هل يمكن وصف دواء أومنيك اوكاس للنساء ؟

بالرغم من ان أدوية مثل أومنيك اوكاس تستخدم بشكل أساسى لعلاج الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، و حالات التهاب المسالك البولية السفلية ،  و لكن بعض أطباء المسالك البولية يصفون حاصرات مستقبلات الالفا مثل أومنيك اوكاس لعلاج بعض الاختلالات الوظيفية فى المثانة فى النساء ،و التى قد تتسبب فى صعوبات فى تفريغ المثانة و خروج او تدفق البول بسهولة.

الادوية المنتمية إلى فئة ( حاصرات او مثبطات مستقبلات الألفا ) مثل أومنيك اوكاس ، تساعد على زيادة تدفق البول من خلال العمل على مستقبلات في عنق المثانة ومجرى البول مما يؤدي إلى الاسترخاء فى هذة الاجزاء من الجهاز البول مما يساهم فى زيادة تدفق البول .

غالبية مستقبلات الالفا تقع  داخل البروستاتا، وهذا هو السبب الذى جعل أستخدام الأدوية الحاصرة أو المثبطة لهذة المستقبلات مثل أومنيك اوكاس تستخدم بشكل أساسى فى الرجال ، و لكن هناك  بعض هذه المستقبلات توجد أيضا في أجزاء أخرى في المسالك البولية،و بالتالى فانة من المفترض أن حاصرات ألفا مثل أومنيك اوكاس  ينبغي أن يكون لها تأثير في الإناث أيضا.

هناك دراسات ، أظهرت فاعلية أدوية مثل أومنيك اوكاس فى النساء اللواتى يعانين من اعاقات خروج البول من  مخرج المثانة ، و لكن نتائج هذة الدراسات  لا يمكن التعويل عليها لانها دراسات غير مكتملة بشكل كافى و لم تراعى معاير معينة .

يمكن وصف دواء مثل أومنيك اوكاس  للاستخدام على المدى القصير في النساء اللواتى يعانين من  حصى الكلى.، و  في هذه الحالة، يجب أن تستخدم أومنيك اوكاس  حتى يتم تمرير حصى الكلى ثم يوقف الدواء  بعد ذلك.

أخيرا يمكن أن يوصف دواء مثل أومنيك اوكاس ، أو غيرها من حاصرات مستقبلات الالفا للنساء اللواتى يعانين من أختلال وظيفى فى المثانة يتسبب فى أعاقة تدفق البول .