يور-إيد حبيبات فوارة – مذيب لحمض اليوريك ولعلاج نوبات النقرس الحادة

يوصف يور-إيد بجانب الأدوية التقليدية الاخرى مثل ألوبيورينول والكولشيسين  لمعالجة النقرس الحاد والوقاية قصيرة المدى أثناء العلاج الأولي بأدوية النقرس الأخرى، وكذلك يُستعمل للوقاية من تكون الحصوات.

 الجرعة المعتادة من يور-إيد هى: تذاب محتويات كيس واحد في نصف كوب ماء وتؤخذ قبل الوجبات ثلاث مرات يوميا أو حسب إرشادات الطبيب.

يوصى بعدم تجاوز الجرعة الموصى بها لمنع حدوث أعراض جانبية في الجهاز العصبي خاصة عند مرضى الكلى. يساعد يور-إيد حبيبات فوارة على تخليص الجسم من حمض البوليك ( حمض اليوريك ) الزائد، ويساعد على افراز حمض البوليك .

دواعى استعمال يور-إيد

  1. حالات النقرس الحادة و المزمنة .
  2. حالات التهاب المفاصل الناتج عن النقرس .
  3. منع تكوين حصوات فى المسالك ( حصوات اليورات ) .

الجرعة المقترحة و طريقة الاستعمال

  • الأصابة الحادة : كيس واحد يذاب فى نصف كوب ماء 6 مرات يوميا .
  • لمنع الاصابة الحادة : 2 كيس يذابا فى كوبا ماء مرة واحدة يوميا .
  • للوقاية : 2 كيس يذابا فى كوب ما مرتين يوميا .

الحمل و الرضاعة

  • لا يجب استعمال يور-إيد حبيبات فوارة فى الحوامل .
  • يجب استعمال يور-إيد حبيبات فوارة تحت اشراف طبى بالنسبة للامهات المرضعات .

المكونات

يحتوي كل كيس 5 جم من يور-إيد على: 0.128 مجم هيدرات بيبرازين ، 0.3 مجم كولشيسين ، 0.128 مجم أتروبين سلفات ، 5 جم قاعدة فوارة.

خصائص يور-إيد

الحبيبات الفوارة يور-إيد عبارة عن تركيبة متعددة الوظائف تجمع بين ثلاثة مكونات نشطة تعمل في انسجام مع العديد من الأنشطة التكميلية للسيطرة على ومعالجة  النوبات الحادة للنقرس ولتعزيز إفراز حمض البوليك في البول.

يعمل البيبرازين عن طريق إذابة حمض البوليك وبالتالي منع ترسبه في المسالك البولية. تضمن هذه الخاصية فعالية يور-إيد في علاج النقرس ومنع التحصي في البول.

سلفات الأتروبين هو مضاد للتقلصات يخفف من تقلصات الإحليل (الحالب) المصاحبة لغسيل البول من بلورات اليورات. يحتوي يور-إيد أيضًا على مادة الكولشيسين التي توفر تسكينًا سريعًا للألم في نوبات النقرس.

بالإضافة إلى ذلك ، يسبب يور-إيد زيادة في درجة الحموضة في البول ويتحمله جميع المرضى جيدًا. كل هذه الخصائص تضمن راحة فعالة من نوبات النقرس الحادة وتسهل الإفراز السريع للأملاح بشكل أكثر قابلية للذوبان.

الآثار الجانبية

يور-إيد آمن وجيد التحمل. أعراض يور-إيد الجانبية خفيفة مثل الغثيان وجفاف الفم وآلام في البطن، هذة الاعراض قد تحدث عند بعض المرضى فقط.

موانع الاستعمال

يحظر استعمال يور-إيد مع مرضى الزرق ضيق الزاوية ( الجلوكوما او ارتفاع ضغط العين)، الوهن العضلي الوبيل ، العلوص الشللي (شلل في حركة الامعاء) ، تضيق البواب ، تضخم البروستاتا ، الحمل والرضاعة.

احتياطات وتحذيرات

لا يجوز استعمال هذا الدواء إلا تحت إشراف طبي ولا يصرف إلا بوصفة طبية.

يجب استخدام المنتج بحذر في حالات التهاب المريء الارتجاعي والتهاب القولون التقرحي واحتشاء عضلة القلب الحاد وارتفاع ضغط الدم والحالات التي تتميز بتسارع ضربات القلب.

معلومات أخرى

التفاعل مع  الأدوية الاخرى:  يزيد الكولشيسين من تركيزات السيكلوسبورين في البلازما.

التعبئة: علبة تحتوى على 6 أو 12 أو 60 كيس.

التخزين: يحفظ في درجة حرارة (15-30 درجة مئوية). يحفظ بعيدا عن متناول الأطفال.

يور _ إيد حبيبات فوارة لمنع الحصوات و علاج النقرس
يور-إيد حبيبات فوارة لمنع الحصوات و علاج النقرس

يحتوى كل كيس ( 5 جرام ) من يور-إيد حبيبات فوارة على المكونات الفعالة التالية : 0.14 جرام سترات البيبرازين ، 0.3 مجم كولشيسين ، 0.128 مجم كبريتات الأتروبين .

يور-إيد حبيبات فوارة لعاج نوبات النقرس الحادة – النشرة الداخلية

يور-إيد EFFERVESCENT GRANULES -PATIENT INFORMATION LEAFLET