إدارة مرض السكري مع هيومالين_آر: أنسولين سريع المفعول للتحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم

هيومالين_آر، هو نوع من الأنسولين يستخدم لعلاج مرض السكري. وهو أنسولين سريع المفعول يُحقن تحت الجلد للمساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم.  هيومالين_آر هو شكل من أشكال الأنسولين من صنع الإنسان (المُخلق في المعمل)، ويعمل على تعويض الأنسولين الطبيعي الذي لا ينتجه الجسم أو لا ينتج ما يكفي منه.

هيومالين_آر هو أنسولين صافي يبدأ مفعولة بعد 30 إلى 60 دقيقة من الحقن، ويصل إلى ذروة فعاليتة بعد 2 إلى 4 ساعات، ويستمر تأثيرة في الجسم لمدة تتراوح بين 5 إلى 8 ساعات. يحتاج هيومالين_آر إلى 30 دقيقة على الأقل ليبدأ مفعوله، لذلك لا بد من الإنتظار 30 دقيقة قبل تناول الوجبة.

عادة ما يتم حقن هيومالين آر قبل وجبات الطعام للمساعدة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم الذي يمكن أن يحدث بعد تناول الطعام. تختلف جرعة وتكرار الحقن حسب الاحتياجات الفردية ونصائح أخصائي الرعاية الصحية.

قد تشمل بعض الآثار الجانبية المحتملة لـ هيومالين_آر انخفاض نسبة السكر في الدم ، وتفاعلات موقع الحقن ، وردود الفعل التحسسية. من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل بدء استخدام هيومالين_آر للتأكد من أنه آمن ومناسب للاحتياجات الفردية.

بشكل عام ، هيومالين_آر هو علاج شائع الاستخدام وفعال لمرض السكري ، لكنه يتطلب مراقبة وإدارة دقيقة لضمان استخدامه بأمان وفعالية.

حتي نُسهل الإنتقال إلى محتويات المقال، إليك فهرس الموضوعات المرتبط بـ هيومالين_آر:

ماذا يجب أن تعرف عن هيومالين_آر؟

  • يجب الاستمرار في استخدام هيومالين_آر حتى لو كنت تشعر بتحسن او بعدم حاجتك لة ، فهو يساعد على التحكم في حالتك.
  • يجب عليك قياس مستوى السكر في الدم بانتظام، على الاقل مرة واحدة يوميًا، طوال فترة معالجتك بـ هيومالين_آر.
  • حقن هيومالين_آر معدة للاستخدام بالحقن تحت الجلد فقط، ولا يجب أن تُؤخذ بالحقن العضلي أو الوريدي.
  • كن حذرا أثناء القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف  يؤثر هيومالين_آر عليك .
  • المشروبات الكحولية يمكنها أن تخفى اعراض انخفاض مستويات السكر فى الدم , و لذلك عليك الحذر و اخبار طبيبك إذا كنت تتناول مشروبات كحولية .
  • أخبر طبيبك بأى تغير مستمر و رئيسى فى نمط حياتك ، مثل ممارسة الرياضة بانتظام أو اتباع نظام غذائى ( حمية او دايت ) معين ، لان طبيبك فى هذة الحالة قد يغير من جرعة هيومالين_آر الخاصة بك .
  • أخبرى طبيبك فى حال حدوث الحمل او التخطيط للحمل ، لان جرعات الانسولين تختلف خلال الحمل .
  • هيومالين_آر لا يسبب الإدمان أو التعود.

قبل أن تحقن نفسك بـ هيومالين_آر

  • تحقق من الملصق للتأكد من أنه النوع الصحيح من الإنسولين.
  • أزل الغطاء الواقي.
  • استخدم دائماً إبرة جديدة لكل عملية حقن لمنع التلوث.
  • يجب عدم استخدام نفس الإبر والحُقَن لأكثر من شخص.

صورة تُظهر عبوات من هيومالين_أر

دواعي الإستعمال

هيومالين_آر هو إنسولين بشري سريع المفعول.

يُستخدم هيومالين_آر لتخفيض مستويات السكر المرتفعة في الدم لدى المرضى المصابين بداء السكري (مرض السكر). مرض السكري هو مرض يتسبب في عدم قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الكافي للتحكم في مستوى السكر في الدم لديك. يساعد العلاج باستخدام هيومالين_آر على تجنب المضاعفات الناتجة عن مرض السكري.

سيبدأ هيومالين_آر في خفض نسبة السكر في الدم بعد حوالي نصف ساعة من حقن الجرعة، ويستمر تأثيره لمدة 8 ساعات تقريباً. يُستعمل هيومالين_آر عادةً مع مستحضرات الإنسولين متوسطة أو طويلة المفعول.

ما هو الانسولين، وما دورة مع مرضى السكري؟

يستخدم الأنسولين  لعلاج مرض السكر ، و داء السكر هو حالة  يكون فيها  البنكرياس غير قادر على انتاج  ما يكفي من الانسولين للسيطرة على نسبة السكر  (الجلوكوز) في الدم،. لذلك لا بد من تناول الأنسولين الإضافي. هناك نوعان من مرض السكر :

  • داء السكر من النوع الأول.
  • داء السكر من النوع الثاني.

المرضى الذين يعانون من داء السكر من النوع الاول  يتطلب علاجهم دائمًا أستخدام  الانسولين للسيطرة على مستويات السكر في الدم. بيما بعض المرضى الذين يعانون من داء السكر من النوع الثاني قد يحتاجون أيضا إلى أستخدام  الأنسولين فى بعض الأحيان، جنبا الى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة وأقراص تنظيم السكر فى الدم.

الأنسولين عبارة عن هرمون يتم  تخليقة و أفرازة بشكل طبيعى فى الجسم بواسطة البنكرياس (البنكرياس : احد اعضاء الجهاز الهضمى) . و يعمل الأنسولين على خفض مستوى السكر ( الجلوكوز ) فى الدم.

فى الشخص الطبيعي: عندما يتناول الانسان الأطعمة او الأشربة المختلفة , فأن الجهاز الهضمى يقوم بأمتصاص عناصر معينة من هذة الاغذية و تحويلها الى مجرى الدم , فيرتفع مستوى السكر ( الجلوكوز ) فى الدم , و عندما يرتفع مستوى السكر ( الجلوكوز ) فى الدم يبدأ الجسم فى أرسال أشارات الى البنكرياس ليقوم بأفراز هرمون الانسولين بكميات متناسبة مع نسبة السكر ( الجلوكوز ) فى الدم ، و بالتالى ينخفض مستوى السكر فى الدم الى معدلاتة الطبيعية .

فى مريض السكر من النوع الأول: وهى حالة لا يستطيع الجسم أفراز أو انتاج احتياجات الانسولين للسيطرة على مستويات السكر فى الدم ،و بالتالى  يتطلب دائما علاجهم أستخدام  الانسولين من مصدر خارجي ( حقن الأنسولين) للسيطرة على مستويات السكر في الدم.

أما فى حالة بعض المرضى الذين يعانون من داء السكر من النوع الثاني و هى حالة يكون فيها الجسم عاجز عن  افراز او انتاج الانسولين بكميات كافية و بالتالى فأنهم قد يحتاجون فى بعض الاحيان  أيضا إلى تعويض هذا النقص فى احتياجات الأنسولين من خلال  أستخدام  حقن الأنسولين الخارجية، جنبا الى جنب مع النظام الغذائي وممارسة الرياضة وأقراص تنظيم السكر فى الدم… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

جرعة هيومالين_آر وموعدها

يجب دوماً استخدام هيومالين_آر وضبط جرعتك كما أخبرك الطبيب تماماً. ويجب استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض في حالة الشك بشأن طريقة استخدامه على الوجه الصحيح.

احرص على تناول وجبة خفيفة أو وجبة تحتوي على الكربوهيدرات في غضون 30 دقيقة من الحقن لتجنب نقص السكر في الدم. ولا تغير نوع الإنسولين، إلا إذا أخبرك طبيبك بذلك. وإذا نصحك الطبیب المعالج بتغيير نوع الإنسولین إلی آخر، قد یتعین علیك ضبط الجرعة مع طبیبك.

مأمونية الاستعمال للأطفال والمراهقين: يمكن استعمال هيومالين_آر للأطفال والمراهقين.

الاستعمال مع فئات خاصة من المرضى: إذا كنت تعاني من انخفاض وظائف الكلى أو الكبد أو كان عُمرك يزيد على 65 سنة، يجب عليك التحقق من نسبة السكر في الدم بشكل أكثر انتظاماً ومناقشة تغيرات جرعة الإنسولين مع طبيبك المعالج.

كيفية ومكان الحقن: يُؤخذ هيومالين_آر بالحقن تحت الجلد. يحظر تماماً حقن نفسك بالإنسولين مباشرةً في الوريد أو في العضل. عند الضرورة، يمكن إعطاء هيومالين_آر مباشرةً في الوريد، ولكن لا يجب أن يتم ذلك إلا بواسطة متخصصي الرعاية الصحية.

مع كل حقنة يجب تغيير موضع الحقن في منطقة معينة من الجلد. ‏‫فقد يقلل هذا من خطر تكون الكتل أو تورم الجلد، ‏‫أفضل أماكن للحقن هي الجزء الأمامي من الخصر (البطن) والأرداف ومقدمة الفخذ والجزء العلوي من الذراعين. سيعمل الإنسولين بسرعة أكبر إذا قمت بحقنه في الخصر (البطن). لا تنسى قياس مستوى السكر في الدم بانتظام دائماً.

إرشادات الاستعمال

۱- الاشياء التي يجب أن تخبر بها طبيبك قبل البدء في أخذ هيومالين_آر

أخبر طبيبك إذا كان لديك فى الوقت الحالى أو فى أى وقت مضى أي من الحالات الطبية التالية :

  1. مشاكل في الكلى
  2. مشاكل في الكبد
  3. مشاكل فى الغدة الكظرية أوالغدة النخامية أو الغدة الدرقية .

قم بإبلاغ الطبيب في أقرب وقت ممكن إذا واجهت علامات فشل القلب ( قصور عضلة القلب ) مثل ضيق غير معتاد في التنفس أو زيادة سريعة في الوزن أو  ظهور تورمات فى اجزاء من الجسم مثل القدمين او الكاحلين. كما يجب عليك أن تخبر طبيبك عن أى ادوية اخرى تتناولها , لان هناك تتداخلات بين الانسولين و بعض الادوية.

۲– الأشياء التى  يجب عليك القيام بها

  1. قياس مستوى السكر في الدم بانتظام.
  2. تأكد من أن جميع الأصدقاء والأقارب، والزملاء تعرف أن لديك مرض السكري.
  3. إذا كان طفلك يعاني من مرض السكري من المهم أن تخبر مقدمي الرعاية لهم مثل المدرسين أو المدربين أو جميع من يتعامل مع الطفل.
  4. يجب الاستمرار في استخدام الأنسولين حتى لو كنت تشعر بتحسن او بعدم حاجتك لة ، فهو يساعد على التحكم في حالتك.
  5. أخبر طبيبك إذا كنت تعانى فى كثير من الأحيان من انخفاض مستويات السكر في الدم. لأن طبيبك فى هذة الحالة سيقوم بأعادة  ضبط جرعة الأنسولين الخاصة بك.
  6. دائما احتفظ معك ببعض الأغذية السكرية أو عصير الفاكهة ، وفى حال واجهت أى  من أعراض نقص سكر الدم،فيجب تناول هذة الأغذية السكرية .

۳– الأشياء التي لا  يجب أن تفعلها

  1. لا تتوقف عن استخدام الدواء ما لم يخبرك طبيبك بذلك .
  2. لا تستخدم هذا الدواء إذا كنت تعتقد أنه قد تجمد أو تعرض للحرارة المفرطة.
  3. لا تستخدم هذا الدواء لعلاج أي شكاوى أخرى ما لم يخبرك طبيبك بذلك.
  4. لا تعطي هذا الدواء إلى أي شخص آخر، حتى إذا كان لديهم نفس الحالة .

٤- أشياء يجب  أن تكون على حذر منها

  1. كن حذرا أثناء القيادة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر الأنسولين عليك، وخصوصا فى بداية أستخدامك للانسولين.
  2. أخبر طبيبك إذا كنت تشرب الكحول. لان الكحول يخفى اعراض هبوط مستويات السكر فى الدم.
  3. أخبر طبيبك إذا كنت مريضا بحالة مرضية تسبب لك الغثيان والقيء،أو تمنعك من الاكل بصورة معتادة  لانة فى هذة الحالة قد تحتاج الى تعديل جرعات الانسولين الخاصة بك .
  4. أخبر طبيبك إذا كنت تمارس الرياضة بمعدل أكثر من المعتاد. لان التمرينات الرياضية قد تقلل من حاجتك للانسولين و بالتالى فقد يقوم الطبيب بتعديل جرعة الانسولين الخاصة بك .
  5. أخبر طبيبك إذا قمت بتغيير  النظام الغذائي الخاص بك. لان التغيرات في النظام الغذائي تتطلب تعديل فى جرعات الانسولين… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

الإحتياطات والتحذيرات

  1. لا تتناول هيومالين_آر اذا كنت تعاني من انخفاض مستوى السكر في الدم والذى تتمثل اعراضة فى الجوع و الشعور بالبروردة و الرعشة و العصبية و الارتباك و صعوبة التركيز و سرعة فى التنفس و سرعة فى ضربات القلب.
  2. إذا كنت تعانى من نوبات انخفاض مستوى السكر فى الدم بوتيرة او بمعدل مرتفع و متكرر , فيجب عليك أخبار طبيبك ، لانة سيقوم بتعديل و ضبط جرعة الانسولين الخاصة بك .
  3. لا تستخدم حقن هيومالين_آر في الوريد. هذة الحقن مُعدة للحقن تحت الجلد فقط.
  4. لا تستخدم هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على القارورة والكرتون.

لا تستخدم هيومالين_آر إذا كان لديك حساسية لأي دواء يحتوي على الأنسولين أو أي من المكونات المذكورة في قسم “المكونات” الموجود فى النشرة الداخلية. بعض من أعراض الحساسية  يمكن أن تشمل :

  • احمرار، تورم، والطفح الجلدي والحكة في موقع الحقن.
  • طفح جلدي، حكة على أجزاء مختلفة من الجسم ( فى غير موضع الحقن ) .
  • ضيق في التنفس.
  • الصفير أو صعوبة في التنفس.
  • تورم في الوجه والشفتين واللسان أو أجزاء أخرى من الجسم.

قد تؤثر بعض الظروف والأنشطة على حاجتك للإنسولين. استشِر الطبيب:

  • إذا كنت تعاني من مشكلة في الكليتين أو الكبد أو الغدد الكظرية أو الغدة النخامية أو الغدة الدرقية.
  • إذا كنت تمارس تمارين رياضية أكثر من المعتاد أو إذا كنت ترغب في تغيير النظام الغذائي الخاص بك، حيث قد يؤثر ذلك على مستوى السكر في الدم.
  • إذا كنت مريضاً، استمر في استعمال الإنسولين واستشر طبيبك المعالج.
  • إذا كنت مسافراً خارج البلاد، قد يؤثر السفر إلى المناطق البعيدة على مقدار احتياجك من الإنسولين وتوقيت الجرعة… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

هيومالين_آر مناسب للحوامل والمرضعات

أخبري طبيبك إذا كنت حامل أو تخطط لتصبحين حامل ، لأن أدارة مرض السكر خلال فترة الحمل يتطلب عناية خاصة ، ففى العادة تنخفض احتياجات الأنسولين خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و تزيد خلال الأشهر الستة  الاخيرة من الحمل .

أخبر طبيبك إذا كنت تقومين بالرضاعة الطبيعية أو تخططين لارضاع طفلك بعد الولادة . , لأن أدراة مرض السكر خلال فترة الرضاعة ( و خصوصا فى الاسابيع الاولى بعد الولادة ) يتطلب الى عناية خاصة , و تعديل فى جرعات الانسولين.

الآثار الجانبية

الأنسولين قد يكون له آثار جانبية غير مرغوب فيها يختبرها عدد قليل من الناس. و بشكل عام فان الاعراض الجانبية للانسولين فى العادة ما تكون خفيفة و قصيرة الأجل و تشمل هذة الاثار ما يلى :

  1. الأثر الجانبى الاكثر شيوعا هو انخفاض مستويات السكر فى الدم ، و هذا العرض فى العادة ما يختفى بعد فترة من الاستخدام مع تأقلم الجسم و ضبط جرعة الأنسولين.
  2. احمرار،و تورم أو حكة في موقع الحقن.،و فى العادة ما تختفى هذة الاعراض فى خلال أسابيع من بداية الاستخدام ، و لكن فى حال استمرارها فقد تضطر الى تغير نوع الانسولين .
  3. سماكة في الجلد حول موقع الحقن.
  4. عند بداية العلاج بالأنسولين قد تحصل مشاكل بصرية أو تورم اليدين والقدمين.

فى حالة الحساسية تجاة الانسولين فيجب التوجة قسم الطوارئ في أقرب مستشفى  ، و اعراض التحسس تشمل ما يلى :

  1. الطفح الجلدي على جزء كبير من الجسم
  2. ضيق في التنفس.
  3. تورم في الوجه والشفاه أو اللسان.
  4. نبض سريع.

تغييرات جلدية في موضع الحقن: يجب تغيير مكان الحقن في كل مرة لمنع حدوث تغيرات في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، مثل زيادة سماكة الجلد أو تقلصه أو تكوَّن كتل تحت الجلد. قد لا يعمل الإنسولين بشكل جيد إذا تم حقنه في مناطق ذات كتل أو مناطق سميكة أو متقلصة… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

التداخلات الدوائية

يجب أن تخبر طبيبك عن أي ادوية اخرى تقوم بتناولها قبل البدء فى تناول هيومالين_آر، لأن استعمال بعض الأدوية في نفس الوقت مع الأنسولين قد يؤدى الى حدوث مشاكل صحية وخيمة، وتشمل هذه الادوية ما يلى :

  1. علاجات السكر الفموية: و هى أدوية تستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني.
  2. مثبطات أنزيم المونو أمين أوكسيديز: وهى ادوية تستخدم لعلاج الاكتئاب وبعض الاضطرابات النفسية الأخرى.
  3. حاصرات مستقبلات البيتا الغير انتقائية: و هى أدوية تستخدم لعلاج بعض أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  4. حاصرات مستقبلات ألفا: و هى أدوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتخفيف صعوبة  التبول الناتجة عن تضخم البروستات
  5. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين: و هى أدوية تستخدم لعلاج أمراض معينة في القلب، وارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع بروتين / زلال في البول.
  6. الساليسيلات مثل الأسبرين وتستخدم لتخفيف الألم والحمى .
  7. وسائل منع الحمل عن طريق الفم (“حبوب منع الحمل”) .
  8. مدرات البول : مثل الثيازيدات، فوروسيميد أو حمض الإيثاكرينيك – و هى ادوية تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو احتباس السوائل فى الجسم .
  9. هرمونات الغدة الدرقية – يستخدم لعلاج خلل الغدة الدرقية.
  10. بعض الادوية التى تستخدم لعلاج الربو
  11. السلفوناميدات – تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية.
  12. دانازول – يستخدم لعلاج التهاب بطانة الرحم، وغزارة الطمث، وأمراض الثدي الليفي.
  13. أوكسي ميثولون – تستخدم لعلاج بعض اضطرابات الدم.
  14. اوكتريوتيد – يستخدم لعلاج أورام الغدد الصماء والجهاز الهضمي توسيع التي تسببها مستويات هرمون النمو الغير طبيعية.
  15. لانريوتيد [lanreotide] – يستخدم لعلاج تضخم أجزاء الجسم (مثل اليدين والقدمين والرأس) التي تسببها مستويات هرمون النمو الغير طبيعة.
  16. ديازوكسيد – تستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم
  17. حمض النيكوتينيك – يستخدم لعلاج ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم
  18. أسباراجيناز – يستخدم لعلاج سرطان الدم والأورام فى الغدد الليمفاوية .
  19. الكينين – يستخدم لعلاج الملاريا وتخفيف تشنجات العضلات
  20. الكينيدين – يستخدم لعلاج مشاكل في القلب.
  21. هرمون النمو – تستخدم لعلاج اضطرابات النمو… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

سعر ومواصفات هيومالين_آر

يتوافر هيومالين_آر في مصر في شكل خراطيش (قارورة زجاجية معدة للاستعمال مع أقلام حقن الأنسولين). عبوة هيومالين_آر تحتوي على 5 خراطيش، الخرطوشة الواحدة تحتوي على 10 مل سائل مُعد للحقن تحت الجلد.

سعر عبوة خراطيش هيومالين_آر [سعة العبوة 5 خراطيش – الخرطوشة الواحدة 10 ميلي] هو 6 دولار أمريكي أو ما يوازيها بالجنية المصري.

سعر دواء هيومالين_آر في مصر يتم تحديده بالجنية المصري، ولكن نظرًا لأن تقييم سعر الدواء بالدولار هو الأكثر ثباتًا في جميع الأوقات. لذلك، رأينا أنة من الأفضل إعلامك بسعر عبوة هيومالين_آر بالدولار الأمريكي، وعليك تحويل القيمة من الدولار إلى الجنية المصري وفق سعر الصرف المعمول بة في وقت إستعلامك.

دواء هيومالين_آر مغطى بالتأمين الصحي لذلك، ينصح بالتواصل مع شركة التأمين الصحي الخاصة بك أو مراجعة موقعهم الإلكتروني للتحقق من تغطية تكاليف دواء هيومالين_آر بالتأمين الصحي، وما هي الإجراءات اللازمة للحصول على التغطية.

يمكن أن تختلف القيمة التي يتحملها المريض من سعر دواء هيومالين_آر المغطى بالتأمين الصحي، لذلك ننصحك بالتحقق مع شركة التأمين الصحي الخاصة بك للتأكد من أن دواء هيومالين_آر مغطى وما هى قيمة التحمل التي يجب أن تسددها وفقًا للخطة التي تمتلكها.

من المهم الإشارة إلى أنه يمكن تغيير سياسات التغطية الصحية وتحديثاتها في أي وقت، لذلك يفضل التحقق من الشروط والضوابط المعمول بها لدى شركة التأمين الصحي الخاصة بك في كل مرة تقوم بصرف الدواء… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

شروط التخزين والحفظ

  • يجب ان يتم الاحتفاظ بقارورة حقن هيومالين_آر فى الثلاجة فى درجة من 2 الى 8 مئوية.
  • لا تستخدم حقن هيومالين_آر اذا تجمدت محتوياتها ( لا تحتفظ بالحقن فى الفريزر أو المجمد) .
  • لا تستخدم حقن هيومالين_آر إذا تعرضت لدرجات حرارة مرتفعة .
  • يجب التخلص من حقن هيومالين_آر بعد مرور 40 يوم من تاريخ أول استخدام , حتى و ان لم تنتهى محتوياتها .
  • لا تستخدم حقن الانسولين بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها المدون على الكرتون الخارجى او المطبوع على قارورة الحقن نفسها… أنتقل بالنقر هنا إلى فهرست محتويات المقال.

موضوعات ذات صلة

الكود حسب نظام التصنيف التشريحي – العلاجي – الكميائي [ATC] هو : A10AB01


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

يسرنا فى فارماسيا أن نستمع لتوجيهكم و نقدكم لكل ما نقدمة، فأى عمل داخل موقع فارماسيا لن يأخذ معناة ، و لن يكون لة قيمة ما لم يجد من يتفاعل مع مضمونة ….اترك تعليقك على المقال الذى قراءتة