جاست_ريج ۲٤مجم/٥ ميلليلتر شراب معلق لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومضاد للتقلصات

هذا الصفحة تحتوي على ملخص معلومات حول جاست_ريج ولا تحتوي على جميع المعلومات الممكنة حول هذا المنتج. لا تضمن هذه المعلومات أن هذا المنتج آمن أو فعال أو مناسب لك. هذه المعلومات ليست نصيحة طبية فردية ولا تحل محل مشورة أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. اطلب دائمًا من أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك الحصول على معلومات كاملة حول هذا المنتج واحتياجاتك الصحية المحددة.

جاست_ريج، هو دواء لعلاج الغثيان( الشعور بالرغبة في التقيؤ)  و القىء ، و لتخفيف أعراض الإمتلاء وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات. كما يمكن أن يُوصف جاست_ريج، جنباُ إلى جنب مع أدوية المعدة الأخرى  لمعالجة أعراض الالتهاب المريئى الارتجاعى أو مرض جيرد، مثل الحرقان و الحموضة.  في الغالب ما يُؤخذ جاست_ريج قبل الأكل بـ 15 إلى 30 دقيقة ، ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوع. وفيما يلي مجموعة من النقاط الهامة التي يجب أن نلفت انتباهك لها:

  1. ترايمبيوتين هو المكون النشط في هذا الدواء ، وأي دواء آخر يحتوي على الترايمبيوتين بنفس التركيز يمكن اعتبارة بديل أو مثيل مناسب لـ جاست_ريج في حالة عدم توافره في دولة إقامتك. و مع ذلك لا تقم بتبديل دوائك قبل استشارة طبيبك أو الصيدلي.
  2. إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، استشيري طبيبك أو الصيدلي قبل استخدام هذا الدواء، وبشكل عام يمكنك استخدام جاست_ريج إذا كنت حاملاً، كما يمكنك الإرضاع من الثدي أثناء العلاج بـ جاست_ريج ولكن لا تستخدمي جاست_ريج إلا بعد إستشارة طبيبك.
  3. إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء جاست_ريج لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال.
  4. يحظر تناول جاست_ريج مع بعض الادوية،و بغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما.
  5. لا تعطي هذا الدواء لأي شخص آخر ، حتى لو كان لديه نفس الأعراض التي تعاني منها. فمن الممكن أن يسبب هذا الدواء أضرار إذا لم يصفه الطبيب.

متي يبدأ مفعول جاست_ريج؟

في العادة ما يوصف  جاست_ريج للبالغين  والأطفال ثلاث مرات يومياً قبل الاكل بربع ساعة. في الغالب يبدأ مفعول جاست_ريج بعد  حوالي 30 إلى 60 دقيقة من أخذ الجرعة.

ما هى مدة المعالجة بـ جاست_ريج؟

يوصى بتناول جاست_ريج لأقصر وقت ممكن وبأقل جرعة تناسبك. في الغالب سوف ينصحك طبيبك بتناول جاست_ريج لمدة تصل إلى أسبوع.

هل دواء جاست_ريج آمن لجميع الحالات؟

بالنسبة لمعظم الناس ، يعتبر تناول جاست_ريج آمنًا. ومع ذلك ، إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو كنت تتناول أدوية أخرى ، فيجب عليك أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة أن هذا الدواء مناسب. عموماً يجب استخدام أقل جرعة مناسبة لأقل فترة زمنية ممكنة.

هل يسبب جاست_ريج النعاس؟

النعاس هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لـ جاست_ريج. يمكن أن يؤثر النعاس على ما بين 1 من كل 10 أشخاص يتناولون جاست_ريج. كما تجدر الإشارة إلى ان  1 من كل 100 شخص يتناولون جاست_ريج يختبرون  جفاف الفم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لـ جاست_ريج.

هل يمكنني تناول جاست_ريج مع أوميبرازول؟

يمكن أن يحقق جاست_ريج بالاشتراك مع أوميبرازول تأثيرًا مثاليًا في علاج التهاب المعدة ، وهو أمر له أهمية كبيرة في علاج المرضى. يمكن للأوميبرازول بالاشتراك مع جاست_ريج أن يعطي دورًا كاملاً لتأثيرات تثبيط الحمض المعدي للأوميبرازول بالإضافة إلى مقاومة القيء وتأثير إفراغ المعدة من جاست_ريج.

هل يمكن أن يسبب عقار جاست_ريج زيادة الوزن؟

نعم قد قد يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون جاست_ريج من الصداع وجفاف الفم وتشنجات البطن وزيادة الوزن / زيادة الشهية وتغيير الدورة الشهرية. في الغالب معظم هذه الآثار الجانبية تختفي بعد بضعة أيام من التوقف عن تناول الدواء.

هل يمكنني تناول جاست_ريج لفترات طويلة؟

الأبحاث تشير إلى أن مخاطر جاست_ريج تكون أكبر عند الجرعات العالية أو عند استخدامه لفترة أطول ، لذلك فإنه يُنصح بإستعمال هذا الدواء بجرعات منخفضة و لفترات قصيرة( حوالي أسبوع) لعلاج أعراض الغثيان والقيء . يجب إعطاء العلاج بشكل عام لمدة تصل إلى أسبوع واحد فقط.

هل يسبب جاست_ريج الغازات؟

لا، جاست_ريج لا يسبب الغازات، لكنه يستخدم جاست_ريج للتخفيف من أعراض الشبع المفرط والغثيان وانتفاخ المعدة، وأحيانًا يُوصف لمعالجة الشعور بالانزعاج في المعدة وحرقة في المعدة بعد الوجبات.

هل جاست_ريج ينفع لـ الحامل والمرضع؟

إعطاء ترايمبيوتين( المكون النشط في جاست_ريج)  للحيوانات بجرعات مرتفعة لا يسبب تأثيرات ماسخة. ومع ذلك ، مثل معظم الأدوية ، يجب استخدام جاست_ريج، لاسيما خلال الثلاثة أشهر الأولي من الحمل، فقط إذا كان ذلك مبررًا بالفائدة العلاجية المتوقعة. ببساطة يمكن للحامل تناول جاست_ريج إذا كان هناك ما يبرر ذلك وبعد استشارة الطبيب المعالج.

من غير المعروف ما إذا كان تناول جاست_ريج خلال فترة الرضاعة ضاراً بالرضيع، لذلك لا ينصح بالرضاعة للأمهات اللواتي يتناولن عقار جاست_ريج ، إلا إذا كانت الفوائد المتوقعة تفوق أي مخاطر محتملة ، راجع فئات سلامة الدواء أثناء الحمل من الرابط هنا.

ما هى جرعة جاست_ريج؟

جرعة البالغين … 300 مجم يومياً ، و بحد اقصى 600 مجم مقسمة على عدد الوجبات او حسب ارشادات الطبيب .

  • جاست_ريج  100مجم أقراص : من  1 إلى 2 قرص 3 مرات يوميا ، قبل الوجبات .
  • جاست_ريج  200 مجم اقراص : قرص واحد ثلاث مرات يوميا ، قبل الوجبات .

جرعة الاطفال … تكون الجرعة فى العادة 1 مل لكل 1 كجم يوميا على ثلاث جرعات أو 24 مجم لكل 5 كيلوجرام من وزن الجسم في اليوم مقسمة على جرعات .

  • للرضع حتى عمر 6 اشهر : نصف ملعقة صغيرة ( 2.5 مل ) مرتين إلى 3 مرات يوميا .
  • من عمر 6 أشهر و حتى سنة : ملعقة صغيرة ( 5 مل ) مرتين يوميا .
  • من عمر سنة و حتى 5 سنوات : ملعقة صغيرة ( 5 مل ) ثلاث مرات يوميا .
  • أكثر من 5 سنوات : ملعقتين صغيرتين ( 10 مل ) ثلاث مرات يوميا .

جرعة الحقن … تحدد الجرعة بشكل فردى وفقا للاستجابة ، و لكن مجموع الجرعة اليومية بالحقن لا ينبغى أن تتجاوز 300 مجم .الجرعة المعتادة للبالغين من 50 إلى 100 مجم 3 مرات يوميا .تجدر الإشارة إلى إمكانية ان تعطى الحقن عن طريق الحقن العضلى او الوريدى البطىء.

جاست_ريج ، قد يتوافر ( فى بعض الدول )  في شكل أقراص ،  شراب معلق ، حقن و لبوس شرجى ( تحاميل شرجية ) ،  الحقن مناسبة  للأشخاص الغير  قادرين على تحمل الدواء عن طريق الفم .، و اللبوسات مناسبة لأولئك  الذين لا يستطيعون بلع الاقراص .

اذا نسيت الجرعة ، فتناول الجرعة المنسية ، وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد اصبح قريبا للجرعة التالية ، ففى هذة الحالة تجاوز الجرعة المنسية ، ثم واصل الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

لا تتناول هذا الدواء ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .و ينبغى تخزين هذا الدواء  في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الحرارة والضوء.

تنوية: لا ينصح باستعمال جاست_ريج  للوقاية من القيء بعد الجراحة أو بعد العلاج الإشعاعي أو الكيميائي… انظر زوفران لمعالجة القىء والغثيان بعد الجراحة أو العلاج الإشعاعي والكيميائي.

موتيليوم اقراص -النشرة الداخلية
جاست_ريج اقراص -النشرة الداخلية

جاست_ريج- الأشكال الصيدلانية المتاحة

قد يتوافر دواء جاست_ريج فى الأشكال الصيدلانية التالية :

  • جاست_ريج 100 مجم اقراص .
  • جاست_ريج 200 مجم اقراص .
  • جاست_ريج 24 مجم / 5 مل شراب .
  • جاست_ريج 50 مجم / 5 مل حقن ( للحقن العضلى أو الوريدى ) .
  • جاست_ريج 100 مجم  لبوس شرجى .

هل يمكن وصف جاست_ريج للتقيؤ الحملي؟

التقيؤ الحملي ، هي حالة تظهر في الشهور الأولى للحمل وتسبب الغثيان الشديد والقيء وفقدان الوزن. لكن لم تتم الموافقة على هذا الدواء لعلاج هذه الحالات ، والمخاطر المرتبطة بتناوله أثناء الحمل غير واضحة.

مقالات ذات صلة

معالجة الترجيع في الأطفال والرضع

عندما يصاب الطفل أو الرضيع بالقيء أو الترجيع المستمر الذي يمنع بقاء أي شيء في معدة الطفل، بل أحياناً تجد الام صعوبة شديدة في إعطاء طفلها الدواء عن طريق الفم لأن يقوم بترجيع الدواء أيضا.وفي بعض الأحيان يكون هذا القىء مصحوب بإسهال أو ارتفاع شديد في درجة الحرارة خصوصاً في الليل، ونتيجة القىء والإسهال يبدو على الطفل علامات الخمول والإرهاق و يقل نشاطة بشكل كبير.. في هذة الحالة يجب عليك ما يلي أولا إيقاف الترجيع وإعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف ، ثانياً التوجه في أسرع وقت إلى طبيب الأطفال الذي سيقوم بتشخيص حالة طفلك، والتي غالباً ما تكون نزلة معوية ناجمة عن عدوى فيروسية أو بكتيرية. وتزيد نسبة هذه الحالات في الرضع و الأطفال خلال فصل الصيف، كما تزيد وتيرة الاصابة كلما كان عمر الطفل أصغر.

فيما يلي الخيارات المتاحة لإيقاف القىء في الأطفال والرضع وفق ترتيب المأمونية والفاعلية:

أسأل الصيدلاني عن دواء الترجيع المناسب لطفلك وفق العمر والوزن وشدة الحالة. الصيدلاني سوف يقرر الدواء المناسب لطفلك ويحدد الجرعة الملائمة لة.

أحرص على تروية طفلك ( أي إعطاء الطفل السوائل والأملاح اللازمة) من خلال إعطائه محلول معالجة الجفاف بشكل مستمر حتى تذهب إلى الطبيب وهذا لتجنب حدوث فقد زائد لـ السوائل و الاملاح و دخول الطفل في مشكلة أخرى وهى الجفاف.

نصيحة هام: لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال لمعالجة طفلك من تلقاء نفسك. إذا كان طفلك يعاني من إسهال او ترجيع فتوجه إلى أقرب منشأة طبية للحصول على الرعاية الطبية الملائمة.

جاست-ريج نشرة معلومات المريض

جاست-ريج نشرة معلومات المريض،لغة عربية، صيغة البي دى إف

المزيد من المعلومات عن جاست-ريج

شركة آمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ جاست-ريج، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة آمون للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

الإبلاغ عن عدم توافر جاست-ريج

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ جاست-ريج، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر جاست-ريج

للتعرف على سعر جاست-ريج الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر جاست-ريج.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول جاست-ريج، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

ملفات وسائط ذات صلة

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. A03AA05.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!