جلوتاثيون Glutathione… مدعم غذائى لمرضى الكبد و للبشرة

الجلوتاثيون، مادة تنتج بشكل طبيعي عن طريق الكبد، كما انها توجد بشكل طبيعى فى  الفواكه والخضروات، واللحوم. يتوافر الجلوتاثيون فى الصيدليات فى الغالب فى شكل كبسولات فموية. يتوافر جلوتاثيون فى المكملات الغذائية الصيدلانية إما بشكل منفرد ، او مخلوطا مع عناصر غذائية أخرى. يشارك الجلوتاثيون في العديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك بناء الأنسجة وإصلاحها، و تصنيع  المواد الكيميائية والبروتينات اللازمة في الجسم، والجهاز المناعي.

المنتجات الصيدلانية التى تحتوى على الجلوتاثيون، يتم تصنيفها على انها مكملات غذائية ، و ذلك يعنى ان الفوائد المرجوة من استخدام تلك المنتجات ، لا يمكن اثباتها بشكل قاطع ، كشأن المستحضرات الدوائية التقليدية المسجلة كعقاقير .للمزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية يُنصح بقراءة مقال عن المكملات الغذائة و الفرق بينها و بين الأدوية التقليدية من الرابط هنا.

فوائد الجلوتاثيون

فى الغالب يصف الأطباء مكملات غذائية تحتوى على الجلوتاثيون فى الحالات التالية:

  1. إعتام عدسة العين.
  2. الزرق أو ارتفاع ضغط العين.
  3. منع الشيخوخة.
  4. علاج أو الوقاية من الإدمان على الكحول.
  5. الربو.
  6. سرطان.
  7. مرض القلب.
  8. ارتفاع مستويات الكولسترول.
  9. مشاكل في الكبد.
  10. متلازمة التعب المزمن.
  11. فقدان الذاكرة.
  12. مرض الزهايمر.
  13. مرض الباركنسون.

تنوية هام : لا يجب الاعتماد على المنتجات المحتوية على الــ جلوتاثيون Glutathione ، كعلاج اساسى و وحيد لأى حالة مرضية ، و لكن دور تلك المنتجات يجب ان يكون تكميلى ( أى كعلاج مساعد ) .

جلوتاثيون Glutathione
جلوتاثيون Glutathione

نصائح هامة و إرشادات ضرورية

  • يجب اتباع ارشادات الجرعة المدونة على العبوة او فى النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج أو إلتزم بتعليمات طبيبك.

يجب الحذر عند استخدام مكملات الجلوتاثيون فى الحالات التالية :

  1. مرضى الكبد .
  2. مرضى السكري (الجلوتاثيون يمكن أن تسبب انخفاض السكر في الدم).
  3. مرضى اضطراب الغدة الدرقية.
  4. مرضى نقص الثيامين (الثيامين هو شكل من أشكال فيتامين (ب))
  5. إذا كنت تشرب الكحوليات .

المأمونية أثناء الحمل

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان الجلوتاثيون، سوف يسبب أضرار على الجنين او على حالة الحمل  ، و بناء علية لا يجب أستخدام مكملات الجلوتاثيون دون استشارة طبية إذا كنت حاملا.

لا توجد دراسات كافية على البشر لإثبات أو نفى مأمونية جلوتاثيون، لذلك فمن الضرورى الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) جلوتاثيون أثناء الحمل كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى أثناء الحمل  .

المأمونية أثناء الرضاعة الطبيعية

الدراسات غير كافية ، ومن غير المعروف ما إذا كان الجلوتاثيون ينتقل من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى. كما انة غير معروف ما  إذا كان يؤثر على الرضاعة نفسها و على هرمون البرولاكتين ( هرمون الرضاعة ) ، و بناء علية لا يجب أستخدام  هذا المنتج دون استشارة طبية إذا كنت تمارسين الرضاعة الطبيعية .

فى الغالب تمر معظم الأدوية من الدورة الدموية للأم إلى حليب الثدى أثناء الرضاعة الطبيعية. و بالنسبة لـــ الجلوتاثيون ،فإن نسبة الدواء التى تعبر إلى حليب الثدى غير معروفة ، و مازالت لا توجد دراسات كافية لتحديد مأمونية الجلوتاثيون خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لذلك يجب الحد من استخدام ( تجنب أستخدام ) جلوتاثيون أثناء الرضاعة الطبيعية  كلما أمكن ذلك. ومع ذلك، فإن طبيبك قد يقرر ( بعد تقييم دقيق للحالة ، و فى حالات فردية خاصة )  أن الفوائد تفوق المخاطر و بالتالى يقوم بوصفة لكى اثناء فترة الرضاعة الطبيعية  .

الأثار الجانبية

نظرا لقلة الدراسات ،فلا توجد قائمة كاملة بالاثار الجانبية التى يمكن أن يسببها جلوتاثيون و تجدر الاشارة الى أنة  حال تناولة وفقا للتوجيهات الموجودة مع المنتج او بحسب توجيهات الطبيب المعالج فمن غير المتوقع  ظهور اى أعراض جانبية .يجب الحصول على المساعدة الطبية في حالات الطوارئ إذا كان لديك علامات الحساسية للمادة الفعالة ، و علامات التحسس تتمثل فى : طفح جلدى على نطاق واسع من الجسم ، صعوبة في التنفس. تورم  فى الوجة  والشفتين واللسان.، و يجب فى حالة التحسس التوقف عن تناول جلوتاثيون وطلب المساعدة الطبية الطارئة .

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا: الغثيان. و الطفح الجلدي. و يجب التوقف عن تناول كبسولات جلوتاثيون أذا شعرت بانخفاض نسبة السكر في الدم ، و تتمثل اعراض انخفاض سكر الدم فيما يلى : الصداع و الجوع و الضعف، والتعرق، والارتباك، ، والدوخة، وسرعة دقات القلب، أو الشعور بالعصبية الشديدة.

ليس من المؤكد ما إذا كانت كبسولات جلوتاثيون لها فاعلية في علاج أي حالة طبية. منتجات الجلوتاثيون تُصنف كمكملات غذائية .، و ذلك لانة لا توجد ابحاث تدعم فاعليتة . لذلك لا ينبغي أن توصف كبسولات جلوتاثيون كدواء وحيد لحالة ما ، و لكن يجب أن يقتصر دور هذا الدواء فقط كعلاج تكميلى او علاج مساعد ، و بناء علية لا يجب أستخدامة كبديل للادوية المثبتة الفاعلية .

موانع الأستعمال

نظرا لضعف الدراسات حول هذا المكمل الغذائى ، فحتى الان لا يمكن تحديد موانع الأستعمال .

موضوعات ذات صلة

مكملات الجلوتاثيون

فيما يلى بيان بأسماء المنتجات الصيدلانية/ المكملات الغذائية التى تحتوى على الجلوتاثيون:

أضف تقيمك: رأيك في محتوى مقالات مدونة فارماسيا مهم، و يساعدنا في تطوير أنفسنا و تحسين مستوى الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنة يساعد الآخرين في التعرف على مستوى فارماسيا، لذلك نرجو إضافة تعليقك أو تقيمك على مراجعات جوجل من الرابط هنا .

حقوق الملكية الفكرية

حقوق الطبع و النسخ فيما يتعلق بمحتوى مقال( جلوتاثيون Glutathione… مدعم غذائى لمرضى الكبد و للبشرة) تعود لـــ © فارماسيا 2019. و لا يجوز نسخ هذه المادة بدون إذن . للحصول على الإذن لنسخ المحتويات، يرجى الإتصال بنا من خلال نموذج التواصل من هنا . 

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *