بيكوزيم محلول في أمبولة صالح للحقن

تُوصف أمبولات بيكوزيم لمنع النقص في فيتامينات باء، في الحالات المعتمدة بشكل حصري على التغذية الوريدية. الجرعة المقترحة: من 1 إلى 2 أمبولة في اليوم عن طريق الحقن العضلي أو الوريدي أو عن طريق التنقيط في الوريدي( التسريب الوريدي). تحتوى أمبولات بيكوزيم على فيتامينات ب المركبة اللازمة لاتمام عمليات التمثيل الغذائي الطبيعية فى الجسم و لقيام الخلايا الحية بوظائفها على الوجة الاكمل. من غير المتوقع أن تسبب حقن بيكوزيم أى اثار سلبية ، إذا ما تم تناولها طبقا للجرعات الموصى بها، ومع ذلك ففي حالات نادرة للغاية يمكن أن يحدث ردود فعل تحسسية ( نتيجة تحسس المريض لاحد مكونات حقن بيكوزيم) ، و تشمل اعراض التحسس ما يلى : تورم الوجة و الشفتين ، ضيق التنفس ، طفح جلدى ، حكة ، هبوط ضغط الدم، بالإضافة إلى تهيج في موضع الحقن.

لا توجد خطورة من تناول حقن بيكوزيم أثناء فترة الحمل و الرضاعة طالما تم تناولة طبقا للجرعات الموصى بها. قد يؤدى تناول حقن بيكوزيم بجرعات مرتفعة إلى خفض إدرار الحليب… فيتامين باء المركب مهم للحفاظ على صحة الخلايا العصبية، حيث يعمل على دعم و تعزيز عمليات التمثيل الغذائى داخل الخلايا العصبية ، الأمر الذى ينعكس بشكل ايجابى على وظيفة و صحة الخلايا العصبية.يمكن أن يصف لك طبيبك حقن بيكوزيم في الحالات التالية:

  1. ألم العصب الثالث .
  2. الشلل الوجهى .
  3. الم العصب الوركى ( عرق النسا ) .
  4. حالت تلف الاعصاب نتيجة اصابات العمود الفقرى .
  5. الالم الناتج من تلف الاعصاب ( الالم العصبى ) بين الضلوع ، ألم الرقبة ، ألم الذراع و الكتف ، ألم الفقرات القنية فى العمود الفقرى .
  6. الوقاية من التهاب الاعصاب الطرفية في مرضى السكر.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء بيكوزيم لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً.

لا يُتوقع تناول جرعة زائدة، عندما يتم الإلتزام بالجرعات الموصى بها، خاصة وأن جميع الحالات المبلغ عنها مرتبطة بالتناول المتزامن لمستحضرات أحادية أو متعددة الفيتامينات بجرعات عالية. أعراض الجرعة الزائدة تشمل: فقدان التركيز والارتباك ، واضطراب الجهاز الهضمي (مثل الإمساك ، والإسهال ، والغثيان والقيء). إذا ظهرت هذه الأعراض ، توقف عن العلاج واستشر الطبيب.

التحذيرات والاحتياطات

بيكوزيم محلول للحقن -
بيكوزيم محلول للحقن
  • أمبولات بيكوزيم معدة للحقن في العضل او الوريد أو عن طريق التسريب/ التنقيط الوريدي.
  • لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.
  • استشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء إذا كنت تتناول بالفعل مكملات غذائية أو مستحضرات محتوية على فيتامينات  أو إذا كنت تتناول بالفعل أي علاج آخر.
  • يزداد خطر حدوث رد فعل تحسسي مع تكرار الحقن الوريدي أو العضلي، لذلك ، يجب تحويل المريض إلى التناول عن طريق الفم كلما أمكن ذلك.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى ، فاستشر طبيبك قبل تناول أمبولات بيكوزيم.
  • إذا تم التخطيط لإجراء فحص بيولوجي ( إختبارات معملية)، فأبلغ طبيبك انك تتناول أمبولات بيكوزيم، لأنها قد تُؤثر على النتائج.
  • أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرًا أو سوف تتناول أي أدوية أخرى.
  • يُمنع استعمال هذا الدواء مع أى ادوية اخرى تحتوى على ليفودوبا ( دواء مخصص لمعالجة الشلل الرعاش).
    إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، أو تعتقدين أنك حامل أو تخططين لإنجاب طفل ، اسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء. بشكل عام يمكن استخدام هذا الدواء ، وفق الجرعات المقترحة، أثناء الحمل والرضاعة.
  • لا توجد بيانات توضح تأثير أمبولات بيكوزيم على الخصوبة.
  • استخدم هذا الدواء دائمًا تمامًا كما أخبرك طبيبك أو الصيدلي. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك شك. إذا كانت لديك أسئلة أخرى حول استخدام هذا الدواء ، فاطلب المزيد من المعلومات من الصيدلي.

الآثار الجانبية

مثل جميع الأدوية ، يمكن أن يسبب هذا الدواء آثارًا جانبية ، على الرغم من عدم حدوثها للجميع. تم الإبلاغ عن آثار جانبية بتواتر غير معروف (لا يمكن تقديرها من البيانات المتاحة)، وتشمل:

  1. اضطرابات الجهاز الهضمي: آلام في البطن وغثيان وقيء وإمساك وإسهال.
  2. مظاهر الحساسية: قد تشمل الأعراض الطفح الجلدي ، وخلايا النحل (طفح جلدي مشابه للذي يسببه نبات القراص اللاذع) ، وذمة الوجه (التورم المفاجئ) ، والحكة ، والصفير أثناء التنفس ، والضائقة التنفسية القلبية ، وردود الفعل الشديدة بما في ذلك الصدمة التأقية. في حالة حدوث نوبة حساسية ، يجب إيقاف العلاج فورًا واستشارة أخصائي رعاية صحية.
  3. صداع
  4. تلون طفيف للبول
  5. أحمرار وتهيج في موقع الحقن.

نشرة بيكوزيم

موانع الإستعمال

  • يجب عدم تناول حقن بيكوزيم فى حال وجود حساسية عالية معروفة تجاة أى من مكونات الدواء. تنوية هام : توقف عن تناول حقن بيكوزيم إذا ظهرت علامات التحسس (فى العادة ما يحدث ذلك بعد الجرعة الاولى او الثانية أو الثالثة على الاكثر) ، و تتمثل أعراض التحسس فيما يلى : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، طفح جلدى على مساحات واسعة من الجلد ، حكة ، صعوبة فى البلع ، ضيق فى التنفس .
  • يجب على المرضى الذين يعالجون بأى دواء يحتوى على مادة تسمى (ليفودوبا أو L-DOPA ) عدم تناول حقن بيكوزيم ، لانة يضعف مفعول الدوبا،  جدير بالذكر أن ال L-DOPA ، يستخدم فى علاج مرض الشلل الرعاش( مرض باركنسون ) ، و امراض عصبية أخرى.

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن بيكوزيم. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلال 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة بيكوزيم في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ بيكوزيم؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.
English Information - --
English Information – Becozyme ampoules

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) 2021 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية…#A11E.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.