ليكوسيد كريم لعلاج فرط تصبغ الجلد

يستخدم ليكوسيد كريم  لتفتيح البقع الداكنة فى  الجلد ، او ما يسمى بفرط تصبغ الجلد ، و من اشهر حالات فرط تصبغ الجلد :  الكلف ، و النمش ،و البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن ،و  البقع الكبدية ، و فى العادة ما يحدث فرط تصبغ الجلد ( تغير فى لون الجلد ) مترافقا مع عدد من الحالات الطبية مثل الحمل ، العلاج بالادوية الهرمونية ، استخدام حبوب منع الحمل ، او الاصابة الموضعية للجلد ( مثل حالات الخياطة  الجراحية او الحروق ) .

ليكوسيد كريم ، يعمل على تقليل أنتاج مادة تسمى الميلانين ، و هذة المادة هى المسئولة عن زيادة تصبغ لون الجلد ( اسمرار الجلد ) ، و تقليل انتاج مادة الميلانين يساهم فى تقليل تصبغ الجلد .

يتكون  ليكوسيد كريم ، من ماديتين و هما :

  1. هيدروكينون – عقار يعرقل إنتاج صبغة الجلد.
  2. حمض الريتينويك – عقار مقشر.

دواعى استعمال ليكوسيد كريم

  1. حالات النمش
  2. حالات كلف الحمل ( و هى حالة يزيد فيها اسمرار الجلد عموما و فى منطقة الرقبة و الوجة خصوصا خلال فترة الحمل , و تستمر لفترة بعد الحمل ).، من الضرورى التوية إلى أنة من غير المنصوح بة استخدام ليكوسيد كريم خلال فترة الحمل إلا تحت إشراف طبى مختص .
  3. حالات اثار حب الشباب .
  4. حالات زيادة الصبغة ( اسمرار الجلد ) الناتجة من تضرر الجلد مثل اثار الحروق و الجروح أو اثار خياطة الجلد بعد العمليات الجراحية .
  5. حالات فرط تصبغ الجلد الناتجة من استعمال حبوب منع الحمل أو الادوية الهرمونية الاخرى .
  6. البقع البنية التى تظهر مع التقدم فى السن و المعروفة ب age spots.
  7. قد يقوم طبيب الامراض الجلدية المختص بوصف كريمات محتوية على هيدروكينون لحالات اخرى من فرط تصبغ لون الجلد غير المذكورة سابقا.

إرشادات استعمال ليكوسيد كريم

قبل أن تبدأ فى استخدام ليكوسيد كريم ، عليك ان تجرى اختبار الحساسية ، و ذلك بوضع ( دهان ) كمية صغيرة من المستحضر على رقعة صغيرة من جلد اليد ، ثم الانتظار لمدة 24 ساعة ، فإذا لاحظت فى منطقة الاختبار حكة، و احمرار و تورم فلا   تستخدم ليكوسيد كريم ،إما اذا كان احمرار خفيف فقط، فيمكنك استعمال ليكوسيد كريم .

يجب استخدام ليكوسيد كريم فى  المناطق المتضررة من الجلد فقط، و فى العادة ما يكون ذلك مرة أو  مرتين يوميا أو حسب توجيهات الطبيب. ولا ينبغى استخدام ليكوسيد كريم لفترة او بجرعة اكبر من التى اوصى بها طبيبك ، لان ذلك قد يؤدى إلى زيادة اسمرار البشرة .

لا يجب استخدام ليكوسيد كريم بالقرب من عينيك أو داخل الفم او الانف او على الشفاة او فى المناطق الحساسة ( منطقة البكينى او العانة ) . يجب أن تعلم أن استخدام ليكوسيد كريم على الجلد ، يجعل الجلد  أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك يجب تجنب التعرض غير الضرورى لاشعة الشمس ، كما ينبغى استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس وارتداء الملابس الواقية على المناطق المعالجة من الجلد عندما تخرج فى الشمس .

من المنصوح بة استخدام ليكوسيد كريم ، بانتظام للحصول على أكبر قدر من الفائدة ، و  لمساعدتك على تذكر ميعاد الاستخدام فينصح باستخدام ليكوسيد كريم فى الاوقات نفسها  كل يوم. أنصحك ان تراجع  طبيبك إذا لم تتحسن الحالة او ازدادت فى السوء بعد شهرين من الاستعمال المنتظم لــ ليكوسيد كريم .

قد يصف لك طبيبك ليكوسيد كريم مع كريمات اخرى مثل الكريمات المضادة للتحسس ( مثل الكريمات المحتوية على مشتقات الكورتيزون ) ، و ذلك لتقليل الاحمرار و تهيج البشرة الذى يمكن ان يسببة الــ ليكوسيد كريم .

لا يجب استعمال ليكوسيد كريم لتفتيح الشفاة . كما لا ينبغى استعمال ليكوسيد كريم لتفتيح المناطق الحساسة.

من الممكن استعمال ليكوسيد كريم لتفتيح منطقة الركبيتين ، او الكوعين ، و لكن من المفضل ان يكون ذلك تحت إشراف طبى مختص .

من المنصوح بة أن يكون الاستخدام بكمية مناسبة ( بحجم طرف الاصبع ) مرة واحدة فقط قبل النوم ، و تتركك على البشرة بعد تدليكها لمدة نصف ساعة فقط، ثم تشطف . يجب أن يكون الاستخدم  يوم بعد يوم ، و ليس بشكل يومى .

من الضروري استخدام كريم واقى من الشمس اثناء النهار . كذلك ضرورة ان لا يتجاوز مدة الاستعمال اكثر من اسبوعين متواصلين ، او حسب توجيهات الطبيب المعالج ، تليها فترة راحة لمدة أسبوع أو أسبوعين ، ثم معاودة الاستعمال ، و على أى حال ، يجب أن تتبع إرشادات طبيبك بكل دقة ..

لا ينبغى استعمال ليكوسيد كريم لمجرد تفتيح لون البشرة فهذا يعتبر خطأ فادح ، و قد يؤدى الى اضرار مستديمة على البشرة. ( ليكوسيد كريم يجب ان يستعمل فقط لعلاج زيادة الصبغة فى مكان ما من الجلد او البشرة ) .

الآثار الجانبية لــ ليكوسيد كريم

استعمال ليكوسيد كريم قد يتسبب فى الاعراض التالية فى موضع الاستعمال :

  1. أحساس خفيف بالحرق .
  2. أحمرار .
  3. جفاف الجلد .

و اذا كان أى من تلك الاعراض السالفة الذكر  مستمرة لفترة طويلة او متفاقمة ، فعليك استشارة طبيبك .

يجب عليك ان تتوقف عن استخدام ليكوسيد كريم ، اذا ظهرت لديك فى موضع الاستعمال ،  اى من الآثار الجانبية التالية :

  1. ظهور تقرحات في الجلد.
  2. تشققات أو جروح على البشرة .
  3. تغير لون الجلد إلى اللون الاسود المزرق .

الحساسيه رد فعل خطير جدا ، و لكنة امر نادر الحدوث ، و ينبغى التماس العناية الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على  الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

معلومة هامة عن ليكوسيد كريم

الإفراط فى استخدام ليكوسيد كريم يمكن أن يؤدى إلى حروق و آثار عميقة و تغيرات لونية دائمة فى موضع الإستعمال ، يصعب إزالتها لاحقا .

احتياطات و تحذيرات هامة بخصوص ليكوسيد كريم

  1. لا تستخدم  ليكوسيد كريم ( و خصوصا على الوجة ) ، إلا بعد إجراء اختبار للحساسية
  2. لا تستخدم ليكوسيد كريم على جلد متهيج او مجروح او متحسس .
  3. لا ينبغى استخدام ليكوسيد كريم ، على جلد مصاب بالإكزيما او الصدفية .
  4. خلال فترة الحمل،  يجب أن يستعمل ليكوسيد كريم ، فقط ، إذا ما كانت هنالك حاجة ملحة و ضرورية لذلك ، و يجب ان يكون ذلك بناء على وصفة طبية من طبيب امراض جلدية مختص .
  5. من غير المعروف ما إذا كان الهيدروكينون الموضعى ، مضر أثناء الرضاعة الطبيعية ، و لكن من المستحسن البقاء فى الجانب الآمن و الابتعاد عن استخدام ليكوسيد كريم  خلال فترة الرضاعة الطبيعة ، إلا اذا نصحك طبيبك بغير ذلك .
ليكوسيد كريم Lucocid
ليكوسيد كريم

الخلطات التى تحتوى على ليكوسيد كريم

فى كثير من منتديات الانترنت النسائية ، قد تجد عناوين جذابة مثل  مثل ( خلطة اللؤلؤ لتفتيح البشرة ) ، ( خلطة بياض الثلج ) ، او غيرها من العناوين الجذابة ، و تحت هذا العنوان قد تجد الخلطة عبارة عن كريمات تفتيح محتوية على هيدروكينون ( مثل ليكوسيد ) مضاف اليها كريمات مقشرة ( مثل ريتن اية )  ، و حتى تكتمل الوصفة يضاف الى هذة الخلطة كريم محتوى على مشتق من مشتقات الكورتيزون مثل ( كيناكومب كريم او اليكا كريم او اليكوم كريم ) .

بالنسبة لكريمات التقشير ، فوظيفتها محددة و معروفة ، و هى إزالة الطبقة الخارجية ، و كريمات الكورتيزون فائدتها فى هذة الخلطة هى تقليل التهاب و تهيج الجلد الناتج من التقشير و من الهيدروكينون الموجود فى ليكوسيد.

و خلطة كالتى سبق ذكرها (ليكوسيد كريم + ريتن اية + اليكوم او كيناكومب ) ، يمكن ان تكون مفيدة فى بعض الحالات ( و خصوصا حالات زيالدة تصبغ الجلد )  و لكن ذلك يجب ان يكون بضوابط صارمة ( السالفة الذكر فى إرشادات الاستعمال ) ، و تحت اشراف طبى مختص ، و ذلك لخشية حدوث اثار جانبية مستديمة على الجلد .

من الضرورى أن تعرف ما يلى عن خلطات تفتيح البشرة المحتوية على ( هيدروكينون ، مثل ليكوسيد كريم + كريم كورتيزونى +  كريم مقشر ) :

  1. أى كريم يحتوى على مادة مشتقة من الكورتيزون ( كورتيكوستيرويد ) ، لا يجب استخدامة بشكل متواصل لمدة تزيد عن اسبوعين إلا تحت أشراف طبى مختص ، و ذلك لتجنب الاعراض الجانبية التى يمكن ان يسببها و التى يمكن ان تكون مستديمة على البشرة .
  2. أيضا من المهم التنوية إلى ضرورة عدم استخدام كريمات موضعية محتوية على الكورتيزون او مشتقاتة ( كورتيكوستيرويد ) للاطفال اقل من 12 سنة ، ألأ تحت اشراف طبى مختص ، و خصوصا إذا ما كانت الحالة تستدعى الاستخدام لفترات طويلة .
  3. هذة الخلطات مفيدة فى حالات معينة ، و بشروط خاصة ، و لا يجب أستخدامها بواسطة اى شخص دون الرجوع الى طبيب مختص فى الامراض الجلدية .
  4. لا يجب استخدام هذة الخلطات لمجرد تفتيح لون البشرة .
  5. لا يجب استخدام هذة الخلطات ككريم للعناية اليومية للبشرة ، حيث يمكن ان يؤدى ذلك الى اضرار مستديمة للبشرة .
  6. لا يجب استخدام هذة الخلطات على الاطفال اقل من 12 سنة ، الا تحت اشراف طبى مختص .
  7. لا يجب استخدام هذة الخلطات لتفتيح المناطق الحساسة .

اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

فارماسيا: تفاعلك يثري المحتوى، شارك تعليقك!