ما هو احتقان البروستاتا؟

فى بعض الاحيان، قد يشكو المريض من اعراض تشبة أعراض التهاب البروستاتا( مثل صعوبة التبول، حرقان البول، تكرار الحاجة إلى التبول، إلخ…)، ولكن بعد توقيع الكشف الطبي بواسطة الطبيب المختص، لن يجد طبيب المسالك البولية سوى بروستاتا مصابة بتضخم خفيف , و لكنها محتقنة احتقانا غير حاد …..و فى العادة لا يكون هناك اى اشارة لوجود عدوى , و لكن فى العادة ما يكون هناك كمية صغيرة من البول لا يمكن تصريفها من المثانة اثناء التبول , و فى العادة ما سوف يكون هناك شكل من اشكال الانسداد فى منفذ المثانة , مما يعوق عملية افراغ المثانة ايضا , عند هذة المرحلة لا يكون هناك أية مشكلة كبيرة بالنسبة للمريض , و يتم اخضاعة لبرنامج رعاية لفحص البروستاتا على نحو منتظم و دائم .

و مع تورم أو تضخم البروستاتا و تكليف عضلات المثانة بالعمل بجهد اكبر و اكبر لدفع البول عبر مجرى البول الاخذ فى الضيق , يمكن ان تصاب المثانة بالاجهاد , و فى بعض الحالات سوف تتوقف المثانة عن العمل , كما سوف تحدث حالة من تراكم البول فى المثانة , مما يمكن ان يفسح مكانا يمكن ان تنمو فية البكتيريا و تتكاثر بشكل سريع , و حين يحدث ذلك يشعر المريض بألم محرق عند التبول , و فى بعض الاحيان سوف يكون للبول رائحة كريهة , كما يمكن اكتشاف اثار دم فى البول , و من المخاطر التى يمكن ان تحدث هنا الاصابة بالعدوى البولية , و التى تتميز باعراض مثل الشعور بحرقة عند التبول , و القشعريرة و الحمى .

قد يقترح طبيب المسالك البولية ان يتلقى المريض جلسات تدليك منتظمة للبروستاتا لتخفيف الاحتقان , او قد يتم تخفيفة عن طريق القذف المنتظم خلال الجماع .

هناك بعض اطباء المسالك البولية لا ينصحون بعمل جلسات تدليك متكررة للبروستاتا , و لكنهم جميعا يقترحون فى مثل هذة المواقف ان يتجنب المريض التعرض للبرد القارس لفترات طويلة , و معظم الاطعمة الحريفة , و مضادات الهستامين , و ان يمتنع المريض عن المشروبات الكحولية , كما ينصحون بأن يكثر من حمامات الماء الدافىء …و لا بد من ابلاغ الاخصائى فى الحال بأى تحول او تغير او تصاعد فى حدة اعراض تضخم أو احتقان البروستاتا الحميد.

مقالات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

البروستاتا
البروستاتا

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.