أميبروستون ❶ علاج الإمساك المزمن

أميبروستون Amiprostone هو دواء يُستعمل لعلاج الامساك غير معروف السبب فى البالغين ، و يُوصف أيضا لعلاج الامساك المصاحب لحالات القولون العصبى فى النساء الاكبر من 18 سنة، و فى العادة ما يُستخدم لعلاج الأمساك الناجم عن تعاطى المواد الأفيونية فى البالغين الذين يعانون من الآلام المزمنة الغير سرطانية .قد يوصف فى حالات خاصة للاطفال. 

لوبيبروستون LUPIPROSTONE هو المكون النشط ( الفعال ) فى كبسولات أميبروستون Amiprostone .يتوافر هذا الدواء فى تركيزين و هما :

  • 8 ميكروجرام كبسولات جيلاتينية .
  • 24 ميكروجرام كبسولات جيلاتينية .

الجرعة و طريقة الاستعمال

  • حالات الامساك المزمن غير معروف السبب : 24 ميكروجرام مرتين يوميا مع الطعام .
  • حالات القولون العصبى المصحوب بامساك : 8 ميكروجرام مرتين يوميا مع الطعام .

تنويهات هامة

ينبغى تقليل الجرعة لدى المرضى المصابين بقصور فى وظائف الكبد ، فيجب ان تكون الجرعة فى حالة القصور الشديد فى وظائف الكبد 8 مجم مرة واحدة يوميا ، و اذا تم احتمال هذة الجرعة جيدا و لم يتم الحصول على استجابة كافية بعد مدة من الوقت ، فأنة من الممكن زيادة الجرعة حتى الوصول الى الجرعة الكاملة و ذلك مع مراقبة استجابة المريض للدواء .

لا حاجة الى تعديل الجرعة بالنسبة للمرضى المصابين بقصور متوسط فى وظائف الكبد .

موانع الاستعمال

لا يستخدم هذا الدواء مع المرضى المصابين ( او الذين يشتبة باصابتهم ) بانسداد معوى .

تحذيرات و تنبيهات

  • قد يعانى المريض الذى يتعاطى أميبروستون Amiprostone من الغثيان ، فى هذة الحالة ، فإنة يُنصح بتناول الدواء مع الطعام قد يعمل على تقليل ارعاض الغثيان .
  • لا يجب وصف كبسولات أميبروستون Amiprostone للمرضى الذين يعانون من الاسهال الحاد ، و من المحتمل ان يحدث اسهال اثناء فترة العلاج ، و يجب ارشاد المريض بانة من المهم اخبار الطبيب المعالج فى حالة حدوث اسهال شديد .
  • توجد بعض التقارير تفيد بحدوث صعوبة فى التنفس اثناء استخدام كبسولات أميبروستون Amiprostone ، و بعض المرضى توقف عن استعمال الدواء بسبب صعوبة التنفس ، و تبدأ هذة الاعراض عموما بعد حوالى 30 الى 60 دقيقة من تعاطى الجرعة الاولى .

الاعراض الجانبية

  1. غثيان .
  2. اسهال .
  3. الم فى البطن .
  4. انتفاخ و غازات .
  5. عدم ارتياح بالبطن .
  6. عسر الهضم .
  7. جفاف الحلق .
  8. صعوبة فى التنفس . 
أميبروستون
أميبروستون

خلال فترة الحمل

لم يتم تقييم أمان الدواء اثناء الحمل البشرى ، و ينبغى ان يستخدم أميبروستون Amiprostone خلال فترة الحمل فقط اذا كانت الفائدة المحتملة تبرر الخطر المحتمل على الجنين .

يجب على النساء القابلات للحمل إجراء اختبار للحمل قبل البدء فى اخذ الدواء ، كما يجب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل أثناء فترة العلاج .

الرضاعة الطبيعة

من غير المعروف اذا كان يتم افراز مكونات الدواء فى لبن الام ،لذا يجدب تحديد ما اذا كان من الافضل ,وقف الرضاعة او وقف الدواء مع الوضع ىف الاعتبار أهمية الدواء بالنسبة للأم .

للشكاوى و الإقتراحات

هذا الدواء تمتلك شركة الاندلس الطبية حقوق إنتاجة و تسويقة ، و يمكنك التواصل مع شركة الاندلس الطبية عبر احد طرق التواصل التالية :

  • العنوان: فيلا 52 ، شارع 104 من ميدان الاتحاد ، حدائق المعادي القاهرة مصر.
  • الهاتف: (+202) 25275508 / 9 .
  • الفاكس: (+202) 25275506 .
  • البريد الإلكتروني: info@alandalous.org .

للمزيد من طرق التواصل مع شركة الاندلس الطبية من الرابط هنا .

سعر أميبروستون

  • أميبريستون 24 مجم : العبوة 20 كبسولة بـــ .60 جنية مصري – 2019.
  • أميبريستون 8 مجم : العبوة 20 كبسولة بــ 51 جنية مصرى .

تنوية هام ← أسعار الأدوية في مصر تخضع لتسعيرة جبرية تقررها وزارة الصحة المصرية، و قد يتغير سعر الدواء بناء على قرارات مجلس الوزراء بتحريك أسعار الأدوية – لا يجب بيع الأدوية المصرية خارج حدود الدولة المصرية، و لكن يمكن إرسال الأدوية المصرية للمصريين المقيمين خارج مصر بعد الحصول على موافقة مديرية الشئون الصحية .

أميبريستون – نموذج وصفة طبية

Hepalubine capsules prescription
Hepalubine capsules prescription

لا تستخدم أى أدوية من تلقاء نفسك… الروشتة السابقة لمريض يعاني من إلتهاب في جدار المعدة مع تراكم للدهون على الكبد وعسر هضم و إمساك.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا تستخدم أى ادوية من تلقاء نفسك ، هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية والجرعات المناسبة لك.