بيسلفون: الإستعمال، الجرعة، الآثار السلبية

بيسلفون، هو دواء مُنظم ومُذيب للمخاط والبلغم و الإفرازات التنفسية، وهذا المفعول يُساهم في تخفيف السعال. أيضًا يُساعد بيسلفون على تحسين مفعول موسعات الشُعب. يُوصف بيسلفون عند معالجة امراض الجهاز التنفسي المصحوبة بزيادة في إنتاج المخاط( البلغم). يتوافر بيسلفون في عدة أشكال صيدلانية، وعدة تركيزات وهى:

  • أقراص فموية( يحتوى القرص الواحد على 8 ملليجرام برومهيكزين).
  • سائل للإستخدام عن طريق الفم أو الاستنشاق( كل 2 ملليلتر من السائل تحتوي على 4 ملليجرام برومهيكزين).
  • شراب فموي( كل 5 ملليلتر من الشراب تحتوي على 4 ملليجرام برومهيكزين).
  • أمبولات للحقن تحت الجلد او في العضل وفي الوريد أو بالتسريب الوريدي( الامبول الواحد 2 ملليليتر يحتوي على 4 ملليجرام برومهيكزين).

في الغالب يُوصف بيسلفون، جنبًا إلى جنب مع ادوية اخرى، مثل المضادات الحيوية أو موسعات الشعب أو جلسات البخار. سوف يصف لك طبيبك دواء بيسلفون إذا كنت تعاني من مخاط زائد، ناجم عن:

  • نزلات البرد والانفلونزا.
  • إلتهاب الشُعب والقصبات الهوائية.
  • إلتهاب في الجيوب الأنفية.
  • مشاكل في الرئة نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية.

بيسلفون ، يعمل على تقليل لزوجة إفرازات القصبة الهوائية ( تقليل لزوجة البلغم )  ، و يقلل من التصاقها بالقصبات الهوائية عن طريق تقليل التوتر السطحى للبلغم ، و بالتالى فأنة يسهل عملية طرد هذة الإفرازات ( البلغم ) إلى الخارج ، و هذا التأثير يؤدى إلى تقليل حدة نوبات السعال .يستخدم  بيسلفون  ،  فى الحالات المرضية التى تصيب الجهاز التنفسى و المرتبطة بزيادة فى انتاج افرازات الجهاز التنفسى ( البلغم ). ينتمى  بيسلفون إلى فئة من الأدوية تسمى ( مذيبات البلغم أو MUCOLYTICS ). بيسلفون ،  لا يسبب النعاس ، و بالتالى فإنة لا يؤثر على القدرة على ممارسة القيادة أو إستخدام الآلات .

بيسلفون أقراص
بيسلفون أقراص

الجرعات و إرشادات الإستعمال

  • لا يجب استخدام  بيسلفون ،  لفترة أطول من 14 يوما دون استشارة طبية.
  •  بيسلفون ،  يمكن أن تؤخذ مع الطعام أو بدونه.
  •  بيسلفون شراب ، يجب أن ترج العبوة جيدا قبل الاستعمال.
  • اذا نسيت الجرعة ، فتناولها بمجرد تذكرها ، إلا اذا كان الوقت قد حان أو قرب للجرعة التالية ، فعليك تفويت الجرعة المنسية ، و مواصلة الجدول الزمنى الاعتيادى للجرعات الخاص بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.
  • إذا كنت تأخذ أي مضادات حيوية ، فيجب الحذر لأن بيسلفون ،  قد يزيد من امتصاص المضادات الحيوية.
  • تخلص من بيسلفون شراب أو نقط بعد فتحة بــ 6 أشهر ، أو اذا انتهى تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  • بيسلفون ، ينبغي أن يستخدم بحذر في المرضى الذين لديهم تاريخ من تقرح المعدة.
  • إزالة البرُومهكزِين أو عناصره من الجسم قد تنخفض في المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الحاد أو الفشل الكلوي.
  • استشر طبيبك اذا لم تتحسن الحالة بعد 14 يوم من استعمال بيسلفون .

  • أولا – جرعة البالغين و كبار السن والأطفال أكبر من 12 سنة: 10 مل  من شراب بيسلفون 3 مرات يوميا .أو قرص واحد ، ثلاث مرات يوميا .أو 2 امبول ، حتى 3 مرات يوميا .
  • ثانيا – جرعة الاطفال من 6 إلى 12 سنة: 5 مل من شراب بيسلفون  3 مرات يوميا ، أو نصف قرص ثلاث مرات يوميا ، او امبول واحد حتى ثلاث مرات يوميا .
  • ثالثا – جرعة الأطفال من 2 إلى 5 سنوات: 2.5 مل من شراب  بيسلفون ، 3 مرات .أو 1 مل من نقط بيسلفون ، ثلاث مرات يوميا .
  • رابعًا- الأطفال منذ الولادة وحتى سنتين: 10 نقط من بيسلفون، مرتين او ثلاث مرات يوميًا.

الاثار الجانبية

قبل البدء فى سرد الآثار الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام بيسلفون يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف بيسلفون بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول الدواء كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها لاحقاً،و لكن يمكن أن يختبر المريض عرض واحد او اثنان،و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. كبار السن و الأطفال أكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من بيسلفون.
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية، بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادت مدة الاستخدام، فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد، و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة، فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .
  5. مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب بيسلفون آثار جانبية،على الرغم من أنه لا يصاب بها كل شخص.و معظم هذه الآثار تكون معتدلة أو متوسطة.

قد يتسبب  بيسلفون  في بعض الأحيان الآثار الجانبية  التالية :

  1. الشعور بالامتلاء في المعدة .
  2. الإسهال.
  3. الدوار.
  4. الصداع .
  5. عسر الهضم والغثيان.
  6. التعرق.
  7. الطفح الجلدي.

أخبر طبيبك اذا ما كان أى من الاعراض السالفة الذكر متفاقمة او مستمرة لفترة طويلة… الحساسية لمدة البرُومهكزِين من الاثار الجانبية الممكنة ، و فى العادة ما تظهر اعراض الحساسية بعد تناول اول جرعة من الدواء ، و تتمثل اعراض التحسس للبرُومهكزِين فيما يلى : طفح جلدى ، حكة ، تورم و خصوصا فى الوجة و الشفتين ، صعوبة فى البلع ، ضيق فى التنفس.

احتياطات و تحذيرات

استشر الطبيب قبل تناول  بيسلفون  اذا ما كنت تعانى من أى من الحالات التالية :

  1. أعراض تدل على الالتهاب الرئوي أو أمراض الرئة الأخرى (مثل صعوبة في التنفس أثناء الراحة ، مخاط ( بلغم ) ملطخ بالدم ، درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية، وألم في الصدر).
  2. انخفاض نظام المناعة فى الجسم ، (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) أو تناول الأدوية التى تؤدى لانخفاض المناعة  (مثل العلاج الكيميائي) .
  3. إذا كان لديك قرحة فى الجهاز الهضمى أو مشاكل فى الكبد أو الكلى أو  مشاكل في المعدة.

المأمونية خلال الحمل و الرضاعة

الأدوية المحتوية على البرُومهكزِين  مثل بيسلفون تم استخدامها من قبل عدد كبير من النساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب من دون أي زيادة مؤكدة في وتيرة حدوث تشوهات أو آثار ضارة مباشرة أو غير مباشرة أخرى على الجنين.

من غير المعروف ما إذا كان البرُومهكزِين يفرز في حليب الثدي أو ما إذا كان له تأثير ضار على الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك فمن غير المستحسن للأمهات المرضعات أن يتناولوا الأدوية المحتوية على البرُومهكزِين ، بما فى ذلك  بيسلفون ، إلا بعد استشارة الطبيب ، و يستحسن أن يكون لأقل فترة زمنية ممكنة .

بيسلفون Bisolvon
بيسلفون

نشرة بيسلفون

Patient_Information_Leaflet
بيسلفون.. النشرة الداخلية
English Information - --
English Information – Bisolvon

المصادر والمراجع

  1. بَيسُلفُون أقراص، شراب، نقط، امبولات.
  2. فَاركُوسُولفِين كبسولات جيلاتينة وشراب فموي.
  3. ميوُكُولَايت شراب فموي، واقراص فموية.
  4. رَياَكسِين شراب.
  5. برومهكسين شراب و أقراص .
  6. إزولفين شراب و أقراص فموية.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.#برُومهكزِين. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل. #R05CB02.