مستخلص بذور ثمار اليقطين للبروستاتا ومشاكل التبول

اليقطين هو الثمرة المشهورة باسم القرع البلدي. في الجدول التالي، سوف تجد الأسماء المختلفة لهذة الثمرة، والتي يمكن أن تجدها مكتوبة في جزء المكونات والمحتوي على المنتجات الدوائية والمكملات الغذائية التي غالباً ما توصف لمعالجة أعراض وعلامات تضخم البروستاتا الحميد.

الإسم باللغة العربية اليقطين أو القرع
الإسم العلمي Cucurbita Pepo
الأسم بالإنجليزية Acorn Squash – Butternut Squash- Fig_leaf gourd

Pepo- Zuccini – Chilacayote

ما هى فوائد اليقطين؟

فرط تنسج البروستاتا في الرجال: تعتبر المكملات الغذائية المحتوية على مستخلصات بذور اليقين  ذات فائدة فى تخفيف اعراض التهاب و احتقان البروستاتا الناتج من تضخم البروستاتا الحميد فى الرجال ، فتحسن تلك المكملات الغذئية من تدفق البول فى هؤلاء المرضى ، كما تساعد تلك المنتجات على تقليل تضخم البروستاتا. لا يجب الاعتماد على المستحضرات المحتوية على زيت بذور اليقطين كعلاج اساسى و وحيد لحالة تضخم البروستاتا الحميد ، و ما تلك المنتجات إلا علاجات تكميلية ( أى علاجات مساعدة ) و لا يمكن الاعتماد عليها كعلاج اساسى و وحيد .

سلس البول، وفرط نشاط المثانة في النساء: ما يقدر بـ 30٪ من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 30-60 سنة لديهم سلس البول (UI)، في حين أن أكثر من 50٪ من النساء المسنات  تعانين من فرط نشاط المثانة ، و قد وجد أن مزيج بذور القرع ( اليقطين ) مع مستخلصات فول الصويا تساعد فى تخفيف اعراض سلس البول فى النساء. يحدث سلس البول فى النساء عند انخفاض قوة العضلات المحيطة بمجرى البول، مما يؤدى  إلى تقلص قوة  هذة العضلات فى إغلاق مجرى البول ، مما يتسبب فى  أعراض تكرار البول، وكثرة التبول اثناء الليل..

أيضا تستخدم المنتجات المحتوية على مستخلصات بذور اليقطين فى تخفيف الاعراض التى تصيب الجهاز البولى فى حالات سرطان البروستاتا ، و المزيج بين مستخلص بذور اليقطين مع مستخلص فول الصويا لة فاعلية أكبر من بذور اليقطين وحدها.

ما هى الجرعات المقترحة؟

  • 300 ملجم من مستخلص بذور اليقطين ثلاث مرات يوميا خلال الاسابيع الاولى ، ثم مرتين يومياً..
  • يحظر استخدام تلك المنتجات فى النساء الحوامل و المرضعات .
  • يجب عدم استعمال المنتجات المحتوية على مزيج من مستخلصات بذور اليقطين مع مستخلصات فول الصويا فى النساء المصابات بسرطان الثدى.

يعني ايه مكمل غذائي؟ 

هناك فرق كبير بين المستحضر الدوائي التقليدي و المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية  ، و فى يلي سنورد في نقاط أهم ما يميز المكمل الغذائى عن المستحضر الدوائي :

  • ترخيص المكملات الغذائية للتداول في الأسواق لا يحتاج لإجراءات معقدة ، وعلى العكس من ذلك يستلزم ترخيص المستحضرات الدوائية التقليدية إجراءات طويلة ومعقدة حتى يحصل على ترخيص للتداول في الأسواق، وهذا يفسر كثرة عدد المكملات الغذائية بالمقارنة من مع الأدوية التقليدية. فجميع الشركات الناشئة تبدأ نشاطها بإنتاج أو تسويق أو إستيراد مكملات غذائية نظراً لسهولة إجراءات ترخيصها بالمقارنة مع إجراءات تراخيص الأدوية التقليدية.
  • المكمل الغذائى فى العادة ما يحتوى على فيتامينات او معادن ، او احماض أمينية ، او مستخلصات نباتية أو عشبية ، و على العكس ففى العادة ما تحتوي المستحضرات الدوائية على مركبات كيميائية فعالة أو مكون نشط.
  • الأدلة على فائدة المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية لم تكن كافية بالدرجة التى تسمح بتسجيلها كمستحضرات دوائية تقليدية، فى حين المنتجات الدوائية نتائجة موثوقة و مثبتة عبر سلسلة طويلة من التجارب و الاختبارات.
  • معظم المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ينصح بتجنب تناولها خلال فترة الحمل و الإرضاع ، إلا بعد استشارة الطبيب المختص ، و عندما تكون هناك حاجة ضرورية لتناولها ، و ذلك لغياب الدراسات التي تؤكد سلامتها خلال فترة الحمل والإرضاع .
  • أيضا ، على سبيل الاحتياط ، فإن فئة من المنتجات التي تصنف على أنها مكملات غذائية ، ينصح بتجنب تناولها بواسطة مرضى ضغط الدم المرتفع ، ومرضى  السكر ، و ذلك لغياب الدراسات التى تؤكد سلامتها فى تلك الفئة من المرضى. المراجع ³.

ما الفرق بين أدوية البروستاتا العشبية والادوية التقليدية؟

أولاً- أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية يتم تصنيفها على أنها مكملات غذائية، وبناء عليه يمكن تناول أدوية البروستاتا العشبية أو الطبيعية مثل زيت بذور ثمار اليقطين بدون وصفة طبية أي أنك لا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب ليقرر لك هذا العلاج، أما أدوية البروستاتا التقليدية، مثل (حاصرات مستقبلات الفا الانتقائية) أو ( مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز)،فيجب استعمالها فقط بناء على وصفة طبية من طبيب مختص يقرر لك الجرعة ومدة الاستعمال بناء على حالتك.

ثانياً-  علاج البروستاتا باستخدام المكملات الغذائية مثل مستخلص ثمار النخيل الأمريكي القزم أو غيرة من المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا يتطلب وقتا طويلا قد يستمر لعدة أشهر قبل أن تبدأ في ملاحظة تحسن ملموس، لكن مع العقاقير من فئة حاصرات مستقبلات الألفا أو مثبطات ألفا ريدكتيز، فإنك ستلاحظ تأثير ملموس في تحسين أعراض التهاب أو احتقان  البروستاتا من ثاني أو ثالث جرعة على الأكثر، وسوف تشعر بتحسن كامل في خلال شهر على الأكثر من بداية العلاج.

ثالثاً- المكملات الغذائية المخصصة لمرضى البروستاتا مثل خلاصة ثمار البلميط المنشاري أو غيرة لن تشعر معها بأى أعراض جانبية ، بينما أدوية حاصرات مستقبلات ألفا أو مثبطات إنزيم ألفا ريدكتيز سوف تسبب لك مجموعة من الآثار الجانبية المحتملة مثل الدوخة او الدوار أو ارتجاع القذف إلى أخرة من الآثار الغير مرغوب بها.

أخيراً– مشاكل البروستاتا يمكن أن تحدث لعدة أسباب منها السن أو الإفراط في الإثارة الجنسية أو نتيجة إلتهاب  بكتيري ، وأسلم شىء لمعالجة التهاب أو احتقان البروستاتا هو تشخيص السبب والبدء في معالجته، وبناء على ما سبق إذا كنت تعاني من مشاكل في تدفق البول أو حاجة ملحة إلى التبول او ألم في منطقة العجان أو الخصيتين أو إحساس بالشد في منطقة الشرج، فتوجه إلى طبيب للحصول على التشخيص السليم وتقرير الدواء المناسب لحالتك.

ما هي البروستاتا؟ وما هي وظيفتها؟

البروستاتا غدة بحجم حبة الجوز في الجهاز التناسلي الذكري تقع بين المثانة والمستقيم، أما وظيفة هذه الغدة فهي تعمل بشكل أساسي لإنتاج سائل يدخل في تركيب السائل المنوي للرجل. ويعتبر تضخم غدة البروستاتا الحميد( المعروف بفرط تنسج البروستاتا) من الأمراض الشائعة في الرجال بعد سن الخمسين. كما ان سرطان البروستاتا يعتبر واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال. تعتبر البروستاتا هي منطقة الجي سبوت الخاصة بالرجل، أي المنطقة الأكثر حساسية في الجهاز التناسلي الذكري وعند لمسها تسبب الكثير من الأثارة الجنسية.

ما هي أسباب التهاب البرُوسْتاتا؟

الأسبابَ التي تُؤدّي إلى الإصابة بالتهاب البروستاتا مُتنوّعةٌ، ومنها:

  1. الإصابة بعدوىً بكتيريّة في البرُوسْتاتَا، أو الجهاز البَوْلي.
  2. الإصابة بعدوىً مُتكرّرة في المثانة البَوْليّة.
  3. مُمارسة الجنس الشرجيّ أو مُمارسة الجنس مع شريك مُصاب بأمراض منقولة جنسيّاً دون اتّخاذ احتياطات وقائيّة.
  4. تضخّم البروستاتا الحميد المُرتبط بالتقدّم في العمر.
  5. وجود تشوّهات خَلْقيّة في الجهاز البَوْليّ والتناسليّ.
  6. التهاب الجهاز البوليّ.

ما هي أعراض التهاب البرُوسْتاتَا؟

لكلّ نوعٍ من التهاب البرُوسْتاتَا أعراضٌ خاصةٌ به، وقد تختلف الأعراض من مريضٍ لآخر، كما يُمكن أن تتشابه الأعراض مع أعراض أمراضٍ أُخرى، وفيما يأتي أهمّ أعراض التهاب البرُوسْتاتَا .

أولاً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا الحادّ 

  1. التبوُّل المُتكرّر.
  2. الحمّى والقشعريرة.
  3. شعور بالحَرَقة أو ألم أثناء التبوُّل.
  4. ألم في المنطقة التّناسلية، الفخذ، أسفل البطن، أو أسفل الظّهر.
  5. التبوُّل الليليّ المُتكرّر خلال فترات النّوم.
  6. استفراغ وغثيان.
  7. عدم القدرة على إفراغ المثانة تماماً.
  8. صعوبة في بِدء التبوُّل وضعف أو توقّف تدفّق البَوْل.
  9. انسداد المسالك البَوْليّة. عدم القدرة على التبوُّل.

ثانياً- أعراض التهاب البرُوسْتاتَا المُزمِن

  1. وجود ألم مُتكّرر قد يستمرّ لأكثر من ثلاثة أشهر في واحد أو أكثر من المناطق الآتيةِ: بين كيس الصَّفَن والشَّرج، أو أسفل مُنتصف البطن، أو القضيب، أو كيس الصَّفَن، أو أسفل الظّهر.
  2. ألم أثناء القذف أو بعده.
  3. ألم ينتشر في جميع أنحاء منطقة الحوض، أو في منطقةٍ واحدةٍ أو أكثر في نفس الوقت، قد يكون الألم مُفاجئاً أو تدريجيّاً. 
  4. ألم في القضيب ومَجرى البَوْل أثناء التبوُّل أو بعده.
  5. التبوُّل المُتكرّر بسبب انقباض المثانة بالرّغم من قلّة كميّة البَوْل فيها.

ما هي مضاعفات أمراض البروستاتا؟

قد تُسبّب مشاكل البرُوسْتاتَا المُختلفة مشاكلَ أُخرى، ومنها:

  • مشاكل تتعلّق بالجِماع.
  • التهاب المسالك البَوْليّة.
  • الشُّعور بالتوتّر بسبب الألم المُزمن.
  • التهاب في المناطق القريبة من البروستاتا.
  • حصوات المثانة.
  • الفشل الكلويّ.

علاج أمراض البروستاتا

يختلفُ علاج أمراض البروستاتا باختلاف نوع المرض، فــ التهابات البرُوسْتاتَا البّكتيريّة تًعالج باستخدام مُسكّنات الألم والمُضادّات الحيويّة، وتغيير النّظام الغذائيّ، والإكثار من شرب السّوائل. بينم يُعالج التهاب البرُوسْتاتَا المُزمن باستخدام مُسكّنات الألم والالتهاب، والعلاج الطبيعيّ، والاسترخاء، والحمّامات الدّافئة. 

أما تضخم البروستاتا الحميد المعروف بفرط تنسج البروستاتا فيُعالج بتغيير نمط الحياة، وتجنُّب الكحول والكافيين، والأدوية لتثبيط نمو البرُوسْتاتَا، وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطّبيب للجراحة لتقليص حجم البروستاتا.

هل تدليك/ مساج البروستاتا مفيد؟

في السنوات الأخير صار الأطباء ينصحون مرضاهم بتدليك البروستاتا أو ما يعرف بـ مساج البروستاتا عند معاناتهم من مشاكل معينة على صلة بالجهاز التناسلي. وفيما يلي بيان بأهم فوائد مساج البروستاتا:

ضعف الانتصاب: لا يوجد دعائم علمية واضحة تدعم الافتراض القائل بأن مساج البروستاتا يمكن أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل، ولكن من المعروف إن التدليك أو المساج يساعد على تدفق الدم بصورة أفضل إلى المنطقة التي يجري تدليكها، ولأن الانتصاب هو عبارة عن تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وخاصة القضيب، بالتالي تدليك البروستاتا يساعد على وصول الدم إلى تلك المنطقة بشكل أفضل وهذا من شأنه أن يحسن من عملية الانتصاب لدى الرجل.

تدفق البول: البول يجب أن يخرج بشكل سلس ومتدفق حتى النقطة الأخيرة، ولكن في حال كان الشخص يعاني من تضخم في البروستاتا أو التهاب فأن هذا يؤثر على المثانة ويؤدي إلى اضطراب في عملية التبول كأن يخرج البول بشكل بطيء أو متقطع. وهنا يأتي دور مساج البروستاتا للحد من الالتهاب أو التضخم الحاصل وبالتالي معالجة مشاكل اضطراب عملية التبول. هذا بالإضافة إلى إن تدليك البروستاتا يؤثر على عضلات قاع الحوض ويؤدي إلى انقباضها وتقلصها بشكل أكثر مرونة وانسيابية خلال التبول.

ألم الممارسة الجنسية: آلام الممارسة الجنسية تكون في الغالب نتيجة التهاب البربخ وهو القناة المسؤولة عن نقل وتخزين الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى الحويصلات المنوية والإحليل مجرى البول التي يمكن أن يحصل انسداد فيها وتؤدي إلى الشعور بالألم عند القذف، في هذه الحالات يساعد مساج البروستاتا على التخفيف من هذه الألآم التي تظهر خلال أو بعد القذف والممارسة الجنسية عمومًا. كذلك يمكن أن تحصل آلام عند انقباض عضلات قاع الحوض وهذا يحصل في الغالب في حالات التهاب البروستاتا، وهنا يمكن لمساج البروستات أن يسبب مزيد من الاسترخاء للعضلات في تلك المنطقة وبالتالي تخفيف الآلام عند الممارسة الجنسية والحد من الالتهاب الحاصل. ولكن في مثل هذه الحالات ينصح باللجوء إلى اختصاصي ليقوم هو بمساج البروستاتا لأنه في الغالب لن يعرف الشخص العادي القيام بهذه المهمة لهذا الغرض بالتحديد.

التهاب البروستاتا: التهاب البروستات يحدث نتيجة عدوى بكتيرية تصيب هذه الغدة ويؤدي لالتهابها، تظهر عدة أعراض للالتهاب منها آلام واضطرابات في عملية التبول، آلام في منطقة الحوض وعند الممارسة الجنسية، وشعور بعدم الراحة في المستقيم. وعلى الرغم من عدم وجود دراسات علمية تؤكد فائدة مساج البروستاتا للتخلص من الالتهاب، ولكن الكثير من أطباء المسالك البولية ينصحون مرضاهم الذين يعانون من التهاب البروستات بهذه الأسلوب كأحد وسائل العلاج.

كيف يتم تشخيص مشاكل البول؟

إذا كنت تشكو من حرقان في البول وتكرار البول وتقطيعه ( آي أنك تجد صعوبة في تدفق البول)، ففي الغالب سوف يقوم طبيبك بأخذ تاريخك المرضي ثم يبدأ في الفحوصات والإختبارات المعملية أو الأشعات التالية للتأكد من سبب المشكلة:

  • فحوصات تشخيصية للبروستاتا مثل الفحص الإصبعي أو فحص البروستاتا بالرنين المغناطيسي أو غيرها من الاختبارات التشخيصية الأخرى المخصصة لاكتشاف التهاب البروستاتا.
  • فحص دفع أو تدفق البول: وهو إختبار يتم عن طريق جهاز خاص تتبول به، ويعطيك قراءات تشمل الكمية والسرعة والوقت الذي تأخذه للتبول، ومعدل قمة سرعة جريان البول، وهو اختبار مفيد لتوضيح الالتباس بين وجود تضيق بمجرى البول، أو كان هناك انسداد في مجرى البول، أو ضعف بعضلة المثانة وعدم قدرتها على التفريغ بكفاءة.
  • مزرعة للبول ومزرعة للسائل المنوي  للتأكد من عدم وجود التهاب بكتيري بالبروستات.
  • قد تحتاج إلى إجراء منظار تشخيصي لمجرى البول إلى داخل المثانة، للتأكد من عدم وجود أمراض بأي منها مثل الحصوات والالتهابات المزمنة، والتضيقات والعيوب الخلقية.

ما هي العوامل التي قد تزيد من احتقان البروستاتا؟

فيما يلي مجموعة من الأسباب التي قد تزيد من فرص احتقان البروستاتا:

  1. كثرة الأثارة أو الاحتقان الجنسي.
  2. كثرة تأجيل التبول.
  3. التهاب البروستاتا نتيجة عدوى.
  4. الإمساك المزمن.
  5. التعرض للبرد.
  6. الإكثار من ارتداء الملابس الضيقة.
  7. الجلوس لفترات طويلة.

وفيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تفيد في تقليل فرص حدوث احتقان البروستاتا:

  1. الابتعاد عما يثير الغريزة، وتجنب الإثارة الجنسية.
  2. المسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك.
  3. تفادي التعرض للبرد الشديد.
  4. كثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.
  5. تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  6. تجنب الملابس الضيقة.

ما هو أفضل علاج لاحتقان البروستاتا؟

افضل علاج هو تجنب سبب الاحتقان والالتزام بالأدوية ومدة العلاج التي قررها لك طبيبك، فقط عليك بالاستمرار فيما تم وصفه لك من أدوية؛ وتوقف أو على الأقل تجنب الأسباب او العادات التي تعرف أنها تسبب لك احتقان في البروستاتا. كما تجب الإشارة إلى أن مشاكل البروستاتا في الغالب ما تكون مزمنة وقد تحتاج إلى فترات علاج طويلة لذلك لا تتوقف عن تناول الأدوية التى قررها لك طبيبك بمجرد الشعور بالتحسن وأيضا لا تشعر بخيبة أمل لأن الأدوية لم تأتي بمفعول سريع فقط التزم بمدة العلاج التي قررها لك طبيبك.

موضوعات ذات صلة

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.الفئات والعلامات:#زيت_بذور_اليقطين، #pumpkin_seed_oil، #البروستاتا، #حرف_زيت، #سلس_البول، #P_letter. البدائل المتاحة: بيبون، بيبون بلس، ما الفرق بيبن بيبون وبيبون بلس، ماستر بامبكين اويل، أوبتي بروست، بروستافون، رونكين.

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *