هستوب: الإستطبابات، الآثار الجانبية، الجرعات، التفاعلات …

يستخدم هستوب فى الحالات التالية :

  1. أعراض الحساسية ، مثل حساسية الانف و انسداد الانف و حساسية ملتحمة العين .
  2. أعراض الحساسية الجلدية ، مثل الارتيكاريا و لدغ الخشرات و غيرها من محفزات الحساسية الجلدية .
  3. الحساسية الدوائية و الغذائية بمختلف انواعها .

هستوب ، يعمل على تخفيف اعراض الحساسية و نزلات البرد ، مثل :

  1. أحمرار و حكة و سيلان العيون.
  2. العطس و سيلان الانف .
  3. حكة الأنف و الحلق .

هستوب ، يعمل عن طريق منع  مفعول مادة طبيعية معينة تسمى (الهيستامين) ، و هذة المادة هى التى تسبب أعراض الحساسية مثل الحكة و الطفح الجلدى ، و بمنع أنتاج/ مفعول الهستامين ، تختفى أعراض الحساسية .

هستوب ، (و غيرة من مضادات الهستامين من الجيل الاول  ) ، تعبر (تصل ) بسهولة إلى المخ ،  ولذلك، فإنها تسبب النعاس بشكل  كبير ، و لذلك يطلق على هذة الفئة من مضادات الهستامين اسم ( مضادات الهيستامين المسببة  للنعاس أو Sedating Anti – Histaminic ) .

تناول هستوب ، قد يسبب لك النعاس و انخفاض القدرة على التركيز ، لذلك عليك توخى الحذر عند ممارسة أى نشاط يتطلب اليقظة الذهنية .

كلورفينيرامين ماليات ، هو المكون النشط ( الفعال ) فى دواء هستوب .

يتوافر هستوب ، فى عدة أشكال صيدلانية ، و هى :

  1. هستوب شراب .
  2. هستوب أقراص .

تنوية هام : المعلومات الواردة فى هذا المقال ، تنطبق على كافة التركيزات و الاشكال الدوائية لــ هستوب .

إرشادات الاستعمال

إذا كنت تأخذ هستوب ، دون وصفة طبية ، فعليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع المنتج بعناية ، مع ضرورة الألتزام بالتعليمات و الجرعات الموصى بها ،و المدونة فى تلك النشرة

إذا كنت تستخدم  شراب هستوب ، فعليك الإلتزام بالتعليمات التالية :

  1. رج الزجاجة جيدا قبل كل جرعة .
  2. قياس الجرعة بعناية ن باستخدام أداة مدرجة لقياس الجرعة .
  3. لا تستخدم الملعقة المنزلية لقياس الجرعة .

يمكن تناول هستوب ، مع أو بدون الطعام. يُفضل تناول هستوب على معدة فارغة ، لأنة يسمح للدواء بالعمل بشكل أسرع . يجب تناول أقراص هستوب ، مع كمية كافية من الماء. يبدأ ظهور التأثيرات الدوائية لــ هستوب ، خلال 30 دقيقة ، و يحدث أقصى تأثير خلال 1 الى 2 ساعة ، و يستمر من 4 الى 6 ساعات. لا تقم بتناول جرعات زائدة عن تلك التى قررها لك طبيبك ، او تلك المقررة فى النشرة الداخلية لــ هستوب ، لأن زيادة الجرعة لن تؤدى إلى زيادة المفعول ن و لكنها ستؤدى إلى زيادة وتيرة حدوث الاعراض الجانبية .

جرعة هستوب ، فى العادة ما يتم تحديدها بناء على عدة عوامل ، و من اهم تلك العوامل :

  1. السن .
  2. الحالة المرضية .
  3. مدى الاستجابة للعلاج .

أخبر طبيبك اذا كانت حالتك لا تتحسن أو اذا كانت تزداد سوء، بالرغم من تناولك لـــ هستوب ، بانتظام .

الجرعات المقترحة

التزم بالجرعة التى قررها لك طبيبك ، أو تلك المدونة فى النشرة الداخلية للمنتج . الجرعات التالية إرشادية فقط ، و لا يجب الاعتماد عليها لتحديد الجرعة الخاصة بك أو لطفلك .

  • البالغين و الاطفال اكبر من 12سنة: قرص واحد من 4 الى 6 مرات يوميا ،أو 10 مل من الشراب من 4 الى 6 مرات يوميا .
  • الاطفال من 6 الى 12 سنة: 5 مل من الشراب ، كل 4 إلى 6 ساعات .
  • الأطفال من 2 الى 5 سنوات: 2.5 مل من الشراب ، كل 4 الى 6 ساعات .
  • الاطفال من 1 الى 2 سنة: 2.5 مل مرتين يوميا .

الآثار الجانبية

مقدمة هامة قبل الشروع فى سرد الاعراض الجانبية التى يمكن ان تترتب على أستخدام  ( هستوب ) يجب توضيح  النقاط  التالية  :

  1. الطبيب المعالج قام بوصف هستوب بعد ان تأكد من أن المنافع المترتبة على أستخدامة تفوق الاضرار و الاثار السلبية التى يمكن ان تحدث نتيجة استخدامة .
  2. ليس بالضرورة ان يختبر المريض الذى يتناول هستوب، كل الاعراض الجانبية التى سيتم ذكرها فى المقال ، و لكن يمكن أن يختبر عرض واحد او اثنان , و يمكن ان لا يشعر بأى اعراض جانبية على الاطلاق .
  3. الأطفال و كبار السن اكثر حساسية للاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من هستوب .
  4. الجرعة و مدة الاستخدام من العوامل التى تتناسب طرديا مع امكانية حدوث الاعراض الجانبية , بمعنى انة كلما زادت الجرعات و زادة مدة الاستخدام , فان احتمالية حدوث الاعراض الجانبية تزداد , و لكن بالجرعات الموصى بها و لمدد صغيرة ( من 5 الى 10 ايام ) , فان الاعراض الجانبية تظل فى اطارها المحدود .

ينبغي لهذه المعلومات  الواردة فى المقال ان لا تحل محل الرعاية الطبية والمشورة من أخصائي الرعاية الصحية.

الآثار الجانبية الاكثر شيوعيا ، و التى تترافق مع استخدام هستوب ، تشمل ما يلى :

  1. سرعة دقات القلب أو عدم انتظام ضربات القلب .
  2. تغيرات في المزاج.
  3. جفاف الفم .
  4. عدم وضوح الرؤية.
  5. رعشة .
  6. ضعف غير عادي.
  7. الشعور بضيق في التنفس.
  8. التبول بمعدل أقل من المعتاد أو صعوبات فى التبول .

إذا كان أي من الآثار السالف ذكرها ، متفاقمة أو مستمرة لفترة طويلة فعليك أن تبلغ طبيبك .

الحساسيه رد فعل خطير جدا لــ هستوب ، و هى  أمر نادر الحدوث، و يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة تدل على الارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخصوصا في الوجه / اللسان / الحلق)، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

احتياطات و تحذيرات

  1. لا تتناول هستوب إذا كنت تتناول مثبطات مؤكسدات أحادى الامين ، و هى  فئة من الادوية تستخدم فى علاج الاكتئاب ، تسمى ( مثبطات مؤكسدات أحادى الامين ) ، و تعرف اختصارا بـــ MAOIs ، و لا يجب تناول هستوب إذا ما كنت تتناول أى مستحضرات دوائية تنتمى لتلك الفئة من مضادات الاكتئاب ، او كنت توقفت عن تناولها فى الــ 14 يوم السابقة ،و من امثلة مثبطات مؤكسدات احادى الامين ما يلى :نيالاميد ،إبرونيازيد .سيليجلين .، موكلوباميد . فينيليزين .، ترانايلسابيرومين .، إيزوكاربوكسايد .، تولوكساتون ….تناول هستوب مع ادوية منتمية لمثبطات مؤكسدات احادى الامين MAOIs  ، يمكن أن يؤدى إلى ردود فعل خطيرة ، و قد تكون مهددة للحياة .
  2. يجب استعمال هستوب ، بحذر فى حالات الصرع ، حالات ارتفاع ضغط العين الداخلى بما فى ذلك الجلوكوما ، حالة تضخم غدة البروستات ، ارتفاع ضغط الدم الشديد أو امراض القلب و الاوعية الدموية ، الالتهابات الشعبية و الربو ، امراض الكبد ، التسمم الدرقى ( ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ) .
  3. قبل تناول هستوب ، أحرص على أن تخبر طبيبك عن كافة الادوية التى تتناولها ، بما فى ذلك الادوية التى لا تحتاج الى وصفة طبية ، أو الادوية العشبية .

مأمونية استعمال هستوب أثناء الحمل و الرضاعة

  • لا يوجد دليل على مأمونية الاستخدام أثناء الحمل ، لذلك يجب الا يستخدم إلا فى حالة الضرورة ، و عندما تكون الفوائد المرجوة أكثر من الأخطار المحتملة على الجنين ، كم الاستخدام فى الثلاثة اشهر الاخيرة من الحمل قد يؤدى الى تاثيرات على الجنين .
  • قد يؤدى هستوب ، إلى تثبيط الإدرار فى فترة الرضاعة ، بالاضافة إلى أنة قد يفرز فى حليب الأم .

معلومات أخرى

  1. لا تستعمل هستوب ، بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المدون على العبوة .
  2. يجب تخزين هستوب، فى درجة حرارة من 20 إلى 25 مئوية .
  3. يجب تجنب تناول هستوب ، مع أدوية البرد و الرشح و التى لا تحتاج الى وصفة طبية مثل ( بانادول كولد ، فلورست ، فلوتاب ، … الخ ) .
  4. إذا كنت نسيت تناول جرعة ، فتناولها وقتما تتذكر ذلك ، إلا إذا كان الوقت قد حان أو أصبح قريبا للجرعة التالية ، و فى هذة الحالة عليك تفويت ( تجاوز ) الجرعة المنسية ( لا تتناولها ) ، و مواصلة الجدول الزمنى المعتاد للجرعات الخاصة بك ، و لا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المنسية .
  5. تأكد من ابقاء هستوب ، بعيدا عن متناول الاطفال.
هستوب – كلورفنيرامين

قراءة أو تحميل: نشرة هستوب – لغة عربية

الكود D04AA18 يعبر عن الكلوفنيرامين ماليات كجزء من فئة الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية الجلدية، أما الكود : R06AB04 فإنة يعبر عن الكلورفنيرامين ماليات كجزء من فئة الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية التنفسية. تساعد هذة الأكواد في تصنيف وتحديد الدواء بناءً على تأثيره واستخدامه العلاجي.


اكتشاف المزيد من فارماسيا

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.