ديوروجيسيك DUROGESIC لصقات تخفيف الألم

ديوروجيسيك DUROGESIC لصقات تستعمل للمساعدة في تخفيف الألم المستمر الشديد (مثل الألم بسبب أورام السرطان). الفنتانيل ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المخدرة (الأفيون) المسكنات. كان يعمل في الدماغ لتغيير جسمك كيف يشعر ويستجيب للألم.
ديوروجيسيك DUROGESIC لصقات

ديوروجيسيك DUROGESIC لصقات تستعمل للمساعدة في تخفيف الألم المستمر الشديد (مثل الألم بسبب أورام السرطان). الفنتانيل ينتمي إلى فئة من العقاقير تعرف باسم المخدرة (الأفيون) المسكنات. كان يعمل في الدماغ لتغيير جسمك كيف يشعر ويستجيب للألم.

ديوروجيسيك DUROGESIC عقار ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى المسكنات الأفيونية ، و تعمل عن طريق تغيير طريقة أستجابة الدماغ و الجهاز العصبى للألم.

الفنتانيل FENTANYL هو اسم المكون النشط فى هذة اللصقات .

أهم ما يجب ان تعرفة عن ديوروجيسيك DUROGESIC.

  1. لصقات الفنتانيل ( ديوروجيسيك DUROGESIC ) للجلد ، يمكن ان تكون مميتة إذا ما تم إستعمالها فى الاطفال( اذا ما تم وضعها بطريق الخطأ فى الفم ) .
  2. الإدمان أو التعود على إستعمال رقعات ديوروجيسيك DUROGESIC أمر وارد الحدوث ، و لذلك لا يجب إستعمال هذة اللصقات بدون وصفة طبية أو لمدة أطول / او بجرعات أعلى من تلك التى حددها لك طبيبك .
  3. لا تستخدم هذة لصقات الفنتانل ( ديوروجيسيك DUROGESIC ) لتخفيف الألم المعتدل ، أو فى تسكين الآلآم المؤقتة التي سوف تزول في غضون أيام قليلة.
  4. يجب عليك قراءة النشرة الداخلية ( نشرة معلومات المريض ) المرفقة مع المنتج ( إن وجدت) ،فسوف تمدك هذة النشرة بالمزيد من المعلومات المفيدة عن هذا الدواء ، و عن كيفية إستعمالها بشكل صحيح . و إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي.
  5. يجب إستخدام هذة اللصقات فقط طبقا لتوجيهات طبيبك .
  6. لا يجب لصق ( وضع ) لصقات ( رقعات ) ديوروجيسيك DUROGESIC على جلد محروق أو مجروح أو البشرة التى تعرضت للإشعاع (العلاج بالأشعة السينية).
  7. يتم لصق هذة اللصقات ( الرقعات ) على منطقة جافة ، مسطحة ، خالية من الشعر مثل الصدر و الجوانب ، أعلى الذراعين ،و الكتفين .
  8. في الأطفال الصغار أو في الأشخاص الغير قادرين على التفكير بوضوح (مثل مرضى الخرف أو الزهايمر ) ينصح بوضع اللصقة على الجزء الأعلى من الظهر لتقليل فرصة إزالتها أو وضعها في الفم.
  9. استخدام هذا الدواء على جدول منتظم حسب توجيهات الطبيب، وليس حسب الحاجة لالمفاجئ (اختراق) ألم.
  10. قبل البدء في استخدام هذا الدواء، إسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كان يجب وقف أو تغيير جرعات الادوية المسكنة الأخرى التى تستخدمها .
  11. قد يستغرق رقعات الفنتانيل ( لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC ) إلى ما يصل إلى 24 ساعة قبل أن تبدأ فى تخفيف الآلام .
  12. إذا كان هناك شعر على الجلد، فيجب استخدام مقص لقص الشعر ، و لا يجب حلق الشعر لأن هذا قد يسبب تهيج الجلد.
  13. إذا لزم الأمر، استخدام الماء فقط لتنظيف المنطقة.، و لا تستخدم الصابون ومستحضرات التنظيف ، أو الكحول على موقع لصق الدواء ، كما يجب تجفيف الجلد جيدا قبل وضع اللصقة .
  14. فى العادة ما يتم تغيير اللصقة كل 72 ساعة.
  15. يجب وضع اللصقة على منطقة مختلفة في كل مرة.
  16. تأكد من إزالة اللصقة ( الرقعة ) القديمة أولاً قبل وضع ( لصق ) اللصقة الجديدة .
  17. يجب التخلص من اللصقات المستعملة بأمان فى مكان بعيد عن متناول الأطفال و الحيوانات الأليفة .لأنة بالرغم من انها لصقات مستعملة إلا إنها قد تحتوى على كميات من الفنتانيل التى قد تكون مميتة للأطفال أو للحيوانات .
  18. لا تستخدم اللصقات إذا كانت مقطوعة أو تالفة أو منزوعة من غلافها .
  19. يجب الضغط على اللصقات بعد وضعها لمدة 30 ثانية .
  20. الجرعه تحدد على اساس الحاله الصحية الخاصة بك ومدى الاستجابة للعلاج.
  21. قد يسبب هذا الدواء اعراض ( ردود فعل ) أنسحابية ( عند التوقف المفاجىء عن الاستخدام ) ، لا سيما اذا كنت قد تستخدم ديوروجيسيك DUROGESIC بانتظام لفترة طويلة أو بجرعات عالية. في مثل هذه الحالات، قد تحدث أعراض الانسحاب (مثل الأرق، و دموع العيون ، سيلان الأنف، والغثيان، التعرق، وآلام في العضلات) ، . لمنع اعراض الانسحاب ، طبيبك قد يقلل الجرعة تدريجيا. إسأل طبيبك أو الصيدلي للحصول على مزيد من التفاصيل.
  22. عند استخدام هذا الدواء لفترة طويلة، فإنه قد لا يعمل بفعالية جيدة .( اى تقل فعاليتة مع مرور الوقت ) .
  23. جنبا إلى جنب مع فوائد لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC ، فإن هذا الدواء قد يتسبب فى الإدمان ، و يزداد هذا الخطر فى المرضى مدمنى الكجوليات او اولئك الذين لديهم تاريج مع الغدمان أو إساءة إستعمال الادوية .

الآثار الجانبية لــ ديوروجيسيك DUROGESIC

  1. الغثيان والقيء .
  2. الإمساك.
  3. الدوار والدوخة، والنعاس.
  4. الصداع.
  5. قد يحدث تهيج خفيف، والحكة، أو احمرار في موقع التطبيق.

معظم هذه الآثار الجانبية السالفة الذكر تنخفض حدتها مع الاستمرار فى استخدام هذا الدواء لفترة من الوقت.

لمنع الإمساك، ينصح بتناول وجبات غنية فى محتوى الألياف، وشرب الكثير من الماء، وممارسة الرياضة. اسأل الصيدلي للمساعدة في اختيار ملين مناسب .

أخبر طبيبك فورا إذا أصيب بأى من هذه الآثار الجانبية النادرة الحدوث مثل :

  1. التغييرات النفسية / المزاجية (مثل الإثارة، والارتباك، والهلوسة).
  2. آلام في البطن.
  3. صعوبة في التبول.
  4. بطء / سرعة نبض القلب.
  5. علامات دالة على عدم عمل الغدة الكظرية بشكل جيد (مثل فقدان الشهية، والتعب غير عادي، وفقدان الوزن).

يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا كان أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة التالية :

  1. الإغماء.
  2. بطء التنفس.
  3. نعاس غير عادي.
  4. صعوبة الاستيقاظ.

هذا الدواء قد يزيد السيروتونين، ونادرا ما يسبب حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة سمية لسيروتونين ، و تزداد إحتمالية حدوث ذلك إذا كنت تأخذ أدوية أخرى تؤثر على مستويات السراتونين فى الدم . ، لذا أخبر طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية التي تأخذها (انظر القسم التفاعلات مع الادوية الاخرى ) . ، كما يجب عليك الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا اختبرت أى من الاعراض التالية :

  1. سرعة ضربات القلب.
  2. الهلوسة.
  3. فقدان التنسيق الحركى .
  4. الدوخة الشديدة.
  5. الغثيان / القيء / الإسهال.
  6. وخز العضلات.
  7. لحمى غير المبررة.
  8. الأرق و الإثارة غير العادية .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء ، و هى أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة دالة على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: الطفح الجلدي، والحكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

تحذيرات و إحتياطات

قبل استخدام الفنتانيل، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أية أدوية أو حساسية من المواد اللاصقة.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك او الصيدلي عن التاريخ الطبي الخاص بك ، لا سيما من الأمراض و الحالات التالية :

  1. اضطرابات الدماغ (مثل إصابة في الرأس، ورم، و الصرع ) .
  2. مشاكل في التنفس (مثل الربو، وتوقف التنفس أثناء النوم، والانسداد الرئوي المزمن مرض COPD).
  3. أمراض الكلى .
  4. أمراض الكبد.
  5. اضطرابات عقلية / اضطرابات المزاج (مثل الارتباك، والاكتئاب).
  6. تاريخ مع تعاطي المخدرات / الكحول.
  7. مشاكل في المعدة / الأمعاء (مثل انسدادالامعاء ، والإمساك، والإسهال بسبب الإصابة، العلوص الشللي).
  8. صعوبة في التبول (مثل حالات تضخم البروستاتا).
  9. أمراض البنكرياس.
  10. أمراض المرارة.
  11. عدم انتظام ضربات القلب.

هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالدوار أو النعاس.لا تقم بأي نشاط يتطلب اليقظة حتى تكون متأكدا من أنك يمكن أن تؤدي هذه الأنشطة بشكل آمن.

تجنب المشروبات الكحولية.

أخبر طبيبك فورا إذا أصيبت بارتفاع فى درجة حرارة جسمك ، كما يجب تجنب الأنشطة التي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم . (مثل القيام بأعمال شاقة / ممارسة الرياضة في الطقس الحار).

التفاعلات مع الادوية الاخرى

  • المنتجات التالية قد تزيد من مفعول هذا الدواء و بالتالى تزيد من أثارة الجانبية ، تشمل: بعض الأدوية الأفيونية المسكنة للألم ( مثل : بنتازوسين، نالبوفين، بوتورفانول)، مضادات الادوية المخدرة (مثل النالتريكسون).
  • أدوية أخرى يمكن أن تؤثر على إزالة الفنتانيل من جسمك، وبالتالى فإنها قد تؤثر على كيفية عمل اللصقات . ومن الأمثلة على ذلك سيميتيدين، نيفازودون، مضادات الفطريات ، إيتراكونازول / الكيتوكونازول، حاصرات قنوات الكالسيوم مثل ديلتيازيم / فيراباميل، بعض المضادات الحيوية مثل كلاريثروميسين / الاريثروميسين، rifamycin، بعض الأدوية المضادة للصرع ء بما في ذلك كربمازيبين.
  • تناول مثبطات إنزيم MAO مع هذا الدواء قد يسبب اضرارا بالغة (ربما قد تصل الى الوفاه) .كما ينبغي أيضا ألا تؤخذ معظم مثبطات MAO لمدة أسابيع قبل بدء العلاج مع هذا الدواء. إسأل طبيبك متى تبدأ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء.
  • ويمكن زيادة خطر الآثار الجانبية الخطيرة (مثل بطء / التنفس، النعاس الشديد / الدوخة) إذا تم استخدام هذا الدواء مع المنتجات الأخرى التي قد تؤثر أيضا على التنفس أو تسبب النعاس. لذلك، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تأخذ المنتجات التالية مثل الكحول، و أدوية الحساسية أو أدوية السعال والبرد، و مضادات الصرع (مثل الفينوباربيتال)، و المنومات و مضادات القلق (مثل ألبرازولام، الديازيبام، الزولبيديم) ، مرخيات العضلات، وغيرها من مسكنات الألم المخدرة (مثل الكودايين)، والأدوية النفسية (مثل ريسبيريدون، الأميتريبتيلين، ترازودون).
  • خطر حدوث متلازمة سمية السيروتونين يزداد إذا كنت تأخذ أيضا الأدوية الأخرى التي تزيد من السيروتونين فى الدم . من امثلة هذة الادوية نبتة سانت جون، وبعض مضادات الاكتئاب (مثل مثل فلوكستين / الباروكستين، الفينلافاكسين)، وغيرها.
  • هذا الدواء قد يتداخل مع بعض الفحوصات المخبرية (بما في ذلك مستويات الأميليز / الليباز)،و ربما يتسبب فى نتائج خاطئة ، تأكد من ان تخبر موظفي المختبرات أنك تتناول لصقات ديوروجيسيك DUROGESIC .

ديوروجيسيك – يانسن سيلاج

Janssen cilag
Janssen cilag

يانسن سيلاج هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ ديوروجيسيك. للمزيد من المعلومات عن المنتج أو للإبلاغ عن الأعراض الجانبية او إذا كان لديك شكوى متعلقة بجودة المنتج، يمكنك التواصل مع مكتب شركة يانسن سيلاج في دولة إقامتك من الرابط هنا.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.