جرعة محلول معالجة الجفاف للرضع والأطفال: كل ما تحتاج لمعرفته

الجفاف والإسهال من المشكلات الصحية الشائعة التي تُصيب الرضع والأطفال، وقد تكون خطيرة إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح. محلول معالجة الجفاف الشفهي (ORS) هو الحلا المثلى للتعامل مع الجفاف وإعادة توازن السوائل والأملاح في جسم الطفل. في هذا المقال، سنناقش كيفية استخدام محلول معالجة الجفاف للرضع والأطفال والجرعات المناسبة لكل فئة عمرية.

محلول معالجة الجفاف (ORS)

محلول معالجة الجفاف هو سائل يحتوي على مجموعة من الأملاح والمعادن الهامة لتعويض الجسم عن الفقد في هذة العناصر الهامة الذي يحدث نتيجة الجفاف والإسهال. يُستخدم محلول الجفاف لعلاج حالات الجفاف الخفيفة والمتوسطة عند الأطفال الذين يمكنهم شربه بنفسهم ويحتفظون بشهية جيدة.

جرعة محلول معالجة الجفاف للرضع والأطفال

لا يوجد جرعة محددة ثابتة لمحلول معالجة الجفاف في حالات الجفاف، بل يُسمح للأطفال بشرب الكمية التي يرغبون بها. ومع ذلك، هناك جرعات تقريبية تستند إلى الفئة العمرية للطفل، ويتم تحديد كمية محلول الجفاف حسب وزن الطفل ومدى فقدان السوائل في جسمه.

جرعات محلول معالجة الجفاف للأعمار المختلفة

  • أقل من 4 أشهر: يُعطى للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر ما بين 200-400 مل من محلول معالجة الجفاف خلال 24 ساعة (ما يعادل 2-4 كوب صغير).
  • 4-11 شهرًا: يُعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 11 شهرًا ما بين 400-600 مل من محلول معالجة الجفاف خلال 24 ساعة (ما يعادل 4-6 كوب صغير).
  • 12-23 شهرًا: يُعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 23 شهرًا ما بين 600-800 مل من محلول معالجة الجفاف خلال 24 ساعة (ما يعادل 6-8 كوب صغير).
  • 2-4 سنوات: يُعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 4 سنوات ما بين 800-1200 مل من محلول معالجة الجفاف خلال 24 ساعة (ما يعادل 8-12 كوب صغير).
  • 5 سنوات وأكبر: يُعطى للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم 5 سنوات ما بين 1200-2200 مل من محلول معالجة الجفاف خلال 24 ساعة (ما يعادل 12-22 كوب صغير).

كيفية إعطاء محلول معالجة الجفاف

يُفضل إعطاء محلول معالجة الجفاف بشكل تدريجي وباستخدام ملعقة نظيفة أو مباشرة في كوب. عادةً ما تتحسن أعراض الجفاف بعد 4-6 ساعات من العلاج. يجب إعادة تقييم الطفل بعد 4-6 ساعات للتأكد من تحسن أعراض الجفاف.

إذا لم تظهر أعراض الجفاف، يمكن إطعام الطفل وفقًا لجدول التغذية الموصى به. إذا استمرت أعراض الجفاف، يجب مواصلة علاج محلول الجفاف لمدة 4-6 ساعات إضافية وتدريجياً إدخال السوائل الأخرى مثل الحليب والعصائر والشوربة.

بعد تحسن أعراض الجفاف، يجب اتباع جدول التغذية الموصى به لتزويد الطفل بالطاقة اللازمة لمقاومة الإسهال.

التغذية بعد معالجة الجفاف:

عندما يتعافى الطفل من الجفاف، من المهم توفير التغذية المناسبة له لاستعادة الطاقة والقوة التي فقدها بسبب الإسهال. إذا كان الطفل يتغذى على الرضاعة الطبيعية، فيجب مواصلة الرضاعة وزيادة تردد الرضاعة. إذا كان الطفل يتناول حليبًا غير طبيعي، يمكن تخفيفه بنصف كميته بالماء أو توفير حليب خالي من اللاكتوز كما ينصح به الطبيب.

يجب مواصلة إعطاء محلول معالجة الجفاف بين وجبات الحليب، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، يجب زيادة كمية وجباتهم العادية بالإضافة إلى وجبة إضافية لمدة أسبوع للمساعدة في استعادة الوزن الذي فقدوه بسبب الإسهال.

الختام

تحافظ محلول معالجة الجفاف على دوره المهم في علاج الجفاف والإسهال لدى الرضع والأطفال. من الضروري أن يكون الأهل والمربين والمقدمين الصحيين على دراية بجرعات محلول الجفاف المناسبة لكل فئة عمرية وكيفية إعطائه بشكل صحيح. بعد معالجة الجفاف، يجب توفير التغذية الكافية للطفل للمساعدة في تعويض الفقدانات واستعادة القوة والنشاط. استشر دائمًا الطبيب في حالة الحاجة لعلاج جفاف الطفل وتابع التعليمات الطبية بعناية للحفاظ على صحة الطفل وسلامته.

محلول معالجة الجفاف و جرعة الرضع
محلول معالجة الجفاف و جرعة الرضع

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *