بروفين – مسكن للآلام، خافض للحرارة ومضاد للالتهابات

 التركيب

  • بروفين 200 أقراص: يحتوي كل قرص على 200 ملجم أيبوبروفين.
  • بروفين 400 أقراص: يحتوي كل قرص على 400 ملجم أيبوبروفين.
  • بروفين 600 أقراص: يحتوي كل قرص على 600 ملجم أيبوبروفين.
  • بروفين جنيور معلق: تحتوي كل 5 مل من المعلق على 100 ملجم أيبوبروفين.

التأثيرات الدوائية

بروفين (أيبوبروفين) هو عقار مضاد للالتهابات غير ستيرويدي ذو تأثير فعال كمسكن قوي وخافض للحرارة نظراً لقدرته على تشبيط التخليق الحيوي للبروستاجلاندينات.

دواعي الاستعمال

يستعمل (بروفين) في الأمراض الروماتيزمية مثل إلتهاب المفاصل الشبيهة بالروماتيزم والتهاب المفاصل الضموري والتهاب مفاصل العمود الفقري والتهابات المفاصل المتعددة في الأطفال والحالات المصاحبة، وإصابات الأنسجة الرخوة وكذلك في الأمراض الروماتيزمية غير المفصلية، ويوصف كذلك كخافض للحرارة ومسكن لآلام الحيض والأسنان وبعد العمليات الجراحية.

يستعمل بروفين جنيور كخافض للحرارة ومسكن للآلام البسيطة والمتوسطة لدى الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن سنة واحدة.

موانع الاستعمال

أيبوبروفين كسائر الأدوية الأخرى المضادة للالتهاب غير الستيرودية لا ينصح باستعماله للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة والإثنى عشر كما لا ينصح باستعماله أثناء الحمل والرضاعة ما لم تكن هناك ضرورة طبية لذلك.

ولا يجب إعطاء أيبوبروفين للمرضى الذين يسبب لهم الأسبرين والأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات أعراض الربو أو التهاب الأنف أو الأرتكاريا.

تحذيرات

تحذير خطورة الحساسية( الأرجية): قد تؤدي مادة الأيبوبروفين إلى الإصابة بتفاعلات أرجية شديدة خصوصاً بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ضد عقار الأسبرين، وتكون الأعراض كالتالي: شری، تورم بالوجه، طفح جلدي.

تحذير الإصابة بنزيف المعدة: إن هذا المستحضر يحتوي على مادة من مجموعة مضادات الالتهاب غير الستيرودية، والتي قد تؤدي إلى نزيف بالمعدة.

تحذير خاص بإلتهاب الحلق: إن الإصابة الشديدة أو المستمرة بالتهاب الحلق والتي يصاحبها أعراض مثل ارتفاع في درجة الحرارة، الصداع، الغثيان، القيء قد تكون خطيرة وعندها يجب استشارة الطبيب في الحال.

الاحتياطات

ورد في التقارير حدوث حالات تسمم كلوي جراء استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرودية في مختلف صورها كالتهاب الكلي الخلالي، المتلازمة الكلانية، الفشل الكلوي. ويجب الحذر عند استخدام مضادات الالتهاب غير الستيرودية مع مرضى القصور في وظائف الكلى أو القلب أو الكبد وذلك لأن استخدام هذه العقاقير قد يؤدي إلى تدهور وظائف الكلى. وعليه، يجب تقليل الجرعة المعطاة لهؤلاء المرضى بقدر الإمكان مع دوام ملاحظة وظائف الكلى.

يجب التوقف عن تناول هذا الدواء واستشارة الطبيب المعالج في حالة :

  • ازدياد شدة الألم أو استمرار الألم لمدة تزيد عن 3 أيام.
  • ازدياد آلام المعدة أو استمرارها.
  • حدوث احمرار أو تورم في موضع الألم. ظهور أي أعراض جديدة.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

عند تناول جرعات علاجية من الأيبوبروفين لم يلاحظ وجود دليل سريري واضح على حدوث تفاعلات مع الأدوية الأخرى. وعلى الرغم من ذلك وكما هو الحال مع جميع مضادات الالتهاب غير الستير ودية الأخرى يجب الحذر عند استخدام المرضى لمضادات التخثر الفمية ومدرات البول من مجموعة الثيازيد.

التداخل مع الاختبارات المعملية: حتى الآن لا يوجد دليل على تداخل أيبوبروفين مع الاختبارات المعملية المعيارية.

التأثيرات الجانبية

أيبوبروفين له احتمالية جيدة والأعراض الجانبية له قليلة الحدوث مثل اضطرابات هضمية، قرحة في المعدة أو الأثنى عشر أو كليهما، نزيف في الجهاز الهضمي، ومن الممكن حدوث طفح جلدي تحسي أو صداع أو طنين في الأذنين أو اضطراب النظر. كما قد يحدث نادرا نقص في عدد الصفائح الدموية أو الإصابة بالفشل البصري أو الفشل الكلوي ولكن هذه الأعراض تزول عادة بالتوقف عن تناول الدواء.

الجرعة

البالغين : الجرعة الأولية الموصى بها هي 1200 ملجم ـ 1800 ملجم يومياً تعطى بجرعات مجزأة، ويمكن إعطاء بعض المرضى 600 ملجم ـ 1200 ملجم يوميا باستمرار، لا يجب أن تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية من بروفين 2400 ملجم.

الأطفال: الجرعة اليومية من بروفين جنيور هي 20 ملجم للكيلوجرام الواحد من وزن الجسم في جرعات مجزأة. ويمكن إعطاؤه كما يلي :

  • 1 – 2 سنة : 2.5 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  • 3 ـ 7 سنوات : 5 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  • 8 – 12 سنة : 10 مل من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  • لا ينصح بإعطاء بروفين جنيور للأطفال دون السنة الواحدة أو للأطفال الذين يقل وزنهم عن 7 كجم.

بروفين جنيور يستعمل على الأجل القصير فقط .

كبار السن: لايلزم تعديل الجرعة عند كبار السن من المرضى إلا في حالة وجود قصور في وظائف الكلى أو الكبد، وفي هذه الحالة يلزم تعديل الجرعة طبقا لحالة المريض.

فرط الجرعة

عمل غسيل معدي عند تجاوز الجرعة. ومن الضروري في هذه الحالة القيام بتعديل مستوى الشوارد بالمصل لايوجد ترياق ضد أيبوبروفين.

بروفين اقراص brufen tablet
بروفين اقراص brufen tablet

النشرة الداخلية لأقراص البروفين

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.