زيلوريك لعلاج النقرس وللحد من إنتاج حمض اليوريك

يستخدم زيلوريك لعلاج النقرس،و النقرس عبارة عن حالة تتميز بأرتفاع فى مستويات حمض اليوريك في الجسم , مما يؤدى الى نوبات النقرس (وهى نوبات تتميز بأوجاع شديدة فى المفاصل و الاصابع)، كما يمكن ان يؤدى ارتفاع مستويات حمض اليوريك الى تكون حصوات فى الكلى. زيلوريك ينتمى الى  فئة من الأدوية تسمى مثبطات أوكسيديز الزانثين (xanthine oxidase inhibitors ).

زيلوريك  يعمل عن طريق الحد من إنتاج حمض اليوريك في الجسم.مما يساعد على منع تكون حصوات الكلى و منع نوبات النقرس , جدير بالذكر ان زيلوريك لا يعالج هجمات النقرس وقت وقوعها و لكنة يستخدم للوقاية من حدوثها. يستخدم أحيانا بعد جراحات تغيير الشرايين , و للحد من الانتكاسات لقرح المعدة , و لمنع رفض الجسم للكلى المزوعة.

إرشادات الاستعمال

  1. فى العادة ما يتم تناول زيلوريك مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ويفضل أن يكون بعد الوجبة الغذائية.
  2. من المنصوح بة تناول زيلوريك فى نفس التوقيت من كل يوم .
  3. يجب الالتزام التام بالجرعة التى حددها الطبيب و لا يجب تناول جرعة أكثر او أقل من الجرعة المحددة .
  4. من المحتمل أن يصف الطبيب زيلوريك فى بداية العلاج بجرعات منخفضة , ثم يزيد الجرعة تدريجيا.
  5. فى العادة ما يستمر العلاج بعقار زيلوريك عدة أشهر أو أكثر قبل أن يشعر بالاستفادة الكاملة منة .
  6. زيلوريك قد يزيد من عدد نوبات او هجمات النقرس خلال الأشهر القليلة الأولى من تناولة , و لذلك قد يصف الطبيب دواء أخر مثل الكوليشيسين لمنع هجمات النقرس في الأشهر القليلة الأولى من تناول زيلوريك.
  7. يجب الاستمرار فى تناول زيلوريك حتى لو كان المريض يشعر بتحسن , و لا يجب التوقف عن تناولة دون استشارة الطبيب الذى قام بوصفة .

الاحتياطات الخاصة

  1. زيلوريك قد يسبب النعاس و بالتالى يجب الحذر عند قيادة السيارة أو تشغيل الآلات .
  2. المشروبات الكحولية قد تقلل من فعالية زيلوريك.
  3. يجب شرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء أو السوائل الأخرى كل يوم أثناء فترة العلاج بعقار زيلوريك ما لم يكن موجها للقيام بخلاف ذلك من قبل الطبيب.
  4. فى حال نسيان الجرعة , يجب تناولها بمجرد تذكرها , الا اذا كان الوقت كان قد حان او اصبح قريبا لميعاد الجرعة التالية , فيجب تفويت الجرعة المنسية و تناول الجرعة التالية فى ميعادها , و لا يجب تناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .

الاثار الجانبية

قبل مطالعة الاعراض الجانبية لعقار زيلوريك يجب التذكير بما يلى :

  1. أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  2. الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  3. معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  4. الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

زيلوريك   قد يتسبب فى الاثار الجانبية التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض شديدة فى حدتها

  1. اضطراب في المعدة.
  2. الإسهال.
  3. نعاس.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول زيلوريك و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ :

  1. الطفح الجلدي, و الحكة .
  2. تبول مؤلم.
  3. دم في البول.
  4. تهيج للعيون.
  5. تورم في الشفاه أو الفم.
  6. الحمى، والتهاب الحلق، وقشعريرة، وغيرها من علامات العدوى و الالتهاب.
  7. فقدان الشهية.
  8. فقدان الوزن غير متوقع.
  9. قد يسبب زيلوريك آثار جانبية أخرى غير المذكورة سالفا .

زيلوريك غير ملائم للحوامل

تم تصنيف الوبيورينول (المكون النشط في أقراص زيلوريك) بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة عقار من الفئة سي (C), بمعنى ان التجارب و الدراسات على الحيوانات أثبت وجود اثار سلبية و مخاطر على الجنين و على حالة الحمل نفسها , و بناء علية لا يجب أستخدام الوبيورينول خلال فترة الحمل (او اذا ما كانت المريضة تخطط للحمل) الا فى الحالات و الظروف التى لا يوجد لها علاج بديل غير زيلوريك و حينما تكون الاستفادة من تناولة تفوق المخاطر المحتملة على الجنين و الحمل .

و فى حال حدوث حمل خلال فترة تناول زيلوريك يجب التوقف عن تناولة او اذا كانت هناك حاجة ماسة لتناولة فيجب اطلاع المريضة على المخاطر المحتملة .

زيلوريك غير ملائم للأمهات المرضعات

الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال تعتبر الوبيورينول (المكون النشط في أقراص زيلوريك)  متوافقا مع الرضاعة الطبيعية ., وجدير بالذكر ان  الشركات المصنعة للادوية المحتوية على الوبيورينول توصى بتوخى الحذر عند تناولة اثناء الرضاعة الطبيعية.

 

زيلوريك اقراص -النشرة الداخليه

 

أدوية وملفات وسائط ذات صلة

حقائق عن النقرس

ننصحك بقراءة موضوع (حقائق عن النقرس)،  هذا المقال يتناول الأسباب، والأعراض، وطرق المعالجة والوقاية المرتبطة بداء النقرس، وكذلك المضاعفات والأطباء المتخصصون لمعالجة مرض النقرس…يحدث النقرس بسبب زيادة مستويات حمض اليوريك في مجرى الدم وتراكم بلورات حمض اليوريك في أنسجة الجسم. ترسب بلورات حمض اليوريك فى المفصل  تسبب التهاب المفصل مما يؤدي إلى الألم والاحمرار والحرارة والتورم… تابع القراءة من الرابط هنا

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: M04AA01 – Preparations inhibiting uric acid production – ANTIGOUT PREPARATIONS