العامل الوراثي. يظهر تأثير الدواء الفعال في إعادة نمو الشعر بعد حوالي 4 شهور من الاستعمال المنتظم.

يجب أن تتأكد من طبيبك أن هذا الصلع طبيعي ولايرجع حدوثه لإضطرابات صحية، و يستعمل هذا الدواء للكبار من سن 18 إلى 65 سنة. بعض الأشخاص لايمكنهم إستعمال هذا الدواء ؛ لذا يرجى طلب النصيحة من الطبيب أو الصيدلي قبل الإستعمال.

موانع الاستعمال

لاينبغي استعمال هيرجين سبراى إذا كان لديك حساسية لأى من مكونات الدواء: يجب التوقف عن استعمال هيرجين إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء،  وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع. بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وغالبًا ما تكون  شدَّة هذه التفاعلات طفيفة وقليلة الإزعاج. لا يمكن التكهُّن بحدوث الحساسية الدوائية، لأن ردَّات الفعل التحسسية تحدث بعد استعمال الشخص للدواء. يمكن معالجةُ ردة الفعل التحسسية الخفيفة باستعمال أحد مضادَّات الهيستامين.

لا يجب استخدام هيرجين سبراى إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط ، أو إذا كنت تتناول عقاقير لعلاج ضغط الدم: سبراى هيرجين يُمكن ان يُؤدي إلى نوبات من الضغط المرتفع، لا تستعمل هذا الدواء بدون اشراف طبي إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

يُحظر استعمال سبراى هيرجين مع الحالات التي تؤثر على فروة الرأس (مثل الصدفية ، حرق الشمس)، كما لا يجب استعمال هيرجين سبراى إذا كنت قد حلقت فروة الرأس ( الرأس غير مغطى بالشعر) ، كما لا يجب تغطية الرأس بعد تطبيق محلول هيرجين على فروة الرأس.

لا يجب استعمال سبراى هيرجين إذا كان عمرك تحت سن 18 أو أكثر من 66 سنة.  كما يُحظر إستعمال هيرجين غذا كنت حامل أو تمارسين الرضاعة الطبيعية.

يحظر استعمال سبراى هيرجين على فروة الرأس في نفس الوقت مع الأدوية الموضعية الاخرى لفروة الرأس، إذا كنت تستعمل أي أدوية اخرى على فروة الرأس، يجب الفصل بين الادوية المختلفة لفروة الرأس بفاصل زمني لا يقل عن ساعتين

قبل استعمال سبراى هيرجين يجب عليك استشارة الطبيب في الحالات الآتية:

  • الشك في صحة فروة الرأس .
  • الشك في سبب سقوط الشعر .

معلومات أخرى هامة

هذا الدواء قابل للاشتعال، لذلك احفظ العبوة ومحتوياتها بعيدا عن الاشتعال أثناء الاستعمال، أو عند التخزين أو التخلص من العبوة بعد استعمالها.

لاتجفف شعرك باستعمال مجفف للشعر بعد استعمال سبراى هيرجين.

يظهر تأثير الدواء في إعادة نمو الشعر بعد 4 شهور والشعر الجديد قد يكون خفيف ويشبه شعر الأطفال. لاينمو الشعر بالكامل في بعض الناس، وإذا لم ينمو الشعر في خلال ۱۲ شهر توقف عن استعمال سبراى هيرجين واستشر الطبيب .

سبراى هيرجين يحتوي على مركبات غير نشط مثل بروبيلين جليكول، والكحول: قد يسبب البروبيلين جليكول تهيج بالجلد (مثل طفح جلدی،إحمرار أو حكة). قد يسبب الكحول حرقان وتهيج بالعين أو الجلد المجروح أو بطانة الفم، الحلق أو الانف. إذا لمس المحلول العينين أو الجلد المجروح أو بطانة الفم، الحلق أو الانف اغسل بكمية كافية من الماء البارد .

في حالة تناول أو استعمال عقاقير أخرى، فيجب عليك  قبل استعمال هذا الدواء، أن تُخبر طبيبك بأي دواء آخر تستعمله خاصة الآتي:

  • عقاقير (مثل الستيرويد، فيتامين أ (تريتينوين)، دای ثرانول أو العقاقير من أصل بترولي) أو استعمال غطاء مباشر على فروة الرأس (حيث أنه يزيد من امتصاص المينوكسيديل، ويزيد من حدة الآثار الجانبية).
  • العقاقير التي تستعمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

إذا كان لديك شك نحو تفاعلات المستحضر مع أي عقاقير أخرى، استشر طبيبك. يجب ان تخبر طبيبك عن كافة الادوية الاخرى التي تحصل عليها عن طريق طبيبك أو بدون روشتة طبية وأيضا العقاقير العشبية.

كيف تستعمل هيرجين

نظف فروة الرأس وجففها تماما قبل الاستعمال.

من سن 18 إلى 65 سنة: توضع كمية مناسبة (8 رشات بما يكافيء 1 ملليلتر) على المكان المصاب بالصلع مرتين يوميا . لاتستعمل الدواء أكثر من مرتين في خلال ٢٤ ساعة لتجنب زيادة احتمال حدوث الآثار الجانبية.

لايُستعمل سبراى هيرجين للبالغين أقل من 18 سنة أو لكبار السن من عمر 66 فأكثر .

يقتصر استعمال هيرجين سبراى على فروة الرأس فقط. دلك أو افرك فروة الرأس بأطراف الأصابع ثم أغسل اليدين جيدا بالماء والصابون.

لاتستعمل أكثر من الكمية الموصى بها . يجب مراعاة عدم غسل الشعر إلا بعد مرور ساعة على الأقل من استعمال السبراي.

إذا نسيت استعمال الدواء فيجب استعماله بمجرد تذكره. لاتستعمل سبراى هيرجين أكثر من اللازم لتعويض الجرعة التي نسيتها أو لاتستعمل الدواء أكثر من مرتين في خلال ٢٤ ساعة ، يجب المواظبة على استعمال هير جين للحفاظ على نمو الشعر.

إذا توقفت عن استعمال الدواء، يسقط أي شعر جديد بعد 3 إلى 4 شهور .

إذا استعملت كمية من الدواء أكثر من اللازم أو بلعت بعض الدواء: استشر طبيبك في الحال.

الآثار الجانبية

اذا حدثت أي من الآثار الجانبية، توقف عن استعمال سبراى هيرجين واستشر طبيبك في الحال:

  • التهيج المستمر لفروة الرأس (مثل الاحمرار، الحكة)
  • ألم بالصدر، سرعة ضربات القلب، انتفاخ اليدين أو القدمين، انخفاض ضغط الدم.
  • ارهاق، دوار .
  • زيادة مفاجئة في الوزن غير معروفة السبب .
  • تغيرات في لون أو طبيعة الشعر الجديد .
  • نمو شعر بالوجه .
  • سقوط الشعر الموجود خلال الاسبوع الأول إلى السادس من العلاج. وهذا يقل طبيعيا بعد أسبوعين آخرين من العلاج ومتعلق بسقوط الشعر القديم حيث ينمو شعر جديد. إذا استمر سقوط الشعر استشر الطبيب.
  • إحمرار، حكة، جفاف أو تقشر فروة الرأس.
  • زيادة سقوط الشعر .
هيرجين سبراى
هيرجين سبراى
اسم الدواء هيرجين سبراى
المكون النشط مينوكسيديل 2%
دواعى الاستعمال لعلاج تساقط الشعر و الصلع
الشركة المنتجة فاركو للادوية

هيرجين سبراى موضعى – النشرة الداخلية

HAIRGAIN TOPICAL SPRAY – PATIENT INFORMATION LEAFLET