سبيروميد ٥۰ – ۱۰۰ مجم أقراص فموية لعلاج الوذمة وضغط الدم المرتفع

سبيروميد هو دواء مدر للبول، وهو عبارة عن مزيج من دواءين يستخدمان لتقليل مستويات السوائل الزائدة في الجسم مع الحفاظ على توازن البوتاسيوم . من المعروف أن مدرات البول تُسبب إنخفاض مستويات بوتاسيوم الدم، لكن مكونات سبيروميد لا تُؤثر على مستويات بوتاسيوم الدم.

يتم استخدام سبيروميد  لعلاج الوذمة (زيادة السوائل أو تجمع السوائل في الجسم أو تورم الجسم وخصوصا الكاحلين او البطن نتيجة تراكم السوائل في الجسم) التي غالبًا ما تحدث مع بعض الحالات التي تعاني من قصور عضلة القلب أو مشاكل وخيمة في الكبد. أيضًا يُمكن ان تُوصف حبوب سبيروميد بجانب الأدوية الاخرى للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.

من الأفضل تناول جرعة سبيروميد في الصباح مع الطعام لتجنب كثرة التبول في الليل. للحصول على نتائج أفضل ، يُقترح تناوله في نفس الوقت كل يوم. تعتمد الجرعة وعدد مرات تناولها على نوع وشدة الحالة التي تتناول سبيروميد من أجلها، سيقرر طبيبك مقدار ما تحتاجه لتحسين الأعراض، ويجب عليك الإلتزام بالجدرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك.

الجفاف هو أحد الآثار الجانبية الشائعة جدًا لهذا الدواء. كما ان سبيروميد قد يخفض مستوى الكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم في الدم. ومن ثم ، فإن المراقبة المنتظمة لوظائف الكلى والإلكتروليتات مهمة أثناء استخدام هذا الدواء. أيضًا قد يتسبب سبيروميد في الدوخة أو الدوار خصوصأ عند الإنتقال من وضعية الجلوس أو الرقود إلى وضعية الوقوف، لذلك ننصحك بالنهوض ببطء ، كما يُنصح بتجنب القيادة وإستعمال الماكينات إذا شعرت بدوخة أو دوار.

سبيروميد آمن أثناء الرضاعة الطبيعية: من الآمن عمومًا استخدام سبيروميد أثناء الرضاعة الطبيعية.

قبل تناول هذا الدواء، أخبر طبيبك إذا كان لديك أي مرض في الكبد أو الكلى أوإذا كنت حامل. كما يجب عليك أيضًا إخبار فريق الرعاية الصحية الخاص بك بجميع الأدوية الأخرى التي تتناولها لأنها قد تؤثر أو تتأثر بهذا الدواء.

سبيروميد يُوصف لعلاج الوذمة وضغط الدم المرتفع

تحدث الوذمة بسبب احتفاظ جسمك بالكثير من الماء. يساعد سبيروميد على التخلص من الماء الزائد والإلكتروليتات من الجسم عن طريق زيادة كمية البول المنتجة. يتيح ذلك لجسمك التخلص من الماء الزائد وبالتالي تخفيف الأعراض مثل ضيق التنفس والتورم في ذراعيك أو ساقيك أو بطنك. وهذا يمكنك القيام بأنشطتك اليومية براحة أكبر.

للحصول على أقصى قدر من الفوائد. تناول سبيروميد بانتظام دون تخطي أي جرعات، وقم بإجراء تغييرات مناسبة في نمط الحياة ، مثل فقدان الوزن (إذا كنت تعاني من زيادة الوزن) ، وممارسة الرياضة يوميًا ، واتباع نظام غذائي صحي

الآثار الجانبية لعقار سبيروميد

معظم الآثار الجانبية لحبوب سبيروميد لا تتطلب أي عناية طبية وتختفي عندما يتكيف جسمك مع الدواء. استشر طبيبك إذا استمرت هذة الاعراض السلبية أو إذا كنت قلقًا. الآثار الجانبية الشائعة لـ سبيروميد تشمل : تضخم الثدي عند الذكور – خلل في أملاح الجسم أو عدم توازن في مستويات الأملاج في الدم.

كيف يعمل سبيروميد

سبيروميد عبارة عن مزيج من دواءين: فوروسيميد وسبيرونولاكتون. فوروسيميد هو مدر للبول يزيل الماء الزائد وبعض الشوارد من الجسم عن طريق البول. بمرور الوقت ، يؤدي أيضًا إلى إرخاء الأوعية الدموية ، ولكنه يسبب فقدان البوتاسيوم. سبيرونولاكتون هو أيضًا مدر للبول يحافظ على البوتاسيوم ، وبالتالي يوازن مستوياته في الجسم.

نصائح وإرشادات

من غير الآمن تناول الكحول مع سبيروميد. أيضًا قد يكون سبيروميد غير آمن للاستخدام أثناء الحمل. على الرغم من وجود دراسات محدودة على البشر ، إلا أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات أظهرت آثارًا ضارة على نمو الجنين. سيقوم طبيبك بموازنة الفوائد وأي مخاطر محتملة قبل وصف سبيروميد لك.  أما بالنسبة للأمهات المرضعات، فمن المحتمل أن يكون سبيروميد آمنًا للاستخدام أثناء الرضاعة الطبيعية. تشير البيانات البشرية المحدودة إلى أن الدواء لا يمثل أي خطر كبير على الطفل الرضيع.

قد يقلل سبيروميد من اليقظة أو يؤثر على رؤيتك أو يجعلك تشعر بالنعاس والدوار. لا تقود السيارة او تستعمل أى ماكينات في حالة حدوث هذه الأعراض. كما يجب استخدام سبيروميد بحذر مع مرضى الكلى أو الكبد، فقد تكون هناك حاجة لتعديل جرعة سبيروميد في هذة الفئة من المرضى.

إذا نسيت جرعة من سبيروميد ، فتناولها في أسرع وقت ممكن. ومع ذلك ، إذا حان وقت الجرعة التالية تقريبًا ، فتجاوز الجرعة الفائتة وعد إلى جدولك المعتاد. ولا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية.

سبيروميد
سبيروميد

سبيروميد – إجابات الأسئلة الشائعة والمتكررة

ما هي موانع الاستعمال المرتبطة باستخدام سبيروميد؟

يجب تجنب استخدام سبيروميد في المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للفوروسيميد أو السلفونيل يوريا أو سبيرونولاكتون أو أي مكون آخر من مكونات المنتج. يجب أيضًا تجنب استخدام هذا الدواء في المرضى الذين يعانون من انقطاع البول ، والقصور الكلوي الحاد ، والغيبوبة الكبدية وما قبل الغيبوبة ، وانخفاض ضغط الدم (انخفاض ضغط الدم) ، وعدم انتظام ضربات القلب ، والمرضى الذين يتناولون الأمينوغليكوزيدات أو السيفالوسبورينات ، واختلال وظائف الكلى بسبب الأدوية التي تسبب تلف الكلى. ، المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات البوتاسيوم (فرط بوتاسيوم الدم) ، ومرض أديسون والأطفال الذين يعانون من ضعف كلوي متوسط ​​إلى شديد.

ما هو سبيروميد؟

سبيروميد عبارة عن مزيج بجرعة ثابتة من فوروسيميد (مدر للبول حلقي) وسبيرونولاكتون (مضاد للألدوستيرون). كلاهما مدرات للبول وتساعد على إزالة السوائل الزائدة من الجسم. ينصح باستخدام هذا المزيج في مرضى قصور القلب الاحتقاني (قصور القلب الذي يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئة وبقية الجسم) ، المتلازمة الكلوية (اضطراب في الكلى) ، تليف الكبد مع احتباس السوائل (الوذمة) و مشكلة في الكبد تُسبب تراكم السؤائل في البطن (استسقاء).

هل من الآمن استخدام سبيروميد؟

يعتبر سبيروميد آمنًا لمعظم المرضى. ومع ذلك ، في بعض المرضى قد يسبب آثارًا جانبية شائعة مثل الدوخة ، والجفاف ، وانخفاض مستوى الصوديوم في الدم ، وتضخم الثدي عند الذكور ، وانخفاض مستوى المغنيسيوم في الدم ، وانخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ، وزيادة حمض اليوريك في الدم. أخبر طبيبك إذا واجهت أي مشكلة مستمرة أثناء تناول هذا الدواء.

هل يمكن أن يسبب استخدام سبيروميد دوخة؟

يمكن أن يسبب استخدام سبيروميد دوار (الشعور بالإغماء أو الضعف أو عدم الثبات أو الدوار) لدى بعض المرضى. إذا شعرت بالدوار أو الدوار ، فمن الأفضل أن تستريح لبعض الوقت وتستأنف بمجرد أن تشعر بالتحسن. لا تقود أو تستخدم أي آلات حتى تكون بكامل يقظتك.

هل يمكن أن يتسبب استخدام سبيروميد في النقرس؟

يمكن أن يسبب سبيروميد النقرس. يحتوي سبيروميد على فوروسيميد الذي يمكن أن يزيد من مستويات حمض البوليك في الدم عن طريق زيادة امتصاصه من الكلى. زيادة مستويات حمض اليوريك يمكن أن تسبب نوبة النقرس. أخبر طبيبك إذا كان لديك فرط حمض اليوريك في الدم (زيادة حمض اليوريك في الدم) أو لديك تاريخ مرضي من النقرس قبل تناول هذا الدواء. يجب تجنب استخدام سبيروميد في المرضى الذين يعانون من النقرس.

لازيلاكتون اقراص -النشرة الداخلية
سبيروميد بديل لازيلاكتون

اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.