ما هى آثار الـ أموكسيسيللين الجانبية؟

بصورة عامة يمكن تحمل اموكسيسيللين بشكل جيد ، و لكن قد تحدث أحيانا اعراضا مؤقتة تؤثر على المعدة مثل القىء ، الإسهال ، اضطراب فى المعدة ، فقدان الشهية ، التهاب داخل الفم او اللسان …و فى العادة ما تنتهى هذة الاعراض مع الاستمرار فى العلاج ، و لكن فى حال كانت اى من الاعراض سالفة الذكر متفاقمة او متزايدة او مستمرة لفترة طويلة ، فيجب الرجوع إلى الطبيب المعالج .

نادرا ما تحدث ردود فعل فرط الحساسية ، و تتمثل فى ظهور طفح جلدى ، احمرار و تورم فى الجلد ، و فى العادة ما تستمر تلك الاعراض فترة قصيرة ثم تختفى خلال ايام .

اموكسيسيللين
اموكسيسيللين

قد يسبب اموكسيسيللين ، بشكل نادر تغير فى صورة الدم ، و خصوصا عند المرضى الذين يضطرون لإستعمالة لفترة طويلة ، و يتمثل تغير صورة الدم ( اى تغير فى عدد الخلايا المكونة للدم ) فيما يلى من الاعراض : تعب و ارهاق غير مبرر ، احتقان فى الحلق ، التهابات فى الفم .

فى حالات نادرة قد يؤدى هذا الدواء  إلى التهاب فى الكلى ، و يتمثل ذلك فى الاعراض التالية : حمى ، تورم و بصورة خاصة فى الوجة ، مع ظهور دم فى البول . أيضا قد يسبب اموكسيسيللين تغير مؤقت فى حاسة التذوق ، و جفاف فى الفم .

فى المرضى المتحسسون  للبنسلينات ، قد يؤدى هذا الدواء  غلى ردود فعل خطيرة مثل : تورم فى الوجة و العينين و الشفتين ، ضيق فى التنفس ، طفح جلدى واسع ، هبوط فى الدورة الدموية ، لذا يحظر استخدام اموكسيسيللين فى المرضى المتحسسين للبنسلينات .

فى حالات قليلة قد يسبب هذا الدواء  صداع ،مع ألام فى المفاصل. وفى بعض الحالات المرضية ( مثل حالات حمى التيفود و السيلان ) قد يؤدى إستعمال هذا الدواء  إلى حدوث حمى و طفح جلدى. كما سُـــجلت فى حالات قليلة حدوث زيادة طفيفة و مؤقتة فى نتائج اختبارات الكبد .

مثل كل المضادات الحيوية ، قد يؤدى إستعمال اموكسيسيللين إلى ظهور عدوى ثانوية فطرية فى الفم ، و التى تظهر على شكل بقع بيضاء على اللسان و الجدار المبطن للفم ، و خصوصا فى الأطفال .

ما سبق لا يمكن اعتبارة قائمة كاملة بالاعراض الجانبية التى يمكن ان تنتج من إستعمال هذا الدواء . إذا لاحظت اى أعراض غير المذكورة سالفا ، فيجب إبلاغ الطبيب او الصيدلى او يمكنك إبلاغ الهيئات المختصة بمراقبة الأدوية ( هيئة الغذاء و الدواء )  و جودتها فى بلد إقامتك من خلال موقعهم الإلكترونى .