مضادات الاكتئاب وزيادة الوزن

  • ما يصل إلى 25٪ من الناس الذين يتناولون  مضادات الاكتئاب يتعرضون لزيادة فى الوزن .
  • بحسب الخبراء ، فأن معظم الأدوية المضادة للاكتئاب – بما في ذلك  مثبطات أعادة أمتصاص السيراتونين الأنتقائية selective serotonin reuptake inhibitors  ) SSRI) مثل  بروزاك، و زولوفت و غيرها  – يمكن أن تسبب زيادة فى الوزن ، تقدر بحوالى 4,5 كيلوجرام او اكثر ، و هذة الزيادة يتعرض لها حوالى  25 % من المرضى الذين يتناولون هذة الأدوية .
  • بشكل عام فان زيادة الوزن تعتبر واحدة من الأثار الجانبية الأكثر شيوعا ، التى تصاحب الادوية المضادة للاكتئاب ، و خصوصا مع الاستخدام لفترات طويلة ( لمدة تزيد عن 6 أشهر ) ، و فد تحدث أيضا مع الاستخدام قصير الاجل فى حالات اخرى .
  • هذة المشكلة ، كما سبق الذكر ، لا تحدث لكل المرضى ، و لكنها تؤثر على 25 % من المرضى فقط ، و أيضا لا تحدث مع كل دواء مضاد للاكتئاب ، فبعض  المرضى قد يختبرون زيادة الوزن مع نوع من مضادات الاكتئاب ، و لا يختبر هؤلاء المرضى أى زيادة فى الوزن من نوع اخر من أدوية الاكتئاب ، مكما ان ردة فعل جسم كل مريض تختلف من صنف إلى  اخر ، كما ان ردة فعل كل مريض تعتبر حالة فريدة خاصة بة ، و لا يمكن تعميم تجربة ( او ردة فعل مريض ) تجاة دواء ما على كل المرضى  الذين يتناولون ادوية مضاد للاكتئاب .
  • بالرغم من وجود عدد من النظريات عن السبب الذى يجعل ا مضادات الاكتئاب تؤدي إلى زيادة الوزن، و لكن فى الاغلب أنها تؤثر على  الشهية والأيض ( معدل أستهلاك الجسم للسعرات الحرارية ) .

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي. كود الاستعادة: #الاكتئاب ، #نفسية_وعصبية.