فاركونسيل فيال – مضاد حيوى واسع المجال

فاركونسيل، هى حقن مضاد حيوى، يمكن إعطائها عن طريق الحقن العضلى أو الوريدى المباشر، أو عن طريق التسريب الوريدى ( آى  توضع مع محاليل التنقيط الوريدية). تتوافر حقن فاركونسيل فى التركيزات التالية ❶ 250 ميلجرام ❷ 500 ميلجرام ❸ 1 جرام. عبوة حقن فاركونسيل تحتوى على المكونات التالية:

  1. زجاجة شفافة، مغلقة بإحكام بها مسحوق( بورد) هذة الزجاجة تسمى فيال، و المسحوق/ البودر الموجود فى الزجاجة هو المكون النشط/ الفعال للدواء.
  2. سوف يصرف لك الصيدلى أمبولات بها ماء معقم مجهز لتحضير الحقن( 5 أو 10 ملليلتر من الماء المعقم يُستخدم لإذابة المسحوق الموجود فى الفيال). إذا فقدت أمبول الماء المعقم أو لم تجدة، فلا داعى للقلق ، فهو مجرد أمبول بة ماء معقم لإذابة محتويات الحقنة، و يمكنك شراء ماء معقم للحقن من الصيدلية بسعر بسيط .

يجب أن يتم تجهيز الحقنة قبل الاستعمال بإضافة الماء إلى البودر، و يجب ان تستخدم الحقن المجهزة فى غضون 24 ساعة من تجهيزها .

أموكسيسيللين عن طريق الحقن ( فيال VIAL )،فاركونسيل حقن  مضاد حيوى ( مضاد للبكتيريا ) ، يحتوى على مادة فعالة وحيدة و هى مادة الاموكسيسيللين ،  ( تُنطق : أموكسى – سيل –لين ) ، و هو تعريب للكلمة الانجليزية ( amoxicillin ).

قبل أن تأخذ حقن فاركونسيل

فيما يلى بعض المعلومات الهامة و النصائح المفيدة التى يجب أن تعلمها قبل أن تبدأ فى العلاج ،أنت أو أحد أفراد عائلتك، بحقن فاركونسيل:

يجب عليك قراءة النشرة الداخلية المرفقة مع عبوة المنتج بعناية، و إذا واجهت أى صعوبة فى فهم معانى بعض الكلمات/ المصطلحات الواردة فى هذة النشرة فيمكنك أن تسأل الصيدلى.

لا تأخذ حقن فاركونسيل من تلقاء نفسك: يجب أن تأخذ هذة الحقن بناء على وصفة طبية/ روشتة من طبيب،يحدد لك الجرعة المناسبة لك و مدة الإستعمال الملائمة لحالتك.لا تصف أو توصى أو ترشح أو تعطى حقن فاركونسيل لأصدقائك أو معارفك أو أفراد عائلتك حتى لو كانوا يعانون من نفس الأعراض التى كنت تعانى منها. الإستعمال الغير ضرورى أو بجرعات غير مناسبة للمضادات الحيوية، بما فى ذلك حقن فاركونسيل، قد يؤدى إلى ظهور سلالات من الميكروبات الخطيرة المقاومة للأدوية.

حقن فاركونسيل، هى مضاد حيوى تم تطويرة من البنسيلينات، إذا كنت تعلم أنك أنت أو أى من أفراد عائلتك مصاب بحساسية ضد البنسيلينات أو أى أدوية أخرى، فعليك أن تخبر طبيبك بذلك قبل أن يصف لك أى أدوية. إذا كنت لا تعلم أو لم يسبق لك أن عانيت من أى رد فعل تحسسى تجاة أى دواء، فننصحك بضرورة أخذ الجرعة الأولى على الأقل من حقن فاركونسيل فى مكان مجهز للتعامل مع حالات الحساسية الطارئة( مثل غرف الطوارىء فى المستشفيات أو المستوصفات). تكلفة الحقن فى المراكز الطبية المجهزة، لن تتجاوز قيمتها 1 دولار، أو ما يعادلها بعملتك المحلية، و لكنها قد تساهم فى إنقاذ حياتك إذا ما كنت مصاباً بحساسية تجاة المادة الفعالة للدواء.  بعد أن تتأكد من أنك غير مصاب بالحساسية تجاة مكونات حقن فاركونسيل يمكن أن تأخذ باقى الجرعات المقررة لك فى أقرب مكان مناسب لك، كما يمكنك أن تجعل أحد أصدقائك او معارفك المدربين على الحقن العضلى أو الوريدى أن يقوموا بإعطائك جرعتك. صدمة الحساسية رد فعل خطير تجاة الأدوية، و أحيانا مميت، و تتمثل أعراضها فىما يلى: الطفح الجلدى و خصوصاً على منطقة الوجة و الصدر و الذراعين، ضيق و صعوبة فى التنفس، تورم فى الوجة و الحلق و اللسان قد يؤدى إلى الإختناق، هبوط حاد فى الدورة الدموية. للمزيد من المعلومات عن صدمة الحساسية و طريقة التعامل معها من الرابط هنا.

تركيب و مفعول حقن فاركونسيل

أموكسيسيللين هو  العنصر النشط فى حقن فاركونسيل، أموكسيسيللين هو نوع من المضادات الحيوية ، ينتمى إلى فئة تسمى البنسيلينات. فى الغالب يصف الأطباء المضادات الحيوية، بما فى ذلك فاركونسيل لعلاج الالتهابات/ الامراض التى تسببها البكتيريا. البكتيريا هى كائنات دقيقة،و عندما يتعرض لها الانسان فأن بعض انواعها يسبب اعتلالات/ أمراض مختلفة لصحة الانسان( تسمى الالتهابات البكتيرية ).

المضادات الحيوية، مثل فاركونسيل،  هى ادوية مضادة للبكتيريا و بالتالى تستعمل لعلاج الألتهابات التى تسببها الاصابة بالبكتيريا .تقضى حقن فاركونسيل على الجراثيم/البكتيريا عن طريق التداخل مع قدرة البكتيريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيرية، و جدران الخلايا البكتيرية عنصر هام و حيويى لبقاء البكتيريا على قيد الحياة. مادة الـ أموكسيسيللين( المكون النشط فى حقن فاركونسيل ) تتسبب فى ظهور ثقوب فى جدران الخلية البكتيرية، مما يؤدى فى نهاية المطاف إلى موت الخلية البكتيرية.

أموكسيسيللين ( المكون النشط فى حقن فاركونسيل ) فعال ضد أنواع كثيرة من الإلتهابات البكتيرية ( آى  مضاد حيوي واسع الطيف). يجب أن تعلم أن المضادات الحيوية ( مثل فاركونسيل) تستخدم فقط  لعلاج الالتهابات البكتيرية. و لا  تستخدم فى علاج العدوى الفيروسية  (مثل نزلات البرد والانفلونزا)، و أن الاستخدام غير الضروري او الافراط في استخدام المضادات الحيوية، يمكن أن يؤدي الى تناقص فعاليتها. فى الغالب يصف الأطباء حقن فاركونسيل فى الحالات التالية:

  1. الالتهابات البكتيرية في الدم (تسمم الدم)، و هى حالة نادرة و غالباً ما تحدث نتيجة التعرض لجراحات كبرى أو عدوى خطيرة.
  2. التهاب السحايا الجرثومي،و هى حالة تنجم من إصابة الأغشية المغلفة للمخ بعدوى بكتيرية.
  3. التهاب بطانة تجويف القلب وصمامات القلب بسبب العدوى البكتيرية(التهاب الشغاف الجرثومي).
  4. الالتهابات البكتيرية للعظام أو المفاصل ، مثل التهاب العظم والتهاب المفاصل.
  5. الالتهابات البكتيرية في الرئتين والمجاري الهوائية (الجهاز التنفسي) ، مثل التهاب الشعب الهوائية الحاد والتهاب الشعب الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي وخراج الرئة والتهابات الصدر بعد الجراحة.
  6. الالتهابات البكتيرية داخل البطن (التهاب الصفاق).
  7. السيلان.
  8. الالتهابات النسائية مثل مرض التهاب الحوض.
  9. الالتهابات البكتيرية في المسالك البولية ، مثل التهاب المثانة ، التهابات الكلى (التهاب الحويضة والكلية).
  10. الالتهابات البكتيرية للجلد أو الأنسجة الرخوة ، مثل التهاب النسيج الخلوي والتهابات الجرح.
  11. يمكن أيضًا إعطاء الأموكسيسيللين قبل أنواع معينة من الجراحة المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ، مثل جراحة البطن أو الأمعاء أو القلب أو العظام ، للمساعدة في منع الالتهابات بعد العملية.

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية فاركونسيل(أموكسيسيللين) وغيرها من الأدوية المضادة للبكتيريا ، يجب استخدام فاركونسيل فقط لعلاج أو منع الالتهابات التي أثبتت الإختبارات المعملية جدوى الـ أموكسيسيللين لعلاج هذة الإلتهابات  أو يشتبه بقوة أن تكون سببها بكتيريا حساسة لـ الأموكسيسيللين.

FARCONCIL- Amoxicillin Vial
FARCONCIL- Amoxicillin Vial

الجرعة و إرشادات الإستعمال

يمكن إعطاء حقن فاركونسيل،عن طريق الحقن الوريدى المباشر أو التسريب (بالتنقيط) في الوريد ، ويمكن أيضا أن تعطى عميقا في العضل مثل الأرداف العلوية أو الفخذ. جرعة حقن الأموكسيسيللين، و مدة الإستعمال تعتمد على عدة عوامل و هى ❶ نوع وشدة العدوى، ❷ سن و وزن المريض ❸ حالة  الكلى و/ أو الكبد.

الجرعة المعتادة للبالغين، حقنة 1 جرام كل 12 ساعة أو كل 8 ساعات ، و لمدة 3 أيام على الاقل ، ثم يتم اكمال دورة العلاج باستخدام المضادات الحيوية الفموية،على الرغم من ذلك فهناك حالات قد تستدعى تناول حقن فاركونسيل، لفترة اطول او بجرعات أعلى أو أقل من تلك المذكورة سالفا ، و لذلك يجب الالتزام بالجرعة و المدة التى حددها الطبيب بدقة. جرعة الاطفال، يجب أن يتم تحديدها بواسطة الطبيب المعالج ، وفقا لعدد من العناصر و من اهمها الحالة و شدتها ، عمر الطفل ، وزن الطفل .

فى العادة ما يبدأ المريض فى التحسن بعد يومين من بداية استخدام حقن فاركونسيل و لكن من الضرورى مواصلة و اتمام الجرعة و المدة التى نص عليها الطبيب المعالج ، لأن التوقف المبكر عن إستعمال المضادات الحيوية، قد يؤدى إلى عودة العدوى مرة أخرى بشكل أكثر شراسة.

بشكل عام المضادات الحيوية تعمل بشكل أفضل عندما يتم الاحتفاظ بكمية الدواء في الجسم عند مستوى ثابت. ولذلك،فمن المنصوح بة تناول الجرعات على فترات متباعدة بشكل متساو.( اى  مراعاة التوقيت جيدا …كل 12 أو كل 8 ساعة بكل دقة).

من الضرورى مواصلة استخدام الدواء حتى يتم الانتهاء من كامل الجرعة التى حددها لك طبيبك، و المدة التى حددها الطبيب حتى  لو اختفت الأعراض بعد بضعة أيام. لأن وقف الدواء في وقت مبكر  قد يسمح للبكتيريا ان تستمر في النمو، مما قد يؤدي الى انتكاسة للحالة .

تحذيرات هامة

يمكن في بعض الأحيان أن تسبب المضادات الحيوية واسعة الطيف، مثل فاركونسيل ،حالة تسمى ( إلتهاب غشاء القولون الكاذب) و هى حالة نادرة و لكنها خطيرة. إذا لاحظت أنك أصيبت بإسهال شديد  أو مستمر أو يحتوي على دم أو مخاط، سواء أثناء أو بعد العلاج بـ  فاركونسيل ، فيجب فى هذة الحالة  استشارة الطبيب فورا، و لا تتناول مضادات الإسهال فقط تواصل مع طبيبك. جدير بالذكر أن هذة الحقن قد تسبب فعلاً إسهال كعرض جانبى، و هذا يختلف عن الإسهال الناجم عن إلتهاب القولون الغشائى الكاذب.

إذا كان لديك أي مشاكل فى الكليتين، فطبيبك قد يطلب منك اختبارات منتظمة لمراقبة وظائف الكلى ، أثناء العلاج بــ فاركونسيل. و عند العلاج لفترات طويلة بــ فاركونسيل، قد يطلب طبيبك اختبارات معملية منتظمة لرصد مستوىات خلايا الدم. و بشكل عام يجب أن تستخدم حقن فاركونسيل بحذر فى الحالات التالية الأشخاص الذين يعانون من انخفاض شديد في وظائف الكلى، ❷ الأشخاص الذين يعانون من انخفاض وظائف الكبد مع انخفاض وظيفة الكلى، ❸ المرضى المتحسيسين للبنسيلين.

موانع الإستعمال

لا يجب استخدام حقن فاركونسيل فى الحالات التالية:

  1. الاشخاص الذين لديهم حساسية من الأموكسيسيللين أو غيرة من المضادات الحيوية المنتمية للبنسلينات.
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الحساسية الشديدة للبنسلين.
  3. الأطفال الخدج( المبتسيرين) الذين تقل أعمارهم عن 41 أسبوعا .
  4. الأطفال حديثي الولادة الذين تقل اعمارهم عن شهر واحد، و لديهم  مستويات عالية من البيليروبين في الدم ( الأطفال حديثى الولادة المصابين بالصفراء/ اليرقان).
  5. لا تستعمل فاركونسيل اذا كان لديك حساسية لمكونات الحقن الفعالة أو الغير فعالة. و يجب عليك إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية. و إذا كنت تشعر بأنك واجهت رد فعل تحسسى ، أوقف استخدام هذا الدواء، وإبلغ الطبيب أو الصيدلي فورا.

المأمونية خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية

بالرغم من أن حقن الــ أموكسيسيللين لا تسبب أضرار عند استخدامها من قبل النساء الحوامل، إلا انة و كما هو الحال مع جميع الأدوية، ينبغي أن تستخدم بحذر أثناء الحمل وفقط عندما تعتبر ضرورية من قبل الطبيب، وخصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

أموكسيسيللين، تمر من خلال دم الأم إلى حليب الثدي بكميات صغيرة، و بناء علية فأن  الجرعات العادية من حقن فاركونسيل ، من غير المرجح أن يكون له أي تأثير ضار على الرضع والمرضعات.

 الآثار الجانبية

الآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس بشكل فردى و بطرق مختلفة،  وفيما يلي بعض الآثار الجانبية التي من المعروف أنها تترافق مع إستعمال حقن فاركونسيل.و يجب التنوية إلى أن  ذكر أحد الآثار الجانبية هنا،  لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف يختبرون هذة الآثار الجانبية

  1. الغثيان، والتقيؤ، والإسهال.، من الاعراض الجانبية الشائعة لحقن فاركونسيل، و فى العادة ما يستطيع الجسم التأقلم و السيطرة على هذة الاعراض مع الاستمرار فى تناول الدواء .
  2. من المحتمل ظهور تقرحات على الفم، و يجب اخبار الطبيب فى حال تكون هذة التقرحات الفموية  ،و اذا ما كانت متزايدة او متفاقمة .
  3. هناك اثار جانبية نادرة الحدوث و لكنها خطيرة، و فى حال حدوثها يجب اللجؤ الى الطبيب فى اقرب وقت , و هذة الاعراض تشمل : البول الداكن، والغثيان أو القيء المستمر، ألم او مغص فى المعدة او البطن، اصفرار العينين أو الجلد، ظهور كدمات / علامات زرقاء على الجلد أو النزيف الغير مبرر من الأنف أو اللثة، التهاب الحلق المستمر أو الحمى المستمرة .
  4. الحساسية تجاة المادة الفعالة أو مشتقات السيفالوسبورين عرض جانبى خطير. و تتمثل اشهر اعراض التحسس فيما يلى : ضيق فى التنفس، تورم فى الوجة و اليدين و الساقين و اللسان و ظهور طفح جلدى .و فى هذة الحالة يجب التوجة بأسرع وقت الى اقرب منشأة طبية مجهزة .و فى العادة تبدأ اعراض التحسس للمادة الفعالة  فى الظهور بعد تناول اول جرعة .
  5. أموكسيسيللين ، فى حالات نادرة قد تسبب حالة تصيب الامعاء تسمى ( C.Difficle associated Diarrhea ) و هى حالة تتميز بالاسهال الشديد المستمر مع الم فى البطن او المعدة مع دم و مخاط مع البراز, و قد تحدث هذة الحالة خلال فترة العلاج أو بعد توقف العلاج بأسابيع أو أشهر . و فى هذة الحالة لا يجب استخدام منتجات مكافحة الإسهال أو الادوية المسكنة للمغص لان هذه المنتجات قد تجعل الحالة أسوأ. و يجب اللجوء الى الطبيب فى اقرب وقت .
  6. استخدام حقن فاركونسيل لفترات طويلة أو بصورة متكررة قد يؤدي الى ظهور عدوات فطرية مثل عدوى الخميرة المهبلية فى النساء , و الفتيات أو ظهور بقع بيضاء فى الفم و خصوصا فى الاطفال، و لذلك اذا تمت ملاحظة ظهور بقع بيضاء فى الفم او تغير فى كمية و لون و رائحة الافرازات المهبلية فيجب اللجوء الى الطبيب .
  7. الشعور بالغثيان و عدم الراحة فى المعدة و الرغبة فى القىء. .
  8. ردود فعل تحسسية على الجلد مثل الطفح الجلدى على نطاق واسع، التهاب الجلد، الحكة.
  9. الألم والتهاب الأوعية الدموية في موقع الحقن.
  10. صداع و دوخة.
  11. التهاب فطرى فى اللسان والفم.
  12. انخفاض مستويات خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء أو الصفائح الدموية في الدم.
  13. ارتفاع مستويات انزيمات في الكبد.
  14. ارتفاع مستويات الكرياتينين (علامة على وظيفة الكلى) في الدم، إنخفاض وظائف الكلى.
  15. انخفض إنتاج البول.
  16. عدوى في الامعاء مما يؤدي إلى التهاب بطانة الامعاء (التهاب القولون الغشائي الكاذب).
  17. التهاب البنكرياس .
  18. العلاج لفترات طويلة مع المضادات الحيوية يمكن أن يسبب أحيانا فرط نمو الكائنات الحية الأخرى التي ليست عرضة للمضادات الحيوية، الفطريات أو الخمائر سبيل المثال مثل الكانديدا.، و قد يتسبب هذا في بعض الأحيان فى حدوث التهابات مثل مرض القلاع.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى

يجب أن تخبر طبيبك أو الصيدلي عن الأدوية التي تتناولها بالفعل ، بما في ذلك الأدوية التي يمكنك  شراؤها بدون وصفة طبية والأدوية العشبية و المكملات الغذائية ، قبل أن تبدأ العلاج بهذا الدواء. دائما إحتفظ بمفكرة تحتوى على أسماء الأدوية التى تتناولها و قدمها لطبيبك قبل أن يصف لك أى دواء جديد، حتى يتمكن من التحقق من أن الأدوية التى تتناولها لن تؤثر على بعضها البعض، و لن يحدث بنها تعارض أو تضارب.

في الماضي ، كانت النساء، اللائي يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مثل حبوب منع الحمل، يُنصحن باستخدام طريقة إضافية لمنع الحمل (مثل العازل الذكري) أثناء العلاج بمضادات حيوية ولمدة سبعة أيام بعد الانتهاء من العلاج. لكن الأن، تغيرت هذه النصيحة. و  لم تعد هناك حاجة إلى استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل مع حبوب منع الحمل، أثناء تناولك للمضادات الحيوية. يأتي هذا التغيير في النصائح لأنه حتى الآن لا يوجد دليل يثبت أن المضادات الحيوية (بخلاف ريفامبيسين أو ريفابوتين) تؤثر على وسائل منع الحمل الهرمونية. ومع ذلك ، إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل وتعانين من القيء أو الإسهال كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية ، فعليك اتباع الإرشادات الخاصة بالتقيؤ والإسهال الموصوفين في النشرة المقدمة مع حبوب منع الحمل الخاصة بك.

قد تعمل المضادات الحيوية واسعة الطيف مثل الأموكسيسيللين على تعزيز/ زيادة تأثير الأدوية المضادة للتخثر( أدوية منع تجلط الدم)، مثل الوارفارين. إذا كنت تتناول الوارفارين( المشهور تجارياً بـ ماريفان)، فقد يرغب طبيبك في فحص زمن تخثر الدم  (أختبار الـ INR) شكل متكرر أثناء علاجك باستخدام هذه المضادات الحيوية، و خصوصاً فى فترات العلاج الطويلة.

لا ينبغي أن يؤخذ لقاح التيفود الفموي إلا بعد ثلاثة أيام على الأقل من الانتهاء من تناول هذا المضاد الحيوي ، لأن المضاد الحيوي قد يجعل هذا اللقاح أقل فعالية.

مادة البروبيناسيد قد تزيد من مستوى الأموكسيسيللين فى الدم. و قد تكون هناك زيادة في احتمال حدوث آثار جانبية على الكلى في حالة استخدام جرعات عالية من هذا المضاد الحيوي مع الأدوية التالية:

  1. المضادات الحيوية من فئة أمينوجليكوزيد مثل الجنتاميسين
  2. مدرات البول مثل فوروسيميد، المشهور تجارياً بإسم لازكس.#أموكسيسيللين_حقن

موضوعات ذات صلة

  1. يعنى أية مضاد حيوى؟
  2. معلومات مبسطة عن أنواع البكتيريا المسببة للأمراض.
  3. ما هى البكتيريا الموجبة الجرام؟ و ما هى البكتيريا السالبة الجرام؟
  4. سلالات البكتيريا المسببة للأمراض.
  5. أمراض الأنف و الأذن و الحنجرة الشائعة .
  6. للنساء فقط ❷ الامراض المنقولة جنسياً.
  7. لماذا مشاكل الجهاز البولى أكثر شيوعاً فى النساء ؟
  8. أسباب التبول المؤلم ♀ موسوعة المرأة الطبية.
  9. إلتهابات الأذن الوسطي الأعراض و خيارات العلاج.

فاركونسيل فيال من إنتاج فاركو- مصر.#فاركو