شركات الأدوية فى مصر

تتنوع مكاتب و شركات الادوية فى مصر – و هى خمسة فئات رئيسية و هى :

أولا : شركات القطاع العام المملوكة للحكومة ، و منها شركات قابضة و بعضها تم خصخصتة او بيع اسهم من قيمة الشركة للاشخاص و العاملين بالشركة ، و من امثلة هذة الشركات ، القاهرة – سيد – ممفيس – النيل – الاسكندرية – العربية إلخ .

ثانيا : شركات القطاع الاستثمارى او القطاع الخاص و هى شركات يملكها اشخاص ، من امثلة هذة الشركات ، شركة ايبيكو – العامرية – المهن الطبية – امون – اكابى – تى ثرى اية – سيديكو – فاركو .

ثالثا : الشركات الاجنبية و هى شركات عالمية لها افرع فى كثير من دول العالم ، لذلك تكون معظم منتجاتها عالمية ، اى انة فى معظم الاحوال يكون اسم المنتج لها فى مصر هو نفسة اسم المنتج فى اوروبا و امريكا و اسيا ، و هذة الشركات لها مصانع فى مصر ، و من امثلة هذة الشركات ، شركة سيرفيية مصر ( بلدة الاصلى فرنسا ) ، جلاكسو وليكام مصر ( بلدة الاصلى انجلترا ) ، نوفارتس مصر ( بلدة ااصلى سويسرا ) ، فايزر مصر ( بلدة ااصلى امريكا ) ، افنتس مصر ( شركة اوروبية ) .

رابعا : مكاتب علمية تمثل شركات عالمية ، و تتم تعبئة ادويتها فى احد المصانع المصرية السابق ذكرها ، او تستوردها عن طريق وكيل و تكون المكاتب مسئولة عن تعريف الاطباء بهذة المنتجات ، و فى العادة ما تكون منتجات هذة الشركات مكتوب عليها العبارة التالية ( انتاج شركة ( اسم الشركة المصرية ) بتصريح من شركة ( اسم الشركة الاجنبية صاحبة المكتب العلمى فى مصر ) ، و لا يكتب على العلبة لصالح مكتب ( كذا ) لان هذا المكتب العلمى يخص الشركة الاجنبية الام و يمثلها فى مصراما اذا كان الدواء مصنع بالخارخ فيكتب على العلبة ( استيراد الشركة المصرية لتجارة الادوية – او سوفيكو او مالتى فارم الخ .) .

خامسا : مكاتب علمية خاصة باشخاص مصريين ( اطباء – صيادلة او غيرهم ) _ و هى تصنع لها ادوية فى احد المصانع السابق ذكرها ، سواء كان هذا امنتج مسئولية هذا المكتب من ناحية المواد الخام و التصنيع و الدعاية ، او ان هذا المنتج هو اجنبى لاحد المصانع العالمية و يستورد المكتب المواد الخام من هذا المصنع و تتم التعبئة فى فى احد شركات الادوية المصرية بتصريح من الشركة الام ، و يكتب على علبة الدواء من هذا النوع – انتاج شركة ( اسم الشركة المصرية ) بتصريح من شركة ( اسم الشركة الاجنبية ) لصالح مكتب ( اسم المكتب المستثمر لهذا المنتج فى مصر و المسئول عن عمل دعاية لة ) .

هيئة الدواء المصرية

الخدمات التي تقدمها هيئة الدواء المصرية:

  1. خدمة توافر: للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  2. خدمة أثر جانبي: للإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات أو مستحضرات التجميل أو المستلزمات الطبية، يمكنك الإبلاغ عن الآثار الجانبية – من الرابط هنا.
  3. خدمة مخالفة: للإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المؤسسات الصيدلية أو تداول المستحضرات الصيدلية وجودتها (مثل: أدوية مهربة-أدوية مغشوشة- أدوية منتهية الصلاحية – أدوية مباعة أزيد من السعر الجبري – الإتجار في العينات المجانية)،الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  4. خدمة استشارة دوائية: وتتيح هذه الخدمة للمواطن إمكانية طلب استشارة دوائية أو الاستفسار عن أي معلومة تتعلق بالأدوية والمستحضرات الصيدلية، الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
  5. خدمة إعلان غير ملائم : للإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي؛ ومن ثم تقوم الإدارات المعنية بهيئة الدواء المصرية بمتابعة البلاغات والاستفسارات المقدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها. الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

روابط هامة للمزيد من المعلومات

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة، ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات يُمكن أن تتغير مع مرور الوقت، فلا يمكننا ضمان أن تتضمن مقالات مدونة فارماسيا جميع المعلومات التي يجب أن تعرفها، كما أن بعض المعلومات قد تكون قديمة وغير محدثة، وعليك دائمًا التأكد من صحة المعلومات من مصادر أخرى. حقوق النشر: (جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا) – تواصل معنا عبر نموذج التواصلالتحديث و الإضافة والتعديل: إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى صفحات فارماسيا، فبرجاء التواصل معنا عبر نموذج التواصل أو عبر الواتسآب.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.