فيروكال كبسولات جيلاتينية رخوة- تركيبة فيتامينات و معادن

فيروكال، هو مكمل غذائي في شكل كبسولات فموية، يحتوى على مزيج من 6 من المغذيات ( الفيتامينات والمعادن)، التي تم اختيارها بعناية لتزويد الجسم بكميات كبيرة من العناصر الأساسية لتحسين أنشطته الوظيفية و لتقوية المناعة و للوقاية من التلف الخلوي. ينصح بتجنب استعمال فيروكال خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامة الدواء خلال فترة الحمل و الإرضاع.

التركيب والمحتوى

كل كبسولة جيلاتينية رخوة من فيروكال تحتوى على:

  • فيتامين د٣… 0.4 مجم( يكافىء 400 وحدة دولية فيتامين د٣).
  • فيتامين ج… 60 مجم.
  • كالسيوم كربونات… 500 مجم( يكافىء 200 مجم كالسيوم).
  • فيوميرات الحديدوز… 31 مجم( يكافىء 10 مجم حديد).
  • حمض الفوليك… 0.5 مجم.
  • مونوهيدرات كبريتات الزنك… 41.175 مجم( يكافىء 15 مجم زنك).
فيروكال كبسول - النشرة الداخلية
فيروكال كبسول – النشرة الداخلية

فوائد فيروكال

فيروكال، هو مكمل أو متمم غذائي، يعمل على إمداد الجسم بالعناصر اللازمة لتقوية الدم وتجديد مكوناته( الحديد وحمض الفوليك مع الزنك)، وبذلك يساهم في الحفاظ على التركيزات الطبيعية لهيموجلوبين الدم وكريات الدم الحمراء، بالإضافة الى فاعلية فيروكال لمنع وعلاج الانيميا الناشئة عن نقص عنصر الحديد.

فيروكال، يحتوى على على مزيج من الكالسيوم وفيتامين د٣، لذا يمكن أن يُوصف فيروكال كمصدر تكميلي للكالسيوم وفيتامين دال عند الحاجة لتصحيح نقص الكالسيوم و/ أو فيتامين د الغذائي أو عند زيادة المتطلبات الطبيعية. أيضًا يمكن أن يُستخدم فيروكال للوقاية و/ أو العلاج في حالات ضعف العظام (هشاشة العظام)، وآلام العظام (لين العظام)، كما يستخدم لمنع الكسور في الأشخاص المعرضين للخطربالاصابة بالكسور مثل مرضى هشاشة العظام. أيضًا يمكن أن يصف الأطباء فيروكال للمرضى الذين يتعالجون بأدوية مشتقة من الكورتيزول، حيث أن أخذ الكالسيوم جنبا إلى جنب مع فيتامين دال يساعد فى الحد من فقدان المعادن في العظام في الأشخاص الذين يستخدمون عقاقير الكورتيكوستيرويد( أدوية الكورتيزون) على المدى الطويل.

لا توجد آثار سلبية خطيرة لكبسولات فيروكال، و لكن مثل كل المستحضرات الطبية المحتوية على عنصر الحديد، فإنه يمكن أن يسبب شعور بالغثيان ( الرغبة في التقيؤ)، الإمساك و أحياناً الإسهال و إضطرابات في الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى تغير في لون البراز إلى اللون الأسود. هذة الأثار الجانبية محتملة ويمكن أن يتأقلم معها الجسم مع الإستمرار في تناول المستحضر. كبسولات فيروكال مخصصة للبالغين والمراهقين أكبر من 12 سنة، ويمكن تناولها بأمان خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وبالرغم من ذلك إذا كنت حامل أو مرضع فلا تتناولي أي مستحضر طبي دون مراجعة طبيبك.

دواعي الإستعمال

  • منع وعلاج الانيميا الناتجه عن نقص الحديد كما في حالات: ① سوء التغذية، ② الإصابة بالأمراض الطفيلية، ③ الاسهال المزمن، ④ زيادة النزيف خلال فترة الطمث أو زيادة نزيف الحيض، ⑤ نزيف ما بعد الولادة، ⑥ البواسير المصحوبة بنزيف، ⑦ الإصابات والجروح، ⑧ عقب العمليات الجراحيه، ⑨ حالات الفشل الكلوي.
  • كما تستخدم كبسولات فيروكال عند زيادة احتياج الجسم للحديد كما في الحالات التالية: ① نقص الحديد في الغذاء أو عند اتباع رجيم غذائي خاص، ② أثناء الحمل والرضاعة، ③ خلال فترات البلوغ، ④ عند معالجة الأمراض التي تسبب الحمى، ⑤ عند زيادة نشاط الغدة الدرقية، ⑥ عند نقص إفراز حمض المعدة، ⑦ عند استخدام بعض الأدوية لفترات طويلة مثل مضادات التشنج و الكوليسترامين.
  • عندما تكون هناك حاجة لمكملات غذائية تحتوي على الكالسيوم وفيتامين دال على سبيل المثال أثناء الحمل والرضاعة.
  • مرضى هشاشة العظام لتقليل مخاطر كسور العظام.
  • كبار السن خاصة النساء في حالات سن اليأس و هشاشة العظام.
  • في مراحل النمو المختلفة للبناء والمحافظة على سلامة العظام.
  • خلال فترات المعالجة او النقاهة بعد الكسور أو جراحات العظام والمفاصل.
  • أولئك الذين يتبعون حمية مقيدة لمنتجات الألبان ،و الذين يتبعون نظام غذائي نباتي.
  • الأفراد الذين يتعالجون بأدوية الكورتيزون لفترات طويلة.

الجرعات المقترحة 

الجرعة المقترحة في البالغين وكبار السن والأطفال أكبر من 12 سنة: كبسولة واحدة مرة يوميًا.

إرشادات الإستعمال

  • قد يقوم طبيبك بتعديل الجرعة تدريجيًا، وهذا سيتطلب مراجعة منتظمة مع طبيبك.
  • في حالات المعالجة طويلة الامد، سوف يرغب طبيبك في بعض الأحيان في قياس مستوى الكالسيوم في الدم والبول،وكذلك عمل إختبارات وظائف الكلى عن طريق عينات البول.
  • إذا نسيت أخذ جرعة، فلا داعي لتعويضها، فقط تجاوز الجرعة المنسية، وخذ الجرعة التالية في موعدها، ولا تأخذ جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.
  • إحرص على تناول الجرعات الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم.
  • احرص على شرب الكثير من الماء مع كل جرعة.
  • تأكد من ان تفصل جرعتك عن الادوية الأخرى بـ 2 أو 3 ساعات على الأقل، لأن الكالسيوم قد يُؤثر على فعالية بعض الأدوية الأخرى، لذا لا يُنصح بتزامن تناول الكالسيوم مع الأدوية الأخرى.

تَنْبِيهٌ هَام: إذَا اخْتَلَفَتْ الجرعات الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك عَنْ تِلْكَ الْمَذْكُورَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، فتجاهل الْمَعْلُومَات الْوَارِدَةِ فِي هَذَا الْمَقَال، وَاتَّبَع تَعْلِيمَات طبيبك. وَإِذَا كُنْت فِي شَكٍّ مِنْ اَلْجُرْعَة الَّتِي قَرَّرَهَا لَك طبيبك، فيمكنك أَن تناقشه أَو تَسْأَل الصَّيْدَلَانِيّ لِلْمَزِيد مِنْ التَّوْجِيهَاتِ.

إخلاء المسؤولية: هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن الأدوية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف ، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه القائمة جميع الجرعات الممكنة. هذه المعلومات ليست بديلا عن المشورة الطبية. تحدث دائمًا مع طبيبك أو الصيدلي عن الجرعات المناسبة لك.

معلومة طبية: الغدة الدرقية، هى غدة توجد فى منطقة الرقبة، و تفرز هرمونات مسؤلة عن تنظيم مستويات الكالسيوم فى الجسم، و من المعروف ارتباط حالة فرط نشاط الغدة الدرقية بالاصابة بحالة هشاشة العظام. زيادة مستويات هرمونات الغدة الدرقية ( نتيجة فرط نشاط الغدة الدرقية ) يؤدى مع مرور الوقت الى تقليل كثافة نسيج العظام ( حالة هشاشة العظام ) ، مما يؤدى الى سهولة الاصابة بالكسور و الشروخ فى العظام. لذلك فى العادة ما يصف الاطباء مكملات غذائية تحتوى على الكالسيوم لمرضى فرط نشاط الغدة الدرقية، و ذلك بهدف حمايتهم من الاصابة بحالة هشاشة العظام.

موانع الإستعمال 

لا يجب إستعمال كبسولات فيروكال، إذا كنت تعاني من حساسية مفرطة لأي من مكونات هذا المستحضر الطبي، كما لا يجب إستخدام كبسولات فيروكال إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الحديد في انسجة الجسم.لا ينبغى استعمال فيروكال فى الحالات التالية :

  1. مرض وراثي يؤدي إلى تخزين الحديد في الكثير من الأنسجة (الاصطباغ الدموى).
  2. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب يؤثر على تخزين الحديد في الجسم.
  3. المرضى الذين يعانون من اضطرابات متعلقة بهيموجلوبين الدم ، مثل فقر الدم المنجلي أو الثلاسيميا.
  4. الأشخاص الذين يتعرضون بشكل متكرر لنقل الدم.
  5. مرضى القرحة الهضمية النشطة .
  6. مرض التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون التقرحي أو مرض كرون.
  7. الأطفال تحت سن 12 سنة من العمر.
  8. لا ينبغي إعطاء المنتج للمرضى الذين يتلقون للأدوية المقوية لعضلة القلب ( مثل الديجيتاليز أو الديجوكسين أو حبوب الـ لانوكسين) لأن التأثيرات السامة للأدوية المقوية لعضلة القلب تزداد بالكالسيوم.
  9. لا ينبغي أن يعطى في حالات فرط كالسيوم الدم ، أو فرط كالسيوم البول أو فرط نشاط غدد جارات الدرق ، ولا يعطى إلا بحذر في المرضى الذين يعانون من اختلال وظائف الكلى أو أولئك الذين لديهم تاريخ من حصوات الكلى.
  10. يجب عدم استخدام كبسولات فيروكال في أو أثناء علاج متلازمة زولينجر إليسون.
  11. فيروكال، لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته.، إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ( طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، صعوبة فى التنفس ، صعوبة فى البلع ) ، فعليك التوقف عن تناول فيروكال ،و اطلب المساعدة الطبية فى حالات الطوارىء .

يجب التوقف عن تناول فيروكال إذا ما ظهرت أي أعراض تدل على حدوث ردة فعل تحسسية لمكونات الدواء ، وهذه الاعراض تشمل : ظهور طفح جلدي ، تورم فى الوجة و الشفاة ، ضيق فى التنفس ، بحة في الصوت ، صعوبة فى البلع.

بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حساسية ، فإنَّ مجرَّد استعمال كمية صغيرة من الدواء ( جرعة واحدة أو جرعتين) قد يؤدي إلى حدوث ردة فعل تحسُّسية،  وتتراوح شدَّة هذه التفاعلات بين الطفيفة قليلة الإزعاج إلى الشديدة المُهدِّدة للحياة. 

الاعراض الجانبية

كبسولات فيروكال مأمونة الاستعمال، ولكن  كما هو الحال في المستحضرات الغنية بعنصر الحديد قد يحدث الغثيان و امساك او اسهال مع إمكانية تلون البراز باللون الأسود. فيما يلي بيان بالآثار الجانبية الشائعة لكبسولات فيروكال:

  1. آلام في البطن.
  2. الإمساك.
  3. إسهال.
  4. استفراغ و غثيان.
  5. فقدان الشهية.
  6. سواد البراز.

قد يسبب فيروكال الإمساك وانتفاخ البطن والتجشؤ. تناول جرعات مرتفعة و لفترات مطولة قد يُؤدي إلى فرط كالسيوم الدم، وعلامات فرط كالسيوم الدم تشمل: الصداع، الشعور بالغثيان( الرغبة في التقيؤ أو غممان النفس)، كثرة التبول أثناء الليل بشكل غير طبيعي، العصبية والتهيج، الضعف و الوهن العضلي، زيادة في كمية الحمض الذي تنتجة المعدة( حموضة أو حرقان الصدر)… إذا لاحظت أى من الآثار الدالة على ارتفاع مستويات كالسيوم الدم، فيجب إبلاغ الطبيب في أقرب وقت ممكن…. في العادة تعود مستويات الكالسيوم في البلازما إلى وضعها الطبيعي بعد فترة وجيزة من تعديل الجرعة أو توقيف الدواء أو سحب الأطعمة المحتوية على الكالسيوم.

الاحتياطات والتحذيرات

  • لا ينبغي أن تؤخذ جرعة فيروكال في غضون ساعة واحدة قبل أو بعد ساعتين من اكل أو شرب المنتجات التالية: الشاي والقهوة والحليب والبيض والحبوب الكاملة،فهذه المنتجات يمكن أن تقلل من امتصاص بعض مكونات فيروكال.
  • يجب استكمال دورة العلاج التى حددها الطبيب ، بالكامل، حتى لو شعرت أن صحتك تحسنت .
  • طبيبك فى العادة ما يحدد جرعة فيروكال، بناء على عدة عوامل و منها ، السن ، الجنس ، الحالة الصحية، والاستجابة للعلاج.
  • قد تؤدي الجرعات العالية من المنتج إلى ارتداد الحمض المعدي مع آلام بالمعدة، تجشؤ وانتفاخ.
  • عند استعمال فيروكال لفترات طويلة، ينبغي مراقبة مستويات الفوسفات والكالسيوم في الدم باإنتظام ، وذلك لتجنب فرط كالسيوم الدم أو متلازمة استنفاد الفوسفات.
  • في نسبة من المرضى ، قد تؤدي الجرعات العالية والمطولة من فيروكال خاصةً مع الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم إلى فرط كالسيوم الدم.
  • يجب تقليل جرعة فيروكال أو سحبها إذا لزم الأمر في حالة حدوث فرط كالسيوم الدم.
  • تناول فيروكال قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيروكال بحذر لمرضى الفشل الكلوى، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر الكلى/ زيادة تضرر الكلى فى حالة حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون فيروكال بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.
  • تناول فيروكال قد يؤدى إلى زيادة مستويات الكالسيوم فى الدم، لذلك يجب إعطاء فيروكال بحذر لمرضى القلب، حيث أن هذة الفئة من المرضى معرضين لخطر تضرر عضلة القلب/ زيادة تضرر عضلة القلب فى حالة حدوث إرتفاع مستويات الكالسيوم فى الدم. و من المنصوح بة لهذة الفئة من المرضى الذين يتناولون  فيروكال بمراقبة مستوى الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم خصوصاً فى بداية العلاج أو عند ظهور أعراض زيادة الجرعة.
  • قد يرتبط العلاج طويل الأمد بـ فيروكال بزيادة فى مستويات الفوسفات فى الدم، لذلك يجب مراقبة تركيزات/ مستويات الفوسفات فى البلازما خلال العلاج بــ فيروكال لتقليل خطورة/ إمكانية حدوث التكلس( زيادة نسبة الكلس/ الكالسيوم فى الدم).
  • من المنصوح بة مراقبة مستويات الكالسيوم فى الدم بشكل منتظم، فى الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الطبيعية لإمهات يتعالجن بــ فيروكال ، لأن أجسام الرضع أكثر حساسية لتأثيرات فيتامين د الذى قد ينتقل إليهم عبر لبن الأم.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

  • الديجوكسين : يزيد الكالسيوم من التأثيرات السامة لعقار الديجوكسين.
  • سيبروفلوكساسين: الاستخدام المتزامن لكربونات الكالسيوم يقلل من الامتصاص الكلي ويقلل من مستويات الدم للسيبروفلوكساسين.
  • النخالة: تقلل من امتصاص الجهاز الهضمي للكالسيوم وبالتالي تقلل من فعالية مكملات الكالسيوم.
  • مدرات البول الثيازيدية: قد تزيد مدرات البول الثيازيدية من خطر فرط كالسيوم الدم.
  • تقلل أملاح الكالسيوم من امتصاص عدد من الأدوية الأخرى مثل البايفوسفونيت والفلورايد وبعض الفلوروكينولونات والتتراسيكلين. يجب فصل التعاطى لمدة 3 ساعات على الأقل.

الحمل والرضاعة

فيروكال تعتبر آمنة ومحتملة  عندما تؤخذ بالجرعات  الموصى بها أثناء الحمل والرضاعة…. ولكن كما هو الحال مع جميع الأدوية أثناء الحمل ، يجب توخي الحذر كما ينبغي تقييم نسبة المخاطر المحتملة إلى الفائدة قبل وصف فيروكال خلال فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية. معظم المنتجات التى تصنف على أنها مكملات غذائية، بما فى ذلك فيروكال، ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل و الإرضاع.

التأثيرات على القدرة على القيادة واستخدام الآلات

من غير المتوقع أن يؤثر الـ فيروكال على قدرتك على القيادة أو إستعمال الآلآت . و مع ذلك يجب ان نلفت إنتباهك إلى أن تأثير الكالسيوم على القدرة على ممارسة الأنشطة التى تتطلب اليقظة و التركيز و التناسق العصبى / العضلى غير معروف، لذلك لا تمارس تلك الأنشطة حتى تتأكد من أنك يمكنك أن تمارسها بآمان و بعد أن ترى مفعول هذا الدواء عليك.

فيروكال- أسئلة شائعة ومتكررة

هل فيروكال مناسب للحوامل؟

لا يجب على الام الحامل تناول فيروكال من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا المكمل الغذائي فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة، و فى الغالب سيطلب منك الخضوع لإختبارات معملية بشكل دورى خلال فترة المعالجة بـ فيروكال لتقليل المخاطر المحتملة على الجنين… من المهم أن يعرف طبيبك إذا ما  كنت حاملًا أو تخططين للحمل قبل بدء العلاج بــ فيروكال. و إذا أصبحت حامل في  أي وقت أثناء تناول فيروكال ، يجب عليك مراجعة الطبيب على الفور.

هل فيروكال مناسب للمرضعات؟

لا يجب على الام المرضع تناول فيروكال من تلقاء نفسها، و يجب عليها فقط إستعمال هذا المكمل الغذائي فقط بعد إستشارة الطبيب، الذى سيقوم بقياس المخاطر الممكنة و المنافع المحتملة نتيجة إستعمال الدواء و سيقرر لك الجرعة المناسبة لحالتك و مدة العلاج اللازمة… يجب إستعمال فيروكال أثناء الرضاعة فقط عند الإحتياج الواضح لة و عندما تكون النتائج المتوقعة من العلاج أكثر نفعاً و تفوق الآثار الجانبية التي قد تحدث للطفل الرضيع.

فيروكال – ايجيفار

EGYPHAR PHARMACEUTICAL COMPANY
EGYPHAR PHARMACEUTICAL COMPANY

ايجيفار، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ فيروكال، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع أحد مكاتب ايجيفار عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

نشرة فيروكال

Patient_Information_Leaflet
فيروكال كبسولات – النشرة الداخلية

تعليمات عامة 

  • يجب تخزين عبوة فيروكال في مكان جاف ، في درجة حرارة الغرفة (15-25 درجة مئوية) وبعيدًا عن متناول الأطفال. 
  • يمكن استخدام الدواء فقط حتى تاريخ انتهاء الصلاحية المشار إليه على العبوة.
  • لا تتناول هذا الدواء بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المذكور على الكرتونة بعد “EXP”. تاريخ انتهاء الصلاحية يشير لآخر يوم في ذلك الشهر.
  • يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
  • لا يجب التخلص من أي أدوية عن طريق الصرف الصحي أو النفايات المنزلية،اسأل الصيدلي كيف التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة اليها. هذه الأجراءات سوف تساعد على حماية البيئة.
  • الدواء مستحضر طبى يؤثر على صحتك و استعمالة خلاف التعليمات يعرضك للخطر .
  • اتبع بدقة استشارة الطبيب و طريقة الاستعمال المنصوص عليها و تعليمات الصيدلانى الذى صرف لك الدواء،فالطبيب و الصيدلانى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة.
  • لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك. ولا تكرر صرف الدواء بدون استشارة الطبيب.
  • احفظ الدواء بعيداً عن متناول و نظر الأطفال.
  • إقرأ المعلومات في هذا المقال بعناية قبل البدء في تناول فيروكال لأنة يحتوى على معلومات مهمة لك، و إذا كان لديك أي أسئلة إضافية اسأل طبيبك أو الصيدلى .كما يمكنك التواصل معنا من الرابط هنا للمزيد من المعلومات عن فيروكال.
  • يجب أن تعى أن فيروكال تم وصفة لك فقط فلا تعطية للآخرين إذ يمكن أن يسبب الضرر لهم حتى لو كان لديهم نفس علامات المرض التي لديك .
  • من المنصوح بة إذا إختبرت أو تعرضت لأى من الآثار الجانبية أن تبلغ طبيبك أو الصيدلى وهذا يشمل أي آثار جانبية محتملة غير مذكورة في هذا المقال.
  • الدواء مستحضر يؤثر على صحتك و استهلاكة خلافاً للتعليمات يعرضك للخطر، اتبع بدقة وصفة الطّبيب و طريقة الاستعمال التي أوعز بها. و اتبع نصائح الصيدلى ( الطبيب و الصيدلى هما الخبيران بالدواء و بنفعة و ضرة).
  • لا تقطع مدة المعالجة المحددة لك من تلقاء نفسك، و لا تعاود تناول الدواء و لا تزد المقادرير بدون استشارة الطبيب.

كيفية حفظ فيروكال

  • يحفظ المستحضر داخل علبته الاصليه مغلقة بإحكام.
  • لا تستعمل المستحضر لو بدت عليه علامات للتلف.

ادعمنا: لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال. تواصل معنا إذا كنت ترغب في نسخ محتويات هذة الصفحة. أو تفضل بكتابة سؤالك عن فارماسيا من الرابط هنا. ..دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح. حقوق النشر والإعلان على هذة الصفحة: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصلالعلامات المرجعية: A11CC05 – A12AA04 – A12AA.