بيفاتراسين بخاخ موضعي مضاد للجراثيم و البكتيريا

بخاخ بيفاتراسين، هو عبوة معدنية مضغوطة تقوم بنشر مسحوق (أو بودر) بعد الضغط على صمام البخاخ. مسحوق بيفاتراسين  المضغوط في جهاز الرش يتألف من مزيج من مضادات حيوية، ويُوصف للوقاية والمعالجة من الميكروبات المسببة للامراض، وغالبًا يُوصف للغيار على الحروق و الجروح التى تلى الاجراءات الجراحية و الخياطات الجراحية، وكذلك عند معالجة العدوى الجلدية البكتيرية.

يُوصف بخاخ بيفاتراسين بشكل شائع لعلاج التهابات الجلد البكتيرية، الأكزيما المتقيحة والدمامل والخراريج، قرح الفراش وقرحة الدوالي والقرح المزمنة في مرضى السكر. كما يستخدم في منع تلوث الجروح وعلاجها بعد الجراحة، ويُمكن أن تستعملة النساء لعلاج تشققات حلمة الثدي الناجمة عن الرضاعة.

يُمكن أن يُوصف بيفاتراسين أيضًا لعلاج بصيلات الشعر المصابة بالتهابات (الجريبات)؛ عدوى الجلد حول الأظافر؛ الأكزيما المصابة بالبكتيريا؛ الجروح المصابة بالبكتيريا؛ الجروح السطحية والعميقة المعرضة للبكتيريا؛ الدمامل والخراريج؛ كذلك يُستعمل للعناية بالجروح عند الاطفال الذكور بعد عمليات الختان، وفي الرضع للعناية  بمنطقة السرة خلال وجود مشبك السرة ولمدة أيام بعد سقوط المشبك.

طريقة الإستعمال: ترج العبوة جيداً قبل الإستعمال، وترش طبقة من بيفاتراسين بمسافة من 20 إلى 25 سم بعيداً عن سطح الجلد بزاوية لا تزيد عن 45، ويمكن إستعمال بيفاتراسين أكثر من مرة في اليوم. وبعد استعمال بيفاتراسين يتم تنظيف الصمام بقلب العبوة والضغط على الصمام ببطء. كما أنه يمكن إستعمال عبوة واحدة يومياً بحد أقصى على أن لا تتجاوز المدة العلاجية سبعة أيام.

دواعي الاستعمال

  • يستعمل في حالات الجروح والتقرحات الجلدية وتقرحات الأنسجة الرخوة.
  • حالات تقرحات القدم السكرية.
  • الحروق.
  • قرح الفراش.
  • الخراريج.
  • قرح الجلد المزمنة.

الأعراض الجانبية: نادرا ما يحدث أحمرار في المنطقة المصابة يختفى بإيقاف العلاج.

الجرعة: ترش كمية مناسبة لتغطية المنطقة المصابة عن بعد ٢٥ سم من المنطقة المصابة مرة أو مرتين يوميا؛ ثم تغطى بالشاش الطبي، إذا لزم الأمر.

هل بيفاتراسين آمن للأطفال

بيفاتراسين من المستحضرات الآمنة والتي يُمكن أن تُوصف للأطفال، ومع ذلك فيجب تجنب استعمال بيفاتراسين بكميات كبيرة أو لمدة طويلة أو على مساحات واسعة من الجلد ، لأنة يُمكن يتسبب في آثار جانبية جهازية (اى على أجهزة الجسم المختلفة)  من خلال امتصاص كميات كبيرة من مكونات البخاخ.  استعمال بيفاتراسين مع الأطفال وفق تعليمات الطبيب ( مرتين أو ثلاث مرات لمدة 3 إلى 5 ايام على رقعة صغيرة من الجلد) لن يُؤثر على الطفل.

بيفاتراسين العناية بالحروق و الجروح والقروح

يُستعمل بيفاتراسين للمعالجة أو للعناية بالحروق بجميع درجاتها، كما يُمكن إستعمال بيفاتراسين لعلاج الجروح الملوثة أو المتقرحة أو القرح…الحروق هو تعرض الجسم او جزء من الجسم لمؤثر حارق للجلد ، قد يكون هذا المؤثر حراري مثل الحرق بالنار أواللهب ، او كيميائي مثل تعرض الجلد للاحماض المركزة كحمض الكبريتيك (ماء النار) او غير ذلك من المواد الكيميائية الحارقة، او اشعاعي كالتعرض للاشعة الحمراء او غيرها من الاشعة الحارقة ، او اي مصدر يسبب حرق لانسجة الجسم كالكهرباء وغير ذلك. والاصابة بالحروق تختلف باختلاف شدة الاصابة ومكان الاصابة ومساحة الجلد التي تعرضت للحريق… يُعد بيفاتراسين من  المستحضرات المثالية للمعالجة او للعناية بالحروق، بمفردة او مع مستحضرات اخرى لمعالجة الجروح او الحروق… ننصحك بقراءة الموضوعات التالية:

هل يُمكن استعمال بيفاتراسين بعد العمليات الجراحية، و على الخياطة الجراحية؟

نعم ، و فى العادة ما يصف الطبيب بيفاتراسين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم، وذلك للوقاية من تلوث الجرح او الخياطة، وفي الغالب يكون الغيار باستعمال غسول البيتادين مع بيفاتراسين. هذا المستحضر سوف يساهم في الوقاية من حدوث عدوى بكتيرية ثانوية ويساهم في سرعة إلتئام الجرح( باللغة الشعبية: تنشيف الجرح). تجدر الاشارة الى انة من الممكن استعمال بيفاتراسين على الجروح الجراحية ( الخياطة ) التى تلى الولادات الطبيعية او القيصرية دون اى مشكلات تذكر.

هل يمكن أستعمال بيفاتراسين في علاج الدمامل و الخراريج؟

نعم ، و خصوصا بعد فتح الدمل أو الخراج ، حيث يعمل هذا الدواء على عدم تلوث الجرح باى نوع من البكتيريا او الجراثيم ،مما يساهم فى سرعة التئام الجروح ، و تجدر الاشارة الى أنة يُمكن أن يستعمل بيفاتراسين جنبا الى جنب مع غيرة من المنتجات الموضعية التى تساهم فى سرعة التئام الجروح مثل ميبو كريم، كذلك من الممكن ان يستعمل بيفاتراسين مع المضادات الحيوية عن طريق الفم .

مرضى السكر يجب ان يحرصوا على المحافظة على مستويات السكر فى الدم عند مستويات و معدلات ثابتة و طبيعية ، الامر الذى يساهم فى سرعة التئام الجروح،  جدير بالذكر أن تناول فيتامينات ب المركبة فى مرضى السكر يحسن من الدورة الدموية فى الاطراف مما يساهم فى سرعة علاج و التئام الجروح و خصوصا الجروح الطرفية ( مثل جروح الاقدام و الايدى).

يجب الحذر عن إستعمال بيفاتراسين أثناء الحمل و الرضاعة

الحمل: يجب أن يستخدم أثناء الحمل فقط إذا لزم الأمر بشكل واضح، حيث لا توجد دراسات كافية وحسنة التحكم في النساء الحوامل. يجب تجنب الاستعمال المطول وعلى مساحات واسعة من الجلد خلال فترة الحمل، خصوصًا في الاشهر الاولى للحمل.

بالرغم من ان مكونات مستحضر بيفاتراسين لا يتم امتصاصها الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، و لكن هناك مخاوف من انة اذا ما تم استخدامة على مناطق واسعة او لفترات طويلة ان يصل الى مجرى الدم بكميات كبيرة ، لذلك لا ينصح  باستخدام  بيفاتراسين (بكميات كبيرة أو على مساحات واسعة من الجلد او لفترات مطولة) خلال فترة الحمل، وخاصة في الثلث الاول أو الأخير من الحمل. إذا كان لابد من استخدام  بيفاتراسين خلال فترة الحمل ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ، و لا ينصح باستخدام  بيفاتراسين خلال الثلاث اشهر الأولي أو الاخيرة من الحمل.

الرضاعة: من غير المعروف ما إذا كانت مكونات بيفاتراسين  تُفرز في  حليب الأم المرضع ، لذا ينبغي توخي الحذر عند إستعمال هذا المستحضر بواسطة الإمهات المرضعات . إذا كانت المنطقة المستهدفة بالمعالجة هى حلمة الثدى فيجب شطف الحلمة جيدًأ قبل الاستعمال.

على الرغم من أن امتصاص هذا الدواء إلى مجرى الدم منخفض جدا، لكن لا تنصح الشركة المصنعة باستخدام  بيفاتراسين فى الامهات المرضعات  لأنه لم يتم إثبات مأمونيته تماما. إذا كان لابد من استخدام  بيفاتراسين خلال فترة الرضاعة ، فيجب ان يكون ذلك باقل جرعة ممكنة و لاقل فترة ممكنة ( يجب تجنب الاستعمال على مساحات واسعة من الجلد أو بكميات كبيرة).

هل بيفاتراسين يُعالج آثار الحروق والجروح؟

لا، بيفاتراسين هو مستحضر موضعي مضاد للبكتيريا يُمكن ان يُوصف لمعالجة الجروح والحروق ، ولن يساهم في معالجة آثار الحروق أو الجروح أو التشوهات الجلدية الناجمة عن تلك الحالات. في الغالب يلجأ اطباء الجلدية إلى كِريمَات التقشير أو العلاج بالليزر لمعالجة الآثار والتشوهات الناجمة عن الجروح أو الحروق

هل بيفاتراسين … كورتيزون!!!

بيفاتراسين يحتوى على مجموعة من العقاقير المضادة للبكتيريا(مضادات حيوية)، بخاخ بيفاتراسين هو مضاد حيوي ولا ينتمي إلى فئة المركبات المشتقة من الكورتيزون( الكورتيكوستيرويدات). جدير بالذكر أن الخوف من المستحضرات والأدوية المشتقة من الكورتيزون هو خوف غير مبرر ومبالغ فية، ويجب أن تعرف أن كَريِمات الكورتيزون الموضعية ليست مضرة طالما تم استعمالها وفق الضوابط التى قررها لك طبيبك، ولذلك يجب أن تلتزم بالتعليمات الخاصة بعدد مرات الاستعمال اليومية وكذلك مدة الاستعمال… في اغلب الأحيان تتراوح مدة المعالجة بين 3 إيام الى7 أيام، والجرعة يمكن أن تكون مرة واحدة او مرتين يومياً، بوضع طبقة رقيقة على المنطقة المراد معالجتها… التزم بالجرعة ومدة المعالجة اللى حددها الطبيب لك أو لطفلك.… شاهد الفيديو من  الرابط هنا اسمة( أدوية الكورتيزون: الفوائد و المخاطر و الإرشادات) ممكن يفيدك لو سمعتة.

الآثار الجانبية

بيفاتراسين يتحملة الجسم بشكل جيد ، و لكن قد توجد بعض ردود الفعل الموضعية عند وضعة على الجلد مثل الإحساس بالحرقة أو اللسع و والحكة قد تحدث.

جميع الأدوية لها آثار جانبية. لكن الكثير من الناس لا يشعرون بأى آثار جانبية نتيجة إستعمال الادوية المختلفة، وفي  العادة ما تكون الفوائد الطبية المرجوة من استخدام الدواء أكثر أهمية من أي آثار جانبية طفيفة. و فى الغالب ما تزول الآثار الجانبية (أو تقل فى حدتها) بعد فترة من الاستمرار على تناول هذا الدواء. تشير معظم الدراسات المتاحة إلى أن الآثار الجانبية لمستحضر بيفاتراسين خفيفة وعابرة.

اذا لاحظت ظهور آثار جانبية مزعجة نتيجة استعمال بيفاتراسين، فيمكنك إخبار الطبيب الذى سيقرر لك إما وقف العلاج او تعديل فى الجرعة للتقليل من حدة الآثار الجانبية. تنبية: عليك التوقف عن تناول الدواء ، و طلب المساعدة الطبية الفورية اذا لاحظت اى من الاعراض التالية الدالة على فرط التحسسطفح جلدي في موضع الاستعمال، تورم أو تدرن في مكان التطبيق، رغبة شديدة للحكة أو الهرش بعد تطبيق المستحضر، ظهور بثور حمراء في موضع الإستحدام.

الآثار الجانبية المحتملة من أى دواء  يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة. وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي من المعروف أن تترافق مع أستخدام هذا الدواء.و  ذكر الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الاعراض ، و قد لا يختبرون أى أثر جانبى.

  1. الألم، و أحساس بالحرقة أو احمرار فى موضع الاستخدام .
  2. الطفح الجلدي.
  3. أكزيما التماس.
  4. الحكة.

قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية التى ذكرت من قبل الشركة المصنعة للدواء ، و لمزيد من المعلومات حول أي مخاطر أخرى محتملة مرتبطة مع هذا الدواء، يجب قراءة المعلومات الواردة في النشرة المرفقة مع المنتج .

موانع الإستعمال

يمنع استعمال هذا المستحضر الجلدي (بيفاتراسين) لمن يعانون من فرط الحساسية لـلمكونات النشطة أو الغير نشطة. كما أن بيفاتراسين غير مناسب للاستخدام في العين أو الأنف.

كيف يعمل بخاخ بيفاتراسين؟

بيفاتراسين هو بخاخ يحتوي على مزيج من العقاقير المضادة للجراثيم، وتستخدم لعلاج عدد من الالتهابات الجلدية البكتيريةهذا المستحضر يعتبر دواء موضعى ( خارجى ) مضاد للجراثيم ، او مضاد حيوي. بيفاتراسين يعمل عن طريق منع البكتيريا من إنتاج البروتينات الضرورية لدورة حياتها  ، و بدون هذه البروتينات لا يمكن للبكتيريا أن تنمو، وتتكاثر. بخاخ بيفاتراسين لا يقتل البكتيريا بشكل مباشرة، لكنه يجعلها غير قادرة على التكاثر و النمو ، مما يؤدى الى موت البكتيريا المتبقية  في نهاية المطاف أو القضاء عليها بواسطة  النظام المناعي.

تحذيرات وإحتياطات

هذا المستحضر للاستخدام الخارجي على الجلد فقط. ويجب تجنب وضع أو ملامسة بخاخ بيفاتراسين   للعين ، و اذا وصل الى العين عن طريق الخطأ فينبغي أن تشطف جيدا بأستخدام الكثير من الماء.

لا يجب أستخدام هذا الدواء بواسطة الناس  الذين لديهم حساسية من أى مكون من مكوناتة الفعالة المدونة على العبوة الخارجية للمنتج، إذا كنت تشعر بأنك تختبر رد فعل تحسسي لهذا الدواء ( حكة و احمرار و طفح جلدى فى موضع الاستخدام ) ، فيجب التوقف عن استخدام هذا الدواء، وإبلاغ الطبيب فورا.

سعر بيفاتراسين

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت (لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)، لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة.

بيفاتراسين – ملخص المعلومات

  • الفئة الدوائية : مستحضر موضعى مضاد للبكتيريا، مُستحضر جلدي موضعي مضاد حيوى.
  • الاستخدام : التهابات الجلد البكتيرية  في البالغين والأطفال.
  • الأشكال الصيدلانية: بخاخ مضغوط
  • الأسم العلمي : مزيج من العقاقير المضادة للبكتيريا.
  • أشهر البدائل : بِيفاسِن، دِيرموتَراسين، تِراي بَيوتك

بيفاتراسين سبراى – النشرة الداخلية.

بيفاتراسين سبراى
بيفاتراسين سبراى
أسم الدواء بيفاتراسين سبراى
المكون النشط نيوميسين بيفاتراسين باسيتراسين
دواعى الاستعمال مضاد حيوى
حجم العبوة 150 مل
الشركة اكديما

BIVATRACIN SPRAY – PATIENT INFORMATION LEAFLET

الدعم والمزيد من الأسئلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول بيفاتراسين، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.