صيدلانيات – تروبيكاميد لتوسيع حدقة العين

تروبيكاميد، هو عقار ينتمي إلى فئة من الأدوية تُسمى “مضادات الكولين”، ويُستخدم في تصنيع المستحضرات الصيلانية المخصصة لتوسيع حدقة العين بهدف تسهيل الإجراءات التشخيصية والجراحية في العين، كما يمكن ان تُوصف قطرات التروبيكاميد لعلاج التهاب القزحية. تعمل قطرات تروبيكاميد عن طريق توسيع أو تكبير بؤبؤ العين ويساعد هذا الطبيب على فحص قاع العين، ويقلل من احمرار وتورم العين بعد جراحة المياة البيضاء. تشمل الآثار الجانبية الشائعة الإحساس بالوخز وتشوش الرؤية وجفاف الفم، وفي الغالب تكون هذه الأعراض مؤقتة وتختفي بمرور الوقت. ويُنصح جميع المرضى بتجنب القيادة مباشرة بعد استخدام مستحضرات التروبيكاميد لأنها قد تسبب تشوش الرؤية.

كيفية استخدام قطرات تروبيكاميد العينية

  • قطرات العين تروبيكاميد فى العادة ما تنقط فى العين ، حوالي 15-20 دقيقة قبل فحص العين او قبل إجراء جراحة في العين.
  • قطرات تروبيكاميد سوف تسبب عدم وضوح الرؤية ، و التي قد تستمر لبعض الوقت.، يجب التأكد من أنك يمكن أن ترى بوضوح مرة أخرى قبل القيادة، أو استخدام أدوات أو آلات.
  • إذا كنت تستخدم أي قطرات او مراهم أخرى للعين، فيجب ترك حوالي عشر دقائق بين كل من قطرة التروبيكاميد و الأدوية الاخرى .
  • لا يجب لبس العدسات اللاصقة خلال أستخدام قطرات التروبيكاميد ، و ذلك حتى ينصحك الطبيب القيام بلبس العدسات مرة أخرى .

الاثار الجانبية و الاعراض الغير مرغوب بها

معظم الادوية لها اثار جانبية غير مرغوبة ، جنبا إلى جنب مع آثارها المفيدة، وليس بالضرورة أن يتعرض كل من يتناول الدواء لكل الاعراض الجانبية للدواء، ويجب التنوية إلى ان ردة فعل كل مريض للدواء ، فريدة من نوعها ، و تختلف من شخص لأخر، وفى العادة ما تخف حدة الاعراض الجانبية مع الاستمرار فى تناول العلاج ، و لكن عليك ان تخبر طبيبك المعالج فى حال ما إذا كانت هذة الاعراض الجانبية متزايدة او متفاقمة. قطرات تروبيكاميد العينية يمكن أن تتسبب فى الأثار الجانبية  التالية :

  • تهيج العين و الاحساس بوخز خفيف.
  • الحساسية للضوء و ينصح فى هذة الحالة بإرتداء نظارات سوداء لفترة حتى يزول هذا الأثر .
  • عدم وضوح الرؤية، والشعور بالدوار أو الإغماء قد يستمر هذه لعدة ساعات بعد استخدام قطرات العين. ، و يجب تجنب القيادة أو دفع أو أدارة أدوات أو آلات،  حتى تصبح  رؤيتك واضحة مرة أخرى.
  • الصداع، والشعور بالغثيان .
  • فى حالات نادرة ، قد يكون هناك بعض الناس لديهم تحسس من مادة التروبيكاميد أو أى مادة مقاربة فى التركيب الكميائى ، و لذلك ففى حالة وجود طفح جلدي حول عينيك، أو أي تورم أو حكة، فيجب التوقف عن تناول المزيد من القطرات و التواصل مع طبيبك فى اقرب وقت.

تروبيكاميد – قائمة أسماء المستحضرات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

موضوعات ذات صلة بالعين قد تفيدك

متلازمة العين الجافة: متلازمة العين الجافة  “جفاف العين ” هي سبب شائع لتهيج العين . و فى الغالب ما تكون هذة الحالة أكثر شيوعاً فى كبار السن ( المسنين ) ، و لكن يمكن أن يحدث ” جفاف العين ” فى آى مرحلة عمرية . الدموع الاصطناعية والهلام والمراهم المهدئة و المرطبة فى العادة ما تخفف أعراض متلازمة العين الجافة. تحدث متلازمة العين الجافة (المعروف أيضا باسم التهاب القرنية الخيطي ، أو ببساطة “جفاف العين”) عندما يكون هناك تغيير في تركيب طبقة الدموع التى تساهم فى إبقاء العين رطبة و لينة ، و يمكن ان يحدث ذلك نتيجة مجموعة من الظروف البيئية  أو الحالات المرضية ، كما يمكن ان تحدث نتيجة تناول بعض الأدوية…  أكمل القراءة من الرابط هنا.

أضرار اللإستخدام المفرط لمنتجات ترطيب العين: إذا كانت عيناك جافة ومثيرة للحكة طوال الوقت ، يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية للمساعدة في ترطيبها. لكن الإفراط في استخدام الدموع الاصطناعية يمكن في الواقع أن يؤدي أيضا إلى تأثير عكسي، فمن الممكن ان يسبب الافراط في استعمال قطرات الدموع الاصطناعية في جعل العين تتوقف عن إنتاج الدموع الطبيعية ، مما يجعل عينيك أكثر جفافاً. الدموع الاصطناعية ليست علاجًا لجفاف العين. في 86 في المائة من حالات مرض جفاف العين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

كم رمشة فى الدقيقة ؟
كم رمشة فى الدقيقة ؟

كيف تحمى عينيك من الاصابة بالجفاف؟ لا يوجد علاج لجفاف العين، وفيما يلي بعض من الاساليب و التغيرات البيئية التي يمكن أن تساعد  في منع وتخفيف الحالات الحادة من جفاف العين منها: الإقلاع عن التدخين و / أو تجنب التدخين غير المباشر، تقليل التعرض لتيارات الهواء التي تضرب في عينيك ( مثل تيارات الهواء الساخن من مجففات الشعر،  مثل الخروج من الهواء البارد الى الهواء الساخن ، وما إلى ذلك)، ارتداء النظارات في الأيام العاصفة ونظارات واقية أثناء السباحة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

مشاكل العيون الشائعة: في هذا المقال سوف تتعرف من خلال شرح مبسط على أشهر المشكلات و الحالات الصحية التى يمكن ان تصيب العيون، منها إلتهاب الملتحمة، حساسية العين، دمل العين، الجلوكوما، مشاكل العين المتربطة بالتقدم في السن، المشاكل المرتبط بالعدسات اللاصقة، بالاضافة الى نصائح وارشادات للحفاظ على صحة وجمال العيون… أكمل القراءة من الرابط هنا.

العدسات اللاصقة – الأنواع، المميزات، العيوب: مقال مفصل يستعرض انواع العدسات اللاصقة ومميزاتها، بالاضافة الى عيوب العدسات اللاصقة والمشكلات الطبية التى يمكن ان تنجم من استعمالها، أيضا سوف تتعرف على موانع استعمال العدسات اللاصقة، و مجموعة من الإرشادات والنصائح المرتبطة بالعدسات اللاصقة… إبدأ القراءة من الرابط هنا.

جفن العين
جفن العين

العدسات اللاصقة- الأسئلة الشائعة والمتكررة: من خلال هذا المقال سوف تتعرف على إجابات على الأسئلة الأكثر شيوعًا وتكرارًا حول العدسات اللاصقة مثل: هل يمكنني استعمال العدسات، كيف أضع العدسات، ما هى مضاعفات العدسات اللاصقة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

التهاب ملتحمة العين: تكمن أهمية الغشاء المخاطى للعين المسمى بــ ملتحمة العين ، فى أنة يمثل وقاية للعين من البيئة الخارجية ، كما انة يساهم فى غنتاج الدموع ، و الدموع من العناصر الحيويةو الهامة لصحة العين ، فالدموع تعمل على: جعل سطح العين ناعم ، مما يسمح برؤية واضحة، و إمداد سطح العين بالأوكسيجين و المغذيات الأخرى الهامة، كما تحتوى الدموع على بروتينات مثل ( بروتين الإمينو – جلوبيولين ، بروتين ليسوزيم ، بروتين لاكتوفيرون )و كل ما سبق من المركبات تعمل على الوقاية من الإصابة بالعدوى… من اكثر الأمراض التى تصيب العيون شيوعا ، هو التهاب ملتحمة العين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

ذبابة العين الطائرة ( عومات العين): حالة تتميز بظهور شوائب في مجال الرؤية، على شكل خيوط او بقع، وغالبًا ما تظهر مع التقدم في العمر، وهي حالة ليست خطيرة في حد ذاتها ولكنها مزعجة، بالاضافة إلى انها قد تشير إلى مشكلات اكثر خطورة … من خلال هذا المقال سوف تتعرف على اعراض و مضاعفات واسباب و طرق علاج عوامات العين… أكمل القراءة من الرابط هنا.

المياة البيضاء( إعتام عدسة العين): يبدأ إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بسيطا ، عادةً في منتصف العدسة أو اطرافها ، وقد يتطور في إحدى العينين أو كلتيهما. في البداية لا يحدث أي أعراض ، ولكن مع نموها على مدى شهور أو سنوات ، فإن مشاكل مثل عدم الوضوح ، والوهج ، والرؤية المزدوجة ، ورؤية الألوان الباهتة ، وضعف الرؤية الليلية ، وتفاقم قصر النظر يمكن أن يجعل القراءة محبطة و تكون الرؤية خطيرة أثناء القيادة… أكمل القراءة من الرابط هنا.

وزن العين البشرية
وزن العين البشرية

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: S01FA06. روابط ذات صلة: معرض صور القطرات الموسعة لحدقة العين على صور جوجل.