إعتام عدسة العين Catract

ما هو مرض اعتام عدسة العين Catract ؟

هو تغيم فى عدسة  العين و يسبب تأثير على الرؤية, و قد يصل الى فقدان البصر تماما ، و فى العادة يرتبط مرض إعتام عدسة العين بالشيخوخة. فإعتام عدسة العين حالة  شائعة جدا لدى كبار السن.و أكثر من نصف الأمريكين يصابون بأعتام عدسة العين أو خضعوا لجراحة اعتام عدسة العين قبل بلوغ سن 80 سنة .كما يمكن أن يحدث إعتام عدسة العين في عين واحدة , أو فى كلتا  العينين.و تجدر الإشارة إلى أنة لا تنتقل حالة اعتام عدسة العين من  عين واحدة إلى أخرى.

هذة صورة غير دلالاية و لكنها صورة تعبر عن لوجو موقع فارماسيا
صورة لوجو لموقع فارماسيا

ما هى عدسة العين ؟

العدسة هي جزء شفاف من العين , يساعد على تركيز الضوء، أو الصورة، على شبكية العين. و شبكية العين هي الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين.

في العين العادية، يمر الضوء من خلال العدسة الشفافة الى شبكية العين. و بمجرد أن يصل الضوء  إلى شبكية العين، يتم تغيير الضوء إلى إشارات العصبية و يتم إرسالها إلى الدماغ.

ويجب أن تكون العدسة شفافة حتى تصل الصورة واضحة الى شبكية العين ,أما  إذا كانت العدسة غائمة ستتكون صورة غير واضحة .

أنواع اعتام عدسة العين

رغم أن معظم حالات  إعتام عدسة العين متصلة بالشيخوخة، و لكن هناك أنواع أخرى من إعتام عدسة العين و هى :

إعتام عدسة العين الثانوي : و فيها  يمكن أن تتشكل  حالة إعتام عدسة العين بعد الجراحات فى العين  لمشاكل العين الأخرى، مثل الزرق glucoma  . , و . إعتام عدسة العين أيضا يمكن أن يحدث  في الناس الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري. كما ترتبط حالة إعتام عدسة العين أحيانا إلى استخدام الستيرويد.

إعتام عدسة العين نتيجة حادث :  يمكن إعتام عدسة العين تتطور بعد إصابة العين، وأحيانا في وقت لاحق سنوات.

إعتام عدسة العين خلقي. بعض الأطفال يولدون مع إعتام عدسة العين أو تطويرها في مرحلة الطفولة، وغالبا في كلتا العينين. قد تكون هذه إعتام عدسة العين صغيرة بحيث لا تؤثر على الرؤية. إذا فعلوا ذلك، قد تحتاج إلى إزالة العدسات.

الإشعاع الساد. يمكن إعتام عدسة العين تتطور بعد التعرض لبعض أنواع الإشعاع.