جوفلكس .. علاج مساعد لتأكل وخشونة المفاصل

جوفلكس، هو كبسولات تحتوى على مركب ( جلوكوزامين سلفات) تُؤخذ عن طريق الفم. سوف يصف لك الطبيب جوفلكس، جنباً إلى جنب مع ادوية اخرى، إذا كنت تعاني من حالة أو اضطراب ناجم عن تدهور أو تأكل العظام( خصوصاً عظام المفاصل)، على سبيل المثال:

  • ألم الظهر الناجم عن تأكل الفقرات .
  • ألم الرقبة الناتج عن تغير أو تأكل في الفقرات العنقية.
  • خشونة مفصل الركبة الناجم عن التقدم في السن او الناتج من الاصابات الرياضية أو الحوادث.
  • الروماتويد أو هشاشة العظام أو حالة طبية اخرى من شأنها ان تؤثر على العظام خصوصاً في منطقة المفاصل( الرقبة، الركبة، الكوع، العمود الفقرى).

يمكن أن تتسبب المكملات الغذائية المحتوية على الجلوكوزامين في : الغثيان، والإمساك وأحياناً الإسهال، الشعور بالانتفاخ والمتلاء، والإحساس بالحرقة في المعدة، وأحياناً طفح جلدي أو صداع، وقد تسبب تحسساً عند من يعاني من حساسية من البيض.

لا يوجد علاج شاف ونهائي لخشونة المفاصل أو للروماتويد، لكن الأدوية تقلل من حدة الأعراض وتبطئ من تقدم المرض، وإذا أعطيت في بداية المرض تقليل حدة الأعراض مثل الألم والانتفاخ, ومنع تشوه العظام والمحافظة على نشاط الشخص اليومي من أن يتأثر بالمرض.

جوفلكس لمنع تأكل الغضاريف
جوفلكس لمنع تأكل الغضاريف

كيف تعمل كبسولات جوفلكس؟

توصف كبسولات جوفلكس فى حالات التهاب المفاصل. و هو الاستخدام الاكثر شيوعا و غالبا  ما يتم استخدامه لنوع معين من التهاب المفاصل يسمى osteoarthritis  ( تأكل أو خشونة  المفاصل ) ، حيث يعمل جوفلكس كبسول   على إيقاف تأكل الغضاريف المرتبطة بالخشونة و يخفف الألم و يحسن حركة المفصل .

الجلوكوزامين ( المكون النشط فى جوفلكس كبسول ) يساعد فى  الحفاظ على صحة الغضروف في المفاصل ( الغضروف هو المكون الذى يغطى عظام المفاصل ، و يحمي العظام المكونة للمفاصل ، من الاحتكاك ببعضها ) ، و تجدر الاشارة الى ان  مستويات الجلوكوزامين الطبيعية تنخفض مع التقدم في السن. هذا يمكن أن يؤدي إلى تدهور تدريجي للمفصل.

هناك بعض الأدلة تشير إلى أن مكملات الجلوكوزامين ( مثل جوفلكس كبسول ) تساهم في تخفيف آلالام الخفيفة و المعتدلة ، الناجمة عن  التهاب المفاصل في الركبة ، أو  آلام المفاصل الناجمة عن هشاشة العظام.

يمكن  استخدام مكملات  الجلوكوزامين ( مثل جوفلكس كبسول ) ، كعلاج مساعد ( داعم )  في حالة  التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها من الحالات مثل  الإصابات الرياضية، مشاكل  المفاصل ، آلام أسفل الظهر المزمنة، وغيرها الكثير.حتى الآن، هذه الاستخدامات من الجلوكوزامين غير معتمدة بشكل جيد من قبل الأدلة من البحوث والدراسات.

تنوية هام: يتم تصنيف جوفلكس، على أنة مكمل غذائى ، و هذا يعنى ان دواعى استعمال جوفلكس كبسول  المذكورة سالفا ، لا يوجد ادلة و دراسات  كافية لدعمها ، و لذلك يجب التنوية إلى ان جوفلكس كبسول يستعمل كعلاج مساعد( علاج تكميلى ) ، و لا يجب الاعتماد على جوفلكس كبسول كعلاج اساسى و وحيد لاى حالة مرضية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية ، بما فى ذلك جوفلكس كبسول ، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع. من هنا يمكن التعرف على المزيد من المعلومات عن المكملات الغذائية .

فيديو: خشونة المفاصل – التعريف، الأسباب، الدرجات، العلاجات المختلفة

ما هي جرعة جوفلكس؟

التزم بالجرعات المقررة لك من طبيبك ، أو تلك المدونة داخل النشرة الداخلية مع المنتج .

  • إذا كان الوزن أكبر من 60 كيلوجرام: 2 كبسولة في الصباح و 2 كبسولة في المساء.
  • إذا كان الوزن أقل من 60 كيلوجرام: 2 كبسولة في الصباح وكبسولة واحدة في المساء.
  • مدة المعالجة يجب ان لا تقل عن 6 أسابيع، ويمكن ان تستمر حتى 3 أشهر حسب تقدم الحالة.

الآثار الجانبية

من غير المتوقع حدوث آثار جانبية إذا ما تم استعمال جوفلكس كبسول وفقا للجرعات الموصى بها ،ومع ذلك قد يتسبب جوفلكس في:

  • غثيان ، ألم بطني ، عسر هضم ، إسهال ، إمساك ، صداع ، تعب.
  • أقل شيوعا:  احمرار الجلد، طفح جلدي ، حكة ، ارتفاع الكولسترول في الدم.

هل يتفاعل جوفلكس مع الأدوية الاخرى؟

يعزز الجلوكوزامين من تأثير الأدوية المضاد لتخثر الدم مثل الوارفارين (يجب تجنب الاستخدام المصاحب).

الاستخدام أثناء الحمل والرضاعة

يجب تجنب استخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة.

ما هي موانع الاستعمال؟

الحساسية للمحار و المنتجات البحرية.

احتياطات وتحذيرات

  • يجب أن يؤخذ بحذر في مرضى السكر، و يجب رصد تركيز السكر في الدم  قبل العلاج وبصورة دورية بعد ذلك.
  • يجب مراقبة مستويات الكوليستيرول في الدم ، لأن هذا الدواء قد يزيد من مستويات دهون الدم، لذلك من المنصوح بة أن يؤخذ بحذر في مرضى القلب والأوعية الدموية .
  • يستخدم بحذر في مرضى الربو. 

معلومات أخرى

  1. تأكد من حفظ جوفلكس كبسول  بعيدا عن متناول الاطفال .
  2. تحفظ جوفلكس كبسول  فى درجة حرارة اقل من 30 درجة مئوية .
  3. لا يستعمل جوفلكس كبسول ، بعد تاريخ الصلاحية المدون على العبوة.

جوفلكس – ايما فارم للأدوية

EMA PHARM
EMA PHARM

ايما فارم للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ جوفلكس، وهى شركة مصرية، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايما فارم للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا. 

كلمنا لو عندك سؤال او إضافة

كلمنا لو مازال لديك أى سؤال أو إستفسار أو إضافة عن جوفلكس. أو لو كنت أحد أعضاء إتحاد المهن الطبية، وترى ان هذة الصفحة تحتاج إلى تحديث أو تعديل أو إضافة أو حذف، فبرجاء تواصل معنا عبر أحد طرق التواصل التالي، وفي الغالب ما يتم الرد في خلا 48 ساعة على الأكثر:

  1. نموذج التواصل الموجود في صفحة تواصل معنا  – من الرابط هنا.
  2. صفحة (إسأل واستشير أو أضف معلومة) – من الرابط هنا.
  3. البريد الإلكتروني: Listen2article@gmail.com.

أسأل الطبيب أو الصيدلي: هذا المقال تم إعداده بواسطة متخصصين في العلوم الطبية والصيدلانية، بالاعتماد على مراجع طبية، ومع ذلك يجب أن نلفت انتباهك إلي ضرورة وأهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض. لا تعتمد على المعلومات الواردة في هذا المقال واستشر طبيبك أو الصيدلي أو طاقم العناية الطبية الخاص بك.

الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية
الانترنت كمصدر للمعلومات الطبية

تنويه مهم: العلوم الطبية( الطب والصيدلة) تُدرس في الكليات الطبية على فترات زمنية تزيد عن 6 سنوات، بالإضافة إلى أن سنوات التدريب التي يقضيها الممارس الطبي تكسبة الخبرة والمهارة اللازمة لممارسة المهنة. لذلك كن على يقين أن معرفة الطبيب أو الصيدلي أو الممرض تفوق بمراحل المعرفة التي اكتسبتها من قراءة مقال على الإنترنت. لذلك ننصحك بالإلتزام بتوجيهات طاقم العناية الطبية الخاص بك. للمزيد من المعلومات ننصحك بقرأة مقال( الإنترنت… مصدر للمعلومات الطبية!!!).

الإبلاغ عن الأعراض الجانبية أو مشاكل في الجودة

يمكنك الإبلاغ عن أثر جانبي مشتبه به نتيجة استعمال جوفلكس عن طريق إبلاغ الطاقم الطبي : إبلاغ طبيبك أو الصيدلي أو الممرضة التي يمكنها بعد ذلك إخطار الشركة المنتجة. أو عن طريق استعمال موقع هيئة الدواء المصرية(خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.).

هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة جوفلكس في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.

كيفية حفظ جوفلكس؟

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.
  • حفاظا على البيئة أستشير الصيدلي في كيفية التخلص من الأدوية غير المرغوب في استعمالها أو المنتهي الصلاحية ولا تلقي بها عن طريق الصرف الصحي والقمامة.

سعر جوفلكس

دائما ننصح الناس الراغبين في التعرف على سعر دواء ما ان يتجنبوا البحث على الأنترنت( لان الأسعار غالباً في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري)- لذلك انصحك ان تتصل بأقرب صيدلية لك و أن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. كما يمكن ان تعرف سعر الدواء بزيادة الموقع الإلكتروني لـ هيئة الغذاء و الدواء في دولة إقامتك و في الغالب سوف تجد قائمة بأسماء و أسعار الأدوية في الدولة. فيما يلي بعض الروابط التي قد تفيدك

جوفلكس، غير متوفر… ما هو البديل؟

أولاً ، راجع طبيبك قبل أن تقوم باستبدال الدواء الخاص بك، ولو كنت كاشف في مستشفي و مش هتعرف ترجع لنفس الدكتور، ممكن تعيد الكشف مرة تانية أو ممكن تسأل الصيدلي عن البديل المناسب للدواء الناقص… المنتجات التالية تعتبر بدائل مناسبة لبعضها البعض، ويمكن استخدام أى منها مكان الاخر، ومع ذلك راجع طبيبك أو الصيدلي:

  1. جوفلكس 500 كبسولات فموية.
  2. جلوكوسمين بلس أقراص فموية مغلفة.
  3. جلوكوزاماكس أكياس.
  4. جلوكوزامين كبسولات فموية من إيفا فارما.

لو مهتم انك تعرف أسباب نقص أو عدم توافر دواء ما، ننصحك بقراءة مقال( لية الدوا ناقص؟!!… تعمل آية لو مش لاقي دوائك؟ )، من الرابط هنا..هذا المقال هيديك فكرة عن الاسباب اللى بتخلى الدوا ينقص أو يختفى من الصيدليات، وكمان هيعرفك تعمل اية لو مش لاقى الدوا بتاعك.

جلوكوزامين – أسئلة شائعة ومتكررة

ما هو الأفضل/ الفرق : جلوكوزامين سلفات أو جلوكوزامين هيدروكلوريد؟

الجلوكوزامين (الغلوكوسامين) موجود في أجسامنا بشكل طبيعي، وخاصة في السائل الموجود داخل المفاصل( المفصل هو منطقة تلاقى العظام، مثل مفصل الركبة ومفصل الكوع، والسائل الموجود في تجويف المفصل يسهل حركة العظام و يقلل احتكاكها ببعضها البعض).

يمكن الحصول على الجلوكوزامين طريق تناول المكملات الغذائية التى تحتوى إما على الجلوكوزامين سلفات أو جلوكوزامين هيدروكلوريد. مكملات الجلوكوزامين الغذائية تتوافر في الصيدليات في شكل كبسولات تُؤخذ عن طريق الفم، أكياس تذوب في الماء ثم تُشرب، دهانات موضعية.

  • المصدر: النوعين( جلوزامين سلفات، وجلوكوزامين هيدروكلوريد) مصدرهما من القشريات البحرية مثل الجمبري، والكرنكد، وغيرها. و لكن يمكن ان يتم تحضير أو تصنيع الجلوكوزامين هيدروكلوريد أيضًا من مصادر نباتية.
  • الفعالية: أكثر الدراسات تمت على (الجلوكوسامين سلفات)، وقد وجد أن (السلفات) لها فاعلية أكثر من (الجلوكوسامين هايدروكلورايد)، والعديد من الجمعيات العلمية ترى أن (الجلوكوزامين سلفات) أفضل فاعلية من (الهيدروكلورايد). وقد وجد في العديد من الدراسات أن (الجلوكوزامين سلفات) يمكن أن يخفف الألم ويحسن الحركة في حالات خشونة المفاصل الخفيفة والمتوسطة، وخاصة مفصل الركبة.

ما هى جرعة الجلوكوزامين المقترحة؟

الجرعة المقترحة للمكملات الغذائية التي تحتوي على الغلوكوسامين، يجب أن لا تقل عن 1500 ملليجرام يومياً( يمكن أن تؤخذ هذة الجرعة مرة واحدة أو مقسمة على جرعات -500 ملليجرام ثلاث مرات يومياً). إلا أن الأفضل أن يتم تناول 1500 ملليجرام كلها ، مرة واحدة ، في الصباح.

هل الجلوكوزامين علاج نهائي لخشونة الركبة؟

المستحضرات الصيدلانية المحتوية على الجلوكوزامين، تُصنف على انها مكملات غذائية( فهى ليست ادوية تقليدية)، وهذا يعنى أن الأدلة على فعالية هذة المستحضرات لم تكن كافية ، وبالتالي فيجب التاكيد على أن الممكلات الغذائية المحتوية على الجلوكوزامين لا يمكن اعتبارها علاج نهائي لأى حالة أو اضطراب، وفي الغالب ما توصف هذة المستحضرات الصيدلانية، جنباً الى جنب مع الأدوية التقليدية الاخرى، لتخفيف الألم في حالات خشونة المفاصل الخفيفة أو المتوسطة، أما المتقدمة فعادة لا تفيد معها هذه المركبات الغذائية في معظم الحالات.

حقوق النشر والاعلان: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر تطبيق الواتس آب أو البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. العلامات المرجعية: #جلوكوزأمين، #جلوكوزامين، #جلوكوسامين، #glucosamine  ، M01AX05 ، #غلوكوزامين، #جلوكوسمين.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.