سيميثيكون للتخلص من الغازات

الأدوية المحتوية على عقار السيميثيكون تستخدم لتخفيف اعراض زيادة انتاج الغازات فى الجهاز الهضمى ، الامر الذى يتسبب فى الاعراض التالية :  التجشؤ والانتفاخ، ومشاعر الضغط أو عدم الراحة في المعدة و الأمعاء. فى العادة ما ينصح بتناول سيميثيكون بعد الوجبات وعند النوم أو حسب توجيهات الطبيب. اذا كنت تستخدم سيميثيكون ، دون وصفة طبية ، فيجب أن لا تتجاوز الحد الاقصى المسموح بة فى هذة الحالة ، و هو 500 مجم فى اليوم .

قد ينصح باستخدام سيميثيكون فى حالات التحضير للأشعة على الجهاز الهضمى، بالرغم من عدم وجود تداخلات دوائية خطيرة يمكن ان تحدث بين سيميثيكون و الادوية المختلفة الأخرى ، إلا انة من المفضل أن يتم فصل تناول سيميثيكون عن غيرها من المستحضرات الدوائية بساعتين على الاقل .

جدير بالذكر ان مادة السيميثيكون قد توجد فى المستحضرات الدوائية بشكل منفرد ( اى ان مادة السيميثيكون هى المادة الفعالة الوحيدة ) ، و يمكن أن يوجد فى مستحضرات دوائية أخرى مركبا ( مخلوطا ) مع غيرة من المواد الفعالة. سيميثيكون توجد فى اكثر من شكل صيدلانى ، فتوجد فى شكل أقراص قابلة للمضع ، أشربة ، نقط للرضع و الأطفال .

ما هي جرعة سيميثيكون؟

الجرعة الموصى بها للتخلص من الغازات تتراوح بين 40 إلى 125 مجم 4 مرات يومياً بعد الوجبات وعند النوم. يمكن خلط القطرات الفموية المحتوية على سيمثيكون بالماء أو حليب الأطفال أو سوائل أخرى لتسهيل استخدامها في الأطفال الصغار.

ما هي المستحضرات الصيدلانية المتاحة من سيميثيكون؟

  • نقط سائلة للفم أو مستحلب: 40 ميلليجرام لكل 0.6 ميلليلتر.
  • أقراص قابلة للمضغ: 40 و 80 و 125 ميلليجرام.
  • كبسولات: 125 و 180 ميلليجرام.

تحذيرات

اتبع جميع التعليمات الموجودة على ملصق الدواء وعبوته. أخبر كل من مقدمي الرعاية الصحية عن جميع حالاتك الطبية ، والحساسية ، وجميع الأدوية التي تستخدمها.

قبل تناول هذا الدواء

يجب عدم استخدام سيميثيكون إذا كان لديك حساسية من السيليكون أو من أي مركبات مشابهة. اسأل الطبيب أو الصيدلي عما إذا كان من الآمن لك تناول سيميثيكون إذا كان لديك حساسية من أي دواء ، أو إذا كان لديك أي نوع من الأمراض الخطيرة (خاصة أي امراض اخرى تُؤثر على معدتك أو أمعائك).

اسأل الطبيب قبل استخدام هذا الدواء إذا كنت حاملاً أو مرضعة.

قد يحتوي الشكل السائل من سيمثيكون على مركب فينيل ألانين، إذا كنت تعاني من بيلة الفينيل كيتون، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام هذا النوع من سيميثيكون… لا يجب أن تتناول أو تُعطى طفلك أي منتجات غذائية أو دوائية تحتوي على مركبات الفنيل ألانين إذا كان يعاني من حالة تسمى (بيلة الفينيل كيتون)، وهى حالة طبية وراثية نادرية، تسبب تراكم حمض أميني في الجسم يُسمى فينيل آلانين. ويحدث ارتفاع الفينيل كيتون في البول نتيجة لعيب في الجين المسئول عن تكوين الأنزيم اللازم لتحليل الفينيل آلانين. وبغياب الأنزيم اللازم لمعالجة الفينيل آلانين، يحدث تراكم خطير لهذا الحمض الأميني في الجسم، عندما يتناول شخص مصاب ببلية الفنيل كيتون الأطعمة المحتوية على البروتين أو المنتجات المحتوية على الفنيل ألانين أو تناول المحلي الصناعي أسبارتام، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية وخيمة.

كيف يجب أن أتناول سيميثيكون؟

  • استخدمه تمامًا وفقًا للتوجيهات المبينة على ملصق المستحضر بوضوح، أو حسب إرشادات الطبيب.
  • لا تأخذ أكثر من المقدرا الدوائي المقرر حسب الفئة العمرية.
  • يعمل سيميثيكون بشكل أفضل إذا تناولته بعد الوجبات وعند النوم.
  • يجب أن تمضغ القرص القابل للمضغ قبل ابتلاعه، ثم يمكنك ابتلاع أي بواقي بعد ذلك مع كمية مناسبة من الماء.
  • يتوجب قياس الدواء السائل بعناية، باستخدام آداة قياس الجرعة أو حقنة مدرجة ، ولا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس الجرعة.
  • يمكن خلط قطرات سيميثيكون السائلة بالماء أو حليب الأطفال أو سوائل أخرى لتسهيل البلع على الرضيع أو الطفل.
  • اتبع دائمًا الإرشادات الموجودة على عبوة الدواء أو تلك المدونة في النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة الدواء، حول إعطاء السيميثيكون للطفل. كما يتوجب عليك ان تتواصل مع الطبيب إذا لم تتحسن أعراض الغازات لدى الطفل بعد العلاج باستخدام سيميثيكون.
  • قد تحتاج إلى اتباع نظام غذائي خاص أو زيادة التمرين أثناء استخدام سيميثيكون، وكإرشاد عام يتوجب اتباع جميع تعليمات طبيبك أو اختصاصي التغذية ، كما يتوجب عليك ان تتعرف على الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها للمساعدة في التحكم في حالتك.

الاثار الجانبية

  • لا توجد أثار جانبية معروفة ناتجة من أستخدام سيميثيكون ، ومع ذلك، أخبر طبيبك إذا كنت تواجه أي آثار غير سارة أثناء تناولك لـــ سيميثيكون .
  • الحساسية لمادة السيميثيكون أمر وارد ، و لكنة نادر للغاية ، و فى العادة ما تظهر اعراض التحسس للمادة الفعالة بعد تناول اول جرعة ، و تتمثل الاعراض فيما يلى : الطفح الجلدي، والحكة ، تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس…. وفى حال ظهور اعراض ردود الفعل التحسسى ، فعليك التماس المعونة الطبية  الفورية .

آمان سيميثيكون أثناء فترة الحمل

بالرغم من أنة لا توجد بيانات توضح أثار سيميثيكون أثناء فترة الحمل ، إلا أن الممارسات الطبية العملية توضح انة لا يوجد إشكالية من تناول سيميثيكون أثناء فترة الحمل ، و مع ذلك فمن المنصوح بة تجنب تناول سيميثيكون خلال فترة الحمل إلا بعد استشارة طبية ، و بأقل جرعة فعالة ممكنة و لأقل فترة زمنية ممكنة .

آمان سيميثيكون أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

بالرغم من أنة  لا توجد بيانات عن إفراز سيميثيكون في حليب الأم، إلا ان الممارسات الطبية العملية توضح توافق سيميثيكون مع الرضاعة الطبيعية.

سيميثيكون – قائمة المستحضرات الدوائية

يتوافر سيميثيكون متوفر بالصيدليات المجتمعية كدواء بدون وصفة تحت أسماء تجارية كثيرة وبعدة جرعات وتركيبات مع أدوية أخرى، بما فيها:

https://pharmacia1.com/2022/05/17/simeticone/

هدفنا هو تزويدك بالمعلومات الأكثر صلة والأكثر حداثة. ومع ذلك، نظرًا لأن المعلومات الطبية تخضع للتحديث بشكل دوري، وقد تختلف من شخص إلى اخر، لا يمكننا ضمان أن تتضمن هذه المقالة جميع المعلومات التى يجب أن تعرفها ، وعليك دائمًا استشارة الطبيب أو الصيدلي أو مقدم الخدمات الصحية. حقوق النشر: “جميع الحقوق محفوظة © فارماسيا” – تواصل معنا عبر نموذج التواصل. التحديث و الإضافة والتعديل: تواصل معنا، إذا كنت تعرف أي معلومات، تحديثات، إضافات أو تعديلات يمكن إضافتها إلى هذة الصفحة عبر نموذج التواصل.الكود حسب نظام التصنيف الكيميائي العلاجي التشريحي: A03AX13.