ما سبب ألم أسفل البطن عند النساء؟

ألم أسفل البطن يمكن أن يشير إلى وجود سلسلة من المشاكل،و فى هذا المقال سنستعرض الأسباب والعلاجات الممكنة لهذة الحالة .

ما هي أسباب ألم  أسفل البطن أو آلام الحوض؟

جميع النساء تختبر  ألم في أسفل البطن من وقت لآخر، و فى العادة ما يكون هذا الألم أكثر شيوعا أثناء فترات الحيض ( الدورة الشهرية ). وفي كثير من الحالات يكون من الصعب تشخيص السبب الدقيق للألم، ولكن العلامات الأخرى المصاحبة لهذا الألم هى التى تساعد فى التشخيص. وفيما يلي الأسباب الأكثر شيوعا هي :

  1. اضطرابات المسالك البولية : مثل المشاكل فى المثانة أو المشاكل في الكلى.
  2. أضطرابات الامعاء.
  3. وجود مشكلة في الجهاز التناسلي ( الرحم وقناتي فالوب والمبيضين.)

أولاً- أسباب متعلقة بالجهاز البولي

التهابات المسالك البولية البكتيرى ، تعتبر أكثر الحالات شيوعا ، و تتسبب فى ألم فى الحوض ، و حرقة عند التبول و تكرار الحاجة الى التبول ، و عدم القدرة على التحكم فى البول بشكل كامل. جدير بالذكر ان عدوى المسالك يمكن ان تنتشر إلى الكليتين (التهاب الحويضة والكلية) ويمكن أن تجعلك تشعرين بتوعك مع ارتفاع في درجة الحرارة وآلام الظهر.

أما إذا كان لديك ألم شديد يبدأ من الخلف و ينتشر وصولا الى منطقة الحوض و الفخذ، فقد يشك طبيبك فى كونك مصابة بحصى الكلى  بناء علية سيقرر العلاج المناسب لحالتك. إذا كان لديك أي دم في البول، فإنه من المهم فى هذة الحالة مراجعة الطبيب فى أقرب وقت. جدير بالذكر أن أورام الجهاز البولي ليست شائعة، وبالتأكيد الطبيب يأخذ بعين الاعتبار مدة الأعراض الخاصة بك أولا، و الذى يكون مؤشر على الورم .

ثانياً- أسباب متعلقة بالجهاز الهضمي

  • كل من الإمساك والإسهال يمكن أن يسبب لك الألم، و فى العادة ما يطلق على الألم الناتج عن الأمعاء اسم ( المغص )  وهذا يعني أنه يأتي ويذهب في موجات. الانتفاخ و الغازات هو أيضا من الاسباب  الشائعة التي تسبب ألم فى الامعاء .
  • كثير من الناس في جميع أنحاء العالم يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS)، التي يمكن أن تسبب لصاحبها نوبات متعاقبة من الإسهال، والإمساك والانتفاخ، و هذة الاعراض فى الغالب ما تترافق مع المغص .
  • إذا لاحظت أى نزيف من الشرج ، أو لاحظت أن لون البراز أصبح أسود أكثر من اللازم ، فيجب استشارة الطبيب فى أقرب وقت ، لان ذلك قد يكون علامة على حالة تستدعى الانتباة الطبى .

ثالثاً- أسباب متعلقة بالجهاز التناسلي

الألم الناجم عن مشكلة فى الرحم  وقناتي فالوب أو المبيضين.، فى الغالب ما يكون في منتصف الجزء السفلي من البطن. والألم بسبب مشكلة فى الرحم ، فى الغالب ما يكون أسوأ، و يزداد فى الشدة أثناء فترة الطمث ( الدورة ). وفى أغلب الأحيان ما يكون عسر الطمث الابتدائى هو السبب فى الالم الذى يصيب معظم النساء .

بعض الحالات  التي تؤثر على الجهاز التناسلي يمكن أيضا أن تسبب الألم أثناء الجماع. وهذا ما يسمى عسر الجماع ، و من  المهم أن تخبرى طبيبك فى هذة الحالة. من أمثلة الحالات التى قد تصيب الأعضاء التناسلية ما يلى :

  1. التهاب بطانة الرحم.
  2. الأورام الليفية.
  3. التهابات الحوض.
  4. تكيسات المبايض .
  5. المشاكل المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.
ألم أسفل البطن عند النساء
ألم أسفل البطن عند النساء

ما الذى سيفعلة الطبيب عندما تشتكى من شكوى فى اسفل البطن؟

  • سيسأل الطبيب الكثير من الأسئلة المتعلقة بدورتك الشهرية، و مرور البول وحركات الأمعاء.، و قد يسأل أيضا عن الأعراض العامة مثل الحمى والغثيان والقيء. و فى بعض الاحيان قد يطرح اسئلة حول الحياة الأسرية، و الجنسية الخاصة بك .
  • ثم سيقوم الطبيب بفحصك،حيث يفوم بفحص البطن وربما يجرى فحص (المهبل، المستقيم ) فى بعض الاحيان .
  • غالبا ما سيطلب منك الطبيب اجراء اختبار بول .
  • إذا كان لديك إفرازات مهبلية أو أعراض أخرى ذات صلة ، فأن الطبيب قد يأخذ بعض مسحات مهبلية.
  • اعتمادا على الأعراض ومدتها الطبيب قد يقرر اتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء مزيد من التحقيقات.، مثل الموجات فوق الصوتية للبطن والحوض، وفى أحيان معينة قد يطلب منك الطبيب مراجعة طبيب مختص فى مجال أخر غير مجالة .

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *