ليريكا ٥٠مجم، ٧٥مجم، ١٠٠مجم، ١٥٠مجم، ٢٠٠مجم، ٢٢٥مجم، ٣٠٠مجم كبسولات جيلاتينية صلبة

ليريكا، دواء يُوصف لمعالجة الألم العصبي المنشأ (الإعتلال العصبي) لدى البالغين، ولمعالجة الألم العضلي الليفي (الفيبروميالجيا)، ولعلاج إضطراب القلق المعمم لدى الكبار، كما يُوصف كمسكن للآلام العصبية خاصة التهابات العصب الخامس، الاعتلالات العصبية التي تصيب مرضى السكر وتسبب لهم التنميل و الألم في الأطراف. ليريكا، مُصنف ضمن الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية (أدوية الجدول الاول)، ويُصرف فقط وفق الضوابط المنظمة لصرفة الأدوية المخدرة والمؤثرة على الحالة النفسية. أعلم ان هذا الدواء يُسبب الإدمان، ولا يجب أن تتناول ليريكا من تلقاء نفسك، ولا تعطية للآخرين، فقد يضرهم حتى ولو بدا لك أن حالتهم الطبية مشابهة لحالتك. هذا الدواء غير مخصص لعلاج الأطفال أو المراهقين دون عمر 18 سنة. ليريكا، ينتمي إلى فئة من العقاقير تُسمى “مضادات الإختلاج”، ويُوصف للحالات والإضطرابات التالية:

  • تخفيف ألم الإعتلال العصبي، وهو ألم ينجم من تلف في الأعصاب يحدث غالبًا في  الذراعين واليدين والأصابع والقدمين وأصابع القدم ،و يُعد مرض السكرى سبب شائع للإصابة بالإعتلال العصبي. الاعتلال العصبي السكري، و هو تلف فى  الأعصاب ناجم عن الارتفاع المزمن  فى سكر الدم نتيجة مرض السكري، ويؤدي إلى خدر (تنميل) أو شعور بالوخز مثل الأبر، وفقدان الإحساس، وأحيانا آلام في القدمين والساقين، أو اليدين، وهو  من أكثر المضاعفات شيوعا لمرض السكري.
  • إزالة الألم الناجم عن مشاكل الفقرات والعظام، التي قد تُسبب ضغط على الأعصاب الموصلة للأطراف، وهذا يُؤدي إلى شعور المريض بالألم و التشنج في عضلات الفخذ، أو الساقين، مع صعوبة في الوقوف أو المشي الطويل، و احيانًا شعور بتشنج العضلات أثناء النوم أو شعور مشابة للصدمة الكهربائية في الأطراف ،وأحيانًا يُوصف لتخفيف الألم الناجم عن مشاكل في فقرات الرقبة.
  • علاج آلام الأعصاب الناجمة عن فيروس الهربس، هذا الفيروس يتسبب في حالة تُسمى الحزام الناري (القوباء المنطقية)، وتُسبب طفح جلدى مع ألم شديد، وقد يستمر هذا الألم لفترة طويلة.
  • السيطرة على أعراض متلازمة ألم العضلات الليفي المعروفة بـ فيبروماليجيا “إضطراب يتسبب في ألم بجميع أنحاء الجسم”.
  • في بعض الأحيان يمكن أن يوصف ليريكا، جنباً إلى جنب مع الأدوية الأخرى، لمعالجة مرض الاكتئاب والاضطرابات النفسية والعصبية الأخرى مثل اضطرابات الهلع والقلق العام، الشره المرضي العصبي، وغيرها من الإضطرابات النفسية والعصبية الناجمة عن خلل في الإشارات أو الناقلات العصبية.
  • علاج إضافي للسيطرة على بعض أنواع نوبات الصرع (نوبات الصرع الجزئية المعممة أو غير المعممة)، يُوصف ليريكا للبالغين والمراهقين فوق عمر 18 سنة، عندما تفشل العلاجات الأخرى التي يتلقها المريض في السيطرة بشكل كامل على النوبات.
  • علاج متلازمة الامتناع عن الكحول أو المخدرات، وهى مجموعة من الاعراض المتلازمة التي غالباً ما تصيب مدمني المشروبات الكحولية و المخدرات عند الإقلاع. يعمل ليريكا على تخفيف أعراض الامتناع مثل فرط الاستثارية والرعشة واختلال طريقة المشي ومعالجة أعراض وعلامات الإقلاع عن الإدمان الاخرى. 
  • في بعض الأحيان يُمكن أن يُستخدم هذا الدواء عند معالجة الهبات الساخنة، وهى نوبات قوية ومفاجئة من الحرارة والتعرق في النساء اللاتى يعالجن من سرطان الثدي أو الذين عانوا من انقطاع الطمث.

إذا تمت الموافقة على دواء لاستخدام واحد ، فقد يختار الأطباء استخدام هذا الدواء نفسه لمشاكل أخرى إذا كانوا يعتقدون أنه قد يكون مفيدًا، لذلك فقد يصف لك الأطباء ليريكا لأغراض علاجية أخرى غير تلك المذكورة سالفاً. التركيب والمحتوى: پريچابالين هو المكون النشط في مستحضر ليريكا.

لــيـــريـــكا كبسول Lyrica
Lyrica
يُعد النوم والنعاس من الآثار الجانبية الشائعة لدواء ليريكا، كذلك الدوخة والشعور العام بالتعب والصداع والزيادة العابرة في الأفكار الانتحارية والغثيان / القيء والخلل الجنسي واحتباس البول من أكثر الآثار الجانبية المتواترة.  كما يعتبر تناقص الاهتمام بالجنس (الرغبة الجنسية) وصعوبة الوصول إلى الذروة (تأخير القذف) من الآثار الغير مرغوب بها لدواء ليريكا. أيضا يمكن أن يسبب هذا الدواء، خصوصاً في بداية الأستعمال شعور بالقلق وارتفاع في معدل النبض بشكل معتدل، وارتفاع ضغط الدم. لذلك يجب مراقبة ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب لا سيما عند بداية المعالجة بهذا الدواء.

فيديو- إجابات الأسئلة الشائعة المرتبطة بإدمان البريجابالين

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال ليريكا

يجب أن تعرف أن هذا الدواء قد يجعلك تشعر بالنعاس أو بالدوار،و قد  يبطىء من سرعة ردود أفعالك و قد يؤدى الى فقدان التناسق العصبى العضلى ، و لذلك عليك تجنب  قيادة السيارة أو تشغيل الآلات أو القيام بأي أنشطة تتطلب اليقظة الذهنية حتى تعرف كيف  يؤثر هذا الدواء عليك، و تتأكد من أنه آمن بالنسبة لك أن تبدأ فى ممارسة  هذه الأنشطة.
  • لقد بلغ بعض المرضى الذين يتناولون ليريكا، عن اعراض حساسيه، وتشمل هذه الاعراض انتفاخ أو تورم في الوجه والشفتين واللسان وكذلك طفح جلدي منتشر. اذا شعرت بواحده او اكثر من هذه الاعراض. يجب عليك التوجه فورا الى اقرب منشاه طبيه.
  • يُسبب ليريكا الشعور بالدوار والنعاس، وقد يكون المرضى الذين يتناولون المستحضر معرضين لخطر اكبر للسقوط والاصابات، لذلك يجب الحذر، لاسيما عن البدء في استعمال هذا الدواء، إلى ان تعتاد على تاثير الدواء علىك.
  • قد يتسبب هذا الدواء في تشوش او فقدان الرؤيه او تغيرات اخرى في الرؤية، والتي يزول اغلبها مع الإستمرار في تعاطى الدواء. يجب عليك ابلاغ الطبيب فورًا عن اي تغيير يطرأ على الرؤية.
  • بعض مرضى السكر قد يزداد وزنهم عن المعالجة بدواء ليريكا، ومن الجائز ان يحتاج الامر الى ملائمه الجرعه الدوائيه للأدوية الخافضه لمستوى السكر في الدم.
  • اعراض جانبيه معينه مثل النعاس يمكن ان تكون اكثر شيوعا، لأن المرضى الذين يعانون من اصابه بالعمود الفقري، من الممكن ان يتناول ادويه اضافيه لعلاج الالم والتشنج، والتي تتصف باعراض جانبيه مشابهه لتلك الخاصه بدواء ليريكا، ويمكن ان تزداد خطورتها عند تناولها سويًا.
  • بعض المرضى الذين تناول هذا الدواء، تعرضوا لحدوث فشل قلبي، خاصة المرضى المسنين أو أولئك الذين يعانون من امراض في القلب والاوعيه الدمويه. لذلك يجب عليك قبل استعمال هذا الدواء ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من مرض في القلب.
  • هنالك عده تقارير عن حدوث فشل كلوي نتيجه العلاج بعقار ليريكا، إذا لاحظت، خلال فترة المعالجة بـ ليريكا قلة كمية البول أو تناقص في عدد مرات التبول المعتادة يجب ابلاغ الطبيب عن ذلك. فمن الممكن ان ينصحك طبيبك بالتوقف عن العلاج، لأن ذلك من شأنة أن يُؤدي إلى التحسن.
  • لقد بلغ عدد قليل من المرضى الذين عُولجوا بأدوية مضادة للصرع مثل ليريكا عن حدوث افكار انتحاريه او سلوك انتحاري، لذلك يتوجب عليك وعلى افراد عائلتك الانتباه لحدوث تغيرات في المزاج وانماط التصرف خلال فترة المعالجة بهذا الدواء، وفي حال ظهور افكار من هذا النوع في اي مرحله يجب التوجه حالًا الى الطبيب.
  • تزامن إستعمال ليريكا مع الأدوية المسكنة للألم التي من شأنها أن تسبب الامساك (مثل ترامادول) قد يؤدي الى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الامساك، وانسداد او شلل الامعاء. يجب عليك ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني من امساك خاصه اذا ما كنت تعاني سابقًا من إمساك مزمن قبل بدء المعالجة بهذا الدواء.
  • قبل بدء إستعمال ليريكا، يجب ابلاغ الطبيب اذا كنت تعاني او عانيت في الماضي من الادمان على المشروبات الكحوليه أو المخدرات أو على أى أدوية أخرى.
  • قد تحدث خلال إستعمال هذا الدواء أو بعد إيقافة تشنجات، ويجب عليك إبلاغ طبيبك إذا كنت عانيت في الماضي من آي إضطراب تسبب في حدوث نوبات تشنج.
  • ظهر لدى عدد من المرضى ذوي خلفية أمراض إضافية عن إنخفاض في وظيفة المخ (إعتلال دماغي)، ويجب ابلاغ الطبيب في ما اذا كنت تعلم بوجود حاله طبيه لها ابعاد ملحوظه بما في ذلك امراض الكبد او الكلى.
  • هنالك شكاوى عن حدوث صعوبه في التنفس خلال فترة المعالجة بهذا الدواء.
  • اذا وجدت لديك اضطرابات في الجهاز العصبي، أو اضطرابات في التنفس أو مشاكل في الكلى او الكبد او كنت اكبر من 65 سنة، فمن الجائز ان يصف لك طبيبك جرعة منخفضة من هذا الدواء بحيث تتوافق مع حالتك.
لا تستعمل ليريكا من تلقاء نفسك، أو بناء على وصفة من صديق، فقط إستعمل الدواء بناء على وصفة طبيب يحدد لك الجرعة ومدة المعالجة، ولا تستمر في إستعمال الدواء لفترة أطول من تلك التي قررها لك طبيبك. هذا الدواء قد يتسبب في بعض الإحيان إلى الاعتماد (التعلق أو التعود أو الإدمان)، كما تم الإبلاغ عن إساءة الإستعمال. أخبر طبيبك إذا كان لديك تاريخ ماض من الاعتماد أو الإدمان.

الجرعة وإرشادات الإستعمال

إذا قمت بإيقاف هذا الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض الانسحاب، بما في ذلك تغيرات في المزاج، والتهيج، والإثارة، والدوخة، وخدر، وخز أو أحاسيس تشبه الصدمات الكهربائية في اليدين أو القدمين، والقلق، والارتباك، والصداع، والتعب، والغثيان، التعرق، والرعشة ، وصعوبة في النوم أو البقاء نائما، كوابيس ، طنين فى الأذن. وفى العادة ما يقوم الطبيب بإيقاف هذا الدواء بشكل تدريجى ، على مدار أسبوعين على الأقل.
  • الجرعة ومدة المعالجة سوف يقررهما الطبيب، وفق حالتك ومدى إستجابتك للعلاج، ويجب عليك الإلتزام بالتعليمات التي أمدك بها طبيبك. فى العادة سوف يصف لك الطبيب فى البداية جرعة منخفضة ثم يزيد الجرعة تدريجيا بحسب إستجابتك للعلاج.
  • يجب عليك مواصلة إستعمال ليريكا، حتى لو كنت تشعر بتحسن او بأختفاء الاعراض أو النوبات، ولا تتوقف عن إستعمال الدواء بدون مراجعة الطبيب.
  • لا تتوقف عن أخذ الدواء دون التحدث مع طبيبك، حتى لو كنت تواجه آثار جانبية مثل تغييرات غير عادية في السلوك أو المزاج،فإذا قمت بإيقاف الدواء بشكل مفاجىء فقد  تواجه اعراض مثل القلق، وصعوبة في النوم أو البقاء نائمًا لفترة كافية، والغثيان، والألم، والتعرق. واذا كنت تتناول ليريكا للسيطرة على النوبات الصرعية ، فأيقاف الدواء بشكل مفاجىء قد يتسبب فى زيادة وتيرة حدوث النوبات. يجب أن تعلم أن توقيف الدواء يجب أن يتم بشكل تدريجي على مدار أسبوع على الأقل.
  • يُفضل أن تأخذ جرعاتك في نفس الوقت من اليوم كل يوم ، حيث سيساعدك ذلك على تذكر تناولها بانتظام. كما يمكن تناول جرعتك مع أو بدون طعام، عليك أن تختار ما إذا كنت ستأخذ الجرعة مع الطعام أو بدونه ثم تناولها بنفس الطريقة كل يوم، وهذا للتأكد من أن نفس الكمية من الدواء يمتصها جسمك كل يوم.
  • إذا تناولت جرعة زائدة من ليريكا، فاتصل بطبيبك على الفور أو توجه لاقرب مستشفى او مركز لعلاج التسمم ، وخذ معك علبة الدواء التي أخذت منها لكي يتعرف عليها الطاقم الطبي.
  • اذا نسيت تعاطي جرعة ما سهوًا، فقم بأخذ تلك الجرعة بمجرد أن تتذكر الا اذا حان وقت تعاطي الجرعة التالية فتجاهل الجرعة التي نسيتها وأكمل النظام العلاجي كالمعتاد، ولا تتعاطى جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التي فاتتك.
Lyrica hard gelatin capsules
Lyrica hard gelatin capsules

ليريكا – الآثار الجانبية

كما هو شأن كافة الادوية، يمكن أن يسبب  ليريكا تاثيرات جانبية، و لكن تلك التأثيرات لا تحدث لكل من يتناول الدواء، و فى العادة ما تكون تلك التأثيرات بسيطة الى متوسطة الشدة . لا تجزع أو تقلق من قائمة الآثار الجانبية المتعلقة بهذا الدواء، فقد لا يحدث لك أى منها، ولا تتوقف عن تناول دوائك نتيجة المعلومات التي عرفتها عن الآثار الجانبية، عليك فقط أن تلتزم بمدة المعالجة والجرعة التي قررها لك طبيبك، وإذا كنت قلق بشأن الآثار الجانبية فعليك إستشارة الطبيب قبل التوقف عن دوائك.

اولًا – أعراض جانبية شائعة جدًا (تظهر لدى أكثر من واحد من بين 10 أشخاص)

  • دوار، دوخة.
  • الشعور برغبة في النعاس.
  • صداع.

ثانيًا- أعراض جانبية شائعة (تظهر لدى حتى مستعمل واحد من بين 10 أشخاص)

  • شهية زائدة للطعام.
  • الشعور بنشوة، ارتباك، توهان، انخفاض الرغبة الجنسية، عصبية، حماقة.
  • اضطراب في التركيز أو في الذاكرة، فقدان الذاكرة المؤقت، رجفان، اضطرابات في النطق، شعور بالوخز، نقص/خدر في الإحساس، تهدئة ، نعاس، إرهاق.
  • تشوش الرؤية، رؤية مزدوجة.
  • اضطرابات في التوازن، سقوط.
  • جفاف الفم، إمساك، تقيؤات، غازات، إسهال، غثيان، انتفاخ البطن.
  • مشاكل في انتصاب القضيب الذكري.
  • انتفاخ الجسم، يشمل الأطراف.
  • شعور بالثمل، أسلوب مشي غير عادي.
  • زيادة في الوزن.
  • تقلصات عضلية، ألم في المفاصل، آلم في الظهر والاطراف.
  • ألم في الحنجرة.

ثالثًا – أعراض جانبية غير شائعة ( تظهر لدى مستعمل واحد من بين 100 شخص)

  • فقدان الشهية للطعام، فقدان الوزن، انخفاض نسبة السكر في الدم، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • تغير النظرة إلى الذات، هيجان، اكتئاب، قلق، تغير المزاج، صعوبة إيجاد الكلمات، هذيان، أحالم غريبة، نوبات من الهلع، اللامبالاة، عدوانية، مزاج مرهف، اضطراب نفسي، صعوبة في التفكير، زيادة في الرغبة الجنسية، مشاكل في الأداء الوظيفي الجنسي، تأخر القذف.
  • تغييرات في الرؤية بما في ذلك فقدان الرؤية المحيطية، ترجرج العينين، رؤية ومضات من الضوء، حركات متقفزة، تناقص الإستجابة وتأخر ردود الأفعال، دوار عند الوقوف، حساسية جلدية، فقدان المذاق، الشعور بحرقة، رجفان ورعشة أثناء الحركة، تدني مستوى الوعي، فقدان الوعي، إغماء، زيادة الحساسية للضجيج، الشعور بوعكة.
  • جفاف العينين، انتفاخ أو ألم في العين، ضعف العينين، تدّمع العينين، تهيّج العين.
  • اضطرابات في نظم القلب، ضغط الدم منخفض أو مرتفع، تغيرات في النبض، فشل قلبي.
  • تورد، هبّات من الحر.
  • صعوبة التنفس، جفاف الأنف، انسداد الأنف.
  • زيادة إنتاج اللعاب، حرقة، خدر من حول الفم.
  • تعّرق، طفح، قشعريرة، سخونة، ألم في العنق.
  • تشنجات عضليّة، انتفاخ المفاصل، تصلب العضلات.
  • ألم في الثديين.

الحمل والرضاعة الطبيعية

هيئة الدواء والغذاء الأمريكية تصنف مأمونية الأدوية خلال فترة الحمل إلى عدة فئات. تم تصنيف پريچبالين، في الفئة دي، وهذا يعنى أن الدراسات التى أجريت على الحيوانات أثبتت وجود أضرار و أثار تشوهية مؤكدة على الأجنة. لذلك ينبغي تناول ليريكا  في فترة الحمل، فقط عندما لا توجد بدائل و عندما تكون الفائدة المرجوة منة  تفوق المخاطر المترتبة على استعمال الدواء ، و تحت أشراف و متابعة طبية متخصصة.

تأثير پريچبالين على الرضع والمرضعات غير معروف بدقة، لذلك فمن المنصوح بة عدم استعمال ليريكا، بواسطة الامهات المرضعات، إلا إذا كانت الفوائد تفوق بشكل واضح المخاطر، و يجب اتخاذ القرار فى حالات معينة ، و بناء على حالة المرضعة ، اما بايقاف الدواء او أيقاف الرضاعة الطبيعية.

هل يتداخل ليريكا مع حالات طبية معينة؟

يجب الحذر عند تناول ليريكا فى حالات طبية معينة ، و لذلك يجب عليك ان تخبر طبيبك اذا ما كنت تعانى حاليا أو فى أى وقت مضى من الحالات التالية ، حيث سيقوم الطبيب بتعديلات فى الجرعة أو يمكن أن يصف لك علاج اخر :

  • حساسية من أي أدوية، لاسيما المكونات النشطة في هذا الدواء، أو أي أدوية أخرى.
  • إذا كنت قد عانيت مؤخراً من نوبة قلبية.
  • إذا كنت تعالج بالصدمات الكهربائية (و هى أجراء توجة فيه صدمات كهربائية صغيرة إلى الدماغ لعلاج بعض الأمراض العقلية).
  • إذا كنت تشرب الكحول.
  • إذا كنت تعاني حالياً أو في أي وقت من مشاكل فى الجهاز البولى أو البروستاتا (الجهاز التناسلي الذكري) أو مشاكل في الغدة الدرقية، أو القلب، الكلى، أو أمراض الكبد.
  • إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك لدية حاليا أو في أي وقت مضى متلازمة كيو تي الطويلة ( و هى مشكلة نادرة في القلب ، قد تسبب عدم انتظام ضربات القلب، والإغماء، أو الموت المفاجئ) .
  • إذا كنت تستخدم حاليا أو قد استخدمت فى  أي وقت مضى أى نوع من أنواع المخدرات .
  • إذا كان عمرك أكبر من 60 سنة او أقل من 18 سنة.
  • إذا كان لديك حاليا أو كان لديك فى  أي وقت مضى بطء  أو عدم انتظام فى ضربات القلب . أو كنت تعانى من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل فى تخثر الدم .
  • إذا كنت تعاني من مستويات منخفضة من المغنيسيوم أو البوتاسيوم في الدم.
  • اذا كنت تعانى من فشل القلب أو قصور فى عضلة القلب (و هى حالة لا يستطيع فيها القلب  ضخ ما يكفي من الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم) أو أمراض القلب الأخرى.

آثار التوقف عن ليريكا

لا تتوقف عن تناول ليريكا ، حتى لو كنت تشعر بتحسن ، إلا بعد استشارة طبيبك. وفي العادة ما يقوم الطبيب بنصحك بتقليل الجرعة بشكل تدريجى على مدار اسبوعين او اكثر، حتى تتوقف نهائيا. وقد تواجة بعض الاعراض عند التوقف عن تناول ليريكا، و تتمثل هذه الاعراض فيما يلي :

  • كوابيس .
  • عدم القدرة على النوم .
  • احلام اليقظة .
  • شعور بعدم الراحة .
  • شعور بالغثيان .
  • الرعشة .
  • الصداع.

ليريكا – أسئلة شائعة ومتكررة

هل ليريكا منوم؟

ليريكا، ليس عقارًا منومًا، ولكنة قد يسبب الشعور والرغبة في النعاس كأثر جانبي، خصوصاً في بداية الإستعمال. بناء على ما سبق لا يجب أن تأخذ هذا الدواء من تلقاء نفسك، ولا يجب أن يوصف ليريكا فقط لعلاج اضطرابات النوم والأرق. ولكن يمكن أن يوصف ليريكا جنباً إلى جنب مع أدوية أخرى لمعالجة بعض الاضطرابات النفسية والعصبية التي يمكن أن تسبب مشاكل أو اضطرابات النوم.

هل ليريكا مخدرات؟

ليريكا، هو  دواء مُصنف أدوية الجدول (الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والعصبية). كما يجب أن نؤكد أن تناول ليريكا بجرعات كبيرة لن يسبب لك حالة الإنشاء التي غالباً ما تترافق مع الأدوية المخدرة ولكنة قد يسبب لك الشعور بالنعاس والنوم، وقد يسبب لك مشاكل صحية وخيمة نتيجة الجرعات المفرطة. نصيحة: لا تاخذ ليريكا من تلقاء نفسك، والتزم بالجرعة ومدة المعالجة التي قررها لك طبيبك، ولن تقم بتكرار هذا الدواء بدون مراجعة طبيبك ، ولا تصفة للأخرين حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض الخاصة بك.

هل دواء ليريكا يؤثر على انتظام نبضات القلب؟

فى الشخص الطبيعى الصحيح تقوم عضلة القلب بالانقباض و الانبساط بمعدل و معيار ثابت و منتظم , و لكن كنتيجة لحالات مرضية معينة قد يحدث اضطراب فى معدل و انتظام ضربات القلب , الأمر الذي بالضرورة يؤدى الى مشكلات اخرى .

ليريكا، خصوصاً مع بداية الاستعمال ، قد تؤدى الى اختلال في معدل و انتظام ضربات القلب، وهذا الاختلال فى ضربات القلب قد يؤدى الى الاغماء المفاجىء أو الاصابة بتشنجات , و فى حالات نادرة عندما ينبض القلب بشكل متقطع لفترات طويلة فقد يؤدى ذلك الى الموت المفاجىء. خطورة حدوث مشكلات قلبية تزداد أذا تم تناول ليريكا مع ادوية اخرى او حالات مرضية معينة , من شأنها  هى الاخرى ان تسبب عدم انتظام فى ضربات القلب…مثل الحالات و الادوية التالية :

  • انخفاض مستويات البوتاسيوم و المغنسيوم فى الدم .
  • التعرق الشديد أو الاسهال و القىء الشديد .
  • استخدام الادوية المدرة للبول .
  • تاريخ عائلى مع مشاكل فى القلب تؤدى الى متلازمة كيو تي الطويلة
  • فشل فى عضلة القلب ( حالة يعجز فيها القلب عن ضخ ما يكفى من الدم ) .
  • المرضى الذين عانوا مؤخرا من نوبات قلبية.

هل ليريكا يؤثر على الحالة الجنسية؟

معروف أن ليريكا قد يسبب بعض الاضطرابات الجنسية من مشاكل في القذف أو ضعفا جنسيا، وأحياناً نقصا بسيطا في الرغبة، لا سيما مع الجرعات المرتفعة أو عند الإستعمال فترات طويلة، ويرجع ذلك إلى أن ليريكا يؤدي إلى رفع مستويات هرمون البرولاكتين في الدم. جدير بالذكر أن ارتفاع نسبة البرولاكتين في الرجال، قد يؤدي إلى التثدي، ضعف الرغبة و القدرة الجنسية، وفي النساء، قد تؤدي زيادة هرمون البرولاكتين في الدم إلى  اضطرابات في الدورة الشهرية، إفراز حليب من الثدي، مشاكل في الخصوبة، وصعوبة في الحمل.

هل ليريكا يزيد الوزن؟

ليريكا لا يزيد الوزن إلا إذا كان الإنسان لديه قابلية شديدة لزيادة الوزن كوجود التاريخ في الأسرة للسمنة، وقد يفتح الشهية قليلاً بصورة غير مباشرة أي إذا أزال من الإنسان القلق وثبت مزاجه هنا ربما تتحسن الشهية نحو الطعام وهذا قد يؤدي إلى زيادة بسيطة في الوزن.

تحذير من التغيرات السلوكية والمزاجية

في حالات نادرة، قد تُصاحب المعالجة بهذا الدواء بعض التغييرات الغير عادية في السلوك أو المزاج ، و التى قد تشمل ما يلى :

  1. ميول و أفكار و سلوكيات أنتحارية .
  2. سلوك عدوانى .
  3. صعوبة فى النوم او البقاء نائما .
  4. نوبات من الذعر .
  5. الاكتئاب و الارق و القلق .
  6. الهوس .
  7. مزاج متحمس بشكل غير طبيعى .
  8. الانسحاب من الاهل و الاصدقاء .
  9. الانشغال و التفكير فى الموت .
  10. عدم الاكتراث و التخلى عن الممتلكات الثمينة .

يجب التأكيد على ضرورة ان تكون عائلة المريض على بينة من هذة الاعراض ، حتى تستطيع أستدعاء الطبيب فى حال حدوث اى اعراض خطيرة ، حيث ان المريض نفسة قد يكون غير قادر على طلب العناية الطبية بنفسة ، و خصوصا خلال فترة التفكير فى ايذاء نفسة .

مصادر لمزيد من المعلومات حول پريچَابالين:

معلومات اخرى عن ليريكا

  • الشركة مالكة حقوق الإنتاج والتسويق: فايزر المتعددة الجنسيات.
  • الوكيل و الموزع في الأردن: مستودع أدوية الصباغ.
  • الوكيل والموزع المعتد في السعودية: شركة الناغي.
  • الوكيل والموزع المعتمد في لبنان: مستودع أدوية خليل فتال وأولادة.

قرار إدراج الپريچَابالين ضمن أدوية الجدول الأول لتنظيم الادوية المؤثرة على الحالة النفسية

Pregabalin
Pregabalin

قرار وزير الصحة المصري رقم 475  لسنة 2019: تُضاف مادة الپريچبالين و املاحها وإيثراتها ونظائرها وأملاح نظائرها وإستراتها ومستحضراتها، إلى الفقرة (د) من الجدول رقم (3) الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960. كما تُضاف المستحضرات التي تحتوي على مادة الپريچبالين وأملاحها ونظائرها و إستراتها وإيثراتها إلى الجدول الأول الملحق بقرار وزير الصحة والسكان رقم 172 لسنة 2011 الخاص بتنظيم تداول الادوية المؤثرة على الحالة النفسية.

إجراءات صرف ادوية الپريچبالين

  • تحرير تذكرة طبية مدموغة من اتحاد نقابات المهن الطبية يدون بها اسم المريض وعنوانه ورقم بطاقته ولا تصرف بعد مضى خمسة أيام من تاريخ تحريرها.
  • التذكرة الطبية تكون من ثلاث نسخ (نسخة يحتفظ بها الطبيب المعالج وأخرى مع المريض والثالثة تترك لدى الصيدلي لتوضع في سجلات الصيدلية للإثبات في حالات التفتيش).
  • يقوم الصيدلي بالتواصل مع الطبيب محرر الوصفة بهدف التأكد من صحة الروشتة من الطبيب المعالج نفسه لأنه في بعض حالات الإدمان يتم تزوير الروشتات.
  • تسحب التذكرة الطبية الطبية من المريض وتسجل بدفتر المواد النفسية بالصيدلية. ويطلب الصيدلي بيانات التواصل مع المريض بالإضافة إلى صورة من بطاقة الهوية الخاصة بالمريض.
  • تحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية بعلبة واحدة من أصغر عبوة مسجلة بوزارة الصحة والسكان.

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك ، نظرًا لأن المنتجات الصيدلانية تؤثر على كل شخص بشكل مختلف، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية.حقوق النشر: “All rights reserved (c) pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل..التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة، عبر البريد الإلكتروني(Listen2article@gmail.com) أو عبر نموذج التواصل أو اكتب تعليق في أسفل الصفحة. الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: N03AX16.