أستونين هـ أقراص فموية: الاستخدامات، الآثار الجانبية، والتفاعلات …

يحتوى كل قرص من عقار أستونين هـ على 0.1 مجم من مادة فلودروكورتيزون، و هو دواء ينتمى الى فئة من الادوية تسمى (القشرانيات الإصطناعية) ، و تعتبر مادة فلودروكورتيزون (المكون النشط فى اقراص أستونين هـ) مشتق من مادة الهيدروكورتيزون الطبيعية ،( الهيدروكورتيزون هو احد الهرمونات التى تفرزها الغدة الكظرية أو الغدة الفوق كلوية ) ، و الفلودروكورتيزون مادة تخلق معمليا من مادة الهيدروكورتيزون .

دواعى إستعمال أستونين هـ أقراص

يستخدم عقار أستونين هـ فى الحالات التالية :

  1. مرض إديسون .
  2. فقدان الأملاح فى المتلازمة الكظرية التناسلية .
  3. انخفاض ضغط الدم الأساسى .
  4. متلازمة انخفاض ضغط الدم الإنتصابى .
  5. إنخفاض ضغط الدم الإنتصابى العصبى .

موانع إستعمال أقراص أستونين هـ

يجب عدم استعمال أستونين هـ فى المرضى الذين يعانون من فرط الحساسية للمكون النشط فى الدواء أو لأى من مكونات الدواء الغير نشطة .

يجب عدم استعمال أستونين هـ فى المرضى الذين يعانون من:

  1. أى حالة مرضية تشمل أو تسبب الوذمات ( إحتباس المياة فى الجسم ) على سبيل المثال فشل القلب ، تليف الكبد ، اعتلال الكلى غير الالتهابى ( المتلازمة الكلوية ) .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. تصلب متقدم بانسجة المخ .
  4. صدمة انخفاض حجم الدم .
  5. انخفاض ضغط الدم نتيجة الامراض العضوية الخاصة بالقلب أو نقص البوتاسيوم فى الدم .

إستعمال أستونين هـ أثناء الحمل

نظرا لقابلية حدوث وذمات ( احتباس سوائل بالجسم ) ، فقد يتم وصف عقار أستونين هـ للسيدات الحوامل إذا كان هناك اسباب قهرية فى هولاء المرضى ، و يجب تقييم الفوائد مقابل المخاطر بعناية قبل بدء العلاج ، و خاصة أثناء الثلاثة أشهر الأولى من الحمل .

إستعمال أستونين هـ أثناء الرضاعة الطبيعية

يجب الأخذ فى الاعتبار فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل و فوائد العلاج بعقار أستونين هـ للام قبل إتخاذ قرار فيما يتعلق بإستكمال / إيقاف الرضاعة الطبيعية أو إستكمال / إيقاف العلاج بعقار أستونين هـ .

تحذيرات و احتياطات خاصة

  1. يتطلب العلاج طويل الامد بعقار أستونين هـ مراقبة طبية منتظمة ، و خاصة مراقبة ضغط الدم و مستويات الإلكتروليتات ( الاملاح ) فى الدم .
  2. قد يكون من الضرورى اتباع نظام غذائى محدود الملح و تناول مكملات غذائية تحتوى على البوتاسيوم .
  3. ليس لعقار أستونين هـ أى تأثيرات على ممارسة القيادة و استخدام الآلات .

الآثار الجانبية

  1. صداع .
  2. الزيادة العابرة و الطفيفة فى الوزن و الوذمات ( احتباس السوائل فى الجسم ) بسبب احتباس الصوديوم و الماء .
  3. فقدان البوتاسيوم .
  4. ارتفاع ضغط الدم .

التداخلات الدوائية

  1. بعض انواع مدرات البول ، و الملينات ، و الديجيتاليس ( ادوية مقوية لعضلة القلب)، قد يؤدى الاستخدام المتزامن الى زيادة فقدان البوتاسيوم من الجسم .
  2. العرقسوس و خلاصتة قد تؤدى الى زيادة مفعول هذا الدواء .

أستونين هـ أقراص – النشرة الداخلية

أستونين – إتش أقراص – النشرة الداخلية

ماذا لو نسيت تناول الجرعة أستونين هـ؟

إذا نسيت أخذ جرعة لاتأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الفائتة وخذها إذا تذكرتها.

أستونين أقراص
أستونين أقراص

معلومات أخرى

التركيب

  • المادة الفعالة: كل قرص يحتوى على 0,1 مجم فلودروكورتيزون أسيتات ميكرونيزد.
  • المواد الغير فعالة: ميكروكريستالين سيللولوز (أفيسيل بي اتش 102) بوفيدون K30 – بوفيدون XL – إيروسيل 200  – لون احمر (کارموسين احمر) – لاكتوز مونوهیدرات – ماغنيسيوم استيارات – تلك نقي.

العبوة

علبة كرتون تحتوي 1, 2, 3 شرائط ( الومنيوم/ بي في سي معتم) ، بكل شريط 10 أقراص ونشرة داخلية.

التخزين

  • يحفظ في دراجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية في مكان جاف.
  • تحفظ جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

أستونين هـ نشرة مغلومات المريض، لغة عربية، ضيغة البي دي إف

فلودروكورتيزون – المنتجات الصيدلانية والبدائل المتاحة

المراجع

المزيد من المعلومات عن أستونين هـ

شركة آمون للأدوية، هى الشركة صاحبة حقوق الإنتاج والتسويق لـ أستونين هـ، للمزيد من المعلومات أو للإستفسار عن خواص هذا المنتج أو عن توافرة في دولة إقامتك أو الإبلاغ عن عيوب أو آثار جانبية متعلقة بهذا المنتج الدوائي، يمكنك التواصل مع شركة آمون للأدوية عبر الهاتف أو الفاكس او البريد الإلكتروني، من الرابط هنا.

الإبلاغ عن عدم توافر أستونين هـ

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة توافر، وهى خدمة مخصصة للاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية في السوق الدوائي المصري- حيث يتم استقبال استفسارات وشكاوى المواطنين بخصوص المستحضرات الدوائية وأماكن توافرها، ونواقص الأدوية على مدار 24 ساعة – الخط الساخن 15301تواصل مع هيئة الدواء المصرية من الرابط هنا.

الإبلاغ عن الآثار الجانبية

هيئة الدواء المصرية تقدم خدمة أثر جانبي: قم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلي أو طاقم الرعاية الصحية الخاصة بك عن آي آثار سلبية مرتبطة بـ أستونين هـ، ومتخصص الرعاية الطبية سوف يقوم بدورة بالإبلاغ عن الآثار الجانبية عبر نموذج الإبلاغ المتوفر أونلاين من الرابط هنا.

الاستعلام عن سعر أستونين هـ

للتعرف على سعر أستونين هـ الحالي، ننصحك أن لا تضيع وقتك في البحث أونلاين،لأن أسعار الأدوية في تغير مستمر و المقالات على الانترنت لا يتم تحديثها بشكل دوري، ننصحك أن تتصل بأقرب صيدلية في محيط محل إقامتك وأن تسأل عن سعر الدواء تليفونيا. أو يمكنك ان تتصل بالخط الساخن للصيدليات الكبرى في القاهرة أو الجيزة أو الأسكندرية من الرابط هنا، وتستفسر عن سعر أستونين هـ.

الدعم والملاحظات

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بأحد الطرق التالية:

إذا كان لديك سؤال أو ترغب في المزيد من الإستفسارات حول أستونين هـ، فيمكنك أن تتواصل معنا عبر طرق التواصل التالية:

لا تستخدم طرق التواصل المذكورة سالفًا للحصول على إجابات سريعة في الحالات الطارئة، في مثل تلك الحالات يتوجب عليك إستشارة أقرب مقدم خدمة طبية لك أو التوجة مباشرة لغرفة الطوارىء في أقرب منشأة طبية لمحل سكنك.

إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إخلاء المسؤولية: المعلومات المتوفرة في هذة الصفحة معلومات عامة، وقد لا تحتوي على جميع المعلومات المتاحة التي تحتاجها ولا يمكن أن تُعد بديًلا عن الإستشارات الطبية، ولا تأخذ في الاعتبار جميع الظروف الفردية. يتوجب عليك أن تحصل على المعلومات الطبية عن طريق إستشارة أخصائي رعاية صحية مرخص، أو عن طريق الإرشادات التي يقدمها الصيدلي و / أو الشركة المصنعة للدواء. على الرغم من بذل جهود كبيرة لضمان دقة المحتوى، إلا أننا لن نتحمل المسؤولية عن أي أضرار تنشأ عن استخدام أو إساءة استخدام المعلومات الواردة في هذة الصفحة. إذا تعارضت المعلومات الواردة في هذة الصفحة مع تلك التي قدمها لك طبيبك أو الصيدلي، فعليك تجاهل المعلومات المقدمة في هذة الصفحة وإتباع تعليمات طبيبك أو إرشادات الصيدلي.H02AA02