لاكسولاك شراب .. معلومات المريض

يُستعمل لاكسولاك لعلاج حالات الإمساك، بالنسبة للمرضى ذوى تاريخ الإصابة بإمساك مزمن فإن العلاج بمستحضر لاكســــولاك (لاكتيولوز) يزيد من حركية القولون في اليوم وكذلك يزيد من عدد أيام زيادة حركته. كما يُمكن ان يُوصف لاكسولاك شراب لمنع و علاج حالات الغيبوبة الكبدية.

الجرعة وطريقة الاستعمال

لعلاج حالات الإمساك : للبالغين: الجرعة بالفم: ١-٢ ملعقة كبيرة ( 15-30 مل) تحتوي علی ۱۰-۲۰ جم لاكتيولوز، ومن الممكن عند الضرورة زيادة الجرعة حتى 40 جم يوميا. قد لا يظهر التحسن في حركة الأمعاء إلا بعد 48 ساعة من استعمال الدواء.

لمنع وعلاج حالات الغيبوبة الكبدية: البالغين: الجرعة بالفم: ٢-٣ ملعقة كبيرة (30-45 مل) تحتوى على ۲۰-۳۰ جم من 3-4 مرات يوميا، ثم تضبط الجرعة يوميا لإحداث أثر ملين طبيعي من ٢-٣ مرات يوميا.

تعطى جرعة من ( 30-45 مل ) لاكتيولوز كل ساعة لإحداث تأثير ملين سريع في المرحلة الأولية لحالة التهاب الدماغ الجهاز -البابي، ثم تخفض الجرعة بعد إحـداث الأثر الملين إلى الجرعة اليومية العادية.

إن التحسن في حالة هؤلاء المرضى ربما يحدث في خلال ٢٤ ساعة و قد يبدأ التحسن بعد 48 ساعة أو أكثر، وينصح بإستمرار العلاج لفترة طويلة لتقليل شـدة أو منع معاودة حـالات الاعتلال الدماغي الناتجة عن ارتفاع نسبـة الأمونيا في الدم، بحيث تكون الجرعة لهذا الهدف هي الجرعة اليومية العادية. بالاستخدام عن طريق الفم من (30-45 مل) ثلاث مرات يوميا.

الأطفال: المعلومات المتاحة لاستعمال اللاكتيولوز قليلة جدا بالنسبة للأطفال سواءا الصغار أو في فترة المراهقة، وبوجه عام فإن الهدف العلاجي هو إحداث أثر ملين طبيعي من ٢-٣ مرات يوميا، وبناءا على المعلومات المتاحة: تعطى جرعة إيــتدائية بــالقم للرضع من ٢,٥- ١٠ مل تقسـم خلال اليوم، وبالنسبة للأطفال الصغار أو في فترة المراهقة تعطى جرعة يومية كلية من 40-90 مل. إذا ما تسببت الجرعة الابتدائية في حدوث إسهال، فيجب خفض الجرعة فورا، ولو استمر الإسهال، فيجب إيقـاف العلاج.

الاستخدام شرجيا: حينما توشك حالة المريض على الدخول في مرحلة ما قبـل الغيبوبـة والغيبوبـة الكبدية مما يؤدي إلى خطورة استنشاق السوائل أو الطعام، أو أن يكون تناول لاكسـولاك عن طريق الفم يتعارض مع ضرورة إجراء كشـف بـالمنظار أو تنفس أنبوبـى لذا يتم استعمال لاكسـولاك (لاكيتولوز) عن طريق حقنة شرجية إحتباسية باستخدام قسطرة بالونية.

لايجب استخدام حقنة شرجية منطقة محتوية على رغوة صابون أولى مادة قلوية أخرى.

يضاف ۳۰۰ ملليلتر من مستحضر لاكسـولاك إلى ۷۰۰ ملليلتر ماء أو محـلول ملح فسيولوجي ويستخدم كحقنة شرجية إحتباسية لمدة من 30 – 60 دقيقة وتكرر كل 4 إلى 6 ساعات. إذا ما تم إفراغ الحقنة الشرجية بسرعة أكثر من اللازم في حال تيقظ المريض فيجب إعادة الحقن بالشرج مرة أخرى.

إرشادات الاستعمال

  • لتحسين طعم لاكسولاك شراب ، يمكن مزج الجرعة مع نصف كوب من الماء، الحليب، أو عصير الفواكه.
  • يجب ان يستخدم لاكسولاك شراب بحذر فى مرضى السكر ( ينصح بتناول الحد الادنى للجرعة ، لاقل مدة ممكنة ) .
  • تناول لاكسولاك شراب لمدة تزيد عن 6 أشهر ، يستدعى عمل اختبارات لنسب المعادن والاملاح فى الجسم ، و خصوصا فى المرضى المسنين .
  • لا يجب أستخدام لاكسولاك شراب فى المرضى الذين يعانون من حساسية لسكر اللاكتوز او الجالاكتوز ( او منتجات الالبان ) أو المرضى الذين تستدعى حالتهم عدم تناول سكر اللاكتوز او الجالاكتوز.
  • فى العادة ما تعود حركة الامعاء إلى طبيعتها فى خلال 48 ساعة من بداية الاستخدام .

الأعراض الجانبية

قد يسبب لاكسولاك شراب آثار جانبية. أخبر طبيبك إذا كان أي من هذه الأعراض شديدة أو مستمرة لفترة طويلة :

  1. الإسهال
  2. غازات
  3. غثيان ( ميل إلى القىء ) .

إذا كان لديك أي من الأعراض التالية، يجب التوقف عن تناول لاكسولاك شرابلاكسولاك شراب و استشارة طبيبك  فى أقرب وقت :

  1. آلام في المعدة أو تقلصات.
  2. قيء.

للمعلومات باللغة الإنجليزية، ننصحك بقراءة: Laxolac – syrup to treat constipation

لاكسولاك – ملفات وسائط ذات صلة