أناللرج: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

يستخدم أناللرج فى الحالات التالية :

  1. أعراض الحساسية ، مثل حساسية الانف و انسداد الانف و حساسية ملتحمة العين .
  2. أعراض الحساسية الجلدية ، مثل الارتيكاريا و لدغ الخشرات و غيرها من محفزات الحساسية الجلدية .
  3. الحساسية الدوائية و الغذائية بمختلف انواعها .

أناللرج ، يعمل على تخفيف اعراض الحساسية و نزلات البرد ، مثل :

  1. أحمرار و حكة و سيلان العيون.
  2. العطس و سيلان الانف .
  3. حكة الأنف و الحلق .

أناللرج ، يعمل عن طريق منع  مفعول مادة طبيعية معينة تسمى (الهيستامين) ، و هذة المادة هى التى تسبب أعراض الحساسية مثل الحكة و الطفح الجلدى ، و بمنع أنتاج/ مفعول الهستامين ، تختفى أعراض الحساسية .

أناللرج ، (و غيرة من مضادات الهستامين من الجيل الاول  ) ، تعبر (تصل ) بسهولة إلى المخ ،  ولذلك، فإنها تسبب النعاس بشكل  كبير ، و لذلك يطلق على هذة الفئة من مضادات الهستامين اسم ( مضادات الهيستامين المسببة  للنعاس أو Sedating Anti – Histaminic ) .

تناول أناللرج ، قد يسبب لك النعاس و انخفاض القدرة على التركيز ، لذلك عليك توخى الحذر عند ممارسة أى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية . كلورفينيرامين ماليات ، هو المكون النشط ( الفعال ) فى دواء أناللرج .

أناللرج Anallerge
أناللرج Anallerge

يتوافر أناللرج ، فى عدة أشكال صيدلانية ، و هى :

  1. أناللرج شراب .
  2. أناللرج أقراص .

تنوية هام : المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الدوائية لــ أناللرج .

إرشادات الاستعمال

إذا كنت تأخذ أناللرج ، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة

إذا كنت تستخدم  شراب أناللرج ، فعليك الإلتزام بالتعليمات التالية :

  1. رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  2. قياس الجرعة بعناية ن باستخدام أداة مدرجة لقياس الجرعة .
  3. لا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس الجرعة .

يمكن تناول أناللرج ، مع أو بدون الطعام. يُفضل تناول أناللرج على معدة فارغة ، لأنة يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع . يجب تناول أقراص أناللرج ، مع كمية كافية من الماء. يبدأ ظهور التأثيرات الدوائية لــ أناللرج ، خلال 30 دقيقة ، و يحدث أقصى تأثير خلال 1 الى 2 ساعة ، و يستمر من 4 الى 6 ساعات. لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية لــ أناللرج ، لأن زيادة الجرعة لن تؤدى إلى زيادة المفعول ن و لكنها ستؤدى إلى زيادة وتيرة حدوث الاعراض الجانبية .

جرعة أناللرج ، فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل ، و من اهم تلك العوامل :

  1. السن .
  2. الحالة المرضية .
  3. مدى الاستجابة للعلاج .

أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن أو اذا كانت تزداد سوء، بالرغم من تناولك لـــ أناللرج ، بانتظام .

الجرعات المقترحة

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

  • البالغين و الاطفال اكبر من 12سنة: قرص واحد من 4 الى 6 مرات يوميا ،أو 10 مل من الشراب من 4 الى 6 مرات يوميا .
  • الاطفال من 6 الى 12 سنة: 5 مل من الشراب ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • الأطفال من 2 الى 5 سنوات: 2.5 مل من الشراب ، كل 4 الى 6 ساعات .
  • الاطفال من 1 الى 2 سنة: 2.5 مل مرتين يوميا .

الآثار الجانبية

مقدمة هامة قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( أناللرج ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف أناللرج بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول أناللرج، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من أناللرج .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

الآثار الجانبية الاكثر شيوعيا ، و التى تترافق مع استخدام أناللرج ، تشمل ما يلى :

  1. سرعة دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب .
  2. تغيرات في المزاج.
  3. جفاف الفم .
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. رعشة .
  6. ضعف غير عادي.
  7. الشعور بضيق في التنفس.
  8. التبول بمعدل أقل من المعتاد أو صعوبات فى التبول .

إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ أناللرج ، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

  1. لا تتناول أناللرج إذا كنت تتناول مثبطات مؤكسدات أحادى الامين ، و هى  فئة من الادوية تستخدم فى علاج الاكتئاب ، تسمى ( مثبطات مؤكسدات أحادى الامين ) ، و تعرف اختصارا بـــ MAOIs ، و لا يجب تناول أناللرج إذا ما كنت تتناول أى مستحضرات دوائية تنتمى لتلك الفئة من مضادات الاكتئاب ، او كنت توقفت عن تناولها فى الــ 14 يوم السابقة ،و من امثلة مثبطات مؤكسدات احادى الامين ما يلى :نيالاميد ،إبرونيازيد .سيليجلين .، موكلوباميد . فينيليزين .، ترانايلسابيرومين .، إيزوكاربوكسايد .، تولوكساتون ….تناول أناللرج مع ادوية منتمية لمثبطات مؤكسدات احادى الامين MAOIs  ، يمكن أن يؤدى إلى ردود فعل خطيرة ، و قد تكون مهددة للحياة .
  2. يجب استعمال أناللرج ، بحذر فى حالات الصرع ، حالات ارتفاع ضغط العين الداخلى بما فى ذلك الجلوكوما ، حالة تضخم غدة البروستات ، ارتفاع ضغط الدم الشديد أو امراض القلب و الاوعية الدموية ، الالتهابات الشعبية و الربو ، امراض الكبد ، التسمم الدرقى ( ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ) .
  3. قبل تناول أناللرج ، أحرص على أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، أو الادوية العشبية .

مأمونية استعمال أناللرج أثناء الحمل و الرضاعة

  • لا يوجد دليل على مأمونية الاستخدام أثناء الحمل ، لذلك يجب الا يستخدم إلا فى حالة الضرورة ، و عندما تكون الفوائد المرجوة أكثر من الأخطار المحتملة على الجنين ، كم الاستخدام فى الثلاثة اشهر الاخيرة من الحمل قد يؤدى الى تاثيرات على الجنين .
  • قد يؤدى أناللرج ، إلى تثبيط الإدرار فى فترة الرضاعة ، بالاضافة إلى أنة قد يفرز فى حليب الأم .

معلومات أخرى

  1. لا تستعمل أناللرج ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  2. يجب تخزين أناللرج، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  3. يجب تجنب تناول أناللرج ، مع أدوية البرد و الرشح و التى لا تحتاج الى وصفة طبية مثل ( بانادول كولد ، فلورست ، فلوتاب ، … الخ ) .
  4. إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  5. تأكد من ابقاء أناللرج ، بعيدا عن متناول الاطفال .

علاج الاكزيما

لا يوجد علاج نهائي يقضى على الاكزيما، إنما ادوية مساعدة، والعلاج يعتمد على معرفة العامل المسبب، ومحاولة تجنبة قدر الامكان…. الهدف من علاج الاكزيما هو تخفيف الأعراض مثل الحكة ( الهرش) او منعها تماماً، إذ ان الحكة المتواصلة قد تؤدي الى التهاب الجلد.

  • إستعمال مرطبات البشرة: لان الاكزيما تجعل الجلد جافاً وتزيد من الرغبة في الحكة والهرش، لذلك يوصى باستعمال المراهم والمستحلبات( اللوشن) المختلفة لترطيب الجلد( ويُنصح ان تكون الكريمات والمستحلبات او اللوشن المرطب خالى من المواد العطرية ومخصص للبشرة الحساسة على سبيل المثال كريم كيو في أو كريم سيباميد المرطب او غيرها من مستحضرات الترطيب المخصصة للبشرة الحساسة)…هذا ويفضل تطبيق/ دهان مستحضرات الترطيب على الجلد الرطب( بعد الاستحمام مثلاً) و هذا يساعد الجلد على حفظ رطوبتة، ويقلل الرغبة في الحكة والهرش…جدير بالذكر ان الكمادات الباردة تخفف / تقلل الرغبة في الحكة.
  • استعمال مستحضرات الكورتيكوستيرويد الجلدية الموضعية ( مثل بتنوفيت)، يخفف من الإلتهابات، ولكن لا يجب ان تستخدم مستحضرات الكورتيكوستيرويد الموضعية من تلقاء نفسك لمدة تزيد على 5 ايام، وخصوصاً على جلد الوجة.
  • استعمال مضادات الهستامين الفموية، ويجب العلم بأن بعض مضادات الهستامين تسبب النعاس مثل هيستوب، وبعضها لا يسبب النعاس مثل كلارتين او ايريوس.

تجنب المسببات المحتملة مثل:

  1. تناول أنواع معينة من الاطعمة يسهم في تفاقم حالة الاكزيما، ويمكن ان تتجنب الحساسية التى قد تنشأ عن تناول نوع معين من الاطعمة بالابتعاد عنها.
  2. استبعد المنتجات المعطرة بما فيها الصابون والعطور ومستحضرات التجميل وكريمات الجسم، واستبدالها بمنتجات غير عطرية، وخالية من الاضافات الكيميائية.
  3. في حالات الاكزيما الشديدة، يُنصح بالابتعاد عن الحيوانات الاليفة في المنزل، لان شعر الحيوانات قد يكون السبب وراء الاكزيما.
  4. سوس العث المنزلي( هى حشرات صغيرة تعشش حيث يتراكم غبار المنازل و الرطوبة).. باستطاعتتك تخفيف كمية الغبار في المنزل عبر ازالتة بقطعة قماش رطبة، والحرص على ابعاد السجاد والموكيت عن غرفة النوم، وغسل مفارش السرير باستمرار، ايضا استخدام اجهزة التنظيف التى تساعدك في ذلك، مثل المكنسة الكهربائية والمرشحات و البخاخات.
  5. الحرص على تنظيم درجات الحرارة معتدلة في المنزل ، فالتغيرات في درجات الحرارة والرطوبة يمكن ان يتسبب في ظهور الاكزيماو تفاقمها.زوعلى الرغم من انك لا تستطيع التحكم في الطقس، إلا انة بمقدورك السيطرة على درجة الحرارة في غرفتك ومنزلك ..وفي الطقس البارد يمكن الاستفادة من جهاز ترطيب الهواء حتى لا تتعرض بشرتك للجفاف.
  6. من العوامل المحفزة لظهور الاكزيما عند بعض الناس: التعرق وزيادة الحرارة، بالنسبة لهولاء الاشخاص ينصح بالاستحمام في اسرع وقت ممكن بعد الرياضة او القيام بنشاط ما وبذل مجهود.
  7. تجنب التعرض لمواد تثير الحكة، مثل الصوف والملابس المصنوعة من البوليستر واستبدالها بالملابس القطنية والانسجة الممزوجة بالقطن،وهى الخيار الافضل لمن يعانون من الاكزيما.
  8. تجنب الاستحمام بالماء الساخن او المغاطس الساخنة مثل الجاكوزي، حاول الاستحماما بماء تبلغ درجة حرارتة لا تختلف عن درجة حرارة الغرفة حوالى 25 درجة مئوية.
  9. تجنب فررك البشرة بشدة، واستبدل الصابون العادى بالمنظفات اللطيفة الخاصة بالجسم على المناطق التى تحتاج إلى غسلها. قم بتجفيف بشرتك بالمنشفة حال الانتهاء من الاستحمام، وبينما لا تزال بشرتك رطبة بالماء، قم بوضع لوشن الجسم.
  10. التقليل من الضغوصات النفسية في المنزل والعمل وتعلم طرق الاسترخاء أو ممارسة الرياضة المناسبة.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: R06AB04.