كلنداسين: الإستعمالات، الأعراض الجانبية، التحذيرات …

الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين ) ينتمى الى  فئة من المضادات الحيوية تسمى لينكومايسين، ويعمل عن طريق إبطاء وإيقاف أو وقف نمو البكتيريا.يستخدم الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين ) لعلاج أنواع معينة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الالتهابات في الرئتين والجلد والدم والأعضاء التناسلية الأنثوية. كما يستخدم كلنداسين أحيانا لعلاج حب الشباب.

يستخدم هذا المضاد الحيوي جنبا إلى جنب مع أدوية أخرى لعلاج الجمرة الخبيثة .والملاريا (و هى عدوى خطيرة فى العادة ما تنتشر عن طريق البعوض في أجزاء معينة من العالم). أيضًا يُمكن أن يستخدم الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين ) في:

  • علاج التهابات الأذن وداء القطط الذي يصيب الحوامل وبسبب إجهاض الحمل عندما لا يمكن علاج هذه الحالات بأستخدام ادوية اخرى .
  • الوقاية من التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) في بعض الحالات نتيجة لإجراء الأسنان.

قد يستخدم كلنداسينايسن لعلاج حالات اخرى غير المذكورة سالفًا. بشكل عام المضادات الحيوية مثل الكِليندَامايسِين لا تقتل الفيروسات التي تسبب نزلات البرد والانفلونزا والالتهابات الأخرى.

ارشادات الأستعمال

  • الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين) فى العادة ما يؤخذ ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.
  • طول و مدة العلاج تعتمد على نوع العدوى.
  • بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول كِليندَامايسِين فى نفس التوقيت من اليوم طوال فترة الاستخدام .
  • من الضرورى مواصلة استخدام كِليندَامايسِين حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة , و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .
  • فى العادة ما يبدا المريض بالتحسن خلال الأيام القليلة الأولى من العلاج مع الكِليندَامايسِين.

الاعراض الجانبية

قبل مطالعة الاعراض الجانبية لـ كلنداسين يجب التذكير بما يلى :

  • أن الطبيب قد قام بوصف هذا الدواء لك بعد ان تأكد ان الفوائد التى تترتب على استخدامة تفوق الاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من استخدامة .
  • الاعراض الجانبية لاى دواء , هى حالات محتملة الحدوث , و ليست مؤكدة الحدوث ….و الناس تختلف فى ردود فعلها تجاة الدواء .فقد يتناول المريض الدواء و لا يشعر بأى اعراض جانبية او قد يتناول اخر الدواء و يختبر عرض واحد ..فى حين قد يتناول مريض اخر نفس الدواء و يختبر عرض جانبى مختلف .
  • معظم الاعراض الجانبية للادوية تكون فى ادنى مستوياتها طالما تم الالتزام بالجرعات الموصى و المنصوح بها .
  • الكثير من الاعراض الجانبية للادوية يمكن للجسم ان يتأقلم عليها و يتعامل معها مع الاستمرار فى تناول الدواء …بمعنى انة فى بداية الاستعمال تظهر الاعراض الجانبية بشدة ثم تبدأ فى التناقص او الاختفاء مع الاستمرار فى تناول الدواء نتيجة تأقلم الجسم .

الكِليندَامايسِين(المكون النشط في كلنداسينقد تتسبب في الآثار الجانبية  التالية , و هى اعراض محتملة و يمكن للجسم ان يتأقلم عليها , و لكن يجب اخبار الطبيب المعالج فى حال استمرار هذة الاعراض لفترات طويلة او فى حال ما اذا كانت هذة الاعراض متزايدة او شديدة فى حدتها :

  1. غثيان.
  2. قيء.
  3. آلام المفاصل.
  4. ألم عند البلع.
  5. حرقة في المعدة.
  6. بقع بيضاء في الفم.
  7. أفرازات مهبلية المهبلية بيضاء سميكة.
  8. الشعور بالحرقان و الحكة و التورم في المهبل.

بعض الآثار الجانبية يمكن أن تكون خطيرة. فإذا كنت تواجه أي من  الأعراض التالية ، فيجب ايقاف تناول كِليندَامايسِين  و التوجة للحصول على العلاج الطبي في حالات الطوارئ :

  1. بثور و طفح جلدى .
  2. صعوبة في التنفس أو البلع.
  3. اصفرار الجلد أو العينين.
  4. أنخفاض كمية البول .

ما سبق لا يعتبر قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها الكِلندامايسين.

كلنداسين – تحذير من إلتهاب الأمعاء الغليظة

الكثير من المضادات الحيوية، بما في ذلك الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين) ، قد يؤدى الى فرط نمو  نوع خطير من البكتيريا  في الأمعاء الغليظة. الامر الذى قد يتسبب فى اعراض مثل الأسهال الخفيف و قد يتطور الوضع الى حالة خطيرة مهددة للحياة تسمى (التهاب الأمعاء الغليظة).

من اعراض هذة الحالة ( التهاب الامعاء الغليظة ) ما يلى : براز مائي أو دموي، إسهال، تقلصات في المعدة، الحمى او ارتفاع فى درجة الحرارة , و فى حال حدوث ذلك يجب عدم تناول الادوية المسكنة للمغض او الادوية المضادة للاسهال , و لكن يجب طلب العناية الطبية من طبيب مختص .

يعتبر الكِليندَامايسِين (المكون النشط في كلنداسين ) أكثر من غيرة من المضادات الحيوية  فى امكانية  أن يسبب هذا النوع من العدوى ( التهاب الامعاء الغليظة)، لذلك يجب أن يتم استخدامة  فقط لعلاج الالتهابات الخطيرة التي لا يمكن علاجها بواسطة المضادات الحيوية الأخرى. كما يجب الحذر فى استعمالة مع المرضى الذين لديهم تاريخ مرضى مع التهاب القولون او غيرها من الحالات التى تؤثر على المعدة و الامعاء .

جدير بالذكر ان حالة التهاب القولون يمكن ان تحدث خلال فترة العلاج باستخدام الكِليندَامايسِين أو بعد عدة اشهر من التوقف عن تناولة .

الحمل والرضاعة

الحمل: التناول غير الموضعى ( أى عن طريق الفم او الحقن ) للكِلندامايسين تم تصنيفة بواسطة هيئة الغذاء و الدواء الامريكية على انة من الفئة B , بمعنى ان الدراسات التى تمت على الحيوانات لم تسفر عن ادلة لوجود ضرر على الاجنة , و لكنة لم تجرى دراسات على الأنسان , و بالتالى فأنة من الممكن تناول هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط فى الحالات الضرورية و تحت اشراف طبى مختص .

جدير بالذكر ان الدراسات التى اجريت شملتى الثلث الثانى و الثالث فقط من الحمل و بالتالى لا ينصح بتناول الكِليندَامايسِين ( عن طريق الفم او الحقن ) خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل الا فى الحالات الضرورية و تحت أشراف طبى مختص .

قد تحتوى حقن الكلندامايسن على مادة الكحول البنزيلى كمادة حافظة و هى مادة  تؤدى الى حالة قاتلة للجنين بعد عبورها للمشيمة .

الرضاعة: لا ينصح بتناول المرضعات للكِلندامايسين عن طريق الفم او الحقن، و يفضل اللجؤ الى بدائل اخرى خلال فترة الرضاعة , و فى الحالات الضرورية التى تستدعى  تناولة ( و لا يوجد بدائل ممكنة ) فقد يقرر الطبيب المختص أيقاف الرضاعة الطبيعية او مراقبة الرضيع عن كثب لمتابعة تطور ظهور اعراض جانبية علية من عدمة.

معلومات أخرى

  1. مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال كلنداسين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم .
  2. قد يسبب كلنداسين ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .
  3. يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف ، مثل كلنداسين ،  التهاب الامعاء (التهاب القولون)، و  لهذا السبب، إذا كنت أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بــ كلنداسين ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا.

كلنداسين بديل مكافىء لـ كليندام

كليندام - النشرة الداخلية
كليندم – النشرة الداخلية

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. حقوق النشر © فارماسيا ۲۰۲۲. العلامات المرجعية: J01FF01 – clindamycin – Lincosamides – MACROLIDES, LINCOSAMIDES AND STREPTOGRAMINS

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.