أموكسيل ۱۲٥ مجم مسحوق لتحضير شراب معلق – المضاد الحيوي الفعال والآمن للأطفال

أموكسيل هو مضاد حيوي يُستخدم بشكل واسع في علاج العدوى البكتيرية لدى الأطفال. يأتي أموكسيل بعدة عيارات، أحد هذة العيارات هو أموكسيل 125 ميليجرام (وهو زجاجة تحتوي على مسحوق أو بودر يُضاف إلية الماء لتحضير شراب).

شراب أموكسيل 125 مجم مناسب ومتوافق مع الرضع والأطفال منذ الولادة وحتى عمر 12 شهرًا. إن استخدام أموكسيل يجب أن يتم فقط بناءً على توجيهات طبيب الأطفال وبالالتزام بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها الطبيب.

ملخص المعلومات

مدة المعالجة

عند استخدام شراب أموكسيل، قد يبدأ الطفل في الشعور بالتحسن بعد يومين أو ثلاثة من بدء العلاج، ولكن يجب عليك الاستمرار في إعطاء الجرعات حتى نهاية المدة المحددة من قبل الطبيب. عمومًا، تتراوح مدة المعالجة المعتادة بشراب أموكسيل من 5 إلى 7 أيام متواصلة، وفي بعض الأحيان يُمكن زيادة مدة المعالجة إلى 10 أيام.

الآثار الجانبية

يعتبر البراز الرخو والشبيه بالإسهال أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لشراب أموكسيل. عادةً ما يلاحظ الوالدين أن براز الطفل يصبح أكثر ليونة وخاوة من المعتاد، وهذا الأمر طبيعي مع جميع المضادات الحيوية، ولا يستدعي القلق، وسوف يختفي بشكل طبيعي عند توقف العلاج.

توجيهات قبل إعطاء أموكسيل للطفل

  • لا تُعطي طفلك شراب أموكسيل من تلقاء نفسك، واتبع دائمًا توجيهات طبيب الأطفال.
  • يتوقف تحديد جرعة أموكسيل على عمر الطفل ووزنه ووظيفة كلى الطفل وشدة العدوى.
  • يفضل إعطاء جرعة أموكسيل في بداية الوجبة (الرضعة) لتحسين تحمل الجهاز الهضمي وزيادة فعالية الدواء.

تنويه هام

قد يبدأ العلاج بالحقن (حقن المضادات الحيوية) لمدة ثلاثة أيام، ثم يكمل بالشراب المعلق عن طريق الفم.

الإلتزام بمدة المعالجة

مدة المعالجة بشراب أموكسيل يجب أن تُكمل بالكامل لتجنب عودة المرض مرة أخرى. لذلك، يُنصح بالالتزام بمدة المعالجة التي قررها الطبيب بالكامل، حتى لو شعر الطفل بالتحسن بعد بضعة أيام.

استخدام آداة قياس الجرعة

يُنصح باستخدام آداة قياس الجرعة المرفقة مع العبوة أو السرنجة أو آداة قياس الجرعة المدرجة لإعطاء الجرعة بدقة.

إتباع توقيت الجرعات

يُنصح بتناول الجرعات في نفس الموعد كل يوم لزيادة فاعلية العلاج. عادةً ما يكون اتخاذ جرعة أموكسيل كل 8 أو 12 ساعة.

أموكسيل شراب – إجابات للأسئلة الشائعة

يُعتبر أموكسيل شرابًا من المضادات الحيوية الفعالة والمستخدمة بشكل شائع لعلاج الالتهابات البكتيرية لدى الأطفال. إنه يعمل عن طريق قتل البكتيريا الضارة التي تسبب العدوى ويساهم في تحسين الحالة الصحية. ولكن هناك بعض الأسئلة الشائعة التي يمكن أن تخطر في بالك عند استخدام أموكسيل شراب. في هذا المقال، سنُقدم إجاباتٍ على هذه الأسئلة لتوضيح وتسهيل استخدام الدواء.

إجابات للأسئلة الشائعة

إبنك رجع (تقيّء) بعد الجرعة؟

  • إذا رجع الطفل بعد مرور 30 دقيقة من تناول الجرعة، فلا داعي للقلق.
  • ولكن إذا رجع قبل مرور 30 دقيقة، فيجب إعطاؤه جرعة أخرى أو التواصل مع الطبيب.

طفلك نشيط بشكل قليل وهادئ؟

  • من المعتاد أن يشعر الطفل بالفتور وقلة النشاط نتيجة العدوى التي يعاني منها.
  • من المتوقع أن يبدأ الطفل بالتحسن بعد يومين من بدء تناول الدواء.

لا تجدين أموكسيل في أي صيدلية؟

  • يمكنك التواصل مع طبيبك أو الصيدلي لمعرفة البديل المناسب لطفلك.
  • يمكن للطبيب أو الصيدلي تحديد الجرعة المناسبة له.

هل يُمكن إعطاء أموكسيل لطفلي المصاب بأنيميا الفول؟

  • لا توجد مشكلة من إعطاء مضادات حيوية تحتوي على أموكسيسيل لمرضى أنيميا الفول.
  • يُنصح بالتواصل مع الطبيب أو الصيدلي للحصول على المزيد من المعلومات حول تفاصيل أنيميا الفول وتأثيراتها.

ماذا لو استخدمت ماء ساخن لتحضير أموكسيل؟

  • يمكن تحضير أموكسيل بالماء العادي أو الماء المخصص للأشربة.
  • التحضير بالماء الساخن لن يؤدي إلى فساد الدواء، لكن يفضل استخدام الماء بدرجة حرارة الغرفة أو تبريده بعد الغليان وتهدئته لدرجة حرارة الغرفة.

ما هو أموكسيل؟

أموكسيل هو مضاد حيوي فعال يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية مثل التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الأذن الوسطى والتهابات المسالك البولية والدمامل والخراجات والتهاب النسيج الخلوي والجروح والتهاب العظام والتهابات تجويف الفم.

هل أموكسيل آمن؟

نعم، أموكسيل آمن للاستخدام عند اتباع تعليمات الطبيب.
ومع ذلك، في بعض الحالات قد يسبب أعراضًا جانبية مثل الإسهال والغثيان والقيء والطفح الجلدي وردود فعل تحسسية أو غيرها من الأعراض غير الشائعة. في حال استمرار المشاكل، يجب التواصل مع الطبيب بأسرع وقت ممكن.

هل هناك تحذيرات محددة لاستخدام أموكسيل؟

  • يُعتبر استخدام أموكسيل ضارًا للمرضى الذين يعانون من حساسية معروفة للبنسلين أو أي مكون آخر من مكونات الدواء.
  • لا ينبغي أن يستخدم في المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد.

التخزين والتخلص من أموكسيل

  • يُحفظ الدواء في العبوة الأصلية ويُغلق جيدًا.
  • يتم تخزينه وفقًا للإرشادات المدونة على العبوة، ويجب وضعه بعيدًا عن متناول الأطفال.
  • يُمكن التخلص من الأدوية غير المستخدمة عبر طرق تصرف النفايات الطبية الصحيحة.
  • يجب عدم استخدامه من قبل الحيوانات الأليفة أو الأشخاص الآخرين.

هل يمكن التوقف عن تناول أموكسيل عندما تختفي الأعراض؟

  • لا ينبغي التوقف عن إعطاء طفلك الدواء قبل الانتهاء من مدة العلاج، حتى لو شعرت بتحسن.
  • قد تتحسن الأعراض قبل الشفاء الكامل من العدوى. لذا، يجب استمرار تناول الدواء في الوقت المحدد من قبل الطبيب.

هل يمكن أن يسبب أموكسيل رد فعل تحسسي؟

نعم، يمكن أن يسبب أموكسيل رد فعل تحسسي. يُنصح بالحصول على مساعدة طبية عاجلة إذا كنت تعاني من أي علامات رد فعل تحسسي مثل تورم الوجه والشفتين واللسان وصعوبة التنفس.

هل يمكن أن يسبب أموكسيل الإسهال؟

نعم، يمكن أن يؤدي استخدام أموكسيل إلى حدوث الإسهال. إن أموكسيل هو مضاد حيوي يقتل البكتيريا الضارة، وقد يؤثر أيضًا على البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي ويسبب الإسهال.


الأموكسيل: دواء أمان للأطفال وكيفية استخدامه بسهولة

إن رعاية صحة الطفل هي أمر مهم لكل أم وأب، ومن بين الأمور الحيوية هي معالجة الالتهابات والعدوى التي قد يتعرض لها الطفل في مراحل نموه. من أحد الأدوية الشائعة والآمنة الموصوفة للأطفال هو الأموكسيل. سنتعرف الأن على بعض الأسئلة المتكررة حول هذا الدواء وكيفية استخدامه بسهولة للطفل.

ماذا لو تقيأ الطفل بعد تناول جرعة الأموكسيل؟

إذا حدث تقيؤ للطفل خلال أقل من 30 دقيقة من تناول الأموكسيل، فيجب إعطاء نفس الجرعة مرة أخرى. أما إذا كان التقيؤ بعد 30 دقيقة أو أكثر من تناول الجرعة، فلا داعي لإعطاء جرعة إضافية. في هذه الحالة، يُفضل الانتظار حتى ميعاد الجرعة التالية المقررة. وفي حال تكرار حدوث التقيؤ في خلال ساعة من تناول الأموكسيل، يُنصح بالاتصال بالطبيب المعالج.

ماذا لو نُسيَ تناول جرعة الأموكسيل في موعدها؟

في حال نسيان جرعة الأموكسيل، يُنصح بتناولها فور تذكر الأمر، طالما أن الوقت المتبقي قبل موعد الجرعة التالية القادمة يكون 4 ساعات على الأقل. ثم يمكن تناول الجرعة التالية في موعدها الأصلي. من المهم استمرار تناول الدواء حتى نهاية فترة العلاج التي حددها الطبيب، حتى لو شعر الطفل بتحسن مبكر بعد الجرعات الأولى.

متى يبدأ الطفل في التحسن مع أموكسيل؟

عادةً، يبدأ الطفل في التحسن بعد يومين من بدء تناول الأموكسيل. ولكن يُنصح بمواصلة تناول الجرعات حتى نهاية المدة التي حددها الطبيب المعالج، حتى لو شعر الطفل بتحسن مبكر. قد يكون التوقف المبكر عن تناول الدواء سبباً في عودة العدوى بشكل أكثر شدة.

كيف يمكن خلط جرعة شراب الأموكسيل للطفل؟

يُمكن خلط جرعة شراب الأموكسيل مع حليب الأطفال الصناعي، أو الحليب العادي، أو عصير الفاكهة، أو الماء، أو أي مشروب بارد آخر. يُرجى التأكد من تناول الطفل للخليط بالكامل فور تحضيره. وبالنسبة لشراب الأموكسيل المعلق، يجب رج العبوة جيدًا قبل كل استخدام، ثم قياس الجرعة بواسطة ملعقة القياس المرفقة مع العبوة أو باستخدام آداة قياس الجرعة الموجودة. يُنصح عدم استخدام الملعقة المنزلية لإعطاء الجرعة حيث قد لا تحتوي على الكمية المناسبة من الدواء.

ما هي مدة تخزين شراب الأموكسيل؟

بعد تحضير شراب الأموكسيل بإضافة الماء، يمكن تخزين السائل الجاهز في الثلاجة، ولكن يجب التخلص من أي دواء غير مستخدم بعد مرور 14 يومًا من تحضيره بإضافة الماء.

نصائح وإرشادات:

  • ينصح بزيادة تناول السوائل أثناء فترة العلاج بدواء الأموكسيل، ومن الجيد أن تُكثر الأم من رضاعة الطفل وتقديم المشروبات المعتادة مثل شاي الأطفال أو اليانسون أو الكراوية.
  • يُنصح برج الزجاجة جيدًا قبل كل جرعة لضمان تجانس الدواء.
  • يجب إغلاق العبوة جيدًا بعد تناول الجرعة للحفاظ على جودة الدواء.

بهذه الطرق البسيطة يُمكن للآباء والأمهات استخدام دواء الأموكسيل بكل أريحية لعلاج الأطفال من العدوى والتهابات بسهولة وأمان. يُرجى دائماً مراعاة توجيهات الطبيب المعالج وعدم التردد في الاتصال به لأي استفسارات أو مخاوف حول استخدام هذا الدواء.

أموكسيل: دواء مضاد حيوي لعلاج الأمراض البكتيرية

أموكسيل هو دواء مضاد حيوي واسع الطيف يستخدم لعلاج الأمراض التي تسببها البكتيريا. يعتبر البكتيريا كائنات دقيقة، وعندما تصيب جسم الإنسان، قد تسبب اعتلالات صحية مختلفة، وتسمى هذه الأمراض التي تسببها البكتيريا “الالتهابات البكتيرية”. ويعتبر الأموكسيل من ضمن المضادات الحيوية، وهي الأدوية التي تقاوم البكتيريا وتُستخدم لعلاج هذه الالتهابات.

الاستخدامات الشائعة لأموكسيل

ينتمي أموكسيل إلى فئة المضادات الحيوية المعروفة باسم “البنسيلينات”، ويستخدم على نطاق واسع لعلاج الأمراض التي تسببها بعض البكتيريا لدى الأطفال، وتشمل هذه الأمراض:

  • التهاب الشعب الهوائية.
  • التهاب الحلق واللوزتين والبعوم.
  • التهاب الرئة.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • التهابات الجيوب الأنفية، والجلد، والحلق، والأعضاء التناسلية.
  • الاستخدام بعد الجراحات للوقاية من العدوى الثانوية.

طريقة التحضير والاستخدام

يتوفر أموكسيل عادة في زجاجات تحتوي على مسحوق يتم تحضيره كشراب معلق. وقبل التحضير، يجب تخزين المسحوق الجاف في عبوات مغلقة بإحكام وفي مكان جاف بدرجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية. وبعد التحضير، يجب حفظ الشراب في الثلاجة بدرجة حرارة تتراوح بين 2 إلى 8 درجة مئوية.

قبل تحضير المعلق، أي قبل إضافة الماء، يجب التأكد من سلامة غطاء العبوة وإحكام إغلاقها. ثم يجب قلب الزجاجة ورجها لتحريك المسحوق قبل إضافة الماء. بعد ذلك، يمكن إضافة الماء إلى العلامة المحددة على ملصق الزجاجة ورجها جيدًا. يُنصح برج الزجاجة قبل تناول كل جرعة.

جرعة أموكسيل 125 مجم/5مل شراب معلق

أموكسيل هو دواء مضاد حيوي فعّال يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية لدى الأطفال، ويأتي في شكل شراب معلق بجرعة 125 مجم/5 مل. سنتعرف الأن على كيفية حساب الجرعة المناسبة للأطفال ومدة المعالجة وفقًا لشدة العدوى.

التعليمات العامة:

  • يعتبر هذا الشراب مناسبًا للرضع والأطفال منذ الولادة وحتى عمر 12 شهرًا.
  • شدة العدوى يجب أن تُحدد بواسطة الطبيب المختص، حيث سيحدد الطبيب جرعة الدواء ومدة المعالجة بناءً على شدة العدوى التي يعاني منها الطفل.
  • في بعض الحالات الشديدة، قد يبدأ العلاج بحقن المضادات الحيوية لمدة ثلاثة أيام، ثم يتم استكمال المعالجة بشراب أموكسيل 125.
  • يجب أن يستمر الوالدين في إعطاء الدواء للطفل لكامل مدة المعالجة المحددة حتى لو تحسّنت حالته بعد يومين أو ثلاثة من بدء المعالجة.

جرعة أموكسيل (عيار 125 مجم/5 مل) في الحالات الخفيفة أو المتوسطة الشدة:

  • في الحالات الخفيفة أو المتوسطة الشدة، يُعطى نصف ميلي من الشراب لكل كيلوجرام وزن للجسم، كل 12 ساعة ولمدة لا تقل عن 5 أيام.

مثال توضيحي: إذا كان وزن الطفل 4 كيلوجرام، فإن الجرعة تكون (نصف ميلي × 4 = 2 ميلي) كل 12 ساعة لمدة لا تقل عن 5 أيام.

جرعة أموكسيل (عيار 125 مجم/5 مل) في العدوى الشديدة:

  • في الحالات الشديدة، يُعطى نصف ميلي من الشراب لكل كيلوجرام وزن للجسم، كل 8 ساعات ولمدة لا تقل عن 7 أيام ولا تزيد عن 14 يومًا.

مثال توضيحي: إذا كان وزن الطفل 4 كيلوجرام، فإن الجرعة تكون (نصف ميلي × 4 = 2 ميلي) كل 8 ساعات لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام.

حساب جرعة الرضع من الولادة حتى 3 شهور:

  • في هذه الفترة العمرية، يكون استخدام أموكسيل مختلفًا ويعتمد على الوزن والعمر.
عمر الرضيعمتوسط الوزنجرعة أموكسيل 125 ومدة المعالجة
منذ الولادة حتى 30 يومحوالي 3 كيلوجرام تقريبًا2 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
1 شهرحوالي 4 كيلوجرام تقريبًا½2 أو 2.5 مللي كل 12 ساعة، لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
2 شهرحوالي 5 كيلوجرام تقريبًا3 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.
3 شهورحوالي 6 كيلوجرام تقريبًا½3 أو 3.5 مللي كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 5 إلى 7 أيام ويمكن أن تزيد إلى 10 أيام في بعض الأحيان.

جرعة كل 12 ساعة في العدوى البسيطة والمتوسطة للأطفال أكبر من 3 شهور:

  • في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة وللأطفال أكبر من 3 شهور، يُعطى 25 مليجرام أموكسيل لكل كيلوجرام وزن للجسم في اليوم، مقسمة إلى جرعتين كل 12 ساعة.
وزن الطفل (كيلوجرام)جرعة أموكسيل 125 شراب معلق
5 كيلوجرام2.5 (½2) مللي كل 12 ساعة.
6 كيلوجرام3 مللي كل 12 ساعة.
8 كيلوجرام4 مللي كل 12 ساعة.
10 كيلوجرام5 مللي كل 12 ساعة.
12 كيلوجرام6 مللي كل 12 ساعة.
14 كيلوجرام7 مللي كل 12 ساعة.
16 كيلوجرام8 مللي كل 12 ساعة.
18 كيلوجرام9 مللي كل 12 ساعة.
20 كيلوجرام10 مللي كل 12 ساعة.

جرعة كل 8 ساعات في العدوى البسيطة والمتوسطة للأطفال أكبر من 3 شهور:

  • في الحالات المعتدلة أو المتوسطة الشدة وللأطفال أكبر من 3 شهور، يُعطى 20 مليجرام أموكسيل لكل كيلوجرام وزن للجسم في اليوم، مقسمة إلى ثلاث جرعات كل 8 ساعات.
وزن الرضيع أو الطفل (كيلوجرام)جرعة أموكسيل 125 شراب معلق
من 5 إلى ½5 كيلوجرام½1 مللي كل 8 ساعات.
من 7 إلى ½7 كيلوجرام2 مللي كل 8 ساعات.
من 9 إلى ½9 كيلوجرام½2 مللي كل 8 ساعات.
من 11 إلى ½11 كيلوجرام3 مللي كل 8 ساعات.
من 13 إلى ½13 كيلوجرام½3 مللي كل 8 ساعات.
من 15 إلى ½15 كيلوجرام4 مللي كل 8 ساعات.
من 17 إلى ½17 كيلوجرام½4 مللي كل 8 ساعات.
من 19 إلى ½19 كيلوجرام5 مللي كل 8 ساعات.

يجب عدم استخدام الجرعات المذكورة لتحديد جرعة الطفل بنفسك، ويجب أن يقوم الطبيب أو الصيدلي بتحديد جرعة أموكسيل ومدة المعالجة وفقًا لعدة عوامل، منها وزن الطفل، نوع العدوى، وشدتها. يُنصح بالتواصل مع الطبيب المختص للحصول على المشورة اللازمة والرعاية الطبية المناسبة لضمان الشفاء التام للطفل والتغلب على العدوى بفعالية.

الأعراض الجانبية المحتملة

على العموم، يمكن للأطفال تحمل شراب أموكسيل بشكل جيد، ولكن قد تحدث أحيانًا بعض الأعراض المؤقتة التي تؤثر على المعدة مثل القيء والإسهال واضطرابات في المعدة وفقدان الشهية والتهاب داخل الفم أو اللسان. في حالة استمرار هذه الأعراض أو تفاقمها لفترة طويلة، يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج.

نادرًا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية، وتتمثل في ظهور طفح جلدي واحمرار وتورم في الجلد، وقد تستمر هذه الأعراض لفترة قصيرة ثم تختفي. كما يمكن أن يسبب الدواء تغييرًا مؤقتًا في حاسة التذوق وجفافًا في الفم، مما قد يؤدي إلى عزوف الرضيع عن الرضاعة أو الطعام.

في حالة حدوث أي أعراض غير مذكورة أعلاه، يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية لتقديم المساعدة والاستشارة.

في النهاية، لا يمكن اعتبار ما تم ذكره قائمة كاملة بالأعراض الجانبية المحتملة لاستخدام شراب أموكسيل. إذا لاحظت أي أعراض غير معتادة، يُنصح بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي لتلقي الإرشادات اللازمة. الاستخدام السليم للدواء ومتابعة التعليمات الطبية تساهم في تحقيق أفضل النتائج العلاجية للأطفال والمرضى عمومًا.

قراءة أو تحميل: نشرة أموكسيل – لغة عربية

كيفية تخزين أموكسيل؟

  • لا ينبغي تخزين أموكسيل فوق 25 درجة مئوية.
  • يجب تخزينه في العبوة الأصلية.
  • يُرجى الانتباه إلى تاريخ انتهاء الصلاحية الموجود على العبوة.

موضوعات ذات صلة مرشحة للقراءة: معلومات عن دواء أموكسيل

التصنيع من قبل: شركة جلاكسوسميثكلاين مصر.

أموكسيل فورت [أموكسيسلين] ۲٥۰ مسحوق لتحضير شراب معلق
أموكسيل فورت [أموكسيسلين] ۲٥۰ مسحوق لتحضير شراب معلق

نظام تصنيف العقاقير الكيميائي العلاجي التشريحي (ATC). يستخدم هذا النظام لتصنيف وتصنيف الأدوية والمواد الطبية الأخرى بناءً على خصائصها العلاجية والدوائية. يستخدم نظام ATC على نطاق واسع من قبل المتخصصين في الرعاية الصحية والباحثين والسلطات التنظيمية لتنظيم وتحديد المواد الصيدلانية.

كود الأموكسيسيلين وفق نظام “ATC” هو “J01CA04″، وهو مضاد حيوي يستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية المختلفة. يساعد هذا الرمز في تحديد فئة الدواء والخصائص الدوائية للأغراض الطبية والتنظيمية.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.