فيفادول 100 تحاميل: تخلص من الحمى والألم بأمان لصغارك

فيفادول 100 تحاميل هو دواء فعّال وآمن يستخدم كخافض للحرارة ومسكن للألم للأطفال. يمكن استخدام هذا الدواء بغض الطرف عن سبب ارتفاع درجة الحرارة أو الألم. يُعتبر فيفادول 100 تحاميل حلاً فعّالاً للأطفال الذين يعانون من ارتفاع درجة الحرارة بسبب التطعيمات، أو خلال فترة ظهور الأسنان، أو بسبب حالات العدوى المختلفة مثل التهاب الحلق واللوز، حالة البرد والأنفلونزا، والتهاب الأذن الوسطى.

استخدامات فيفادول 100 تحاميل

يُستخدم فيفادول 100 تحاميل في علاج عدة حالات للأطفال، ومنها:

  • علاج ارتفاع الحرارة بعد التطعيمات المختلفة.
  • علاج ارتفاع الحرارة والألم خلال فترة ظهور الأسنان (التسنين).
  • علاج ارتفاع درجة الحرارة والألم الذي قد يصاحب حالات العدوى المختلفة مثل التهاب الحلق واللوز، حالة البرد والأنفلونزا، والتهاب الأذن الوسطى.

يمكن استخدام فيفادول 100 تحاميل للأطفال من عمر 3 أشهر حتى 12 شهر.

معلومات هامة عن استخدام فيفادول 100 تحاميل

  • لا يجب استخدام فيفادول 100 تحاميل للأطفال أكبر من 12 شهر حيث قد يكون ضعيف المفعول وغير مجدي.
  • لا ينبغي تقسيم التحميلة، وإن تطلب الأمر تقسيمها فيجب ذلك بشكل طولي وليس عرضي.
  • لا يؤثر حفظ التحميلة في درجة حرارة مرتفعة نسبياً على جودتها أو قدرتها العلاجية، وفي حالة تغيرت القوام إلى السائل يمكن التبريد مرة أخرى حتى تصبح مهيئة للاستعمال.
  • لا ينصح باستخدام فيفادول 100 تحاميل لمعالجة حالات المغص أو الانتفاخات.

عدم استخدام فيفادول 100 تحاميل لفترة طويلة

على الرغم من فعالية فيفادول 100 تحاميل كخافض للحرارة ومسكن للألم، يُنصح بعدم استخدامه لفترة تزيد عن 3 أيام بدون استشارة طبيب مختص. هذا لأن وظيفة الدواء تنحصر في السيطرة على أعراض الحالة بشكل مؤقت وليس في علاج الحالة نفسها. بمعنى آخر، إذا كان الارتفاع في درجة الحرارة ناتجًا عن التهاب الحلق، فإن فيفادول 100 سيخفض الحرارة، ولكنه لن يعالج التهاب الحلق نفسه. وبالتالي، سيعود ارتفاع درجة الحرارة مرة أخرى حتى يتم علاج التهاب الحلق الأساسي.

الجرعة المناسبة لفيفادول 100 تحاميل

جرعة فيفادول 100 تحاميل تحدد بناءً على وزن الطفل وليس عمره. وفيما يلي الجرعات الموصى بها للأطفال:

للرضع من 3 إلى 6 أشهر:

  • تحميلة واحدة عند الحاجة بحد أقصى 3 مرات يومياً.
  • يجب مرور 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.

للرضع من 6 إلى 12 شهر:

  • تحميلة واحدة عند الحاجة بحد أقصى 4 مرات يومياً.
  • يجب مرور 4 ساعات على الأقل بين الجرعات.
جرعة فيفادول 100 تحاميل
جرعة فيفادول 100 تحاميل

التحذيرات والاحتياطات

  • لا يجب استخدام فيفادول 100 تحاميل للأطفال الذين يعانون من أختلال في وظائف الكبد أو الكلى إلا بعد استشارة طبية مختصة.
  • إذا كان الطفل أقل من ثلاثة أشهر، يجب استشارة طبيب قبل استخدام فيفادول 100 تحاميل.
  • إذا كان الطفل مولوداً قبل أوانه الطبيعية (طفل خديج او مبتسر)، فيجب استشارة طبيب قبل استخدام فيفادول 100 تحاميل.
  • يُنصح باستخدام الأشربة أو النقط الفموية المحتوية على باراسيتامول (مثل فيفادول شراب أو أدول نقط) في مجال تخفيض الحرارة.
  • لا يجب تناول مستحضرين دوائيين في نفس الوقت يحتويان على مادة الباراسيتامول، مثلاً لا يجب تناول فيفادول 100 تحاميل مع أدول شراب.
  • يجب الامتناع عن استخدام فيفادول 100 تحاميل في حالة الإصابة بالأسهال.

الاستنتاج

فيفادول 100 تحاميل هو خيار فعّال وآمن لتخفيف درجة الحرارة والألم للأطفال. إنه حلاً مفيدًا في حالات ارتفاع درجة الحرارة بسبب التطعيمات والتسنين والعدوى المختلفة. على الرغم من ذلك، يجب استخدام الدواء بحذر وفقًا للجرعات الموصى بها وتجنب الاستخدام لفترة طويلة دون استشارة طبيب مختص. استشر الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح والاستفادة الأمثل من فيفادول 100 تحاميل في حالة ارتفاع درجة حرارة طفلك أو تعاني من ألم.

أدوية خفض الحرارة للرضع والأطفال

الأدوية الخافضة للحرارة يمكن أن  تكون في شكل : لبوس و شراب و نقط فموية و اقراص وأيضا حقن للتنقيط في الوريد.عند وصف الأدوية الخافضة للحرارة للرضع و الأطفال، فيجب تحديد الجرعة حسب الوزن، وليس بحسب السن. وفيما يلي مجموعة من النصائح والارشادات الهامة: 

( النقط ضعيفة و الشراب قوي) أو ( ابنى كبر على النقط أو النقط ضعيفة) أو (  ابنى صغير لسة، ومينفعش أدية لبوس) أو (ابني بيخف علي اللبوس و مبيخفش علي الشرب أو النقط) كلها مفاهيم غير سليمة ، لأن الجرعة تحسب على اساس وزن الطفل أو الرضيع ، ولذلك يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي  لرضيع أقل من 3 شهور ، شراب خافض حرارة( وليس نقط) بعد حساب الجرعة بناء على وزن الرضيع ، وأيضا يمكن أن يصف الطبيب أو الصيدلي لطفل عمرة سنة أو أكثر شراب او نقط او لبوس حسب الوزن.

التزم بمواعيد الجرعات، ولا تكررها قبل موعدها حتى لو لم يتحسن الطفل: الطبيب أو الصيدلي قام  بحساب جرعة طفلك بدقة، وإذا أخذ طفلك هذة الجرعة ولم تنخفض حرارته، فهذا لا يعني تكرارها قبل ميعاد الجرعة التالية ، لأن ذلك يمكن أن يعرض طفلك للتسمم الدوائي، ولن يؤدي إلى خفض حرارته.

لا تعطي طفلك دوائين لخفض درجة حرارته في نفس الوقت، أو بفاصل زمني ضيق بين الدوائين، فهذا قد يعرض الطفل إلى آثار جانبية غير مرغوب بها.

تأكدي/ تأكد من تركيبة الأدوية التى تعطيها لطفلك، بقراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، ولا تعطي طفلك دوائين يحتويان على نفس المادة الفعالة. وإذا كنت لا تعرف فاسأل الصيدلي أو الطبيب.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!