ماريفان [وارفارين] لمنع تكون جلطات الدم الضارة

ماريفان هو مضاد للتخثر يُؤخذ عن طريق الفم يساعد على منع تكون جلطات الدم الضارة في الساقين والرئتين والدماغ والقلب. يتم استخدامه لعلاج جلطات الأوردة العميقة والانسداد الرئوي وللوقاية من السكتة الدماغية.

ماريفان هو دواء مضاد للتخثر؛ وهو يعمل عن طريق منع تكون جلطات الدم الضارة، وعلى الرغم من أنه لا يُذيب الجلطات الدموية الموجودة ، إلا أنه يمنعها من النمو بشكل أكبر وبالتالي يمنع انسداد الأوعية الدموية.

يجب تناول ماريفان حسب تعليمات الطبيب بكل دقة. يمكنك تناوله مع الطعام أو بدونه ولكن من الأفضل تناوله في وقت محدد (في نفس الوقت كل يوم). لا ينبغي إيقاف هذا الدواء بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب. وللحصول على أكبر فائدة يجب أن تأخذ هذا الدواء بانتظام، حتى لو كنت تشعر بتحسن. ماريفان سوف يمنع الضرر في المستقبل.

يزيد استخدام ماريفان من خطر حدوث النزيف. لذا يجب توجية المريض إلى ضرورة اخبار الطبيب على الفور إذا لاحظ طفح جلدي أو دم في القيء أو البول أو البراز. كما يجب إعلام المريض إذا كان سيخضع لأي عملية جراحية أو علاج أسنان ، فإنة سوف يحتاج إلى إيقاف ماريفان لبعض الوقت ولكن فقط بعد استشارة طبيبك.

قبل تناول ماريفان يجب إبلاغ الطبيب إذا كنت تعاني من أي مرض في الكلى أو الكبد. كما يجب اخبار الطبيب أيضًا إذا كنت حاملاً أو مرضعة وكذلك بشأن جميع الأدوية الأخرى التي تتناولها بانتظام.

استخدامات ماريفان

يمنع ماريفان مادة في الجسم لها دور في تخثر الدم. ماريفان لا يحل أو لا يُذيب جلطات الدم ، إلا أنه يمكن أن يمنعها من التكاثر (الزيادة في الحجم)حتى يتمكن جسمك من حلها بمرور الوقت. كما سيمنع ماريفان تكون جلطات جديدة.

يحافظ ماريفان على تدفق الدم بحرية حول جسمك ويقلل من احتمالية تكوين جلطة داخل وعاء دموي. مفعول ماريفان المضاد للتجلط يساعد في منع أو تقليل الضرر الناجم عن السكتة الدماغية أو الجلطات في رئتيك (الانصمام أو الانسداد الرئوي) أو الأوعية الدموية الأخرى (تجلط الدم). ايضًا يقلل ماريفان من احتمالية أن تنكسر أو تنفصل أجزاء من الجلطة وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. يجب عليك تناول ماريفان بانتظام وإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة لمساعدة هذا الدواء على أن يكون فعالاً.

الآثار الجانبية

معظم الآثار الجانبية لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت الاعراض الجانبية او اذا كانت مزعجة. لن تشعر باى اثار سلبية اذا ما تم استعمال ماريفان وفق الجرعة الآمنة.  النزيف هو اكثر الاثار الجانبية شيوعًا لحبوب ماريفان. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الأكثر شيوعًا المرتبطة باستعمال حبوب ماريفان:

  1. نزيف .
  2. زيادة الوقت اللازم لوقف النزيف.
  3. كدمات.
  4. إسهال.
  5. استفراغ و غثيان.
  6. حمى.
  7. الطفح الجلدي.

ينبغي توجية المريض الى ضرورة تناول هذا الدواء بالجرعة والمدة حسب إرشادات الطبيب. ويجب أن يتم بلع القرص كامل بدون سحق أو مضغ ، كما يجب نصح المريض إلى تجنب الأطعمة الغنية بفيتامين ك مثل السبانخ والكرنب والبروكلي والبصل الأخضر والخيار والريحان المجفف.

ماريفان – اجابات الاسئلة الشائعة

س: هل يمكن أن يزيد استخدام ماريفان من خطر حدوث نزيف؟ نعم ، يزيد ماريفان من خطورة حدوث نزيف. كن حذرًا دائمًا أثناء القيام بالأنشطة التي قد تسبب إصابة أو نزيفًا. أخبر طبيبك على الفور إذا لاحظت أي كدمات أو نزيف غير طبيعي.

س: ما الأدوية التي يجب أن أتجنبها أثناء تناول أقراص ماريفان؟ يمكن أن يتفاعل ماريفان مع العديد من الأدوية. لا تأخذ أي دواء دون التحدث مع طبيبك.

س: متى سأشعر بالتحسن بعد تناول أقراص ماريفان؟ يقلل ماريفان من خطر الإصابة بجلطات دموية في الأوعية الدموية للساق والرئتين والقلب والدماغ. من الجائز ألا تشعر بأي فرق بعد تناول أقراص ماريفان. ومع ذلك ، استمر في تناول هذا الدواء كما هو موصوف من قبل طبيبك لأنك ستظل تحصل على فوائده الكاملة.

آثار الافراط في الجرعة – التسمم بحبوب ماريفان

س: شخص تناول متعمدًا أكثر من 40 حبة من ماريفان 3مجم؟!! قرأت عن اعراض الجرعة الزائدة في المواقع الطبية المتخصصة وفي نشرة الدواء وعن تاثير أدوية الوارفارين، ومرت عليه 10 ساعات ولما يعاني من اي من هذه الاعراض وكذا اي تغير في جسمه ولو بسيط ولا دوار ولا ضعف ولا اي شئ!! المطلوب ليس نصيحة او توجيه او ارشاد او حل، انما المطلوب معرفة ماذا سيحصل لهذا الشخص في الساعات التالية علي الـ 10 ساعات المذكورة و هل يمكن ان تصل حالته الي الموت؟

النزيف هو التأثير السلبي الأساسي لمادة الوارفارين (المكون النشط في حبوب ماريفان)، ،و فى الواقع أن جميع حالات النزف الشديد وقعت بعد التسمم المتعمد الذاتي. فيما يلى ما يمكن توقعة نتيجة تناول الجرعة المذكورة سابقاً:

قد يحدث نزيف من الأغشية المخاطية، مثل نزيف من الأنف أو نزف تحت الملتحمة (نزيف من جفن العين) ، تجمعات دموية تحت الجلد ، رعاف( نزيف من الأنف ) ، والكدمات (ظهور غير مبرر لكدمات و زرقان فى مناطق مختلفة من الجلد ) .

قد يتطور النزيف ليشمل مضاعفات النزيف الرئيسية مثل نزيف الجهاز الهضمي ( يتمثل فى البراز الدموى و القىء الدموى ) ، ونزيف داخل الجمجمة، ونزيف خلف الصفاق. و قد تم الإبلاغ عن نزيف داخل العين.

كما قد تتطور آثار الجرعة المفرطة إلى نخر الجلد ( الغرغرينة فى الجلد / تلف أنسجة الجلد): نخر الجلد، و فى العادة ما يلاحظ بين اليوم الثالث والثامن من الجرعة السامة ( و هو عرض شائع نسبيا) ،و يمكن أن يكون نخر الجلد شديد للغاية ومشوهة وقد تتطلب العلاج عن طريق إعادة ترقيع الجلد أو بتر الأنسجة المتأثرة مثل الأطراف ، او الأصابع ، او الثدى او القضيب. وفى العادة ما تكون النساء أكثر عرضة لنخر الجلد ، و هذا العرض أقل شيوعا فى الرجال.

كما قد يلاحظ النساء أحساس مؤلم بالحرقان فى مناطق مثل الفخذ والأرداف والخصر، و / أو الثدي بعد عدة أيام من الجرعة السامة لــ الوارفارين.

ماريفان اقراص - النشرة الداخلية
ماريفان اقراص – النشرة الداخلية

ماريفان اقراص – النشرة الداخلية

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول ماريفان

يمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وطب العلاج الطبيعي) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

مقالات مرجعية ذات صلة بـ مَاريِفان

أدوية اخرى ذات صلة

كليكزان حقن معبأة مسبقًا للحقن تحت الجلد – مضاد للتجلط: يستخدم الإينوكسابارين ( المكون النشط فى حقن كليكسان) لمنع تكون جلطات الدم في الأشخاص الذين لديهم حالات طبية معينة أو الذين يخضعون لإجراءات طبية معينة تزيد من فرصة تشكل الجلطات. تُستخدم حقن كليكزان لوقف نمو الجلطات التي تشكلت بالفعل في الأوعية الدموية، ولكن لا يمكن استخدام حقن كليكسان لتقليل حجم الجلطات التي شكلت بالفعل، كما يُمكن ان تُوصف ايضًا بجرعات منخفضة ، لمنع تكون جلطات الدم في القسطرة التى تبقى فى الوريد ( العروق ) لفترة طويلة  ( القسطرة هى أنبوبة بلاستيكية تستخدم لإدخال الادوية الى الجسم أو لسحب الدم من الجسم )… أكمل القراءة عن حقن كليكزان من الرابط هنا

بلافيكس – 75 ميلجرام كلوبيدوجريل/ مسيل الدم: بلافيكس، هو دواء يعمل من خلال منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا، ويمنعها من تشكيل الجلطات الضارة التى يمكن أن تسد مجرى الدم، بلافيكس  دواء مضاد لألتصاق الصفائح الدموية ، مما يساعد فى  الحفاظ  على تدفق الدم بسلاسة خلال الاوعية الدموية. لذلك عندما تكون هناك أى حالة مرضية يخشى فيها الطبيب من تكون جلطات فى الأوعية الدموية، أو عندما تعانى من إضطراب أو خلل ما يستدعى المحافظة على تدفق الدم فى الأوعية الدموية بسلاسة، فإن طبيبك سوف يصف لك بلافيكس. فى الغالب ما يوصف دواء بلافيكس للمرضى بعد جراحات القلب التى تهدف إلى توسيع الشرايين المغذية لعضلة القلب، مثل عمليات الدعامات القلبية، القسطرة القلبية، و غيرها من الجراحات التى تهدف إلى إبقاء الأوعية الدموية المغذية لعضلة القلب مفتوحة أو متوسعة… أكمل القراءة عن اقراص بلافيكس من الرابط هنا.

زارلتو 2.5، 10، 15، 20 مجم أقراص فموية/مسيلات الدم ومضادات التجلط: زارلتو أو زاريلتو هو دواء ينتمي إلى فئة من العقاقير تسمي معرقلات عامل التخثر العاشر، ريفاروكسيبان( تُلفظ: ريفارو_أكسي_بان) هو المكون النشط في حبوب زارلتو، وهو دواء مضاد لتجلط الدم( مانع تخثر الدم) . و آلية عمل هذا الدواء تقوم على منع الصفائح الدموية من الالتصاق معا ومنعهم من تشكيل جلطات ضارة. و بالتالى يساعد على الحفاظ على تدفق الدم بسلاسة في جسمك. زارلتو من الأدوية الحديثة لتمييع الدم، وتستخدم لعلاج الجلطات الوريدية، بالإضافة لاستخدامات أخرى. في الغالب يُوصف زارلتو للمرضى الذين يعانون جلطات الأوردة العميقة في الساق أو الذراع ، كذلك في المرضى الذين يعانون من اضطراب في نظم القلب( الرجفان الأذيني)، وذلك للوقاية من الإصابة بجلطات دموية يمكن أن تنتقل إلى القلب أو الرئة أو الدماغ وتهدد الحياة…. أكمل القراءة عن حبوب زارلتو من الرابط هنا.

إليكويس 2.5، 5 مجم حبوب الوقاية من جلطات الدم: يُوصف إليكويس لمنع تكون جلطات الدم بعد جراحات استبدال مفاصل الركبة أو الورك (الفخذ)، كما يُوصف أيضا لمنع تكون الجلطات فى حالات معينة نتيجة عدم انتظام ضربات القلب( الارتجاف الأذيني). كذلك تستعمل حبوب إليكويس لعلاج الجلطات فى حالات مثل : جلطات الاوردة العميقة ، جلطات الدم فى الدورة الدموية الرئوية( حالات الانسداد الرئوي)، وكذلك للوقاية من تكرار تكون هذه الجلطات مرة اخرى. مؤخراً، تم إدراج بعض الأدوية المضادة التخثر ( مضادات تجلط الدم)، بما ذي ذلك عقار أبيكسابان( المكون النشط في حبوب إليكويس) ضمن بروتوكولات المعالجة الخاصة بمرض الكورونا( كوفيد-19)، وهو مرض يسببه فيروس ينتمي لفئة الفيروسات التاجية. إذا يعمل إليكويس على منع تخثر الدم والوقاية من تكون جلطات الرئة التي قد تسبب الوفاة… أكمل القراءة عن حبوب إليكويس من الرابط هنا.

أسبرين الأطفال لحماية القلب والأوعية الدموية: توصف أقراص أسبرين لحماية القلب لمنع تجلط الدم في الأوعية الدموية وبالتالي يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، و لذلك فأن أقراص أسبرين لحماية القلب تعتبر من الأدوية الوقائية  الهامة فى مرضى  الذبحة الصدرية، أو المرضى الذين لديهم بالفعل أزمة قلبية، أو سيخضعون لجراحة تغيير شرايين القلب، أو مرضى  السكتة الدماغية أو الجلطة الدماغية البسيطة. يشار إلى أقراص أسبرين لحماية القلب ، أحيانا باسم الأسبرين المسيل للدم ، أو الأسبرين المضاد لتجلط الدم أو أسبرين الأطفال، و ذلك بسبب قدرة أقراص أسبرين لحماية القلب على تقليل امكانية حدوث  جلطات الدم التي تشكل في الأوعية الدموية… اكمل القراءة عن أسبرين الأطفال

خبرة المريض: يتمتع كثير من الأشخاص الذين عانوا من مشكلة صحية معينة بحكمة أكبر نتيجة ذلك. ونحن نجعل من موقعنا الإلكتروني ، مصدراً يمكن لمن يرغبون في معرفة المزيد عن مرض ما أو حالة ما، اللجوء إليه للاستفادة من خبرات من يعانون من هذه المشاكل. وإن كنت قد عانيت من تجربة صحية أو خبرة دوائية يمكن أن تعود بالفائدة على من يعانون من الحالة نفسها، ندعوك إلى المشاركة من خلال النموذج المتوفر في صفحة خبرات المريض من الرابط هنا.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. العلامات المرجعية #وَارفَارِين.