الفحص الأصبعي لتشخيص تضخم البروستاتا

اول فحص يمكن أجراءة لتشخيص حالة تضخم البروستات ..هو الفحص الاصبعى , و حيث ان البروستاتا تقع يمين المستقيم مباشرة , فانة من الممكن الوصول اليها و لمسها فى هذا الفحص الاصبعى المؤلم قليلا, و يقوم الطبيب بالكشف ليرى ما اذا كانت البروستاتا تبدو متضخمة أم لا …كما يقوم باستكشاف ما اذا كان هناك أية بقع او كتل او عقد صلبة على الفصين اللذين يستطيع لمسهما .

تتسم البروستاتا السليمة بأنها ملساء , و مرنة , و فى حجم ثمرة الجوز تقريبا …و سوف تظل على نفس الشكل تقريبا حال وجود التضخم الحميد , و لكنها سوف تكون متضخمة بشكل واضح .

يقول معظم اطباء المسالك البولية ان الفحص الاصبعى لا يمكنة أثبات وجود اصابة بتضخم البروستاتا الحميد بنسبة 100% , غير أنهم يشيرون ألى انة من خلال تبين ان البروستاتا ملساء و مطاطية , و ان هناك تضخما خارج فصين من فصوص البروستاتا الثلاثة , و ان المريض يعانى ثلاثة من اعراض تضخم البروستاتا الحميد …و ذلك بواسطة هذا الفحص , يصبح هناك دليل كاف لتشخيص الحالة على انها تضخم حميد فى البروستاتا .

مقالات ذات صلة بـ تضخم/ أورام البروستاتا

لو أعجبك محتوى هذة الصفحة يرجى دعمنا بكتابة مراجعة في مراجعات جوجل من الرابط هنا، أو متابعة صفحتنا على الفيسوك، أو كتابة نعليق أسفل المقال.

البروستاتا
البروستاتا

دعوة للمشاركة والتحديث: إذا كنت أحد أعضاء المهن الطبية، و تعرف أى معلومات يمكن أضافتها إلى إلى هذه الصفحة، فيرجى إرسال مشاركتكم ( النصوص أو الصور) عن طريق الواتس آب . كما يرجى التواصل معنا إذا كنت ترى أن المعلومات الواردة في هذة الصفحة غير سليمة أو غير دقيقة أو تحتاج إلى تعديل أو توضيح.

إرشادات عامة

  1. إذا كان المريضُ يعانِي من تَحسُّس يمثِّل خطراً على حياة المَريض, فيجب أن يرتدي سواراً أو يحمل بطاقةً تدلُّ على هذا التَّحسُّس طَوالَ الوقت.
  2. لا يَجوزُ للمَريض مُشارَكةُ الدَّواء مع الآخرين، ولا يجوز تناولُ دواء شخصٍ آخر.
  3. يجب إِبعادُ الدَّواء عن مُتَناول الأَطفال.
  4. يجب أن يحتفظَ المريضُ بقائمة أدويته (وصفة طبِّية للدَّواء, المُنتَجات الطبيعيَّة, المكمِّلات الغذائيَّة, الفيتامينات والأَدويَة التي تُصرَف من دون وصفة طبِّية)، وإعطاء هذه القائمة لمقدِّم الرِّعاية الصحِّية (الطَّبيب, الممرِّضة, الممرِّضة الممارسة, الصَّيدلانِي, مُساعِد الطَّبيب).
  5. يجب التَّحدُّثُ مع مُقدِّم الرِّعاية الصحِّية قبلَ البدء في تَناوُل أيِّ دَواء جَديد، بما في ذلك الأَدويَةُ التي تُصرَف من دون وصفةٍ طبِّية والمُنتَجات الطبيعيَّة أو الفيتامينات.

حقوق النشر: “All rights reserved (c) 2019 pharmacia1.com” – تواصل معنا عبر تطبيق واتس_آب أو عبر نموذج التواصل.