زنك اوليف – أرخص المنتجات الواقية من الشمس

من الأستفسارات التى وردت الى فارماسيا : هل يمكن استخدام زنك اوليف كبديل لواقى الشمس ( الصن بلوك) حيث انتشرت بعض الاقاويل عن فاعليته فى الحماية من الشمس عند وضعة على الوجه و التعرض للشمس ، برجاء الافادة ؟

أكسيد الزنك يعتبر المكون الرئيسى فى زنك اوليف ، و مادة اكسيد الزنك من المواد التى من الممكن ان تستخدم للوقاية من اشعة الشس الضارة ، و بالفعل كان أكسيد الزنك يدخل فى تحضير و تركيب واقيات الشمس القديمة ، و لكنة فى الوقت الحالى يستخدم فى تحضير المستحضرات التى تقى من الطفح الجلدى فى الاطفال نتيجة الحفاضات .

و بالتالى فانة من الممكن ان يستخدم زنك اوليف كواقى من اشعة الشمس الضارة ، و ميزتة الوحيدة هى سعرة الزهيد بالمقارنة مع منتجات الوقاية من الشمس الاخرى .

و لكن من عيوبة انة صعب الامتصاص ، فالبشرة لا يمكن ان تتشربة بسهولة ، بالاضافة الى أنة قد يعطى البشرة مظهرا شاحبا أو باهت .

تجب الاشارة الى ان مادة اكسيد الزنك التى تستخدم فى واقيات الشمس تكون معاملة صناعيا بحيث تقدر البشرة على تقبلها بسهولة ، فهى تسمى ( micronized zinc oxide  ) ، اما اكسيد الزنك فى كريمات او مستحضرات الطفح الجلدى للأطفال تكون عادية و غير معاملة صناعيا بهذة الطريقة مما يجعل تقبل البشرة لها ضعيف .

و بناء على ما سبق يمكن تلخيص الاجابة و نقول ، نعم من الممكن استخدم زنك اوليف لوشن ( او اى مستحضر اخر محتوى على اكسيد الزنك ) كبديل لواقى الشمس .

من غير المفضل أستخدام زنك اوليف لوسيون كواقى للشمس ، و خصوصا على الوجة للاسباب التالية :

  • صعوبة امتصاصة .
  • يعطى بشرة مظهرا باهتا أو شاحبا ، و هذا المظهر غير محبب .
  • ان كان لا بد من استخدام زنك اوليف كواقى للشمس ، فينصح باستخدامة على أجزاء  اليدين او القدمين التى تتعرض للشمس .
  • ميزة زنك اوليف الوحيدة فى حال استخدامة كواقى للشمس هى ثمنة الزهيد بالمقارنة مع المنتجات الاخرى المتخصصة فى الوقاية من الشمس .

نشرة معلومات المريض – زنك اوليف

زنك اوليف كريم -النشرة الداخلية
بيبى زنك أوليف كريم ZINC OLIVE CREAM BABY
بيبى زنك أوليف كريم ZINC OLIVE CREAM BABY
زنك أوليف كريم ZINC OLIVE CREAM
زنك أوليف كريم ZINC OLIVE CREAM

زنك اوليف كريم -النشرة الداخلية

زنكوديرم كريم للجلد ZINCODERM
زنكوديرم كريم للجلد ZINCODERM
زنكوديرم لوسيون للجلد ZINCODERM
زنكوديرم لوسيون للجلد ZINCODERM