أجولاكس حبيبات للإمساك المزمن

تستخدم أجولاكس حبيبات ، كدواء مسهل، لعلاج الامساك لا سيما الحالات  المزمنة . يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يتوافر اجولاكس ، فى عدة احجام و عدة اشكال ، و هى :

  1. فى مصر ، يتوافر اجولاكس ، على شكل اكياس ،العبوة تحتوى على 12 كيس.
  2. فى المملكة العربية السعودية ، يتوافر أجولاكس ، على شكل عبوة معدنية ، تحتوى على 250 جرام من حبيبات اجولاكس.
أجيولاكس حبيبات Agiolax
أجيولاكس حبيبات Agiolax

جرعة حبيبات أجولاكس

يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ .

  • جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء .
  • جرعة البالغين فى الحالات المزمنة: ملعقة صغيرة ( نصف كيس ) ، كل 6 ساعات ، لمدة 1 إلى 3 يوم ، ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء .
  • الاطفال فى سن المدارس ( من 6 الى 12 سنة ): ملعقة صغيرة من اجولاكس ( نصف كيس ) ، مرة واحدة او مرتين يوميا ..
  • الاطفال فوق  12 سنة: الجرعة مثل جرعة  الكبار .
  • جرعة أجولاكس فى الحوامل: ملعقة صغيرة كل صباح و كل مساء .

التفاعلات و الاخطار

  1. لا ينبغى استعمال أجولاكس فى حالات الانسداد المعوى.
  2. أجولاكس مثلة مثل الملينات الآخرى ، لا ينبغى أن يُستعمل ، فى حالات الامساك الدائم ..استشر الطبيب .
  3. لا ينبغي أن يستخدم أجولاكس في وجود آلام في البطن، والغثيان، والتقيؤ.

إرشادات الاستعمال

  1. يتم تناول أجولاكس ، عن طريق الفم ، و فقا لتوجيهات الطبيب، و إذا كنت تأخذ أجولاكس ، دون وصفة طبية ، فعليك الإلتزام بالجرعة و التوجيهات الموجودة فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج .
  2. يجب تناول أجولاكس ، مع كمية كافية من الماء ، على الاقل كوب من الماء أو السوائل الأخرى (8 أونصات / 240 ملليلتر).
  3. جرعة أجولاكس ، تعتمد على عدة عوامل ، من اهمها العمر و الحالة طبية، و مدى الاستجابة للعلاج.
  4. حبيبات أجولاكس ، قد تقلل من امتصاص الأدوية الأخرى ، لذلك ينبغى الفصل بين أجولاكس ، و أى دواء أخر، بساعتين إلى 4 ساعات على الاقل قبل أو بعد تناول أجولاكس .
  5. قد تستغرق أجولاكس ، من 1 الى 3 ايام ، قبل أن يبدأ هذا الدواء فى العمل و ملاحظة مفعولة .
  6. لا ينبغى تناول أجولاكس ، لفترة تزيد عن 7 ايام متواصلة .
  7. ينبغى تناول أجولاكس ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة من ذلك.
  8. لمساعدتك على تذكر ميعاد الجرعة ، فيفضل تناول أجولاكس ، في الوقت نفسه في كل يوم.
  9. أخبر طبيبك اذا كانت الحالة مستمرة او ازدادت فى السوء.
  10. توقف عن تناول أجولاكس ، و استشر طبيبك اذا لاحظت نزيف من المستقيم ( الشرج ) .

الآثار الجانبية

  1. قد تسبب أجولاكس ، بعض الآثار الجانبية الخفيفة ، مثل : الغازات و تشنج البطن ( المغص او تقلصات ) .
  2. يجب أخذ أجولاكس ، مع ما لا يقل عن كوب كامل من الماء أو السوائل الأخرى (8 أونصات / 240 ملليلتر) بحيث لا تنتفخ في الحلق، مما يسبب الاختناق.، و عليك  التماس العناية الطبية الفورية إذا لاحظت  بعد أخذ أجولاكس ، أن  لديك أعراض الاختناق مثل: ألم في الصدر، والتقيؤ، وصعوبة في البلع / التنفس.
  3. الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و لكنة أمر نادر الحدوث، ومع ذلك، التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

قبل استخدام أجولاكس ، عليك استشارة طبيبك ، اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى ، من  حالات طبية معينة ،  لا سيما الحالات التالية :

  1. أنسداد المعدة او الامعاء.
  2. صعوبة في البلع.
  3. التهاب الزائدة الدودية أو أعراض التهاب الزائدة الدودية (مثل الغثيان ،  التقيؤ ،  ألم مفاجئ أو غير مبرر في البطن).
  4. حدوث تغيير مفاجئ في عادات الاخراج ( حركة الأمعاء ) التي تستمر لفترة أطول من أسبوعين .
  5. نزيف من المستقيم ( الشرج ) ..
  6. مستويات عالية من الكالسيوم (فرط كالسيوم الدم).
  7. أمراض الكلى.

نشرة أجولاكس

ENG - Patient Information Leaflet
AGIOLAX GRANULES – Patient Information Leaflet

الإمساك – موضوعات ذات صلة 

الإمساك في الرضع والأطفال: بشكل عام ، يمكن ان يكون الرضيع مصابا بالامساك ، اذا لاحظت أى من الاعراض التالية: معدل التبرز لدى الرضيع او الطفل أقل من المتواتر او المعتاد لهذا الطفل او الرضيع ، ( معدل التبرز اقل من مرة واحدة كل ثلاث ايام )، براز الرضيع او الطفل جاف ( و صعب المرور ) بغض النظر عن عدد المرات، والتبرز بصعوبة أو التبرز المؤلم …. اكمل القراءة عن الأمساك في الرضع والاطفال من الرابط هنا.

۱۱ نصيحة للتعامل مع وللوقاية من الإمساك: مقال يُقدم مجموعة من النصائح التى قد تساعد كل مريض مصاب بالامساك ( الحاد او المزمن ) فى التعامل مع / الوقاية من الإمساك.. يُنصح المرضى بالإمساك بأضافة النخالة ( الردة ) و زيت بذرة الكتان إلى نظامة الغذائى ، فيمكن تناول الردة او النخالة مع كل وجبة ( او على شكل أقراص ) ، و ينصح باضافة 3 الى 4 ملاعق كبيرة من زيت بذرة الكتان إلى الارز قبل طهية… أكمل قراءة نصائح التعامل مع الإمساك من الرابط هنا.

أخطاء  التغذية أشهر أسباب الإمساك في الرضع والاطفال: يصيب الإمساك الأطفال صغارا وكبارا ، ويرجع ذلك الى أسباب عديدة من اهمها عدم تعويد الطفل أن يتبرز في مواعيد ثابته ، و فى الرضع يرجع الإمساك عادة الى عدم كفابة لبن الأم ، هذا المقال يستعرض اهم اسباب الامساك فى الرضع و الاطفال بالاضافة الى طرق العلاج… أكمل القراءة من الرابط هنا.

أسباب الإمساك وطرق علاجة: أقرب تعريف للامساك هو زيادة صلابة وجفاف البراز وقلة خروجه . وهذا الجفاف يعنى افتقاده للطراوة وخروجه على شكل قطع صغيرة صلبة تسبب ألما أثناء مرورها . وهذا الاقلال يعنى تأخر خروج البراز لمدة يومين أو ثلاثة أو أكثر بناء على ما اعتاد عليه كل منا. إن حالات الامساك نادرا ما يكون وراءها سبب عضوى مرضى , ففى أغلب الأحيان ترتبط بجوانب خاطئة للتغذية , أو بقلة النشاط والحركة , أو بعدم الاهتمام بتناول الماء والسوائل بقدر كاف , أو لإهمال تلبية الحاجة للتبرز … اكمل القراءة من الرابط هنا.

الشرخ الشرجي والبواسير أشهر مضاعفات الإمساك المزمن: الإمساك المزمن  منتشر بين الفتيات و السيدات , ويرجع ذلك الى مجموعة من الاسباب أهما الكسل و عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحى بالاضافة الى القولون العصبى . يترتب على الامساك عدد من الحالات المرضية اهمها البواسير و الشروخ الشرجية ، و فى هذا المقال نتناول موضوع الامساك و مضاعفاتة بالتفصيل… اكمل القراءة من الرابط هنا.

التغيرات الهرمونية ومكملات الحديد سبب إمساك الحوامل: عادة تصاب الأمعاء بنوع من الكسل والارتخاء خلال فترة الحمل بسبب التغير الهرمونى الذى يحدث بالجسم مما يتسبب فى الشكوى من الامساك . وقد يساعد على حدوث الامساك أيضا تناول الحامل لمستحضرات الحديد… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الإمساك أحد أسباب الألم أثناء الجماع: مقال مختصر يوضح لماذا قد يتسبب الإمساك في النساء إلى الشعور بالألم أثناء المعاشرة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

الأمساك – أدوية ذات صلة

دوفالاك شراب اللاكتيلوز الملين: يستخدم دوفالاك شراب لعلاج الامساك ( عدم القدرة على أخراج الفضلات بصورة طبيعية ) ،أو لتنظيم حركة الأخراج فى الحالات التى تشكو من عدم أنتظام عملية الاخراج. يُعد شراب دوفالاك مثاليا فى حالات الامساك التى تلى الاجراءات الجراحية ، و الأمساك نتيجة البواسير ( الشرخ الشرجى أو الناسور ) أو المصاحب لها. دوفالاك شراب مناسب للاستخدام على المدى الطويل، و مناسب لجميع الفئات العمرية، و يعمل على استعادة توازن البكتيريا النافعة فى القولون، مما يحسن وظيفة و أداء الجهاز الهضمى ( فتقل الانتفاخات و سوء و عسر الهضم ، كما يحسن مناعة الجهاز ضد الاصابة بالامراض ، و يعزز امتصاص العناصر الغذائية الهامة… أكمل القراءة عن شراب دوفالاك من الرابط هنا.

حبيبات أجولاكس الملينة:  يستخدم أجولاكس ، فى حالات الأمساك التى تصيب المرضى طريحى الفراش ، و اثناء الحمل ، و بعد الولادة ، و فى حالات البواسير . يمكن استخدام أجولاكس ، للمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي أو الإسهال. يجب ابتلاع جرعة  أجيولاكس ، مع كمية كافية من الماء ( حوالى 250 مل من الماء ) ، بدون مضغ، جرعة البالغين ( الكبار )  فى الحالات العادية: ملعقة كبيرة ( كيس )  فى المساء بعد العشاء ، و فى الصباح قبل الافطار ، بدون مضع ، مع كوب كامل من الماء… أكمل القراء عن حبيبات أجولاكس من الرابط هنا.

بيكولاكس نقط الفم لعلاج الامساك: نقط بيكولاكس الفموية تنتمي إلى فئة من الملينات تسمى الملينات التحفيزية، وتُستخدم لعلاج الأمساك ، و قبل الاجراءات التشخيصية ( مثل المناظر الطبية ، و فى العادة ما يستخدم مع الحقنة الشرجية لتفريغ الجهاز الهضمى و تجهيزة للأجراء التشخيصى). المادة الفعالة فى نقط بيكولاكس الفموية ، تسمى بيكوسولفات الصوديوم، وهو دواء يعمل على تحفيز أو تنشيط حركة الأمعاء، مما يؤدي فى نهاية المطاف إلى مفعول ملين… أكمل القراءة عن قطرات بيكولاكس الفموية من الرابط هنا.

إساءة إستعمال حبوب دولكولاكس الملينة: دولكولاكس أقراص مسهلة، قد يستخدم بعض الناس أقراص دولكولاكس فى التخسيس ( أنقاص الوزن ), حيث يعتقدون أن المفعول المسهل لأقراص دولكولاكس سيساعد فى أنقاص الوزن , و هذا أستخدام خاطىء لأقراص دولكولاكس , و لا يجب أستخدام أقراص دولكولاكس لمدة تزيد عن 7 أيام متواصلة… أكمل القراءة عن أقراص دولكولاكس من الرابط هنا.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأمراض والحالات الطبية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.

الإمساكconstipation

حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.