نولفادكس: العلاج الفعال لأورام الثدي والعقم وكمال الأجسام

ببساطة، تقلل أو تحجب حبوب الـ نولفادكس تاثير هرمون الأستروجين على الجسم. بشكل عام، حبوب نولفادكس يمكن أن توصف للمرضى عندما يكون المستهدف العلاجي هو خفض تأثير هرمون الإستروجين في الجسم، كما في حالات:
الأورام السرطانية، لاسيما أورام الثدي في النساء وأورام البروستاتا في الرجال،
معالجة العقم وتأخر الإنجاب في الذكور والإناث علي السواء،
كما يلجأ لاعبي كمال الاجسام لحبوب نولفادكس لتقليل التاثيرات الاستروجينية الناجمة عن المنشطات. 

مركب التاموكسيفين هو المكون النشط فى هذا الدواء ، وهذا العقار ينتمي إلى فئة من الادوية تسمى مضادات الاستروجين، و الاستروجين هو الهرمون الجنسى المسئول عن الخصائص الأنثوية .

 الإستعمال الرسمي المرخص لدواء نولفادكس هو معالجة أو الوقاية من أورام الثدي في أى مرحلة عمرية. ويمكن أيضا أن يوصف لمرضى سرطان البروستاتا. أيضا يمكن أن يُوصف نولفادكس جنباً إلي جنب مع الأدوية الأخري لمعالجة العقم في الذكور والإناث على السواء.

دواء نولفادكس فعال فقط ضد أنواع السرطان التي يحفز نموها هرمون الإستروجين الأنثوي. يعمل نولفادكس على إبطاء نمو الورم.
لأن للتاموكْسيفين تأثيرًا خاصًّا مضادًّا للإستروجين، فإن تأثيراته الجانبية على الأجهزة الأخرى، أقل من تلك التي تسببها الأدوية الأخرى المضادة للسرطان. مع ذلك، يمكن للدواء أن يسبب أضرارًا للعين إذا تم تناوله بجرعات كبيرة لفترات طويلة. من المضاعفات النادرة تكون جلطات في الأوردة العميقة في الساقين (Deep vein thrombosis).

نولفادوكس اقراص -النشرة الداخلية

نولفادكس – إجابات الأسئلة الشائعة

هل نولفادكس علاج ناجح لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية؟

إذا كنت تعاني من تأخر الإنجاب نتيجة نقص عدد الحيوانات المنوية، وقلة حركتها، فمن الممكن أن يصف لك طبيبك حبوب نولفادكس، بواقع حبة يومياً لمدة 3 شهور( إجمالي 90 قرص) مع أدوية أخري ومكملات غذائية وأدوية مضادة للاكسدة.

نولفادكس، هو دواء يمكن أن يستخدم في علاج ضعف وقلة عدد الحيوانات المنوية، ويستخدم لمدة ثلاثة أشهر، ويعطي نتائج جيدة في كثير من الحالات. أنصحك بضرورة الالتزام بتوصيات الطبيب فيما يخص الأدوية ومدة الاستعمال وأي إجراءات علاجية أخرى.

هل دواء نولفادكس يسبب جلطات دموية؟

فعلا، حبوب نولفادكس يمكن أن تزيد من إمكانية حدوث الجلطات، وخصوصاً جلطات الأوردة العميقة فى الساقين. أظهرت نتائج دراسة شملت حوالي  7000 امرأة لمدة خمس سنوات،أن الـ نولفادكس يزيد من خطر تكون جلطات دموية في النساء اللائي يتناولن هذا الدواء للوقاية أو للعلاج من أورام الثدي.

هل نولفادكس يقتل الخلايا السرطانية؟

يعتبر عقار نولفادكس أحد أكثر الأدوية المؤثرة على نشاط الغدد الصماء شيوعًا. لقد ثبت أنه يقلل من فرصة التكرار في بعض سرطانات الثدي المبكرة ويمنع تطور السرطان في الثدي المعاكس. كما يمكن أن يبطئ عقار نولفادكس أيضًا نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم أو يوقف نموها.

هل نولفادكس يُوصف لمعالجة تأخر الإنجاب فى النساء؟

نعم ، يمكن أن يصف لك الطبيب حبوب نولفادكس لتنشيط التبويض( إنتاج البويضات من المبيض)، وفي الغالب ما توصف حبوب نولفادكس مع حقن الفوستيمون. فى العادة يلجأ الأطباء إلى تنشيط التبويض بحبوب نولفادكس بعد أن يكون الطبيب قد بدأ التنشيط بحبوب الكلوميد. فيما يلي مجموعة من المعلومات التي سوف تفيدك عن الأدوية المنشطة للتبويض:

  1. سوف يبدأ الطبيب فى وصف حبوب نولفادكس بعد أن يكون تأكد من سلامة الرحم و الأنابيب بإجراء فحص الرحم و الانابيب بأشعة الصبغة( التصوير الظليل)، من خلال أشعة الصبغة يتأكد الطبيب من أن الأنابيب سالكة ولا يوجد التصاقات، ومن عدم وجود أي شيء غير متوقع في الحوض، مثل مرض بطانة الرحم المهاجرة، وهذا يجب أن يتم قبل تناول المنشطات.
  2. عند استخدام الأدوية المنشطة للتبويض يجب الحذر والانتباه، وخاصة في حالات تكيس المبيضين، لأنه قد تحدث فيها نسبة عالية من فرط النشاط، لذلك يجب أن يكون التنشيط متدرجاً، ويجب البدء بحبوب (الكلوميد) أولاً، وبأقل جرعة ممكنة، وهي حبة واحدة يومياً لمدة 5 أيام فقط، فإذا لم يحدث التبويض على هذه الجرعة فيمكن زيادتها في الشهر التالي إلى حبتين، وهكذا لمدة ستة أشهر، وعندما لا تحدث استجابة بعد ستة أشهر، فهنا يمكن البدء بإعطاء حبوب نولفادكس مع الإبر، وأيضا بأقل جرعة ممكنة، وبذلك يتم تفادي فرط التنشيط، ويتم تفادي الإباضة المبكرة، وبنسبة عالية.
  3. قد يبدأ الطبيب فى تنشيط التبويض بحبوب نولفادكس إذا كانت نسبة هرموني LH و FSH مختلة و بالتالي تكون نولفادكس هي الخيار الأول في هذه الحالة.
  4. لا يجوز أن تتناول الزوجة الأدوية المنشطة للتبويض، إلا بعد أن يتم التأكد من أن السائل المنوي للزوج سليم و مخصب( أى التأكد من عدد وشكل وحركة الحيوانات المنوية للزوج).

قد يفيدك القراءة عن دواء دوستينكس المضاد لهرمون الحليب( البرولاكتين) وكيف تعالج تأخر الإنجاب في النساء.

لماذا يستخدم لاعبي كمال الاجسام حبوب نولفادكس؟

تُوصف حبوب نولفادكس أثناء كورس تضخيم و تنشيف العضلات للحماية من الآثار الجانبية الاستروجينية الناجمة من المنشطات، الجرعة المعتادة تتراوح بين نصف إلى 1 قرص، مرة واحدة يومياً.

عند استعمال المنشطات الابتنائية مثل الستيرويدات يتحول جزء منها عبر إنزيم يسمى أروماتيز إلى إستروجين مما يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية الاستروجينية الغير محببة مثل: تضخم حجم الثدي، احتباس الماء فى الجسم، البشرة الدهنية وحب الشباب. حبوب نولفادكس هي حبوب تغلق مستقبلات الإستروجين، وبالتالي  تمنع الجسم من الإستفادة من الإستروجين المتراكم في الجسم، وبالتالي تقلل من الآثار الجانبية الإستروجينة الغير مرغوب بها، ويساعد على الحفاظ على الفوائد المكتسبة من الكورسات.

بالرغم من خبرة لاعبي كمال الاجسام في التعامل مع العقاقير الهرمونية مثل نولفادكس، إلا أنة لا يجب أن تأخذ هذه الحبوب بدون وصفة طبيب أو من تلقاء نفسك. وفي نفس الوقت لن يصف لك أى طبيب حبوب نولفادكس بغرض غير علاجي مثل كورسات تضخيم العضلات.

ما هو أفضل وقت لتناول جرعة الـ نولفادكس؟

حبوب نولفادكس تؤخذ عن طريق الفم، في الغالب مرة واحدة أو مرتين على الأكثر يومياً، ويمكن أن تؤخذ الجرعة مع أو بدون الطعام حيث أن الطعام ليس له أي تأثير على الجرعة. أنصحك بتثبيت ميعاد، وطريقة الجرعة، بمعنى أن يتم أخذ الجرعة اليومية في نفس المواعيد كل يوم. وإذا اعتدت أن تأخذي جرعتك دائماً بعد الطعام فاستمري على ذلك، يعني مش مرة تأخذي الجرعة قبل الاكل والمرة اللي بعدها بعد الأكل ..أرجو أن تكون الإجابة واضحة.

جرعة البالغين من عقار الـ نولفادكس تتراوح بين 20 إلي 40 مليجرام في اليوم الواحد، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يزيد الطبيب الجرعة تلك المذكورة سالفاً.

في الغالب تظهر التأثيرات الجانبية للدواء في خلال أيام من بداية الإستعمال، ثم يبدأ المريض بالإحساس بالتأثيرات الإيجابية خلال 4 إلى 10 أسابيع. جدير بالذكر أن تأثير الدواء يستمر لعدة أسابيع حتى بعد التوقف عن تناول الدواء.

يمكنك أن تتناول جرعتك بدون أي تقيدات غذائية ، وإذا نسيت جرعتك فيجب تناول الجرعة المنسية فورًا عند التذكر. إذا تذكرتي جرعتك قبل 12 ساعة من ميعاد الجرعة الأخري، فخذي جرعة واحدة الآن ولا تتناولي الجرعة المقبلة.

لا تتوقف عن تناول نولفادكس الدواء دون استشارة الطبيب. وإذا تناولت جرعة زائدة عن طريق الخطأ فلا داعي للقلق إلا إذا لاحظت أعراض جانبية زائدة  أو إذا كنت أُخِذَت جرعة زائدة كبيرة، فعليك إبلاغ الطبيب.

هل يسبب عقار نولفادكس ألم في الساقين؟

تشنج وألم الساق المتكرر هو أحد الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة باستخدام عقار نولفادكس. هذا الدواء يمكن أن تسبب ألمًا حادًا في الساق، وخاصةً أثناء النوم في الليل بسبب انخفاض تدفق الدم نتيجة وضع السكون أثناء النوم.

هل نولفادكس يزيد الوزن؟

حبوب نولفادكس تستخدم فى علاج أورام الثدى، خلال فترة المعالجة تتلقى المريضة العلاج الكيميائي الذي غالباً ما يسبب الوزن ، لكن تناول عقار نولفادكس لا يسبب أي زيادة فى الوزن، وبالرغم من أن النشرات الداخلية لأدوية النولفادكس تشير إلي أن زيادة الوزن أثر جانبي محتمل للدواء لكن معظم النساء يمكنهن تناول عقار نولفادكس والحفاظ على وزن صحي.

الملخص، زيادة الوزن أثر جانبي محتمل عند بعض النساء اللائي يعالجن بعقار نولفادكس.  لكن ليس كل النساء سوف يحدث لهم ذلك، ويمكن أن تحتفظ المرأة بوزنها الصحي خلال فترة المعالجة. ومن الممكن أن يكون زيادة الوزن بسبب الأدوية الأخرى التي تتناولها المرأة خلال فترة المعالجة بعقار الـ تاموكسيفن.

هل حبوب نولفادكس تسبب مشاكل في العين؟

نعم، الإستعمال المطول لحبوب نولفادكس يمكن أن يزيد من إحتمالية الإصابة بعتامة في عدسة العين( المعروفة بالمياة البيضاء أو الكتاراكت). أوضحت دراسة كبيرة علي  النساء المصابات بسرطان الثدي لتقييم ارتباط عقار نولفادكس بإعتام عدسة العين ومشاكل العين الأخرى، عن وجود زيادة في خطر الإصابة بإعتام عدسة العين ، فقد أجرينا دراسة. الملخص : الدراسات تشير إلي أن استخدام عقار نولفادكس لمدة خمس سنوات أو أكثر يزيد من خطر إعتام عدسة العين.

هل أقراص نولفادكس تسبب تساقط الشعر؟

بشكل نادر، ومع الاستعمال لفترات طويلة، يمكن أن تسبب حبوب نولفادكس تساقط الشعر. فى العادة يعود الشعر المتساقط للنمو بمجرد انتهاء المعالجة، و قد ينمو بلون أو بُنية مختلفة عن السابق.

⮜⮜ أنصحك بما يلي للمحافظة على شعرك خلال فترة المعالجة بحبوب نولفادكس:
إذا ظهر عندك التساقط ينبغي استخدام غسولات الشعر الملطفة مثل شامبو الأطفال، وفرشاة شعر بلاستيكية ناعمة ،
و تجنب استخدام مثبتات الشعر أو الصبغات أو أي منتجات كيميائية للعناية بالشعر،
كما يجب عليك ارتداء القبعات أو ما شابه لحماية فروة الرأس من العوامل الجوية و خصوصا أشعة الشمس المباشرة و البرد الشديد.

ما الفرق بين نولفادكس وأريميدكس؟

كلا العقارين يمنعان الجسم من الإستفادة من الإستروجين، ولكن بأليات مختلفة،
فعقار أريميدكس ( أناسترازول) يمنع غدد الجسم من إفراز هرمون الإستروجين،
بينما عقار النولفادكس يمنع الجسم من الإستفادة من الإستروجين بغلق مستقبلات الإستروجين في الجسم.
لذلك فإن الأطباء يقررون إستعمال نولفادكس أو أريميدكس بناء علي حالة كل مريض و متطالباتة العلاجية. 

يختلف دواء نولفادكس عن عقار أناستروزول( أريميدكس) في إمكانية استخدامه لمعالجة سرطانات الثدي إذا حدثت الإصابة قبل أو بعد أنقطاع الحيض، بينما يقتصر أريميدكس علي معالجة أورام الثدي إذا حدثت بعد إنقطاع الطمث.

أنا حملت خلال فترة المعالجة بـ نولفادكس؟

⍰ هل استمر على حبوب نولفادكس بعد الحمل؟ وهل هناك خطر على الحمل أو على صحتي؟

الآن أنا حامل وعرفت أن حبوب نولفادكس مينفعش تتاخد أثناء الحمل، وكمان لازم تقف قبل الحمل بشهرين- سؤالي :هل استمر على حبوب نولفادكس بعد الحمل؟ وهل هناك خطر على الحمل أو على صحتي؟

قد يحدث حمل غير متوقع خلال تناول علاج نولفادكس، و بشكل مبدئي يجب التوقف تمامًا عن تناول حبوب نولفادكس، ومتابعة الحمل مع الطبيبة المعالجة من خلال السونار على الرحم. كما أنصحك بضرورة مراجعة الطبيب الذي وصف لك حبوب نولفادكس ، وهو الذي سوف يقرر بحسب حالتك إن كان يمكنك متابعة الحمل فقد يرى طبيبك أن حالتك من نوع لن تحدث معة مضاعفات خطيرة إذا توقفت عن العلاج بـ نولفادكس خلال فترة الحمل، وبالتالي سوف يسمح لك بمتابعة الحمل. و لكن في حالة ما إذا كان التوقف عن المعالجة سوف يؤدي إلى مضاعفات خطيرة فقد يوصي بإجراءات أخري.

إن حدث حمل خلال فترة معالجتك بحبوب دنولفادكس ، فلا داعي للخوف على الجنين، لأن الحمل يكون عبارة عن خلايا فقط لم تصل إلى مرحلة التعشيش وتشكيل الأعضاء، أما بعد التأكد من حدوث الحمل فيجب الحذر وإيقاف أي دواء لا تكون هنالك حاجة ماسة له.

ما هى دواعى استعمال نولفادكس؟

  • الوقاية أو المعالجة في حالات سرطان الثدى وكذلك الأورام الأخرى المتأثرة بهرمون الإستروجين.
  • العقم عند النساء بسبب مشاكل مع الإباضة.
  • العقم في الذكور نتيجة قلة عدد وحركة الحيوانات المنوية

تحذيرات واحتياطات

  1. نولفادكس ، قد يسبب اضطرابات بصرية والدوار وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة بأمان. و يجب عليك التأكد أولا كيف يؤثر عليك الدواء ، قبل ممارسة تلك الانشطة .
  2. نولفادكس ، لا ينبغي أن تستخدم خلال فترة الحمل.
  3. يجب على النساء فى سن الإنجاب ، استخدام وسيلة غير هرمونية  لمنع الحمل سواء أثناء، وبعد شهرين، من العلاج بــ نولفادكس .
  4. يرتبط نولفادكس ، مع زيادة طفيفة من  خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم، و فوائد تناول عقار نولفادكس لعلاج سرطان الثدي تفوق هذا الخطر. ومع ذلك،و  للحد من المخاطر ، يجب عليك اخبار الطبيب فورا إذا كنت تواجهين أي أعراض غير طبيعية أثناء أو بعد العلاج بــ نولفادكس ، و هذة الاعراض تشمل :  نزيف مهبلي، اضطرابات الحيض، الإفرازات المهبلية، أو أعراض مثل آلام الحوض أو الضغط.
  5. يرتبط نولفادكس مع زيادة مخاطر الاصابة بالجلطات الدموية غير الطبيعية في الأوعية الدموية (على سبيل المثال جلطة أو انسداد رئوي)، ولا سيما خلال فترات عدم الحركة وبعد الجراحة، و فوائد تناول عقار نولفادكس لعلاج سرطان الثدي تفوق هذا الخطر. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب فورا إذا كنت تواجهين  أي من الأعراض التالية أثناء العلاج، لأنها يمكن أن تكون دلائل على وجود تجلط الدم: آلام و / أو تورم غير عادي في ساق واحدة، وآلام في التنفس أو السعال، ضيق التنفس المفاجئ أو ألم شديدة في الصدر مفاجئ.
  6. طبيبك فى العادة سيطلب منك التوقف عن تناول نولفادكس ، قبل أي عملية جراحية أو  اذا حدث ما يمكن أن يمنعك عن الحركة .

يجب ان يستخدم نولفادكس ، بحذر في الحالات التالية:

  1. النساء اللواتى يعانين من سرطان الثدي الذين يتلقون العلاج الكيميائي أيضا.
  2. النساء اللواتى يعانين من سرطان الثدي و لديهم تاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم غير طبيعية في الأوردة .
  3. السمنة المفرطة.
  4. المدخنين.
  5. اضطرابات الدم الوراثية المعروفة بـ البورفيريا.

لا يجب استعمال نولفادكس فى الحالات التالية:

  1. علاج العقم في النساء ذوات التاريخ شخصي أو عائلي من جلطات الدم غير طبيعية في الأوردة مع عدم وجود سبب معروف، أو الاستعداد الوراثي للجلطات الدم في الأوردة.
  2. حمل.
  3. الرضاعة الطبيعية.
  4. هذا الدواء لا ينبغي ان يستخدم اذا كان لديك حساسية من واحد أو أي من مكوناته.

هل نولفادكس مناسب للحوامل والمرضعات؟

يجب عدم استخدام نولفادكس  أثناء الحمل لأنه قد يحتمل أن يسبب ضررا للجنين ، و يجب على النساء فى سن الإنجاب استخدام وسيلة غير هرمونية لمنع الحمل سواء أثناء، وبعد شهرين من العلاج. ولا ينبغي أن يستخدم  نولفادكس أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما هي الآثار السلبية لـ نولفادكس؟

  1. الهبات الساخن ( نوبات من الشعور بالسخونة و ارتفاع حرارة الجسم واحمرار الوجه) .
  2. النزيف المهبلي .
  3. حكة في الأعضاء التناسلية الخارجية .
  4. احتباس السوائل.
  5. زيادة في مستوى الدهون الثلاثية في الدم.
  6. صداع .
  7. اضطرابات بصرية.
  8. جلطات دم غير طبيعية داخل الأوعية الدموية .
  9. غثيان.
  10. تساقط الشعر .
  11. تشنجات الساق.
  12. التقيؤ.
  13. مستويات عالية من الكالسيوم في الدم (فرط كالسيوم الدم).
  14. التغيرات السرطانية في بطانة الرحم
  15. توقف الطمث .
  16. الأورام الليفية الرحمية.
  17. انخفاض مؤقت في مستويات خلايا الدم الحمراء (فقر الدم)، وخلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية في الدم.
  18. التهاب الكبد .
  19. تورم شديد فى الشفتين أو الوجه أو اللسان (وذمة وعائية).
  20. التهاب البنكرياس .
  21. ردود فعل جلدية خطيرة.
  22. التهاب الرئتين.

كيف أتعامل مع الآثار الجانبية لـ نولفادكس؟

إذا شعرت بالغثيان والرغبة فى التقيؤ، خلال فترة المعالجة بـ نولفادكس، وهذا في الغالب يحدث ذلك عند بدء المعالجة، و من المعتاد أن يخف مع استمرار تلقي العقار، و لا يعاني أغلب المرضى  من أي غثيان أو يكون خفيفا لديهم. أنصحك للتغلب على إحساس الغثيان إتباع التعليمات التالية: ❶ تناول الجرعة بعد الأكل ❷ تناول الكثير من السوائل❸ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.

إذا حدث لك إسهال إسهال خلال فترة المعالجة بـ نولفادكس فعليك الالتزام بالارشادات التالية لتجنب المضاعفات: ❶تناول الكثير من السوائل❷تجنب الأطعمة الغنية بالألياف.❸ تناول الأطعمة منخفضة الألياف مثل الأجبان و الخبز الأبيض و الأرز و الخضار المسلوقة.❹ تناول وجبات خفيفة بكميات صغيرة و بشكل متكرر.

إذا حدث لك صداع خلال فترة المعالجة، فيمكنك التغلب على هذا الألم في الرأس بتناول مسكن الباراسيتامول مثل البانادول أو أبيمول عند اللزوم.

يمكن أن تسبب حبوب نولفادكس هبات حرارة، وهي نوبات مفاجئة من التعرق و الشعور بالسخونة، و قد يطرأ ذلك في بعض الأحيان و خصوصا خلال الفترة الأولى لبدء المعالجة، وفي العادة تخف الهبات الساخنة بعد مدة نظراً تكيف الجسم مع العقار.ومن المنصوح بة للتغلب على نوبات الهبات الساخنة إتباع التعليمات التالية: ❶تناول الجرعة وقت النوم❷ في بعض الأحيان قد يفيد تناول الجرعة في الصباح عند تفاقم التعرق الليلي و زيادة تأثير الهبات علي القدرة علي النوم.

هل يتفاعل نولفادكس مع الأدوية الأخري؟

يحظر تناول نولفادكس مع بعض الادوية، وبغية تفادى تفاعلات محتملة بين عدة ادوية ، يجب حتماً احاطة الطبيب او الصيدلى علماً بكل علاج آخر يخضع له المريض. بصورة عامة ، ينبغي دائماً، اثناء فترة الحمل وفترة الرضاعة، استشارة الطبيب او الصيدلى ، قبل تناول دواءٍ ما. فيما يلي بيان بالأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع حبوب نولفادكس: 

  1. الأدوية التي تحتوي على الاستروجين، على سبيل المثال وسائل منع الحمل عن طريق الفم أو العلاج بالهرمونات البديلة ،لا ينبغي أن تستخدم في تركيبة مع نولفادكس ، لأنها ستعارض عملها.
  2. قد يكون هناك خطر متزايد من الجلطات الدموية غير الطبيعية في الأوردة (الجلطات الدموية) إذا تم استخدام عقار نولفادكس في تركيبة مع بعض أدوية  العلاج الكيميائي، لذلك ففى هذة الحالة قد يصف الطبيب دواء لمنع تجلط الدم (للتخثر، مثل الوارفارين) .
  3. نولفادكس يزيد من تأثير مضادات التخثر .

يجب تجنب الأدوية التالية حيثما كان ذلك ممكنا عند المعالجة بـ نولفادكس ،  لأنها يمكن أن تجعل من عقار نولفادكس أقل فعالية:

  1. بوبروبيون
  2. فلوكستين.
  3. الباروكستين.
  4. الكينيدين.
  5. ريفامبيسين .

سعر نولفادكس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

السعر: يتراوح سعر عبوة نولفادكس المحتوية على 30 حبة بين دولارين إلى 4 دولار أمريكي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. السعر يختلف من دولة إلى أخرى بحسب سياسات التسعير المتبعة في كل دولة.

التغطية التأمينية: نولفادكس مغطي بواسطة شركات التأمين ضمن العلاجات الشهرية. وقد يتطلب الحصول على موافقات مسبقة للصرف.

الصرف: نولفادكس علاج يُصرف بوصفة طبية في الدول التى تطبق قوانين الصيدلية بحزم. ولكن في بعض الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة، والتي تفتقر إلى نظام رقابة صارم على صرف الأدوية يمكن ان يصرف بدون وصفة طبية.

نصيحة: إذا كنت تعيش في دولة في الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا وتحتاج إلى نولفادكس، فاستشر طبيبك أو الصيدلي للحصول على معلومات حول السعر والتغطية التأمينية والصرف.

البدائل: هناك بدائل محلية تحتوي على نفس الدواء (تاموكسيفين سيترات) وهى اقل سعرًا من نولفادكس. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل تبديل دوائك، حيث قد يكون هناك اختلافات طفيفة في الفعالية أو الآثار الجانبية بين الدواء الأصلي والبديل.

التركيزات المتوفرة: نولفادكس يتوافر في 3 تركيزات وهى 10، 20 ، 40 مجم. ولكن قد لا تتوافر جميع التركيزات في جميع الدول.

المزيد من المعلومات

يمكنك استخدام صندوق البحث للحصول على معلومات أكثر عن التاموكسيفين عن طريق كتابة أحد الكلمات التالية في مربع البحث المرفق:

  • تاموكسيفين
  • مضادات الإستروجين

نولفادكس.. نشرة معلومات المريض

الدعم والمزيد من الأسئلة

في ختام هذا المقال، حاولنا أن نوفر لك جميع المعلومات المفيدة عن نولفادكس، إذا كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات، فلا تتردد في التواصل معنا باحد الطرق التالية:
🢀 نموذج الإتصال 🢀 البريد الإلكتروني 🢀 تطبيق واتسآب 🢀 دردشة الفيسبوك

دعمك لنا: بذلنا جهدًا كبيرًا في كتابة هذا الموضوع، ونحتاج إلى دعمك البسيط عن طريق إما:
⦿ كتابة تعليق أسفل المقال
⦿ كتابة تعليق وتقييم على مراجعات جوجل من الرابط هنا
⦿ نشر المقال على منصة إكس (تويتر سابقًا) أو فيسبوك من أزرار المشاركة التالية
شكرًا لك على دعمك.

Nolvadex in English

أضف تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *