بكتيريا المستــدميـــة النزلية – Haemophilus influenza

البكتيريا كائنات دقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، و البكتيريا عبارة عن كائن وحيد الخلية ( اى ان جسم البكتيريا المفردة يتكون من خلية واحدة فقط ). من المنصوح بة بشدة قراءة الموضوعات التالية و التى ستؤثر فى فهم موضوع بكتيريا المستديمة النزلية :

ما هى بكتيريا المستدمية النزلية؟

أحد أنواع البكتيريا الضارة التى تسبب الأمراض فى الإنسان هى بكتيريا تسمى ( المستدمية النزليـــة ) ، و بالإنجليزية Haemophilus Influenza ،( تُنطق : هيمو – فيليس ، إنفلو – نزا ) ، و سبب تسمية هذة البكتيريا بأسم ( المستدمية أو haemophilis ) لأنها بكتريا تستطيع أن تحلل خلايا الدم ( أى أنها بكتيريا تحل الدم ، يرجى الرجوع لموضوع : تسميات البكتيريا لمزيد من التوضيح من هنا ) ، و بإختصار فأن البكتيريا يتم تصنيفها بحسب أختبار معملى يوضع  فية بعض نقاط الدم على سائل يحتوى على البكتيريا   ، فأن تحلل هذا الدم ( تغير لونة ) ، فأن هذة البكتيريا تصنف على أنها بكتيريا تحل الدم ( hemolytic bacteria  ) ، و فى التعريب وصفت بأنها ( بكتيريا مستدمية ، اى تستطيع أن تحلل خلايا الدم فى الأختبارات المعملية الصيدلانية ) .

المستدمية النزلية هي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تسبب إصابة الإنسان بأمراض شديدة ، و غالبا ما تصيب بكتيريا ( المستدمية النزلية )  الرضع والأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات من العمر، و إذا لم يتم علاجها فقد تكون الإصابة مهددة للحياة ، و على الرغم من اسمها (haemophilis influenza ) و لكنها ليست هى المسئولة عن الإصابة بالإنفلونزا (فالإنفلونزا تحدث بسبب عدوى فيروسية و ليست بسبب عدوى بكتيرية …يرجى الرجوع إلى موضوع ( مضاد حيوى ) من هنا للمزيد من التوضيح للفرق بين العدوى البكتيرية و العدوى الفيروسية ). هناك ستة سلالات معروفة  من بكتيريا المستمية النزلية و هى : Haemophilus influenza A, B , C , D , E , F  .

المستدمية النزلية من النوع ب، تعتبر الأشهر ، و تُعرف اختصارا بـــ ( Hib ) ، و هناك لقاح ( مصل أو تتطعيم ) متوفر للوقاية من الأمراض التي تسببها المستدمية النزلية من النوع ب ، ولكن هذا المصل ( التطعيم ) غير فعال فى الوقاية من الامراض التى تسببها السلالات الاخرى من بكتيريا المستدمية النزلية.

بكتيرا المستدمية النزلية
بكتيرا المستدمية النزلية

ما هى الامراض التي تسببها المستدمية النزلية؟

يمكن أن تتسبب العدوى ببكتيريا المستدمة النزلية في:

  1. الالتهاب الرئوي (التهاب في الرئتين)،
  2. تجرثم الدم (عدوى مجرى الدم).
  3. التهاب السحايا (التهاب فى الأغشية التى تغطي الدماغ والنخاع الشوكي).
  4. مرض يصيب الجهاز التنفسى يسمى Epiglotittis (التهاب القصبة الهوائية، ويمكن أن يسبب صعوبة في التنفس)
  5. التهاب الخلايا الجلدية (التهاب الجلد)
  6. التهاب المفاصل البكتيرى .
  7. البكتيريا المستدمية النزلية تعتبر  سبب شائع لإصابة الأطفال بالتهابات الأذن ، والتهاب القصبات ( الشعب الهوائية ) عند البالغين.

بكتيريا المستدمية النزلية، يمكن أن تسبب أنواع كثيرة من الأمراض ، و تتراوح فى شدتها من أمراض خفيفة مثل  التهابات الأذن الخفيف إلى أمراض حادة و خطيرة  مثل التهابات مجرى الدم.، غالبا ما تسبب بكتيريا المستدمية النزلية  الالتهاب الرئوي. جدير بالذكر أن التهاب السحايا ، و الذى يمكن أن تسببة بكتيريا المستدمية النزلية ، إذا لم يتم علاجة بعناية فقد يؤدى إلى الوفاة فى بعض الاحيان .

كيف تنتقل بكتيريا المستدمية النزلية؟

تنتقل بكتيريا المستدمية النزلية،من شخص لآخر عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق الرذاذ التنفسي ( على سبيل المثال  عن طريق السعال والعطس) .

فى العادة  ما تظل البكتيريا كامنة  فى منطقة  الأنف والحلق دون أن تسبب أي ضرر، و لكن فى بعض الأحيان ( مثل حالات انخفاض المناعة ) يمكن أن تدخل البكتيريا من تلك المناطق إلى  الدم و تنتشر ، مما تسبب عدوى خطيرة .

فى العادة ما تنتقل  بكتيريا المستدمية النزلية من المريض إلى الأشخاص الآخرين الذين كانوا على اتصال وثيق أو مطول مع المريض ، و  في بعض الحالات، يجب على الاشخاص  المتصلين بالمريض أن يتلقوا  المضادات الحيوية للوقاية من أصاباتهم بالامراض نتيجة بكتيريا المستدمية النزلية.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالمستدمية النزلية؟

هناك أشخاص اكثر عرضة من غيرهم للأصابة بامراض نتيجة العدوى ببكتيريا المستدمية النزلية، وهم:

  1. المسنين ( الاشخاص الاكبر من 65 سنة اكثر عرضة للاصابة ) .
  2. الاشخاص الذين يخضعون للعلاج الكميائى او الاشعاعى .
  3. المرضى بمرض نقص المناعة المكتسبة ( الإيدز ) .
  4. المرضى الذين خضعوا لجراحة إزالة الطحال .
  5. المرضى الذين يتلقون ادوية لخفض المناعة ( مثل المرضى الذين تلقوا أعضاء مؤخرا _ مرضى نقل الاعضاء ، او المرضى بامراض المناعة الذاتية ) .
  6. أى شخص يمر بحالة تسبب لة نقصان المناعة .