البروستاتا – أسئلة شائعة ومتكررة

هل للافراط الجنسى مضاعفات على البروستاتا؟ المقصود بالافراط الجنسى هو معاودة الجماع أكثر من مرة فى اليوم الواحد او افتعال الاثارة لمعاودة العملية الجنسية بدون رغبة ..و لا شك أن مثل هذة العادات ضارة للبروستاتا و تسبب الاحتقان الذى هو اول درجات الالتهاب خاصة اذا تكرر.

ما سبب حدوث الأم فى الشرج و العجان بعد القذف؟ هذا راجع بالتاكيد الى التهابات البروستاتا و الحويصلة المنوية .

هل لأطالة الاثارة او العملية الجنسية علاقة بمرض البروستاتا ؟ لا شك أن الاثارة الجنسية المتكررة و خصوصا التى لا تنتهى بالجماع الطبيعى تؤدى الى الاحتقان الشديد , و مع تكرار ذلك لا بد أن تتوعك البروستاتا .

ما سبب امتزاج السائل المنوى بالدم؟ سبب ذلك اما أن يكون عارضا و لا يتكرر حدوثة كثيرا كما فى حالات الاحتقان الشديد الذى يؤدى الى انفجار الشعيرات الدموية بالبروستاتا و الحويصلة المنوية , و يرجع غالبا الى العادات الجنسية الضارة باستعمال عقاقير او مخدرات لاطالة فترة الجماع. اما السبب المرضى الرئيسى لظهور الدم فى المنى فهو تدرن البروستاتا و الحويصلة المنوية أو اصابتها بالبلهارسيا و كذلك فى بعض حالات الاورام الخبيثة .

هل للتدخين أثر ضار على البروستاتا؟ التدخين عادة ممقوتة ضارة بالجسم كلة , و لكن لا توجد تاثير مباشر لمادة النيكوتين على غدة البروستاتا .

ما هو تاثير مرض البول السكرى على البروستاتا؟ ليس لمرض السكر تاثير مباشر على البروستاتا و لكن الثابت علميا أن مريض السكر المهمل علاجة يكون اكثر تعرضا للالتهابات الميكروبية أكثر من غيرة , و لهذا السبب يحدث التهاب البروستاتا المزمن لمثل هؤلاء المرضى أكثر من غيرهم , كما ان العلاج فى هذة الحالة يكون اكثر صعوبة .

هل يمكن زرع غدة البروستاتا جراحيا؟ حتى الان فان هذا الامر غير وارد بالمرة .

هل الاصابة بسيلان البروستاتا ينتقل للزوجة مع الممارسة الجنسية و ما تأثيرة على الحمل ؟ ينتقل السيلان من الزوج الى الزوجة اثناء ممارسة الجنس و الواجب فى هذة الحالات علاج الزوجة فورا على ان يكون علاجا كافيا و كاملا , و هذا بالطبع مع علاج الزوج الذى يجب علية الامتناع تماما عن ممارسة الجنس حتى تماما شفائة و يكون ذلك بتحليل سائل البروستاتا بعد العلاج لضمان خلوة من الميكروب …اما اذا اهمل علاج الزوجة فى هذة الحالات فأن ذلك يؤدى الى مضاعفات كثيرة مثل انسداد أبواق فالوب و العقم الثانوى الذى قد يكون علاجة معقدا جدا .

هل يؤثر الاحتلام على غدة البروستاتا؟ لا ضرر من الاحتلام بالمرة على البروستاتا …و بالعكس فان حدوث الاحتلام الطبيعى قد يكون مفيدا للبروستاتا لأن ذلك يخفف من احتقانها .

اذا لم يحدث قذف بعد الجماع ( اراديا ) هل يضر ذلك بالبروستاتا ؟ ليس بالضرورة أن يحدث الضرر من مرة او مرتين , و لكن اذا تكررت هذة العادة القبيحة فأنها تؤدى الى اضرار بالجهاز التناسلى كلة .

ما فائدة تدليك البروستاتا؟ التدليك المنتظم مفيد جدا فى حالات التهاب البروستاتا المزمن, و فى بعض حالات التضخم الحميد ..و التدليك اذا قام بة الطبيب الاخصائى بمهارة و حنكة يكون من اكثر انواع العلاج التى تعجل بالشفاء و ذلك لانة يؤدى الى تفريغ المواد السامة و الصديدية من الياف البروستاتا الملتهبة المعقدة ,كما أنة من اهم العوامل فى تخفيف درجة الاحتقان , و كذلك تحسين الدورة الدموية داخل البروستاتا .

ما هى اسباب عدم القذف للخارج بعد العملية الجنسية؟ هذة الحالة تسمى القذف المرتد و اهم اسبابها عمليات استئصال البروستاتا أو هى من مضاعفات مرض السكر المهمل و لها اسباب أخرى مجهولة للأن .

هل تؤثر ممارسة العادة السرية على البروستاتا او الاعضاء الجنسية؟ كل علماء الطب النفسى و طب المسالك البولية يعتبرون ان ممارسة العادة السرية ظاهرة طبيعية و غير مرضية فى كل الاعمار من مرحلة الطفولة حتى سن الزواج …و لا خوف من ممارستها على الاطلاق , و لا ضرر منها اذا مارسها الشخص غير المتزوج بأعتدال و بغير افراط .

هل هناك طريقة اخرى لفحص البروستاتا غير طريقة المنظار ؟ و هل المنظار لة تاثيرات ضارة أو اخطار ؟ الفحص الشرجى هو الاساس فى فحص البروستاتا ..و لكن قدنحتاج الى استعمال المنظار لفحص الفص الامامى من غدة البروستاتا و كذلك فتحات قنواتها بمجرى البول الخلفى أو استكشاف عنق المثانة …و كذلك فأن المنظار قد يفيد فى تحديد المضاعفات التى حدثت داخل المثانة نتيجة لتأثير مرض البروستاتا …و المناظير الحديثة لا تحدث أى اضرار أذا عملت بمهارة .

قرر لى الاطباء أن  استئصال البروستاتا ضرورى لحالتى , علما بان عمرى 57 سنة , فهل يفضل الاستئصال الجراحى أو الاستئصال عن طريق المنظار ؟ و هل توجد أخطار لهذة العملية ؟ يستعمل المنظار فى استئصال الفص الامامى من البروستاتا اذا كان هو سبب التضخم او المتاعب …و العملية سهلة جدا و مضاعفاتها قليلة …اما الاستئصال الجراحى فيتم اللجؤ الية عندما يكون التضخم شاملا للفص الامامى و الفصين الجانبين , و حجم هذة الفصوص أكبر من ان يستأصلها المنظار بسلام …و هذة العملية الان سهلة و ميسورة و قد تم اجراء الأف العمليات بدون مضاعفات تذكر اذا تم تحضير المريض تحضيرا سليما صحيحا قبل اجراء العملية .

عندما أشعر بالرغبة فى التبول أحس بألم فى مقدمة القضيب , فهل هذا دليل على التهاب البروستاتا ؟ ليس هذا دليلا على التهاب البروستاتا , و لو انة قد يكون السبب …و السبب الرئيسى لهذا الألم غالبا يكون وجود حصاة فى المثانة .

استعمل العازل الطبى منذ خمس سنوات , و احس الان بأعراض بولية و تناسلية تشبة أعراض مرض البروستاتا …فهل هذا المرض حصل نتيجة استعمال العازل الطبى ؟ قد يكون لاستعمال العازل الطبى لفترات طويلة تأثير نفسى أو أضرار عضوية بسيطة تصيب الزوج او الزوجة أو تحدث لهما معا ….غير ان استعمال هذا العازل ليس سببا مباشرا لحدوث التهاب بالبروستاتا .

مقالات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

البروستاتا
البروستاتا

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.